أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي عامر - من أين ظهر الآخر!؟














المزيد.....

من أين ظهر الآخر!؟


علي عامر

الحوار المتمدن-العدد: 6209 - 2019 / 4 / 23 - 12:26
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ابدعت فلسفة القرن المنصرم، في اقتناص الظواهر وتفكيكها وتحليلها، إلّا أنّ كلّ ذلك جرى في رحم الفلسفة من حيث هي فلسفة، بمعزل عن (آخري، جمع آخر) الفلسفة مثل المجتمع والاقتصاد والتاريخ والسياسة وهي مكوّنات الواقع من حيث هو واقع مادي ملموس وموجود، لتضع الفلسفة نفسها في نهاية الأمر على أنّها آخر بالنسبة للواقع وفي مقابله.
من اللذيذ هنا، أنّ الفلسفة في بحثها عن الآخر، جرّدت الآخر في كمفهوم ميتافيزيقي عام ومثالي، فإذ بها تفقد الآخر وتبتعد عنه.
إنّ إعتلاء صهوة التعميم والتجريد في معمعان البحث، يجعل الابتعاد نتيجة ضروريّة لمساعي الاقتراب، أي أنّ محصّلة الاقتراب من الآخر بعد تجريده كانت الابتعاد عنه.

وتكتمل المفارقة حين تجعل الفلسفة من الآخر موضوعاً لها، بعد أن تجرّده وتعممه وتمفهمه (التعامل معه كمفهوم، إن صح الاشتقاق اللغوي).
فهنا ليس التاريخ كآخر هو موضوعها، ولا الاقتصاد كآخر، ولا الطبيعة كآخر، بل يمسي موضوعها الآخر كأخر.

فمحاولة سيليفيان أغاسانسكي (2014) في نقد المركزيّة والتمركز والذات الميتافيزيقيّة والسعي لمعرفة الآخر والتعرّف عليه والانصات له، تشكّل نموذجاً، يعرض لنا ميتافيزيقيّة الفلسفة بأعلى أشكالها، فصاحبنا وإذ أشرع سواريه في غماغم (الآخر) كمفهوم عام ومجرّد، ترك قلاعه على برّ الشط خاوية ومقفرّة؛ هذا البرّ المادي الطبقي والمنقسم والعنصري والقائم على الاستغلال والاضطهاد هو الأساس المادي لكل انفصال وتحوصل وتمركز وميتافيزيقيا، فهو أساس الانفصال والتجافي بين الذات والآخر.

مشكلة الذات والآخر ليست مشكلة مفهوم تعالج في سحاب الثقافة وسراب الفلسفة، بل مشكلة سياسيّة، مشكلة الرأسماليّة الإمبرياليّة والاستعمار والاستيطان والاستغلال.

كلما اتسعّت الفجوة الواقعية بين المستغِل والمستغَل، اتسعّت الفجوة بين الذات والآخر، بين الذات المستغِلَّة والذات المستغَلَّة، بين الفلسفة والواقع، بين مشلكة الآخر والمحاولات الثقافوية لمعالجتها.

وعليه يفرض التاريخ على أجندة الحركات الثوريّة، مهمّة اكتشاف العلائق العضويّة وخيط الفتق الذي ضرب لحمة الفلسفة والتنظير من جهة، والواقع والتثوير من الجهة الثانية.
هذا الفتق الذي نتج عن وتعمّق بسبب انفصال العمل الذهني (البحث، الأكاديميا) عن العمل البدني (الصناعة والزراعة) وجعل من التنظير حرفةً ووظيفةً ومهنةً يحترفها من أسعفتهم الحظوظ الماديّة والبيئيّة الملائمة للحصول على الشهادات العليا، العليا جداً بحيث لا ترى الوافع ولا يراها.

------
أغاسانسكي، سيليفان. 2014. نقد المركزيّة- حدث الآخر. ترجمة: منذر عيّاشي. دار نينوى، سوريا، دمشق.



#علي_عامر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نظريّة ستفين هوكنج الأخيرة
- الماديّة سلاح نظري ضروري للفلسطينيين
- الوقت العربي: نظرة استشراقيّة
- عن رجعيّة حل الدولة الواحدة ثنائيّة القوميّة
- جوهر وخلاصة البيان الشيوعي
- الاستعمار والعنف والتراكم الرأسمالي البدائي
- بصدد مقدمّات ماركسيّة لعلم النفس
- بصدد مفهوم الحتميّة
- حول نظريّة العوامل
- القوّة الزعومة للرأسمالية ليست إلّا انعكاس لضعف مناهضيها
- الطليعة الثورية والحدث
- موجز نظري عن التأميم
- عن سذاجة المادية المبتذلة!
- هل تعكس الرياضيات الواقع؟ - الجزء الرابع: حساب التفاضل والتك ...
- سلاح النظرية
- هيجل عن التعليم- (1)
- مع ميم- من آثار الراحل عماد عسالوة
- عن ديالكتيك التربية الأسرية.
- إنجلس والعلم
- نظرية التراجيديا عند هيجل


المزيد.....




- الشرطة الإسرائيلية تعتقل محاضرة في الجامعة العبرية بتهمة الت ...
- عبد الملك الحوثي: الرد الإيراني استهدف واحدة من أهم القواعد ...
- استطلاع: تدني شعبية ريشي سوناك إلى مستويات قياسية
- الدفاع الأوكرانية: نركز اهتمامنا على المساواة بين الجنسين في ...
- غوتيريش يدعو إلى إنهاء -دوامة الانتقام- بين إيران وإسرائيل و ...
- تونس.. رجل يفقأ عيني زوجته الحامل ويضع حدا لحياته في بئر
- -سبب غير متوقع- لتساقط الشعر قد تلاحظه في الربيع
- الأمير ويليام يستأنف واجباته الملكية لأول مرة منذ تشخيص مرض ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من استهداف وحدة المراقبة الجوية الإسرا ...
- تونس.. تأجيل النظر في -قضية التآمر على أمن الدولة-


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي عامر - من أين ظهر الآخر!؟