تعليقات الموقع (21)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 682350 - الدستور العراقي رجعي
|
2016 / 6 / 23 - 23:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
عزيزي الصديق العزيز عبد الحسين سلمان شكرا على مقالتك. اود ابداء ملاحظتين: اولا, ان ظهور الرأسمالية مهد لنشوء البروتستانية ثانيا, ان مارتين لوثر ازال احنكار القساوسة والكهنة في تفسير الانجيل واعطى لكل شخص الحق في تفسيره. Martin Luther preached the ability of each individual to interpret the Bible...According to Marx, this new form of Christianity, Protestantism, was a production of new economic forces as early capitalism developed. New economic realities required a new religious superstructure by which it could be justified and defended.
http://atheism.about.com/od/philosophyofreligion/a/marx_4.htm هذا في حين ان دستور العراق يتحدث عن كون الاسلام مصدر الدستور. ولكونه يتكلم عن اسلام واحد غير خاضع لتفسير او تأويل القارئ او المتلقي, فان الدستور العراقي رجعي ويقف حجر عثرة امام تجديد قوى الانتاج وتطورها ويهدف باعادة العراق الى القرون الوسطى. ولذا كل الكلام عن انشاء دولة مدنية في العراق بوجود هذا الدستور هو صفر على الشمال. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 682415 - رجال عاديون أم عامة القوم
|
2016 / 6 / 24 - 09:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
يعقوب ابراهامي
|
إلى الزميل عبد الحسين سلمان في رسالة خاصة (يبدو انها لم تصلك أو وصلتك مؤخراً) اقترحتُ: (عامة القوم) بدل: رجال عاديين
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 682457 - كارل ماركس
|
2016 / 6 / 24 - 14:18 التحكم: الكاتب-ة
|
بارباروسا آكيم
|
السيد عبد الحسين سلمان المحترم
هل تعرف كيف تعرفت على كارل ماركس لأَول مرة ؟
ليس عن طريق الإقتصاد ولا السياسة ..
بل عن طريق مادة في الدين المقارن تُسمى بالأَلمانية
Religionskritik
أَو
kritik der religion
مـــــادة الـــنــــقــــد الـــديــــنـــــي
إِذا أَمسَكت بأَي كتاب عن النقد الفلسفي للدين ستجد رقم 1 فيمن ينتقدون الدين والتدين والظاهرة الدينية هو كارل ماركس
كارل ماركس لم يكن رجل إقتصاد بالمقام الأَول ولا رجل سياسة بالمقام الأَول بل (صدق أَو لا تُصدق) نــــــاقــــد ديـــــنــي أَولاً ثم التفاصيل الأُخرى ثانياً
وعلى أَساس رفض المنظومة الدينية وتفسيراتها الماورائية .. إِنطلق ماركس في في بناء فلسفته ، حتى إِلتقى بالداروينية فأعطته كما رأى المفتاح لتفسير حركة التاريخ
وقد تسأَل ما علاقة هذا بالمقال ؟
سأَقول لك إن معظم مايتم مسخ ترجمته من أَقوال ماركس الى العربية هي مايتعلق بجوانب النقد الديني...
تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 682460 - مثال مسخ الترجمة العربية
|
2016 / 6 / 24 - 14:44 التحكم: الكاتب-ة
|
بارباروسا آكيم
|
كيف فَسَر كارل ماركس الدين ؟
لقد إِعتقد ماركس وعَلَّمَ كذلك إِنَّ الدين تعبير عن البؤس الإجتماعي ، ومعارضة المغلوب على أَمره ضد ذلك البؤس
أُنظر كيف يمسخون الترجمة
الدين زفرة المظلوم في مجتمع بائس !!! وصرخة معارضة ضد ذلك الظلم !!!!!
فيا سيدي حتى تعرف ماذا يقول كارل ماركس بالضبط فعلينا بالمصادر الأَلمانية الأَصلية وأَن تأتي بشخص متمكن من اللغة وتترجمها ترجمة مباشرة الى العربية
يعني لاحظ في النص أَعلاه المترجم الى العربية يضع اللوم على المجتمع وكأن المجتمع زرع شيطاني خرج من العدم ، بينما ماركس نفسه يرى الدين نتاج واقع بائس
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 682463 - دستور رجعي
|
2016 / 6 / 24 - 15:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية للدكتور طلال الربيعي نعم . الدستور العراقي الحالي رجعي, و قد اعترضنا عليه في اكثر من مناسبة.
مع شكري و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 682464 - عامة القوم
|
2016 / 6 / 24 - 15:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
المعلم يعقوب تحياتي الحارة. نعم وصلت الرسالة صباح اليوم.
واعتقد ان جملة ماركس , يجب ان تكون على النحو التالي: أن مارتن لوثر قد حول القساوسة الى عامة القوم, بسبب ان القساوسة قد حولوا عامة القوم الى قساوسة.....
المشكلة ليست هنا. المشكلة ان ماركس لم يذكر مفردة: علمانيين. مع شكري وتقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 682470 - الزميل بارباروسا آكيم
|
2016 / 6 / 24 - 16:01 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل بارباروسا آكيم تحياتي و شكراً لك
صدق , عندما قرأت ان ماركس , قد قال في نقد فلسفة الحق 1844 لقد حول رجال الاكليروس الى علمانيين بتحويله العلمانيين الى رجال اكليروس....
شعرت بحزن شديد. لم يذكر ماركس مفردة العلمانيين. ماركس كان يسخر من رجال الدين كما كان يسخر لوثر منهم .
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 682476 - افلاس احزابنا الشيوعية في معالجتها للدين!
|
2016 / 6 / 24 - 16:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز بارباروسا آكيم! انك تتطرق الى نقطة في غاية الاهمية وتستدعي البحث والاستقصاء بشكل مسهب لا يسمح به حجم التعليق هنا. ولكن بكل اختصار اود ان اذكر فقط ان الاحزاب الشيوعية في منطقتنا لا تزال ضحية لماركسية مبتذلة او اقتصادوية تعتقد باولوية العامل الاقتصادي واعتباره العامل الحاسم في تغيبر البنية الفوقية, وبضمنها الدين! وهذا زعم اثبتت التجارب التاريخية خطأه بشكل كامل بدلالة: اولا, ان تجربة الاتحاد السوفيتي وتوابعه من الدول لم تؤدي الى اضعاف دور الدين, بل بالعكس الى تعاظم دوره, كما اظهرت الاحداث ذلك لاحقا, وذلك برغم التطور المادي الكبير للاتحاد السوفيتي, مثلا, مقارنة بروسيا القيصرية, ثانيا, لم يلعب الدين دورا قمعيا وظلاميا متميزا في العراق في فترات مثل الخمسينيات او الستينيات من القرن الماضي, على عكس دوره في فترات لاحقة شهدت حملة صدام الايمانية التي مهدت لوصول احزاب دينية فاشية حاليا الى السلطة, وذلك بالرغم من ان العراق شهد تطورا اقثصاديا كبيرا في الفترة التي اعقبت عقد الستينيات. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 682477 - افلاس احزابنا الشيوعية في معالجتها للدين!
|
2016 / 6 / 24 - 16:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
كل هذا يدلل على افلاس الفهم الميكانيكي الذي يميز الماركسية المبتذلة للاحزاب الشيوعية في منطقتنا في معالجتها لموضوعة الدين. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 682513 - الديالكتيك باعلى مراحله
|
2016 / 6 / 24 - 20:17 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال السوري
|
لقد حول رجال الاكليروس الى علمانيين بتحويله العلمانيين الى رجال اكليروس شخصياً لم افهم منها شيئاً.
ومن قال انه يجب ان تفهم؟؟؟؟ انه الديالكتيط
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 682520 - التطور العلمي
|
2016 / 6 / 24 - 20:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
فواز فرحان
|
العزيز أبو سامر التطور وصل مرحلة رائعة من خلقه لنظام مايكروسوفت وورد بنسخة جديدة فيها يتمكن القارئ من وضع أي نص في أي لغة لترجمته بشكل دقيق الى اللغة الأم وهو طبعاً في حالة تطور مستمر , أنا لا أخاف على ماركس من المترجمين أنا أخاف عليه من التكنولوجيا لأنها ستبيّن كل عباراته بدّقة متناهية بعيدة عن التأويل والتنظير .. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 682521 - الدياكتيط
|
2016 / 6 / 24 - 20:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الزميل طلال السوري
تحية لك
لقد قالها أدوارد برنشتاين قبل 117 سنة:
ان الديالكتيك , قد ضلل الاشتراكيين حول تطور الراسمالية من خلال الطرق الاستنباطية التبسيطية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
27
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 682526 - السيد طلال الربيعي المحترم
|
2016 / 6 / 24 - 21:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
وهنا تكمن أَهمية النقد الديني..
تحياتي وتقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 682537 - اسلوب ماركس الجميل-1
|
2016 / 6 / 24 - 21:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ العزيز ابو عبد الله
تحياتي الحارة
لا اعتقد أن نظام مايكروسوف وورد , يستطيع أن يحل و يفك اسرار لغة ماركس الجميلة. قال لي المعلم يعقوب ابراهامي: عندما سئلته عن الترجمة الانكليزية , قال:
هذا هو كارل ماركس بكل روعته وجمال اسلوبه أو كما كتب أحدهم Karl Marx is the style
اقرأ هذه الجملة : Er hat die Pfaffen in Laien verwandelt, weil er die Laien in Pfaffen verwandelt hat.
ويقصد ....Er...هنا.... مارتن لوثر استخدم ماركس مفردات لوثر وهي : Pfaffen....لن تجد لها معنى في اي قاموس الماني وكذلك... Laien
اذا المرء لم يفهم مارتن لوثر فلن يفهم ما كتبه ماركس هنا.
الترجمة الانكليزية , تقريباً مقاربة للالمانية ولكن ليست بنفس الدقة وهي: He turned priests into laymen because he turned laymen into priests
كتب لينين في دفتر ملاحظاته , في الكتاب الثالث من الدفاتر الفلسفية , مقطع منفصل : على شكل ملاحظة قصيرة أطلق عليها حكمة أو قول مأثور: Aphorism, وذلك أثناء أنقطاعه لمدة ثلاث سنوات في مكتبة بيرن في سويسرا......
يتبع لطفاً......
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 682542 - اسلوب ماركس الجميل-2
|
2016 / 6 / 24 - 21:54 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
وذلك أثناء أنقطاعه لمدة ثلاث سنوات في مكتبة بيرن في سويسرا، للاعوام 1914-1917, عاكفاً على قراءة مؤلفات هيجل، واقفاً طويلاً عند المنطق الكبير يلخص ويشرح ويعلق، ثم يقرأ ما كتبه الشرّاح والنقاد من أمثال:سترلنج James Hutchison Stirling ، ومكتجارت J. M. E. McTaggart وغيرهم.....
يقول لينين:
يستحيل استحالة قاطعة أن نفهم -رأس المال” لكارل ماركس – لا سيّما الفصل الأول منه – ما لم ندرس منطق هيجل ونفهمه بأكمله، ولهذا السبب فقد مضى نصف قرن من الزمان، ولم يفهم ماركس واحد من الماركسيين!!-.
و تعبير لينين هذا لم يكن خاطئاً, ولم يكن يظْهَرَ مُبَاهاةً , أو أفتخاراً, ولم يكن كلامًا متسرِّعًا , أو اعتباطاً , بل صنفه لينين تحت عنوان: Aphorism , ( وتعني ملاحظة حقيقيةTruth, صادقة ).
, لذلك كتب, في دفتر ملاحظاته: Aphorism: It is impossible completely to understand Marx’s Capital, and especially its first chapter, without having thoroughly studied and understood the whole of Hegel’s Logic. Consequently, half a century later none of the Marxists understood Marx!! مع الشكر و التقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 682561 - كالدراوبش برقصون ورؤوسهم مطأطأة الى الاسفل
|
2016 / 6 / 24 - 22:51 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
عزيزي عبد الحسين الجملة المذكورة لبست صعبة على الفهم. ولكن اسلوب ماركس يستدعي احيانا الالمام ببعض اللاتينية وايتمولوجي الكلمات. فكلمة Pfaffe ,بتبسيط شديد, هي الجذر اللاتيني للكلمة الالمانية Pfarer Vater وتعني القس او الاب. وكلمة Laie كما هي في الانكليزية تعني الشخص غير المتخصص او من غير القساوسة ورجال الدين. ان لوثر ازال الحدود بين رجال الدين وغير المتخصصين بالدين. وكل القصة ان مارتن لوثر ازال احتكار تفسير الانجيل من قبل رجال الدين وسمح بتفسيره من قبل حتى غير المتخصصين. وقد ساعد اختراع الطباعة لوثر على تنفيذ مشروعه هذا.
ومقولة لينين بخصوص اهمية قراءة كتاب علم المنطق لهيغل لفهم رأس المال وعموم الماركسية صائبة تماما. ولا ادري هل الكتاب مترجم الى العربية, ولكني اكاد اجزم ان الغالبية الساحقة من شيوعيينا لم يقرأوا كتاب هيغل هذا وحتى لم يسمعوا به. فهم كالدراويش الذين يرقصون ورؤوسهم مطأطأة الى الاسفل.
إرسال شكوى على هذا التعليق
28
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 682562 - كتاب علم المنطق لهيغل بالمجان
|
2016 / 6 / 24 - 22:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
يمكن تحميل كتاب علم المنطق لهيغل بالمجان تماما في http://www.hegel.net/en/pdf/Hegel-Scilogic.pdf
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 682566 - الدفاتر الفلسفية
|
2016 / 6 / 24 - 23:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي للصديق الدكتور طلال الربيعي
المشكلة ان اجيالاً , تربت على مقولة : لقد حول رجال الاكليروس الى علمانيين بتحويله العلمانيين الى رجال اكليروس.
وهنا الكارثة.
إما الدفاتر الفلسفية التي كتبها لينين, اعتقد ترجمها الياس مرقص عام 1983 , لكنني لم اطلع عليها... على العموم ادناه الرابط في اللغة الانكليزية, و هذه الدفاتر ممتعة جداً , وفيها ملاحظات خطيرة, يمكن أن تقلب الامور رأساً على عقب....لذلك لم يغامر احد بترجمتها غير الياس مرقص من الطبعة الفرنسية... خذ مثلاً هذه الفقرة الخطيرةالتالية:
in this most idealistic of Hegel’s works there is the least idealism and the most materialism. “Contradictory,” but a fact!
المصدر
https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1914/cons-logic/ch03.htm
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 682576 - بعض المترجمين شوهوا الفكر الماركسي عمدأ
|
2016 / 6 / 25 - 00:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
عزيزي أبو سامر! انت أعلم مني من ان مترجمين قد شوهوا فكر ماركس من منطلقانت قومية ووطنية وقد ذكرت ذلك اكثر من مرة.. حرفوا الماركسية بالشكل الذي يشبع غرائزهم الوطنية و القومية لا من جهل او قصور في اللغة او اصول الترجمة.. حطم (لوثر) الإيمان بالسلطة باستعادة سلطة الايمان. كما جعل من ( القساوسة) علمانيين عبر تحويل العلمانيين إلى ( ( قساوسة روزه خونية) . . لقد حرر الانسان من الدين الخارجي بادخاله الدين إلى داخل ( قلب) الانسان. أنه حرر الجسد من قيوده بعد وضع القيود على القلب. ذوي العباءات السوداء بدل القساوسة استخدم كلمة أخرى تحط من قيمتهم blackrocked تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 682616 - تحياتي للدكتور طلال
|
2016 / 6 / 25 - 07:42 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
شكراً للصديق الدكتور طلال الربيعي على كتاب علم المطق
إرسال شكوى على هذا التعليق
43
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 21
|
العدد: 682617 - تحياتي أخي حميد
|
2016 / 6 / 25 - 07:51 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
تحياتي الحارة أخي العزيز ابو يونس و شكراً لك على هذه الملاحظات ...
أنت تلاحظ ان اغلب الترجمة العربية كانت في فتترة نهاية الستينات و بداية السبعينات, اثناء المد الثوري في العالم. وكانت ترجمات تجارية, اضافة لغايات سياسية
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 682633 - يا صعاليك العالم اتحدوا!
|
2016 / 6 / 25 - 10:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد كشكولي
|
يسعد أوقاتك عزيزي أبو سارا! من المضحك و المبكي أتذكر أنني قرأت مرة في احدى الدوريات العربية ربما كانت مجلة دراسات عربية أو الكاتب المصرية ان والوفد العربي إلى مؤتمر شعوب الشرق في الاتحاد السوفيتي أيام لينين احتاروا كيف يترجمون بروليتاريا الى العربي فاختاروا لها مفردة - صعاليك- فهي كارثة حقيقية فقل لي كيف تترجم أقل لك من أنت! أما بالنسبة للترجمة لأغراض سياسية فلا يشك أحد في قدرات الراحل العبقري به آذين في الترجمة و التأليف و اللغات و لكنه حين قام بترجمة كتابات لينين عن حق تقرير المصير للشعوب قام بالتحريف و التشويه بما يضمن وحدة ايران و لكبح أي هاجس انفصالي عن - وطنه العزيز- .. وهكذا الطرابيشي عندما غير عبارة ماركس الشعب اليهودي الى جماعات يهودية مودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
44
أعجبنى
|