|
أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ ! جزء 9 والأخير
محمد كشكار
الحوار المتمدن-العدد: 6731 - 2020 / 11 / 13 - 09:50
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
33. يقولون: "الرئاسة دورتان لا ثالثة لهما". أقول: جميل لكن هل طبقتم هذا المبدأ على أنفسكم في المعارضة وفي اتحاد العمال وفي البلديات وفي المنظمات الحكومية وغير الحكومية؟
34. يقولون: " العقل السليم في الجسم السليم". أقول: يبدو لي أنهم لو عكسوا لأصابوا، فالعقل السليم يحبّذ السكن في الأجسام العليلة حتى تشاركه هموم هذه الحياة السقيمة. ولكم عبرة في هؤلاء العقول السليمة أصحاب الأجسام العليلة: - غاندي النبئ، جسمه هزيل لأنه نباتي لا يأكل اللحم ومشتقاته. - شي ﭬيفارا، لم يمنعه مرض الربو من قيادة الثورة الكوبية صحبة فيدال كاسترو. - طه حسين والمعري والشيخ إمام وسيد مكاوي، لم يسلبهم فقدان البصر القدرة على الإبداع، كل في ميدانه. - هوميروس (Homère)، الشاعر الأعمى، حظي بتكريم مماثل لتكريم إله. لقد خسر رؤية أشياء هذا العالَم ليكتسب أكبر بصيرة ممكنة هناك بالذات حيث كل شيء ظلام بالنسبة إلى الآخرين. (المصدر: صفحة 86 من كتاب "المثقفون و الديمقراطية"، تعريب الدكتور خليل أحمد خليل، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر و التوزيع، الطبعة الثانية 1977، 152 صفحة.) - أوديب (Œdipe)، المصاب بالعمى، يعرف أشياء كثيرة ويعرف سر الناس. نفس المصدر السابق صفحة 86. - اختارت الولايات المتحدة الأمريكية رئيسا مشلولا، ثم رئيسا مصابا بالتهاب شديد في عموده الفقري. نفس المصدر السابق صفحة 88. - عمر المختار، الشيخ ذو السبعين حولا، لم يثنه الكِبَرُ عن مقاومة الاستعمار الإيطالي حتى الاستشهاد. - العالم الأنقليزي ستيفن هاوكينق (Stephen W. Hawking) المنظّر العالمي في فيزياء الفضاء، لم يقعده شلله الرباعي عن مواصلة أعماله واكتشافاته في علوم النسبية العامة.
35. يقولون: "لعن الله المعصية والعاصي". أقول: مردّدا ما قاله بعض الفقهاء العقلانيين: المعصية مفروغ منها ومتفق على مضرتها للفرد والمجتمع مثل المعاصي التالية: الإدمان على الخمر أو المخدرات والغش في العمل واحتكار السلع الضرورية للمواطن والزيادة في الأسعار والربح غير المشروع (خاصة في شهر رمضان شهر التقوى والرحمة وصحوة الضمير النائم. لماذا نترك قيمنا الإسلامية حبيسة الكتب الفقهية لمدة 1401 سنة منذ موت عمر رضي الهل عنه عام 23 هجري ولا نتمرّن على تحيينها وتفعيلها بهذه المناسبة الكريمة) والكذب والنفاق والخطاب المزدوج والاحتراف السياسي والنقابي. أما العاصي فأمره مخالف، هو بشر ضعيف بطبيعته غير مكتمل التكوين والتربية، نستطيع بالتعليم والتأهيل تغيير تصوراته غير العلمية وغير المنطقية وغير الحضارية وغير الإنسانية ولا نيأس منه مهما كانت درجة إدمانه على المعاصي ولا نحكم عليه بمجرد ارتكابه معصية مهما كانت كبيرة أو صغيرة -"إن الكبائر في الغفران الله كاللمم (صغار الذنوب)"، كما قال البصيري في البردة- بل نثق في إنسانيته ومستقبله الأفضل ونحاول تكثيف وتنمية الجانب الخيري في شخصيته وتقليص مساحة الشر داخله ونأخذ بيده كما يأخذ الطبيب بيد المريض حتى يُشفى من مرضه ويقف على ساقيه ويستغني عن الدواء والمداوي. خلاصة القول: "اِلعن المعصية ولا تلعن العاصي".
36. يقولون: "العنف لا يولّد إلا العنف". أقول: وهل ولّد عنفا، عنفُ نظام "بن علي" في تونس وعنفُ نظام "مبارك" في مصر وعنف نظام "علي عبد الله صالح" في اليمن؟ هذه مقولة من المقولات "الكليشيهات" الزائفة التي أطاحت بها الثورة العربية. نجح التونسيون في ثورتهم في إحياء وتفعيل إصرار الفيلسوف الهندي غاندي على مواجهة العنف باللاعنف. كلما ازداد النظام الديكتاتوري قمعا إلا وقابله الشعب الأعزل بتحدّ أقوى من أسلحة الدمار الشامل.
37. يقولون: "دعاةُ المقاومة المسلحة ضد العدو الإسرائيلي يقولون عن دعاةِ المقاومة السلمية أنهم جبناء وخونة ومتخاذلون وغير وطنيين بل عملاء ومتخلّون عن القضية الفلسطينية، قضية العرب الأولى". أقول: أردّد ما قاله مبدع المقاومة السلمية النبي الأرضي المهاتما غاندي: "لو خُيّرتُ بين الجُبنِ والعنفِ لاخترتُ العنفَ"، وأضيفُ: تَستعمل المقاومة السلمية أسلحة أقوى من الأسلحة التقليدية التي يملك العدو أجودها وهو مُصنعها ومُصدرها حسب ما تقتضيه مصلحته. تصنع المقاومة السلمية أسلحتها بنفسها ولا تستوردها من العدو وهي متنوعة ومبتكرة ومتجددة، منها المظاهرات السلمية والعصيان المدني والمقاطعة والانتفاضة. المقاومة السلمية ليست مهنة يمتهنها بعض المحترفين السياسيين لخدمة أغراضهم المادية الخاصة بواسطة تسخير بعض المسلحين الصادقين المؤمنين بالشهادة أو بالإيديولوجيات المادية. المقاومة السلمية هي إيمان عميق بعدالة قضيتنا وثبات على المبدأ وعلى الأرض، مقاومة يقوم بها كل مواطن شريف غير محترف سياسة وغير منافق. المقاومة السلمية تبدو لي أنها أشقُّ وأطولُ نفساً من المقاومة المسلحة لأنها تتجسم في مقاومة مسؤولة خدمة لقضية وطنية، مقاومة تستنزف بصمت قوةَ العدوّ وتجعله يركع في آخر المشوار كما ركعت بريطانيا العظمى أمام نبي غير مسلح إلا بإرادته، اسمه الروح العظيمة غاندي، وكما ركع البيض العنصريون في جنوب إفريقيا أمام صاحب الـسبعة وعشرين عاما سجنا، المناضل العالمي مانديلا، وكما ركعت بريطانيا أمام الصين وغادرت "هونق كونـﭬ" تجرّ أذيال الخيبة تاركة وراءها ثروة تكنولوجية لا تُقدّر بثمن فاستفادت الصين من هذه الثروة المتروكة وقفزت قفزة عملاقة في طريق التقدم وأصبحت تنافس أمريكا اقتصاديا، وكما ركع الأمريكان الغزاة أمام العبقريتين الاقتصاديتين والعلميتين اليابانية والألمانية اللتان أجبرتا الأمريكان دون طلقة سلاح واحدة على معاملة أعدائهم القدامى معاملة الند للند. ومن يجرؤ منا نحن العرب على نعت الشعب الياباني أو الألماني أو الهندي أو الجنوب إفريقي أو الصيني بالجبن أو الخيانة أمام أعدائهم الجبابرة؟ وهل وصلنا نحن بعنترياتنا ومقاومتنا المسلحة الموسمية إلى تحقيق بعض أهدافنا أم فقدنا بسببيهما أرضنا شبرًا وراء شبرٍ؟ نقيض المقاومة المسلحة ليس التفاوض غير المتكافئ على طريقة عرفات وعباس ومصر والأردن، هذا النوع من التفاوض، أسميه أنا جُبنا وخيانة واستسلاما وتفريطا في الحقوق واعترافا للعدو بالتفوق في جميع الميادين. المقاومة السلمية تحقق عكس هذا كله، هي شجاعة وقناعة صادقة بعدالة القضية وقوة حجتها، لا تنتظر الخلاص من أحد، لا من العدو ولا من السياسيين المحترفين غير الوطنيين والمتاجرين بالقضية، مسلحين كانوا أو مستسلمين. لقد أفاق المستعمر واقتنع قبلنا بعدم جدوى السلاح الحديدي الكلاسيكي وأبدله بسلاح سائل (Zygmunt Bauman, sociologue-philosophe, La vie liquide, Ed. Fayard/Pluriel, 2016)، سلاح ناعم من الخبث والذكاء والعلم المنحاز والثقافة الامبريالية والديمقراطية الانتقائية وسرق منا بترولنا وأدمغتنا وعمالنا المهرة ونهب من أراضينا ثروات لم يقدر على نهبها أيام الاستعمار المسلح المباشر، أفاق العالم المستعمِر إلا الإدارة الأمريكية الحاكمة الغبية التي ما زالت تصر على احتلال البلدان بقوة السلاح. استقل الشعب الجزائري بسرعة البرق بعد حرب تحرير دامت ثمان سنوات فقط. حرب تحرير حرّرت الأرض الجزائرية من المستعمِر لكن منفذوها استرقّوا المواطن الجزائري جسدا وفكرا مما جعل هذا الأخير يفرّ ملتحقا بالمستعمر الفرنسي، عدو الأمس، يخدمه بفكره وساعده وترك بلاده يسرقها أبناء وطنه ممن قادوا كفاحه المسلح باسمه دون استشارته أو مشاركته الفعالة في القرارات المصيرية. قديما، أتت بعض المقاومات المسلحة أكلها في جو توازنات دولية ظرفية خاصة في الصين وفيتنام وكوبا والجزائر وكوريا الشمالية ولكن يا لخيبة المسعى، لقد خلّفت لشعوبها أنظمة شمولية ديكتاتورية زال أكثرها والبقية في طريقها إلى الزوال أو التغيير الديمقراطي الحتمي. أنا أتساءل بصدق: من كان صادقا مع نفسه ويؤمن بالسلاح وسيلة وحيدة لتحرير فلسطين فلماذا لا يلتحق بالفصائل الفلسطينية المسلحة داخل غزة ويرفعه مباشرة في وجه العدو الإسرائيلي؟ جرّبتْ أنظمتُنا القومية الحروب المسلحة و للأسف لم تجلب لنا إلا العار والهزائم المتتالية في 48 و 67 و 2003. صحيح أن للمقاومة المسلحة بريق جذاب وانتصارات مدوية كـ56 (بور سعيد بمصر) و62 (استقلال الجزائر) و73 (اجتياز خط بارليف على ضفة قناة السويس) و83 (العمليات الاستشهادية الثلاث المشروعة التي قام بها حزب الله على ما أظن ضد الجيوش الثلاثة الغازية الأمريكية والفرنسية والإسرائيلية ففرّت مذعورة تحت عزم وحزم وشجاعة اللبنانيين. هذه العمليات، هي العمليات الاستشهادية الوحيدة التي لا أدينها لأن كل ضحاياها جنود أعداء مدججين بالسلاح جاؤوا إلى أرض غير أرضهم ودون إذن من اللبنانيين فأصبحت مقاومتهم شرعية حتى وإن اختلفتُ مع المقاومين في الوسيلة ونضال حزب الله المسلح سنة 2000 الذي تُوِّج بخروج العدو من جنوب لبنان وإزالة دويلة "أنطوان لحد" الخائن والعميل من الخريطة اللبنانية وسنة 2006 عند الانتصار اللبناني المعنوي لكنه انتصار مكلف ماديا في الأرواح والبُنى التحتية: Une victoire à la Pyrrhus est une victoire tactique obtenue au prix de pertes si lourdes pour le vainqueur qu elles compromettent ses chances de victoire finale لم تدم هذه الآثار الإيجابية لهذه المقاومة المسلحة طويلا فرجع العدو بعدها إلى أراضينا بسلاح أشرس من القنابل، ألا وهو البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والتبعية الغذائية والصحية والعلمية والتكنولوجية والثقافية والحضارية. أنا أعي أن الوقوف بين مبدأ المقاومة المسلحة وفكرة الاستسلام ليس مريحا فكريا ولا اجتماعيا لكن ما دمنا في عالم إسلامي، أنا أطالب دعاة المقاومة المسلحة المسلمين وغير المسلمين إلى تطبيق ما يردّدونه من شعارات وما ورد في القرآن الكريم من آيات مثل الآية التالية: "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط خيل...". هل أعددنا لأعدائنا شيئا من هذا؟ طبعا لا، إذن فلماذا نمارس شجاعة كلامية لا تجلب لنا إلا الاستخفاف والذل والاحتقار من قِبل الأصدقاء قبل الأعداء. علينا أن نصمت ونصبر ونصابر ونعمل ونتأهل علميا وغذائيا وصحيا وثقافيا وديمقراطيا للمعركة كما فعل أعداؤنا الصهاينة ولنا من أسباب القوة ما لم يكونوا يحلمون به: عدد وثروة وحضارة وتاريخ وعمق جغرافي، ولنا ما أهم، ألا وهو عدالة قضيتنا مقابل زيف قضيتهم وهذا وحده يكفي لكي نَفِلَّ في الحديد بإرادتنا وأظافرنا.
إمضائي: "المثقّفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العموميةِ" فوكو "وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك، فدعها إلى فجر آخر" (جبران) أمضي مقالي كالعادة بجملتين مفيدتين: "أنا أكتب -لا لإقناعكم بالبراهين أو الوقائع- بل بكل تواضع لأعرض عليكم وجهة نظر أخرى" و"على كل مقال سيّئ نردّ بمقال جيّد لا بالعنف اللفظي أو المادي".
#محمد_كشكار (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عشرةُ أسئلةٍ كبرى أجابني عليها القرآنُ الكريمُ وفلاسفةٌ كِبا
...
-
أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ! جزء 8
-
قال لي أحدهم متهكمًا: لماذا تُضيفُ لاسمك ألقابًا، -ألقابُ مم
...
-
أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ! جزء 7
-
أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ! جزء 6
-
أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ! جزء 5
-
مَن المستفيد الأكبر من جائحة الكوفيد؟
-
أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ! جزء 4
-
كل الحركات الثورية المتطرفة يمينًا أو يسارًا انقرضت بعد أن ف
...
-
بَيَانٌ يَخُصُّ صَاحِبَ البَيَانِ فَقَطْ !
-
أيهما أفضل: تربية المواشي صناعيًّا داخل المزرعة أم تربيتها ت
...
-
أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ! جزء 2
-
ما هي أسباب إقبال التونسيين على المسلسلات التركية؟
-
طُرفةٌ معبّرةٌ بلسانِ حلاقٍ جريدي مُقِيمٍ في المتلوّي؟
-
الوجه الإنساني للمناضلة الشيوعية روزا لوكسمبورﭬ: الرف
...
-
حوارٌ حولَ عقوبةِ الإعدامِ، حوارٌ دارَ داخلَ مواطنِ العالَمِ
...
-
ثلاثة تعريفات مقتضبة لثلاثة مفاهيم معقدة: اللائكية والدين وا
...
-
العَلمانيون العرب المستقلون مضطهَدون من قِبل الغربِ والعربِ
-
استوردنا من فرنسا أسوأ ما فيها، وأهملنا أهم ما فيها؟
-
يبدو أن جل المدوّنين الفيسبوكيين (لا أستثني نفسي طبعاً)، قد
...
المزيد.....
-
ميقاتي يوجه بشكوى عاجلة إلى مجلس الأمن بشأن -عملية البترون-.
...
-
هندوس بنغلاديش يطالبون بالحماية من الهجمات وسط اضطرابات سياس
...
-
محكمة روسية تقضي بسجن موظف سابق في القنصلية الأمريكية بتهمة
...
-
هاريس وترامب.. تنافس حاد وتبادل للاتهامات قبيل الانتخابات
-
-حزب الله- يتهكم على الدفاعات الجوية الإسرائيلية (فيديو)
-
زعيم المعارضة الإسرائيلية: هدف التسريبات من مكتب نتنياهو هو
...
-
فتح وحماس تبحثان مبادرة لإدارة قطاع غزة
-
تظاهرات في لندن في ذكرى وعد بلفور
-
لافروف: كييف تخسر أراضي برفضها للتسوية
-
وزير جنوب أفريقي سابق: الصهيونية تحتضر والمستقبل للمقاومة
المزيد.....
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
المزيد.....
|