أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - ,ولدى غير المسلمين حج ايضا.















المزيد.....

,ولدى غير المسلمين حج ايضا.


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 5866 - 2018 / 5 / 7 - 00:51
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ولدى غير المسلمين حج ايضا.
السلام عليكم:
الشائع والمتعارف بين غالبية الناس انه فقط المسلمون من يؤدون فريضة الحج كل عام , وان غير المسلمين من الديانات السماوية والوضعية لايؤدون هذه العبادة سنويا او كل عام يقومون فيها بالحج الى اماكنهم المقدسة ومنهم من يحرص على ادائها حتى لو بعدت الشقة عليه ولو كلفته العزيز من ماله, وفي هذا المقال نبين مواسم الحج واماكنها لكل من يعتقد بوجود اله ويعبده ويعتقد بوجوده ويسعى لآرضائه وخاصة كل من يعتقد ان هناك حياة بعد الموت وكل من يعتقد انه بعد موته سيتعرض للحساب واما ثواب او عقاب واما جنة او جيهنوم او بحيرة الكبريت الابدية او ملكوت السماء:
الديانة اليهودية:
الحج في اليهودية حصرا للرجال فقط كما ورد في في الإصحاح الثالث والعشرين من سفر الخروج: “ثلاث مرات تعيد لي في السنة”: عيد الفطير، وهو عيد الفصح الذي يحتفل به تذكراً لخروج بني إسرائيل من مصر، وعيد الحصاد، وهو عيد زراعي تحصيد فيه الغلال، وعيد الجمع، ويقع في آخر الحصاد، ويسمى أيضاً عيد المظال. والاحتفال بهذه الأعياد فرض على الذكور دون الإناث كما هو وارد في الإصحاح الثالث عشر من سفر التثنية.
ولديهم ثلاثة مواسم حج تتم خلال ثلاثة اعياد لهم وهي:
البيساج: عيد الفصح أو البيساج، أو الهاجادا هو أحد أهم النصوص التي يعشقها اليهود في التراث اليهودي. في بداية عيد الفصح، يجتمع اليهود في مختلف أنحاء العالم حول الموائد لقراءة أسطورة الهاجادا، وهو عبارة عن كتاب يحتوي على نصوص تقليدية من سفر الخروج من مصر. كلمة "الهاجادا" تعني السرد أو الرواية. بما تحتويه القصة القديمة من أغانٍ وحكايات والتأكيد على تلقين الأطفال، فإنها تمثل كتاب الصلوات اليهودية الأكثر انتشارًا. قام بتاليف قصة هاجادا سِفر الخروج الجديد الفنان الإسرائيلي آشر كاليدرون، الذي أبدى ملاحظته في مقدمة الكتاب بأنه يريد أن ينقل الشعور بالإثارة لدى العائلة والضيوف المجتمعين لعشاء عيد الفصح. يمثل عشاء الفصح الطقوس والطعام الذي يمثل بداية العيد الذي يستمر لمدة 8 أيام من الاحتفال بخروج الإسرائيليين من العبودية إلى الحرية.
الشا فوعوت:
عيد الأسابيع أو شافو عوت (وبالعبرية שבועות) و تعني سبعة أيام و يصادف اليوم السادس من شهر سيفان على التقويم العبري (ويصادف في مايو أو يونيو)، ويأتي بعد سبعة أسابيع من عيد الفصح اليهودي ومن هنا جاءت تسميته.

عيد الأسابيع هو أحد أعياد الحج، يحتفل فيه بباكورة الفاكهة، وبنزول التوراة على اليهود، كانت تقدم الباكورة إلى الهيكل أي هيكل سليمان، أما الآن فتقدم إلى الكنيس ويزين بأغصان خضر، ثم عمد اليهود إلى تقديم باكورة الثمار إلى الصندوق القومي اليهودي. ولأن التوراة نزلت في عيد الأسابيع على طور سيناء لذلك على الأولاد أن يبدؤوا تعلمهم للعبرية فيه.


السوكوت :
عيد المظلة - والمعروف أيضًا ب"عيد العرش"- يحل بعد يوم الغفران ويصفه الكتاب المقدس (اللاويون 24:23) ب"عيد المظلة". ويستمر عيد المظلة سبعة أيام.

ويعتبر أول أيام هذا العيد يوم عطلة رسمية، فيما تعتبر سائر أيام العيد السبعة أياما متميزة من حيث الصلوات والتلاوات التي تقام فيها، والتي تتضمن تلاوة سفر الجامعة.

ويتميز هذا العيد بشعيرتين يتم أداؤهما، أولاهما إنشاء مظلة يتم فيها تناول جميع وجبات العيد، بل ثمة من ينامون فيها أيضا. خلال الأيام الخمسة بين يوم الغفران وسوكوت يقيم الآلاف من المواطنين عرشًا (سوكة) للإقامة المؤقتة قرب البيت أو على الأسطح أو في الشرفات المفتوحة وذلك تذكارًا للعروش التي عاش فيها بنو إسرائيل في تيه سيناء طوال أربعين سنة بعد خروجهم من أرض مصر.

يتوجه فيها اليهود الى حائط المبكى(حائط البراق لدى المسلمين) في مدينة القدس ويبقى الحاج لمدة اسبوع كامل يبدأ هذا الاسبوع من يوم الجمعة(تسمى لدى المسلمين المجاورة حيث يببقى المسلم بجوار الحرم المكي او المسجد النبوي يتعبد لمدة قد تصل الى شهر) فيبقى اليهودي ملاصق او مجاور لحائط المبكى طلية هذا الاسبوع يتعبد
ولهم حج الى تونس(معبد الغربية(كنيس) في جزيرة جربة التونسية ويعد هذا المعبد (اكنيس)من اول واقدم المعابد لليهود في افريقيا يحج اليه كل عام من شهر مايو في عيد الفصح اليهودي في اليوم(33)
من بعد عيد الفصح اليهودي يؤدي فيها الحجاج طقوس وشعائر خاصة طبعا يهودية.
الدينة المسيحية
حج المسيحين: يطلق لفظ “الحج” عند المسيحين على زيارة الأماكن المقدسة في فلسطين، تلك الأماكن التي شرفها السيد المسيح في القدس والناصرة وبيت لحم
يحج المسيحين
كل عام وفي ذكرى ميلاد السيد المسيح الى كنيسة العهد (مسقط رأس السيد المسيح) وفي ذكرى قيامته الى كنيسة القيامة(مكان قبره الفارغ) في فلسطين
ويحجون الى الاردن (نهر الاردن)في عيد الغطاس(اليوم الذي عمد فيه السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان)
في السادس من يناير
كما يحج المسيحين من مذهب الكاثوليك سنويا الى دولة الفتيكان سنويا في عيد الميلاد المجيد وعيد الفصح ليتعبدوا ويتقربوا الى الله
الحج الى كاتدرائية سانتياغو دي كموبو ستيلا(اسانيا)(مرقد القديس سانت جميس)تتم سيرا على الاقدام لمسافة تقارب 42 كم.
تاريخ الكاتدرائية:( تقول الأسطورة إن الحواري يعقوب بن زبدي ـ الذي بشر بالمسيحية بين الكلت في شبه جزيرة أيبيريا ـ ضُرب عنقه بالسيف في أورشليم قرابة سنة 44 ميلادية، وأن رفاته نقلت فيما بعد إلى جليقية بإسبانيا، غير أن قبره هُجر وطُمس في أعقاب اضطهاد الرومان لمسيحيي إسبانيا في القرن الثالث الميلادي، ولم يُكشف عنه ثانية إلا بواسطة الناسك بلايو (باللاتينية: Pelagius) في سنة 814 ميلادية، بعد أن زعم أنه رأى أضواءً غريبة في السماء أثناء الليل دلته على مكان القبر،
الحح الى ـ كنيسة القديس بطرس الأولفي ايطاليا
الحج الى ـ كنيسة (لورد) في فرنسا:
أصبحت منذ العام (1858م) اصبحت هذه الكنيسة محجاً يقصده المرضى من الكاثوليك إلتماساً للشفاء الذي أذيع من أن العذراء تجلت غير مرة في مغارة هناك لفتاة ريفية اسمها (برنادت) .

هذا المعتقد الديني جعل من هذه المغارة كعبة للمسيحيين حتى أنها أصبحت لهم (باب المراد-مرقد الامام الكاظم(ع)) يطلبون حوائجهم ومنها ينذرون إليها ما استطاعوا إليه سبيلاً يحيون الليل بالبكاء والتضرع آملين من العذراء غفران العيوب والشفاء من الأمراض ويحج إلى هذا المغارة من عام (1858م) أي بعد ميلاد المسيح (ع) بأكثر من ثمانية عشر قرناً

الحج الى كنيسة (فاطيما) في البرتغال: قرية في مدينة لشبونة في البرتغال تقول الرويات ان السيدة السيدة مريم العذراء، تجلت لثلاث اطفال عام 1916م حيث دارت الشمس ثلاث دورات وظهر منها ملاك يشع نوراً باهراً وبيدها مسبحة وأوصتهم بوصايا منها الاستغفار والدعوة للهداية وقد أقيم في مكان التجلي كنيسة أصبحت محجاً يقصد إليها المسيحين من مختلف أرجاء الأرض. وتعد ليلة الثالث من مايو ـ يوم الحادث ـ من كل عام ليلة تقضى بالدعاء والاستغفار بناءً على طلب السيدة المتجلية، وتقطع الحشود من الناس مئات الكيلومترات كل عام لغرض الزيارة حتى انه في الذكرى الخمسين سنة 1067م لإقامة المزار زارها البابا بولس السادس وفي عام 1982م زارها البابا بولس الثاني .

الحج عند البوذيين:

يحج البوذيون الى اربع مناطق مقدسة لهم وهي:

النيبال مسقط رأس المعلم الاعظم

في الهند-سارناثمكان تعليم(المعلم الاعظم)

وفي كوسنار حيث مرقده الاخير- وبدأت مراسم الحج وخاصة الى مدينة لومبيني بعد ماحج اليها الملك الهندي(أوشكا)249قبل الميلاد في العام ويسرون اليها جماعات سيرا على الاقدام مع ترديد الاناشيددون موسيقى.

الحج عند الهندوس:

يحج الهندوس جماعات مرة كل ثلاثة اعوام يتقاطرون من كل انحاء الهند الى مدينة الله اباد( الله أباد (بالهندية: इलाहाबाद، بالأردية: اللہآباد)، وهو اسم فارسي يعني "مدينة الله" وتعرف أيضاً باسم براياغ (بالإنجليزية: Prayag، بالهندية: प्रयाग، بالأردية: پریاگ) هي إحدى مدن ولاية أوتار براديش التي تقع في شمال الهند، وهي المركز الإداري لمقاطعة الله أباد. كانت المدينة تسمى قديما أغرا (بالإنجليزية: Aggra) ويعني "مكان التضحية"؛ إذ يعتقد الهندوس أن براهما قدم في هذه المدينة أول ضحية بعد أن خلق العالم. وتعد المدينة واحدة من أربع مقاصد يحج إليها الهندوس خلال الشعائر المسماة كومبه ميلا (المدن الثلاث الأخرى هي هارديوار (بالإنجليزية: Haridwar) وأوجان (بالإنجليزية: Ujjain) وناشيك (بالإنجليزية: Nashik)). وتستمد مدينة الله أباد أهميتها في التراث الهندوسي من وقوعها عند التقاء نهرين مقدسين هما الغانج ويمنا، ويعتقد الهندوس أن هناك نهراً غير مرئي (يسمى نهر ساراسفاتي Sarasvati) يلتقي بالنهرين المذكورين عند نقطة يسمونها تريفيني سنغام.
قد يقول قائل ان الحج لتلك الديانات الواردة في اعلاه ليس فرض لديهم ولكنهم يحجون تقربا الى معبودهم وارضاءا له ليحصلون من حجهم هذا ثوابا يدعمهم يوم الحساب ويعتبرونه عملا صالحا- المهم ان لتلك الديانات غير الاسلامية شريعة وطقوس حج ولاانسى الاشارة نعم ان الحج عند المسلمين فرض ولكنه فرض غير ملزم لمن ليس له مقدرة على تأديته للفاقدين للقدرة المادية والجسدية ويسقط عنهم لهذه الاسباب,فقط فرض ملزم لمن كان من المسلمين يمتلك القدرة المادية والجسدية. المهم انه لدى غير المسلمين شعائر حج, والمهم انهم يؤدونه.

لكم التحية






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الثاني
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الاول


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من يؤمن بأن الله نزل الى الارض وتجسد بجسد بشرترابي ,عليه ان ...
- ماطول في تراثكم يامسلمين, رويات واحاديث موضوعة وضعيفة ليش ما ...
- لماذا اجازت اللجنة العلمية في الازهر الشريف طباعة كتاب(خواطر ...
- فلسطين ليست ارض المسلمين والعرب فقط ,
- عندما يتعلق الامر بعائدية ارض فلسطين,لليهود ام للعرب,يصبح أل ...
- على اي اساس فلسطين ارض اليهود,على اساس ديني,ام على اساس عرقي ...
- اليسار الاسرائيلي يؤكد ان دولتهُ كيان احتلال غاصب ومتوحشة
- اسرائيل دولة كيان غاصب محتل.
- حل مشكلة الشرق الاوسط بيد أسرائيل حصرا
- حتى يقتنع القارئ أن القرآن كتبه بشر,ردا على مقال(ظِلالٌ حَوّ ...
- هذا ماقالهُ عمدة ألمسلمين لآتباعهِ؟
- نريد آيات من الانجيل تؤكد أن للمرأة في المسيحية,حقوق مساوية ...
- تربية الفتيات تربية الاستكانة والخنوع .سبب رئيسي بتعرضهن للت ...
- كل عام والمرأة بخير وآمان وسلام بمناسبة يومها العالمي متمني ...
- كانت مصر تحت الحكم الروماني وتعيش بسلام وحضارة وقانون, هل يص ...
- أدعائتكم واهية لاتصح والادلة على بطلانها لاتحصى.
- هل تطبق اليوم بنود العهدة العمرية على مسيحي الشرق؟ ردا على م ...
- ليش ماتخليها لنا ولهم,ردا على مقال(القدس لهم وليست لنا - بدي ...
- اين هي التعليقات(رد على تعليقات على المقال السابق : ( أبو بك ...
- النبي جوزيف سميث


المزيد.....




- جذور ظاهرة الإسلاموفوبيا بالأندلس.. اعتمدت الإساءة لرسول الإ ...
- المثيولوجيا الجنسية في الاسلام
- إيران.. فوز تحالف قوى الثورة الإسلامية في انتخابات مجلس بلدي ...
- 20 يونيو.. يوم دنّس الفرنسيون الجامع الأزهر ثم أغلقوه
- حرس الثورة الإسلامية يعلن عن تفكيك 3 شبكات إرهابية في مناطق ...
- اعتقال رجل دين باكستاني بتهمة الاعتداء الجنسي
- بابا الفاتيكان يعين ثلاثة ألمان في أعلى محكمة كنسية
- مصر.. دفن المنتج هاني جرجس فوزي بمقابر المسلمين ومصدر مقرب ي ...
- الطائفة الدرزية في لبنان تهنئ الرئيس ال?إيران?ي المنتخَب ?اب ...
- الرئيس الايراني المنتخب ابراهيم رئيسي: اقدر الخدمات التي قدم ...


المزيد.....

- كشف اللثام عن فقه الإمام / سامح عسكر
- أفيون الشعب – الكتاب كاملاً / أنور كامل
- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - ,ولدى غير المسلمين حج ايضا.