أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد علي سليمان - القوى الاجتماعية والفن














المزيد.....

القوى الاجتماعية والفن


محمد علي سليمان
قاص وباحث من سوريا


الحوار المتمدن-العدد: 6726 - 2020 / 11 / 7 - 09:53
المحور: الادب والفن
    


في المجتمع الحجري الذي كان اقتصاده يقوم على الصيد، وبالتالي سيطرت عليه الفردية، قام الفن على أساس واقعي (مطابقة الطبيعة) لأنه كان له غرضاً سحرياً، دينياً يخدم الحياة الاجتماعية في الحاضر.
أما في العصر الحجري الجديد الذي كان يقوم على الزراعة، وبالتالي سيطرت عليه الجماعة، قام الفن على أساس هندسي، وكان له غرضاً دينياً دنيوياً، ذلك أن نزعة حيوية الطبيعة أنتجت ثنائية الروح _ الجسد، وكانت تخدم الحياة الاجتماعية في الحاضر والمستقبل.
ويقول هاوزر في كتابه " الفن والمجتمع عبر التاريخ ": " أن النزعة المطابقة للطبيعة ترتبط بأنماط اجتماعية ذات اتجاه فرداني فوضوي وبنوع من الافتقار إلى التقاليد الثابتة وبموقف دنيوي صرف. في حين أن النزعة الهندسية ترتبط باتجاه إلى التجانس في التنظيم وبنظم مستقرة وبنظرة يوجهها الدين إلى حد بعيد ". كما إن هاوزنشتين حاول أن يربط بين الأسلوب الهندسي والأسلوب الشيوعي الذي كانت تتبعه الديمقراطيات الزراعية، ووجد في كلتا الظاهرتين نزعة تسلطية تتجه إلى المساواة والتخطيط.
لكن الفن الهندسي لم يكن غائباً عن المجتمع الحجري القديم، وأن الأدوات والحجارة كانت تزين بتصاميم هندسية. كما أن النزعة السحرية لم تكن غائبة عن المجتمع الحجري الجديد، فقد وجدت تماثيل نسائية كانت تستخدم في أعمال السحر وطقوس الخصوبة.
وفي المجتمع الرأسمالي الذي اقتصاده يقوم على المركب الصناعي العسكري والمعلوماتي، والذي سيطرت فيه الطبقة البورجوازية التي تقوم على الفردية في كافة مجالات الحياة على أساس دعه يعمل، قام الفن على أساس هندسي، شكلي رغم وجود النزعة الواقعية، وكان له غرضاً دنيوياً وأيديولوجياً.
أما في المجتمع الشيوعي الذي اقتصاده يقوم على سيطرة الطبقة العاملة _ الحزب الشيوعي، والذي سيطرت عليه الجماعية في كافة مجالات الحياة، على أساس سيطرة الحزب على الحياة الاجتماعية، عبر المساواة والتخطيط، قام الفن على الواقعية (مطابقة الطبيعة)، وكما يقول بول هاوزر: " إن هناك نوعاً من التوازن بين الصدق الفني وفكرة العدالة الاجتماعية، وهكذا نشأ ذلك التحالف الذي أصبح مألوفاً في القرن التاسع عشر بين النزعة الثورية ونزعة مطابقة الطبيعة "، رغم وجود النزعة الشكلانية التي تم محاصرتها بقوة الدولة، وكان له غرضاً أيضاً دنيوياً وأيديولوجياً.
ليس هذا العرض للمقارنة بين المجتمعات المختلفة، ولكن لأنه يظهر أن المجتمعات " المتشابهة اجتماعياً " تختار أساليب مختلفة من الأساليب الفنية حسب المراحل التاريخية التي تمر بها تلك المجتمعات، والتي تخدم الحياة الاجتماعية التي تؤمن ما يمكن أن يدعى سيطرة الشعب على الطبيعة عبر الفن في المجتمعات اللاطبقية، أو تأبيد سيطرة القوى الاجتماعية الحاكمة في المجتمعات الطبقية. إن هذا العرض يظهر أن الفن يرتبط بالقوى الاجتماعية، وهي ترسخ اجتماعياً الفن الذي يخدم مصالحها الاجتماعية أن كان يقوم على نزعة مطابقة الطبيعة أو النظرة الهندسية، وبالتالي فليس هناك علاقة دائمة بين المجتمع الجماعي والنزعة الواقعية في الفن كما كان يروج أيديولوجيو الأنظمة الشيوعية، وأيضاً ليس هناك علاقة دائمة بين النظام الفردي والنزعة الشكلية كما يروج أيديولوجيو الأنظمة الرأسمالية. إن كل قوة اجتماعية في عصر من العصور تختار أسلوب الفن، الذي يجمل المجتمع الذي تسيطر عليه بغض النظر عن شكله، واقعي أو رمزي _ هندسي، والذي يخدمها أيديولوجياً ويدعم سيطرتها السياسية والاجتماعية. وكما يقول أرنولد هاوزر " لا ينبغي أبداً، في تاريخ الفن، أن تؤدي نفس الأسباب إلى إحداث نفس النتائج ".
وهذا يقود إلى رأي كارل ماركس في أن التطور التاريخي الطبقي، حسب اللوحة الخماسية، التي وضعت ماركسياً للاسترشاد بها حول مجرى التطور الطبقي التاريخي، ليست قدراً على الشعوب، وفي رسالته إلى هيئة تحرير مجلة المذكرات الوطنية الروسية، نشرها موقع الحوار المتمدن، حيث يدين ماركس أن يكون تكوين الرأسمالية في أوروبا الغربية نظرية تاريخية عن المسيرة العامة المفروضة من القدر على الشعوب مهما تكون الظروف التاريخية التي تواجهها، ويتابع " إن أحداثاً متشابهة بصورة بارزة، لكنها جرت في أوساط تاريخية مختلفة، قد أدت إلى هذه النتائج المتفارقة كلياً. وإذا درسنا كلا من هذه التطورات على حدة، وقارنا بينها فيما بعد، عثرنا بكل سهولة على مفتاح هذه الظاهرة، لكن لن نتوصل إلى ذلك قط بالمفتاح العمومي لنظرية تاريخية_ فلسفية عامة، تستقيم فضيلتها العليا كونها فوق تاريخية ".



#محمد_علي_سليمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مشكلة العرب الأساسية
- قصة أو رواية مثال: عزف منفرد على البيانو
- المثال والواقع ماركس الإنسان وماركس المناضل
- المفكر والسلطة
- أيديولوجيا أيديولوجيا
- الأفكار وتغيير المجتمع


المزيد.....




- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...
- -الضربة المصرية لداعش في ليبيا-.. الإعلان عن موعد عرض فيلم - ...
- أردوغان يشكك بالروايات الإسرائيلية والإيرانية والأمريكية لهج ...
- الموت يغيب الفنان المصري صلاح السعدني


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد علي سليمان - القوى الاجتماعية والفن