التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 33


طلال الربيعي
الحوار المتمدن - العدد: 7388 - 2022 / 10 / 1 - 03:12
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع     

العملية السياسية في العراق تمثل المتعة الزائدة, بعرف لاكان كاحدى مشتقات غريزة الموت, حيث يكون الموت أعلى درجات الفوضى-الانتروبي!

بدلا من مجرد تجنب الماركسية من خلال النظر اليها, بكونها
عديمة الصلة بلاكان او اللاكانية، من الممكن التشكيك في أفكارها كما فعل إرنستو لاكلو وشانتال موفتيه باستخدام لاكان. ناقش الأثنان المفهوم الماركسي للفرد او المجتمع أو الطبقة العاملة، ككائن تجريبي-امبريقي معين. واحالا المفهوم من وجهة نظر لاكانية الى إشكالية, ليظهرا "هشاشة وغياب الدرز" و "غموض" موضوعة الفرد: انه شخصية غير مكتملة متعددة المعاني باعتبارها "هوية سردية"، وهو ما يجعل "الخطاب القمعي" ممكنًا و ضروريًا "لبناء نقاط عقدية" من شأنها إصلاح معنى الفرد. بفضل لاكان، يمكننا أن نرى نظريًا وعمليا المشكلة, موضوع الخلاف والتحدي للأستراتيجية الاشتراكية، بينما كان هناك من قبل، بالنسبة للبعض، ولكن ليس لجميع الماركسيين، دليلا على الطبيعة الثورية للعامل الذاتي, الطبقة العاملة. أصبح ما كان لا جدال فيه موضع تساؤل. هذا فعل لا يمنع قراءة الماركسية، بل على العكس تمامًا. قرأ لاكلو وموفيه الماركسيين بعناية لمناقشة الموضوع معهم والاختلاف مع بعضهم مثل كاوتسكي أو بليخانوف ولكنهما أيضًا اتفقا مع آخرين مثل سوريل وخاصة غرامشي.
Hegemony and Socialist Strategy
Towards a Radical Democratic Politics
by Ernesto Laclau and Chantal Mouffe
https://www.versobooks.com/books/1557-hegemony-and-socialist-strategy
لا اريد مناقشة سوريل وافكاره بتفصيل هنا لان هذا سيخرجنا بعض الشيء عن حيز الموضوع قيد النقاش. لكن بسبب عدم اطلاع الكثير في منطقتنا, وبضمنهم اليساريين والشيوعيين والنقابيين, عليه وعلى دوره في الحركة اليسارية والنقابية العالمية, سأكتفي بذكر هذه السطور فقط:
كان الفرنسي جورج سوريل (1847-1922) شخصية مهمة في تطوير النظرية اليسارية الراديكالية خلال العقود الأولى من القرن العشرين، وقد أثرت أفكاره بشدة على عمل بعض المفكرين الماركسيين الرئيسيين، بما في ذلك أنطونيو غرامشي، جورج لوكاش، خوسيه كارلوس مارياتيغوي, وانظونيو لابريولا. مع ذلك، يُظهر اليسار الآن القليل جدًا من الاهتمام بكتابات سوريل. هذا النقص في الاهتمام أمر مؤسف وخصوصا في دولة مثل العراق التي تشهد احتضار ما يسمى العملية السياسية وضعف او انعدام البسار الثوري, حيث ان اليسار (إن صحت تسميته كيسار!) التقليدي يعيد تدوير المشكلة ولا يسعى الى إزالة جذورها. ولذا فان تسميته ك"يسار" هو مجرد قضية ديكوراتية لفظية تقوم بتكريس الواقع القائم بدلا من إعادة صياغته جذريا. أعمال سوريل تتناول العديد من الموضوعات المركزية في النظرية الاجتماعية التحررية: الاستخدام الجائز للعنف في النضالات السياسية؛ إمكانيات وحدود البرلمانية؛ دور المثقفين في الحركات الثورية. مزايا وعيوب الاستراتيجيات الثورية المختلفة والهياكل التنظيمية؛ التناقض بين الإصلاح والثورة. كما درس سوريل العلاقة بين الأحزاب السياسية اليسارية و الناس الذين تدّعي الأحزاب تمثيل مصالحها؛ تحولات الدولة البرجوازية . والأهداف الأخلاقية للاشتراكية.
عندما ينظر المرء إلى التاريخ المأساوي لحركة الطبقة العاملة العالمية منذ عام 1914، يميل المرء إلى اعتبار عقيدة النقابية الثورية التي دعت إليها "المدرسة الجديدة" لجورج سوريل وإدوارد بيرث وأرتورو لابريولا واحدة من أكثر المبادئ إثارة للاهتمام وأشكال واعدة شهد فيها الفكر الماركسي نهضةً.
Georges Sorel’s Anarcho-Marxism
https://link.springer.com/chapter/10.1057/9781137284761_5

التناقض بين الإصلاح والثورة هو تناقض يتجنب شيوعيو ويساريو العملية السياسية في العراق التطرق إليه وكأنه البعبع الذي سيجردهم مناقشته هيبتهم ومصداقيتهم (وامتيازاتهم!) كخدام أذلاء لأرذل نظام سياسي شهدته البشرية قاطبة. فهم يثبتون رياضياتيا تقهقرهم الى المعدل الاحصائي العام في الخطاب السياسي للعملية السياسية, حسب القانون الرياضياتي الذي صاغه Sir Francis Galton
Regression Toward the Mean: An Introduction with Examples
https://fs.blog/regression-to-the-mean/

لاحظ عالم النفس الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل في الأقتصاد دانيل كانيمان إن هنالك قاعدة عامة: عندما تكون العلاقة بين قياسين غير كاملة، سيكون هناك انحدارا إلى المتوسط.-
Kahneman observed a general rule: Whenever the correlation between two scores is imperfect, there will be regression to the mean.-
(المصدر اعلاه)
يمكن توضيح هذا التأثير بمثال بسيط.
"افترض أنك في حفلة واسأل لماذا تميل النساء الذكيات للغاية إلى الزواج من رجال أقل ذكاءً منهم. معظم الناس، حتى أولئك الذين تلقوا بعض التدريب في الإحصاء، سيقفزون بسرعة الى استنتاج مجموعة متنوعة من التفسيرات السببية التي تتراوح من تجنب المنافسة إلى مخاوف الوحدة التي تواجهها هؤلاء الإناث. من المحتمل أن يثير موضوع مثل هذا الجدل نقاشًا كبيرًا.
الآن، ماذا لو سألنا لماذا العلاقة بين درجات ذكاء الأزواج أقل من الكمال؟ هذا السؤال لا بواجه نفس القدر من الاهتمام وليس هناك الكثير لتخمينه - نعلم جميعًا أن هذا صحيح. تكمن المفارقة في حقيقة أن السؤالين متكافئين جبريًا. يشرح كانيمان:
[...] إذا كانت العلاقة بين ذكاء الزوجين أقل من الكمال (وإذا كان الرجال والنساء في المتوسط ​​لا يختلفون في الذكاء)، فمن الحتمية الرياضية أن تتزوج النساء الذكيات للغاية من أزواج أقل في المتوسط. ذكاء منهم (والعكس صحيح بالطبع). لا يمكن أن يكون الانحدار الملحوظ إلى المتوسط ​​أكثر إثارة للاهتمام أو أكثر قابلية للتفسير من الارتباط غير الكامل.
بافتراض أن الارتباط غير كامل، فإن فرص شريكين يمثلان أعلى 1٪ من حيث أي خاصية هي أقل بكثير من شريك يمثل أعلى 1٪ والآخر - 99٪ الأدنى
ولو استخدمنا مثال الزوجين هذا لنطبقه على شركاء العملية السياسية (المحاصصاتية: التوافقية), فإننا نستطيع أن نستنتج, لكون العلاقة الترابطية ين قوى اليسار الجذري الرافضة ولو لفظيا للنيوليبرالية والأطراف الاخرى في العملية المؤيدة بالفعل ان لم يكن بالاسم للنظام النيوليبرالي, فان التقهقر احصائيا نحو النيوليبرالية هو حتمية رياضياتية, وهذا يفسر الفرق بين الثورة كنقيض لهذا التقهقر والإصلاح كتعبير مشترك لهذا التقهقر بين كل الأطراف السياسية وبمختلف توجهاتها ومشاربها: النتيجة إن "الإصلاح" هو تعبئة النبيذ في قنان جديدة: مسرحيات صاخبة وزعيق يصم الآذان وتحركات بهلوانية من قطع طرق وسد الجسور وتعطيل مصالح الناس بسبب انعقاد برلمان يدوّر نفسه ويعيد انتخاب رئيسه! رياضياتيا انه تحقق لقانون التقهقر نحو المعدل الاحصائي. سياسيا ومن وجهة التحليل النفسي انه تعبير عن غريزة الموت Thanatos ورجوع الكائن الى الطبيعة غير الحية.
Freud s Theories of Life and Death Instincts
https://www.verywellmind.com/life-and-death-instincts-2795847
انه تعبير عن ازدياد مستوى فوضى الاحتلال (الخلاقة!), حيث يمثل الموت اعلى مستوى للفوضى. انهم يحثون خطاهم بطواعية لا مثيل لها ليقودوا العراق الى مقصلة الموت, وليس هناك من قوة عقلية او فكرية قادرة على وئد انصياعهم لغريزة الموت. انهم ينصاعون لها لأنها هي, بعرف المحلل النفسي جاك لاكان, المتعة الزائدة Jouissance التي شرحتها سابقا, وهي احدى مشتقات غريزة الموت. ولكن البعض يصر على ان يلفظ ما تبقى له من انفاس لان قوة وقدرة المتعة الزائدة لا تُقهر لمن لم تتوفر له بصيرة ادراكها وكبح جماحها, والا فطريقه هو طريق الفناء وليس له من منقذ!
Jouissance and death drive in Lacan’s teaching
https://www.redalyc.org/journal/3765/376563855006/html/
وغريزة الموت يمكن فهمها بشكل آخر باستخدام نظرية المعلومات لكلوديه شانون الذي اشرت أليه أيضا في الحلقة السابقة. دافع الموت، مع الموت كمبدأ داخلي، هو مسألة إنتروبي, وهو مبدأ ديناميكي وحيوي. يمكن ربط مبدأ النيرفانا، بخفض التوتر العصبي إلى الصفر. ونحن نعلم ان النيرفانا والراحة الأبدية هي الموت بعينه حيث يتحقق فيه اعلى معدل للانتروبي.
Beyond the death drive: Entropy and free energy
Thomas Rab
https://cogentoa.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/00207578.2021.1932514?journalCode=ripa20
ويصبح الموت-الشهادة صنوا للسعادة بعرف العقائديين الدينيين او الدنيويين على حد سواء. ولا ندري نحن هل هم يعلمون أم لا يعلموا انهم كلهم عبيد المتعة الفائضة, الشويسانس, كإحدى مشتقات غريزة الموت. وعبادتهم للموت تتجسد في عبادتهم للجماد من شيء او مال وتقديسهم لفتشيته-!
يتبع