ما التخلف ؟ اجابات من واقع


محمد الاغظف بوية
2019 / 7 / 1 - 15:40     

الصحراء ..القبيلة المنتخبة / العشيرة المنتخبة
الاهم في مناطق الصحراء أن تبقى القبلية هي المتحكمة .وعي تتحكم فيه سيرورة تاريخية معقدة محكومة بضوابط لا أخلاقية ريعية وقبلية .والغائب أو المغيب ليس العدالة بمستوياتها الاجتماعية والاقتصادية
والسياسية الغائب طبعا هو الانسان .
الإنسان في هذه المناطق يواجه بمجموعة من الأسئلة من انت ؟
ومن اي قبيلة ؟ والعشيرة التي تنسب إليها ؟ وعن عائلتك اهي صاحبة نفوذ مالي وسلطوي؟
الجواب لا يستطيع أحد منا او منهم أن يقدمه .فمجال الإجابة سيدخلك في اللاواقعي .بل وسنتهم بتغييب الموضوعية .
نجيب عنهم بالتماس العذر لهم ،
لكن سنوضح الأمر فلا مجال للديمقراطية في غياب القبيلة .بل هي السند لكل حزب أراد أن يطفو على السطح بداية ثم ينتهي بالتحكم اي السلطة ومن بعدها يتجاوز بعد النسب والسلطة الى المال والجاه .
لا تستغرب فالديمقراطية لا تكون حقة ،الا بالممارسة السياسية وفق منطق الانتماء القبلي .
السلطة تتحكم فيها ادوات العشيرة التي تخلق نوعا من الانتماء الجديد ،الذي يصير مع مرور الوقت قوة لا قبيلة .إذ تتوزع غنائم السلطة بين أبناء العشيرة الواحدة .
تدرك القبيلة بعدها انها تتعرض لمحو صفتها الاعتيادية سلطة العادات والتقاليد ،لتختفي تدريجيا .تتحول الديمقراطية بعدها إلى خطاب يتماهى مع وصفات العشيرة ومنظورها للتغيير .
تاريخيا تسقط العشيرة في نفس اخطاء القبيلة الام أو المظلة الكبرى ،تسود وتحكم وتبسط نفوذها ،بعدها تدخل في حيز أوسع إذ تبحث عن رؤية لتحكم لكن بنفس الاليات التقليدية والبسيطة الموروثة من القبيلة / الام .
الذي لا يتغير هو طبيعة الديمقراطية ،فهي تظل حبيسة منطق تقليدي ،يراها مطية لخدمة اجندة لا تفكر في نبل النظام الديمقراطي ولا تهتم باهداف الناس ومطالبهم .بل منطقها واحد استغلال الديمقراطية للاستفادة اكثر من منتجاتها .
المتحول هو القبيلة التي تخفو سيطرتها مقابل ترك الطريق للعشيرة .
الزوايا ...التخلف المركز
ما التخلف ؟
الزوايا ...2
حدثتكم وحدثت نفسي كجواب عن سؤال طرح علي من طرف صديق باحث عن معاني التخلف .
ولم اجب عن سؤاله بشكل مباشر .بل اخترت عناوين يخدم فيها التخلف بشكل واضح وجلي .
بعد القبيلة كشكل من أشكال التخلف تأتي الزوايا في المرتبة الثانية .
في المجال السياسي يصرخ ثوار السودان طلبا للعدالة والحرية ،بينما يستنجد النظام بالزوايا والطرق .وفي موريتانيا وقفت كل القوى الدينية المحافظة مع مرشح النظام العزيزي .وكانت مواقد الشموع تخرج من زوايا وطرق القاهرة داعمة لثورة العبيد 30يونيو .
استغل الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة الصراع الوجودي بين الزوايا والطرق الصوفية من جهة والتيارات الدينية المسبسة من جهة ثانية
.العداء بين الرموز الدينية احسن نظام بوتفليقة استغلاله لضرب جهة بجهة أخرى .
لم تكن الزوايا مستقلة في بلاد المغرب الاقصى .بل خدمت النظام السياسي الذي اوجد زوايا ثقة مرتبطة بسياساته .تنشد التعلق بن وتتسابق لإبداء الاعتراف والامتنان لكل مسار سياسي واقتصادي واجتماعي .
الزاوية كرست التخلف ،وخلقت نوعا من الممارسة السياسية البعيدة عن الاخلاق ولم تلتزم بتحرر الشعوب ،بل كانت ومنذ استقلال البلدان العربية قوة شعبية لا يعول عليها .
من غرائب الزوايا انها تتماهى مع كل شكل سياسي .فعلى سبيل المثال ،: اذا الحكم شيوعيا أو اشتراكيا تحملت الزوايا جزءا من شعارات الحكم .
واذا حكم اليمين والليبراليين .قطعت الزوايا مع الماضي وتصالحت مع الحاضر .
تغيرت الزوايا كثيرا ،فمن التحرر زمن الاحتلال الى محاربة التحرر و كل دعوات التغيير .