ابطال قصائد مظفر النواب في شعره الشعبي الجزء السادس
سعدي جبار مكلف
2020 / 7 / 10 - 10:14
أبطـال مظفـر النـواب
الحلقة السادسة
أما (محمـود درويش) فأبـرز ما يميـزه أنـه يكـثر في شعـره من موجـودات الطبيعـة كالزيتـون والبرتقـال والأرض والشجـر يُسخـّر الأبعـاد الإيحائيـة لهـذه الكلمات والرمـوز من أجل خدمـة قضيته الوطنيـة المعروفة قضية فلسطيـن والرمـز في شعـره بديـل واضح عـن إسلـوب التعبيـر الواقعـي ومحاولـة لتخطي الواقـع الذي لا يتيح حريـة التعبير المباشر وفي هذا الموضوع يقول الشاعر محمود كان من دوافـع لجوئي الى الرمز في البداية محاولة تخطي الواقع الذي لا يتيـح لي إمكانية الحديث بشكل مباشرلإسباب سياسية كان لابد لي من ممارسة الإحتيـال الفني لعكس واقعي وهكذا فإن الرمز كان ضرورة وحاجة ثم تحول الى طريقة تعبير أما كيف يسخر التعبير الرمزي لخدمة الأهداف الواقعية وكيف يفهم ذلك فيقول...
"أشياء الطبيعة هي التي غالبا ما تتحول الى الرمز عندي فالبرتقال والزيتون مثلا هما أقوى معالم الطبيعة في بلادي ، إن هذه الطبيعة تستمد قيمتها وحيويتها من خلال تعامل الإنسان معها ، إن العلاقة بين المزارع والشجرة تحمل مدلول إستمرارالحياة والأمل والوطنية التلقائية بشكل مأساوي هذه العلاقة قصمت بالعنف وبكثير من الدم الذي لم يعد يبرر لي المحافظة على حرفية لـون الشجرمثلا بعد أن إختلطـت أوراقهـا الخضراء بإحمرارالـدم وسواد الليـل والمزارع لاقـى ثلاث مصائـر أما الموت عند الشجـرة وإما الهجرة الإجبارية عنها فإلتصقت بذاكرته وأصبحت رمـزا للوطـن وإنتظـار العـودة وإما بقي أمامها دون أن يملـك الـقدرة على إحتضانهـا وإستمرار العلاقة بعا " إن دائرة محمود درويش ومساحته وهامش حركته هي فلسطين ببرتقالها وزيتونها وأرضها ومدنها وشعبها ....
فمن قصائد محمود درويش لنأخذ قصيدة (الأرض)
أنـا الأرض والأرض أنــا
خديجه لا تغلقـي الباب
لا تدخلي فـي.. الغياب
في شهر آذار ندخل أول سجن
ونـدخل أول حـب
أنـا ولد الكلمـات البسيطه
وشهيــد الخـريطــه
أنا زهـرة المشمش العائليه
مـن البـدء حتى الجليـل
فيـا وطـن الأنبيـاء ....تكامل
ويا وطن الزارعين ..تكامـل
ويـا وطـن الشهـداء ...تكامل
ويـا وطن الضائعين .......تكامـل
وكل الأناشيد فيك إمتداد الزيتونـه
يقتبـس البـرتقـال إخضـراري
ويصبـح هـاجش حيفـا
ومن قصيـدة (بطـاقة هـويّه) ....
سَـجّـلْ.......أنـا عربـي
أنـا إسـم بـلا ......لقبي
وقـبل..... تفتح الحقـبِ
وقبل السرو والزيتـون
وقبل تـرعـرعِ العشـبِ
وفي قصيدة البرتقالـة.......
برتقاله تدخل الشمس في البحر
والبرتقاله قنديل ماء على شجر بارد
لونهـا لا شبيـه له غيـرهـا
لونها..... طعمها
حـامض سكري
نـزار قبـاني.......
إن نـزار قباني الشاعر الرقيـق وإستاذ الغـزل صاحب اللغـة الجميلة الشفافة فمن بين السماـت العديـدة التي تميـز شعـره هو إستعماله للألفاظ والأسمـاء والكلمات الأجنبيـة ، ربما يتبادر الى الذهـن الى أن ما يبـرر ذلك عند نزار قباني هـو إهتمامه بشؤون المـرأة وأشياءها الكثيرة ذات المفردات الأجنبية وإنغماسه بوصف عالم المجتمع المخملي الذي يغطي بطبيعة الحال بالكلمات والمسميات الأجنبية الغربية فهو يستعمل هذه الكلمات والمفردات بكثرة دون تحفظ أو إضطرار وتأتي معـه عفـو خاطـر وبسلاسة وسهولـة ويستعملهـا دون حـرج فليس المايـوه الأزرق ..كم الدانتيل ....المانيكور....فستان التفتا....لوليتا ليست هذه الأشياء فقط هي التي ساقت نزار قباني لإيراد الألفاظ والأسماء الأجنبية وتسويغ إستعمالها بل نجد أنه يذهب عنوة أحيانا ليمسك بتلك الألفاظ والأسماء وينقلها حرفيا ولفظا أجنبيا ، وقد كتبت بعض أسماء قصائده بأسماء أجنبية مث قصيدة(كريستيان ديوار) وكذلك قصيدة ( راشيل ) ويمكننا ملاحظة الأسماء الأجنبية في قصيدة (الوجودية) ......
كان أسمها جانيـن
لقيتها ..أذكر في باريس من سنين
أذكـر في مغارة التابـو وهي فرنسيه
كان أسمها جـانين وهي وجـوديــه
تعيـش في التـابو وللتلبـو
وليلهـا جـاز وسرداب
ومـن قصيدة (أوريانتيا.....
أوريانيتيا
صديقة من آسيا ...الأنف من شيراز
والشفتـان زهـرتــا أضاليـا
وتستمر الكلمات الأجنبية في نفس القصيدة...
أوريانيتيا.....تكونت من رغوة البحار
من نكهـة المانغـو
مـن الأصـداف والبحـار
وهذا مقطع من قصيدة (بيروت)
محظيتكم بيروت حبيبتي
آه كم كنـا قبيحين وكنـا جبناء
عندما بعنـاك يا بيروت
فـي سـوق الإمـاء
وحجزنا الشقق الفخمه في حي الأليزيه
وفـي مافير لنــدن
وغسلنا الحزن بالخمرة والجنس وقاعات القمار
وتـذطرنـا على مـائدة الـروليـت أخبار الديــار
فعلى الرغم أن موضوع القصيدة سياسي وإجتماعي صيغ بروح نقدية فإن النص يعج بالمفردات والمسميات الأجنبيـة رغم قصر المقطـع الـذي نستشهد بـه .من هـذه القصيـدة نـلاحظ كثيـر مـن الكلمات الأجنبية منقولة الى العربية لننظر الآن الى مقطع من قصيدة (كونشرتو البيانو) يقول
كـل شيء ممكن
في ذلك الليل الذي يثقبه صوت المطر
إن تشايكوفسكي
يمر الآن كالعصفور من ساحات بطرسبورغ
يأتـي من ممـرات جبال الألـب
ينساب كحلم أخضر من وحي مونبارناس
تشايكوفسكي
يمر الآن من ذاكرة الورد
يّلم الورق الأصفر من غابات أوربا
يصلي في أيـا صوفيا
فرغم قصر المقطـع تجـد فيـه مفـردات أجنبيـة كثيـرة والأخص الأمـاكن والمـدن مثل ساحـات بطرسبـورغ وممرات جبـل الألـب وحي مونبـرناس وأيـا صوفيا ، إن إهتماـم نزار قبلني بعالم المرأة الوردي الجميل وتعالمه مع ما في هذا العالم من رقة وعذوبة وشفافية ومحبة وزركشات ورسـوم وتطـاريز ومعـان رقيقـة وأحـلام خياليـة ومسميات حلـوة ناعمـة هو واحد من الأسباب الرئيسيـة في تعاطيـه مع الأسمـاء والألفـاظ الأجنبيـة فعالـم المرأة هـذا يحـوي أشياء كثيرة ذات أسمـاء أجنبية عندمـا يتعامل الشاعـر مع هـذه الأشياء لا تأتي وحـدها بل تجلـب معها العديد من الكلمات والألفـاظ الأجنبية كتـوابع وحاجيات ومتممـات لها أسماء غربية أجنبية يصعب تعريبها أحيانا .
وبعـد هـذا الشرح المختصر والشواهـد والنصوص لننظر الى الشخصيـات والأحداث التأريخية النضاليـة التي يكتب عنها النـواب ، لنتـوقف الآن عنـد شعرمظفر النواب العامي ونتعرف على الشخصيات التي يمجدها والفخر الذي يزهو به إن من أبرز وأهم خصائص وإتجاهات النواب المقروءة والمسموعة أنه يمجد الأشخاص فمن قصيدة( للريل وحمد)....
چن حمد فضة عرس چن حمد نـرگيله
إمدگـگ إبمي الشـذر.. ومشلـّه إشليلـه
يا ريل ثگـّل يبويه...... وخلـّي انـاغيله
يمكن أناغي إبحـزن منغه ويحّن الگطه
إن النواب قد أفاق كل حدود الجرأة في المواجهة والكشف عن آرائه وقناعته مهما كانت النتيجة فهو فـدائي إنتحـاري في شعره لم يستثني أحدا حاكما أو حكومة أو نظام أينما وجد على الساحة العراقية أو العربية ويسلط عليها الأحكام الجريئة ففي قصيدة (مضايف هيل)....
أحاه....... إشوسع جرحك ما يسده الثار
يصويحب ......وحگ دمّك ودمّك حـار
من بعـدك مناجل غيظ إيحصدن نار
شيل إبيارغ الـدم ......فـوگ يّل ساعي
صويحب.... من يموت المجنل إيداعي
~ ~ ~ ~ ~
صويحب عالعگل صندوگ عرس إچبير
حـزمـه مـن الحصـاد إيلفهـه طيب چثير
ويـن الـي يلگـي إفـلان.... ويـن إيصيـر
أوصلـّه وأدگ......إشـراعـه بشـراعـي
صويحـب من يموت المنجـل.. إيـداعـي
ويذكر البطل الشهيد الضابط صلاح الذي إستشهد في محاولة هروبه ىمن سجن السلمان وقد إفترسته الحيوانات ....
المنايا... الما تزورك زورهـه
خطـوه التسلـم ذبايـح سورهـه
صگر والبيده تعز إصگورهه
وبأثـر إجـدامه تلوذ إطيورهه
وسفـه مـا حفظـت ...صگرهه
وسلمته إبليله عمت ناطورهه
ويعاتب برمزية عالية وكلمات رقيقة شفافة لقد إنتهى العمر ولا أمل .....
وعودان العمـر............ كلهن گضن وياك
يـا في النبع وأطعم عِطش صبير ولا فرگاك
تعـال إبحلم وأحسبهه إلك جيّه وأگولن جيت
يـا ثلـج اللـي مـا وجيت
ونلتقيكم في حلقة أخرى