|
المخطوط الجديد 2 ، الفصل السابع
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 8065 - 2024 / 8 / 10 - 11:54
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الفصل السابع والأخير _ المخطوط الجديد 2
أعتذر عن : 1 _ تكملة مناقشة ، وتفسير بعض أفكار فيزياء الكم . 2 _ تكملة ، ومناقشة العلاقة بين هنا والآن . سأحاول تلخيص المشكلة مع الموضوعين كلا على حدة ، لكن بشكل مكثف جدا وآمل أن يكفي لفهم القارئ _ة المهتم _ة بالموضوع . 1 فيزياء الكم علم جديد ، كما أعتقد . وليست فقط ، أحد فروع علم الفيزياء . المشكلة المحورية ، المشتركة ، في تجارب وقوانين فيزياء الكم أن موضوعها الحاضر وليس الماضي . والحاضر بطبيعته ( متراكب ) ، وليس فقط الفوتون أو الكوارك ، وبقية الجسيمات دون الذرية ، التي تكون في وضع تراكب قبل قياسها ، ثم تنحل عبر القياس لوضع أحادي ومفرد . بل الحاضر بطبيعته ، في وضع تراكب ، وهو احتمالي وينحل إلى وضع وحيد بعد قياسه ، ويشبه الأمر ولادة طفل _ة ، وأي كائن حي آخر . الحاضر ثلاثي البعد والمكونات ، ويختلف بالفعل عن الماضي والمستقبل . الحاضر ثلاثة أنواع ، وقد تكون أكثر ، وليس أقل مطلقا : 1 _ الحاضر الزمني نفسه الحاضر ، وهنا مشكلة لغوية خاصة بالعربية ، نحتاج لتسمية خاصة أو اسم جديد لحاضر الزمن . ( اتجاه حركته ثابت ، ووحيد ، من الحاضر إلى الماضي دوما ) 2 _ الحاضر الحياتي ، أو الحضور . ( اتجاه حركته ثابت ، ووحيد أيضا ، من الحاضر إلى المستقبل . 3 _ الحاضر المكاني ، أو المحضر . ( اتجاه حركته ثابت ووحيد أيضا ، في الحاضر المستمر ، من الحاضر 1 إلى الحاضر 2 ....إلى الحاضر س ) . .... الحدث ، أي حدث بلا استثناء ، يقع في الحاضر ويبدأ من الحاضر فقط . ( لا يمكن البداية من الماضي أو من المستقبل ، سوى كفهم وحالة افتراضية ، البداية والحدث أو كل ما يمكن مشاهدته واختباره هو الحاضر ) . والاختلاف يقتصر على الأنواع الثلاثة للحاضر ، أو للحدث : 1 _ حدث الزمن ، يتمثل بالأفعال ، وينتقل مباشرة إلى الماضي . 2 _ حدث الحياة ، يتمثل بالفاعل أو المصدر ، ويتنقل مباشرة للمستقبل . 3 _ حدث المكان ، يتمثل بالمحضر ، يتحرك في الحاضر المستمر دوما . .... من الضروري ، كما أعتقد ، فهم هذه الأفكار الجديدة والكاشفة بالفعل . .... ما سبق ناقص ، وأقرب للتناقض ، ويحتاج للتكملة . عملية التمييز بين الماضي والمستقبل ، أو العكس بين المستقبل والماضي ، بشكل دقيق وموضوعي ممكنة ولكن عبر مرحلتين : 1 _ المرحلة الأولى بدلالة الحياة ، الولادة في الماضي والموت في المستقبل . توجد حالة خاصة واحدة ، ووحيدة ، المولود الميت . لكن يمكن تجاوزها ، بدلالة الحالة العامة والمولود الحي . يتحدد الحاضر بالأحياء ، ويتحدد الأحياء بالحاضر . 2 _ المرحلة الثانية ، بدلالة الزمن وتتمثل بالحركة العكسية . حركة الزمن تساوي ، وتعاكس ، حركة الحياة بطبيعتها . .... ملاحظة هامة : يوجد خطا متكرر بين بعض الفلاسفة والفزيائيين أيضا ، يتمثل بالاعتقاد بأن الحدث يمكن أن يبدأ من الماضي أو المستقبل . ذلك خطأ ويلزم تصحيحه ، عبر تغيير الموقف العقلي والثقافي للقارئ _ة . الحاضر يتحدد بالأحياء ، كما يتحدد الأحياء بالحاضر . وبالمقابل ، الحاضر مجال التقاء المكونات الثلاثية للواقع المكان والزمن والحياة مباشرة . بينما الماضي غادرته الحياة بالفعل ، والمستقبل لم تصله الحياة بعد . الاحداثية ثلاثية البعد ومعروفة ، ويمكن للقارئ _ة تكملة الفكرة بسهولة . الحدث يختلف نوعيا عن الاحداثية ، الحدث رباعي الأبعاد ، بعد إضافة الزمن أو البعد الرابع . لكن ، وهذه فكرة شديدة أهمية : الحدث خماسي البعد ، وليس رباعي البعد فقط . ( لا يوجد زمن بلا حياة أو وعي ، والعكس صحيح أيضا لا يوجد وعي أو حياة بدون زمن . الحياة والزمن مثل وجهي العملة ، لا يوجد أحدهما بمفرده أبدا ) . التصحيح المناسب ، استبدال البعد الرابع بالبعد الخامس المزدوج بين الزمن والحياة . أيضا هذه الفكرة ناقشتها سابقا ، عبر نصوص منشورة لمن يهمهم _ة الموضوع . 2 تذكير سريع بخلاصة بحث ، العلاقة بين الآن وهنا : المشترك بين الآن وهنا ، على المستوى اللغوي ، هناك . هناك نقيض أو عكس الآن ، أيضا نقيض أو عكس هنا بالتزامن ؟! نظريا هنا = الآن . ( هذه حالة خاصة فقط ، وتمثل خطأ فكرة الزمكان ، فهي لا تقبل التعميم ) هذا نقص لغوي في العربية ، من المناسب والضروري كما أعتقد ، مقارنته مع بعض اللغات الأخرى : الإنكليزية مثلا ، أو غيرها . موقف نيوتن ، حالة خاصة أيضا : لا توجد علاقة مباشرة بين هنا والآن والزمن هناك ، مطلق ويجري بشكل منفصل عن الحياة والوعي . موقف اينشتاين بالعكس : هنا = الآن . أعتقد أن كلا الموقفين ناقص ، ويحتاج للتكملة . المسافة بين الآن ، وبين هناك تختلف بالفعل عن المسافة المقابلة بين هنا وبين هناك . ( في حالة خاصة تكون واحدة بالفعل ، بحالة الاحداثية ، قبل دخول أو إدخال المراقب والوعي إلى التجربة ) . وبصورة عامة ، المسافة بين هنا وهناك مباشرة ، تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا استثناء . وهي معروفة جيدا بالفيزياء ، والثقافة العامة أيضا . لكن المسافة الأخرى ، الثانية ، بين الآن وبين هناك ، هي غامضة وشبه مجهولة في العربية إلى اليوم . بعد إضافة البعد الخامس ، أو سهم الحياة وهو يساوي سهم الزمن ويعاكسه بطبيعته ( لكن لا نعرف بعد لماذا وكيف ) تتكشف العلاقة المركبة بين هنا وبين الآن . 3 هل المستقبل حقيقي ، وهل يمكن التمييز بين المستقبل والماضي بالفعل ؟ حتى اليوم ما تزال العلاقة بينهما غامضة ، بمجال غير المفكر فيه ، ومهملة في الفلسفة والفيزياء أيضا ؟! لحسن الحظ حدث تقدم بالفعل ، في فهم العلاقة بين الماضي والمستقبل أو العكس بين المستقبل والماضي . لا يمكن الحل المباشر ، الأحادي والمفرد ، بحسب تجربتي . لكن يمكن الحل بعد تجزئته إلى مرحلتين : أولا بدلالة الحياة ، وبدلالة تقدم العمر خاصة . وثانيا بدلالة الزمن ، وبدلالة تناقص بقية العمر بالتزامن مع تزايد العمر ( الحالي ) . ناقشت العلاقة بين الحاضر والماضي والمستقبل ، عبر نصوص سابقة ومنشورة لمن يهمهن _ م الموضوع . ملحق خلاصة بحث العلاقة بين هنا وبين الآن : هنا إحداثية ، نقطة تتحدد بثلاثة أرقام : طول وعرض وارتفاع . الآن حدث وإحداثية ، بالإضافة إلى بعدين جديدين الزمن والحياة . ( الزمن بعد رابع ، والحياة بعد خامس ) الآن = هنا + الزمن + الحياة . بكلمات أخرى ، المسافة بين الآن وهناك ، في الماضي او المستقبل ، تتضمن المسافة السابقة بين هنا وهناك ( حيث هناك ثلاثة أبعاد طول وعرض وارتفاع ) . وتبقى المشكلة الأهم ، صعوبة تخيل الصورة الكلية ، والعلاقة بين سرعة الضوء وسرعة الزمن . هذه الخلاصة تتضمن موقفي نيوتن وأينشتاين لكن ، مع إضافة أو بعد المتابعة خطوة جديدة لكل موقف منهما على حدة ، حيث كلا منهما يمثل حالة خاصة كما ناقشت ذلك بشكل واضح كما أعتقد . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فكرة جديدة ، حول مشكلة الزمن ....
-
المخطوط الجديد 2 ، مشكلة فيزياء الكم ، ينقصه الفصل السابع فق
...
-
مشكبة اينشتاين _ الخاتمة
-
المخطوط الجديد 2 ، الفصل السادس مع التكملة
-
موقف الانكار : طريق الهاوية
-
مشكلة التراكب في فيزياء الكم _ حل جديد ( مقترح ) ...
-
مشكلة العلاقة بين سهم الزمن وبين جريان الزمن وحركته ....
-
مشكلة العلاقة بين سرعة الضوء وسرعة الزمن ...مناقشة مفتوحة
-
المخطوط الجديد 2 ، مقدمة الفصل السادس ...
-
مشكلة البداية والبدايات ...
-
تفيبر جديد لتجربة ، تجارب ، الممحاة الكمومية في فيزياء الكم
-
مشكلة اينشتاين _ خلاصة
-
مشكلة اينشتاين ( 1 _ 3 )
-
غلطة ستيفن هوكينغ وغيره ، الاسم غير مهم بل الفكرة وموضوع الب
...
-
العلاقة بين سرعة الضوء وسرعة مرور الزمن ، التشابه والاختلاف
...
-
مقدمة الفصل السادس _ المخطوط الجديد 2 ...تكملة
-
مقدمة الفصل السادس _ المخطوط الجديد 2
-
الفصل الخامس _ مع الملحق والهوامش والمقدمة
-
خلاصة مناقشة العلاقة بين هنا والآن
-
الفصل الخامس _ الخاتمة
المزيد.....
-
الصين تستعرض -عضلاتها العسكرية- مع تعهد بوتين بـ-نظام عالمي
...
-
من وزير الخارجية إلى المدعي العام.. إليكم آخر اختيارات ترامب
...
-
تفجير انتحاري أمام المحكمة العليا في البرازيل بعد فشل محاولة
...
-
مظاهرة في بروكسل: مزارعون يعارضون اتفاقية التجارة بين الاتحا
...
-
الجيش الإسرائيلي: ضربنا أكثر من 100 هدف في قطاع غزة ولبنان (
...
-
التقت بالرئيس السوري سرا فماذا قالت عنه؟.. ترامب يرشح تولسي
...
-
ماذا تتوقع موسكو من ترامب؟.. لافروف يذكر بتصريحات بوتين
-
أمير قطر يصدر قرارا أميريا بتعيين رئيس أركان القوات المسلحة
...
-
لافروف: روسيا لم ترفض قط التفاوض مع أوكرانيا
-
الجيش الإسرائيلي يوجه إنذارا إلى سكان الضاحية الجنوبية لبيرو
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|