أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلقيس خالد - سرى الحداد ومحاولاتها القصصية















المزيد.....

سرى الحداد ومحاولاتها القصصية


بلقيس خالد

الحوار المتمدن-العدد: 7441 - 2022 / 11 / 23 - 21:20
المحور: الادب والفن
    


مشاركتي في الجلسة التي اقامتها مؤسسة أقلام الريادة الثقافية بالتعاون مع المكتبة المركزية العامة في البصرة.. احتفاء بالفنانة التشكيلية والقاصة (سرى الحداد). عصر السبت/ 19/ 11/ 2022
............................................
انطباع أول
الزنزانة البيضاء : علامات المحاولة القصصية
بلقيس خالد

البدايات صعبة ولذيذة، ومواجهة الجمهور ليست مبارزة بين شخصين
بل هي علاقة ودية معطرة بحب الأدب والمساهمة الادبية التي تنتظر التشجيع والترحيب والتعاون وهذا الكلام يخص المحتفى بها وكل من تحتفي بها مؤسسة أقلام الريادة الثقافية
قرأتُ محاولات سُرى القصصية. قرأتها بتأن وكررت القراءات لمحاولاتها فأطمئن قلبي وذاكرتي على مستقبل القصة والإبداع الذي تطمح له الاقلام اليافعة. القصص التي تكتبها الفنانة التشكيلية والقاصة سرى الحداد تستحق جلسة ً لنصغي لها
ولنحاور محاولاتها القصصية
وسيكون 19 تشرين الثاني 2022 يوما تاريخيا لها
من هذا المكان أطالبها بزيادة قراءاتها للكتب القصصية العربية والمترجمة وعليها التمعن في نصوصها كطالبة تدرس لتتفوق دائما.

******************
سأتوقف عند قصة (الزنزانة البيضاء) للقاصة سرى الحداد..

----------
(مضى على وجودي محشورٱ بغرفتي البيضاء البيضاوية واحد و عشرون يوما ، واليوم قد حان وقت خروجي منها .. لا يوجد في غرفتي باب ولا حتى نافذة ، إذن فعلي أن افتح بنفسي كوة في الجدار ، لأخرج إلى العالم ..!!)
هذه السطور الاربعة الأولى توحي لي أن محتجزا حان اطلاق سراحه.. لكن حين يحكي لنا المتكلم (إذن فعلي أن أفتح بنفسي كوة ً في الجدار، لأخرج إلى العالم) يلتبس الفهم لدي بسبب ما يقوله..
ثم حين يقول المتكلم
(وبمجرد أن صنعتها و مددت راسي خارجها حتى أحسست بالضوء الباهر يغمرني ويملأ عيوني ، واستنشقت رئتي الهواء بلهفة، وعرفت فوراً بأنني الآن قد ولدت ..!!
شاهدت أمي واقفة والفرح والسرور في عينيها ، وهي تشرف على خروجي للحياة بعد أن كسرت جدران زنزانتي، وكان يقف إلى جانبها ابي بقلنسوته الحمراء، و أرجله الصفراء، وكان يدور.. و يدور من حولنا وهو يصدر اصواتا اجهلها، ولكنني استشعر بالترحيب من لهجتها..). شعرتُ أنني أمام شخصية غير بشرية وان صاحبة النص بثت علامات لي كقارئة لتحسسني بذلك منها
زنزانتي البيضاء البيضوية.
(حاولت جاهدا أن أقف على ساقاي ، ولكنني كنت أسقط مراراً وتكراراً .. فلم تقوى سيقاني الرفيعة على حملي بعد).
(و فوجئت أن لي عدة أشقاء خرجوا مثلي لتوهم من زنزاناتهم البيضاء ، بعدما كسروا فيها فتحات ليخرجوا منها). هنا يقترب النص من فهم القارئ بلغة ٍ مرحة
(بعد أيام حملت لنا امي بفمها بعضا من الديدان ، كان ابي قد نبش التربة ليجلبها لنا، ولم استطع أيضا أن ابتلعها، فقد كنت ابحث عن بذور السمسم وبعض الحبوب لاني قادر على ابتلاعها ..) هنا يكتمل وضوح النص لي كقارئة وما بعد ذلك فالسطور المتبقية وظيفتها تصوير المشهد المألوف لدينا ولا بأس في ذلك كضرورة سردية لابد منها. أراني كقارئة تعاطفت ُ مع الجهد المبذول من الكاتبة سرى الحداد وهي تكتب هذه المحاولة القصصية لتتقرب خطوة خطوة من عالم القص الذي يرحب بها بشروطه عليها: بذل المزيد من المحاولات الجميلة التي ستجعلها ضمن المشهد القصصي النسوي في البصرة.





















مشاركتي في الجلسة التي اقامتها مؤسسة أقلام الريادة الثقافية بالتعاون مع المكتبة المركزية العامة في البصرة.. احتفاء بالفنانة التشكيلية والقاصة (سرى الحداد). عصر السبت/ 19/ 11/ 2022
............................................
انطباع أول
الزنزانة البيضاء : علامات المحاولة القصصية
بلقيس خالد

البدايات صعبة ولذيذة، ومواجهة الجمهور ليست مبارزة بين شخصين
بل هي علاقة ودية معطرة بحب الأدب والمساهمة الادبية التي تنتظر التشجيع والترحيب والتعاون وهذا الكلام يخص المحتفى بها وكل من تحتفي بها مؤسسة أقلام الريادة الثقافية
قرأتُ محاولات سُرى القصصية. قرأتها بتأن وكررت القراءات لمحاولاتها فأطمئن قلبي وذاكرتي على مستقبل القصة والإبداع الذي تطمح له الاقلام اليافعة. القصص التي تكتبها الفنانة التشكيلية والقاصة سرى الحداد تستحق جلسة ً لنصغي لها
ولنحاور محاولاتها القصصية
وسيكون 19 تشرين الثاني 2022 يوما تاريخيا لها
من هذا المكان أطالبها بزيادة قراءاتها للكتب القصصية العربية والمترجمة وعليها التمعن في نصوصها كطالبة تدرس لتتفوق دائما.

******************
سأتوقف عند قصة (الزنزانة البيضاء) للقاصة سرى الحداد..

----------
(مضى على وجودي محشورٱ بغرفتي البيضاء البيضاوية واحد و عشرون يوما ، واليوم قد حان وقت خروجي منها .. لا يوجد في غرفتي باب ولا حتى نافذة ، إذن فعلي أن افتح بنفسي كوة في الجدار ، لأخرج إلى العالم ..!!)
هذه السطور الاربعة الأولى توحي لي أن محتجزا حان اطلاق سراحه.. لكن حين يحكي لنا المتكلم (إذن فعلي أن أفتح بنفسي كوة ً في الجدار، لأخرج إلى العالم) يلتبس الفهم لدي بسبب ما يقوله..
ثم حين يقول المتكلم
(وبمجرد أن صنعتها و مددت راسي خارجها حتى أحسست بالضوء الباهر يغمرني ويملأ عيوني ، واستنشقت رئتي الهواء بلهفة، وعرفت فوراً بأنني الآن قد ولدت ..!!
شاهدت أمي واقفة والفرح والسرور في عينيها ، وهي تشرف على خروجي للحياة بعد أن كسرت جدران زنزانتي، وكان يقف إلى جانبها ابي بقلنسوته الحمراء، و أرجله الصفراء، وكان يدور.. و يدور من حولنا وهو يصدر اصواتا اجهلها، ولكنني استشعر بالترحيب من لهجتها..). شعرتُ أنني أمام شخصية غير بشرية وان صاحبة النص بثت علامات لي كقارئة لتحسسني بذلك منها
زنزانتي البيضاء البيضوية.
(حاولت جاهدا أن أقف على ساقاي ، ولكنني كنت أسقط مراراً وتكراراً .. فلم تقوى سيقاني الرفيعة على حملي بعد).
(و فوجئت أن لي عدة أشقاء خرجوا مثلي لتوهم من زنزاناتهم البيضاء ، بعدما كسروا فيها فتحات ليخرجوا منها). هنا يقترب النص من فهم القارئ بلغة ٍ مرحة
(بعد أيام حملت لنا امي بفمها بعضا من الديدان ، كان ابي قد نبش التربة ليجلبها لنا، ولم استطع أيضا أن ابتلعها، فقد كنت ابحث عن بذور السمسم وبعض الحبوب لاني قادر على ابتلاعها ..) هنا يكتمل وضوح النص لي كقارئة وما بعد ذلك فالسطور المتبقية وظيفتها تصوير المشهد المألوف لدينا ولا بأس في ذلك كضرورة سردية لابد منها. أراني كقارئة تعاطفت ُ مع الجهد المبذول من الكاتبة سرى الحداد وهي تكتب هذه المحاولة القصصية لتتقرب خطوة خطوة من عالم القص الذي يرحب بها بشروطه عليها: بذل المزيد من المحاولات الجميلة التي ستجعلها ضمن المشهد القصصي النسوي في البصرة.



#بلقيس_خالد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شتا ئيات
- أحلام العارفين : عقيلة العمراني
- الكتابة منجاتي من الصخب وأسلوبي بصمتي النسوية
- الشاعر عبد الرزاق حسين (الأوراق الأخيرة)
- الأستاذ الدكتور هاشم الموسوي (مدارات نقدية في الأدب )
- ليل ٌ في صوت النهار
- سبعة .. بين سماء خضراء وسماء زرقاء
- لسان الكاميرا.. لا عينها
- (فوتو المملكة) للروائي مرتضى المنان / هل الكاميرا من الجرائم ...
- مدرستان في يدي
- صورهم واضحة
- الصنوبرة والطائر الغريب
- (أغاني الحارس المتعب) للشاعر بلند الحيدري
- غيمة ُ هديل
- أبن وصلت روايتك ..؟ قصة قصيرة
- يخطفنا إلى هناك
- الهايكو والشاعرة بلقيس خالد / بقلم الناقد جبار النجدي
- التتمة تأتي لا حقا
- تثمر ظلاً
- قبلة على جنح السراب/ للشاعرة أزهار السيلاوي/ انطباع بلقيس خا ...


المزيد.....




- -لحظة التجلي-.. مخرج -تاج- يتحدث عن أسرار المشهد الأخير المؤ ...
- تونس تحتضن فعاليات منتدى Terra Rusistica لمعلمي اللغة والآدا ...
- فنانون يتدربون لحفل إيقاد شعلة أولمبياد باريس 2024
- الحبس 18 شهرا للمشرفة على الأسلحة في فيلم أليك بالدوين -راست ...
- من هي إيتيل عدنان التي يحتفل بها محرك البحث غوغل؟
- شاهد: فنانون أميركيون يرسمون لوحة في بوتشا الأوكرانية تخليدً ...
- حضور فلسطيني وسوداني في مهرجان أسوان لسينما المرأة
- مهرجان كان: اختيار الفيلم المصري -رفعت عيني للسماء- ضمن مساب ...
- -الوعد الصادق:-بين -المسرحية- والفيلم الأميركي الرديء
- لماذا يحب كثير من الألمان ثقافة الجسد الحر؟


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلقيس خالد - سرى الحداد ومحاولاتها القصصية