التحليل النفسي وتطبيقاته المعرفية 15


طلال الربيعي
الحوار المتمدن - العدد: 7261 - 2022 / 5 / 27 - 19:20
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع     

كما توصح الباحثة المستقلة في العلاج النفسي
Rachael I. Rosner
https://www.researchgate.net/profile/Rachael-Rosner
ان الهدف من كناب "أسرار الروح"
Seccrets of the Soul:A Social and Cultural History of Psychoanalysis.
Eli Zaretsky
https://www.fruugo.at/secrets-of-the-soul-von-eli-zaretsky/p-26610557-57833555?language=de&ac=ProductCasterAPI&gclid=Cj0KCQjwhLKUBhDiARIsAMaTLnHPLE6f7hmZR7hUvBopw0GFh7F7y9elJplHsjLbKV3WAo7yuWXcORsaAvmAEALw_wcB
هو توضيح الإرث الغامض للتحليل النفسي-تأثيره العميق على الفكر الحديث وتهميشه المستمر. أسرار الروح يمهد الطريق للاعبي التحليل النفسي لأداء أدوراهم ليس من داخل علم التحليل النفسي نفسه ولكن ضمن "الوعد الثلاثي" للحداثة - الاستقلال وتحرير المرأة والديمقراطية - سمات الثورة الصناعية الثانية (ظهور الإنتاج والاستهلاك بالجملة). يأمل إيلي زارتسكي، المؤرخ في جامعة نيو سكول في مدينة نيويورك، أن يوضح أن التحليل النفسي كان بالنسبة للثورة الصناعية الثانية ما كانت الكالفينية بالنسبة الثورة الصناعية الأولى: نظرية ثورية داخلية سهلت وعقدت المشروع الحديث.
Eli Zaretsky. Secrets of the Soul:A Social and Cultural History of Psychoanalysis. New York:
Alfred A. Knopf, 2004
https://www.amazon.com/Secrets-Soul-Cultural-History-Psychoanalysis/dp/1400079233#:~:text=In%20Secrets%20of%20the%20Soul,social%20control%20to%20personal%20emancipation.

كان التحليل النفسي, بعرف زاريتسكي, نظرية وممارسة لهذا الطموح الجديد للحياة الشخصية التي تم الاشارة اليها في الحلقة السابقة. كان هدفه التاريخي الأصلي هو تحرير الأفراد
من صور اللاوعي للسلطة المتجذرة أصلاً في الأسرة. التحليل النفسي نظرية وممارسة للحياة الشخصية يمكن رؤيتها في مفهومي سنوات تكوين الانسان وخصوصا في طفولته - اللاوعي والجنس. لم يكن أي من المفهومين جديدا، بالطبع، لكن فرويد أعطاهما معانيا مبتكرة جذرية. في حالة اللاوعي، صاغ التجربة الجديدة - التي جسدتها أيضًا شخصيات مثل بودلير، على سبيل المثال في شكل الفلانير flaneur: الشخص المتسكع او المتشرد .
Baudelaire, Benjamin and the Birth of the Flâneur
الذي لم يعد تعريفه يتم بشكل شامل من قبل العلاقات الاجتماعية، مثل الأبوة أو الدين أو حتى الجنس.

يجدر الذكر ان الفترة الستالينية في الاتحاد السوفيتي شهدت تشريعا جرّم البطالة او التسكع, ولو قدر الحظ السيئ لشخص مثل ماركس ان يعيش في الاتحاد السوفيتي لتمت معاقبته بأشد العقوبات بسبب البطالة "والتسكع!" في المكتبات.
كان التطفل الاجتماعي جريمة سياسية في الاتحاد السوفيتي عندما يتم اتهام شخص ما أو إدانته لعيشه على حساب أشخاص آخرين أو المجتمع.
Social parasites
https://journals.openedition.org/monderusse/9607?lang=en
والحصيلة بطالة مقنعة او اتهام المصابين بالكآبة بمعاداة "جنة الشيوعية" والامتناع عن علاجهم ولجوء هؤلاء الى معالجة انفسهم بالكحول وتفاشي الإدمان (تخدير روحي بديلا للدين!) وخسارة اموال طائلة بسبب الغياب عن العمل ومعالجة أضرار الإدمان.
والتهمة بالطبع قد تشمل رفيق ماركس, انجلز, ليس لامتلاكه مصنعا, ولكن لأنه كان
"العاشق العظيم للحياة الطيبة، والمدافع المتحمّس عن الفردية، والمؤمن المتحمّس بالأدب والثقافة والفن والموسيقى كمنتدى مفتوح لم يكن من الممكن أن ينضم إلى الشيوعية السوفياتية في القرن العشرين، على الرغم من كل الدعاءات الستالينية حول أبوته لها."
Fox Hunter, Party Animal, Leftist Warrior
https://www.nytimes.com/2009/08/19/books/19garner.htm

العامل في المجتمع الرأسمالي يعتبر نفسه اوفر حظا, ويتمتع بحظوة اجتماعية اكبر, بكثير, من المتسكع -العاطل عن العمل الذي لا يتعرض للاستغلال. او بكلمات اخرى, ان وجود الشخص في موقع المستغَل يرفع من مقامه ويزيد من حظوته. ولذا يتسابق العمال للحصول على موقع المستغَل-انهم نفيض الثورة. انهم الصفوة (لينين مقلوب رأس على عقب!) لكونهم قد استطاعوا اقتحام النظام والدخول فيه, على عكس المتسكع المتموضع في خارج النظام والذي لا يتعرض للاستغلال او يرفضه. ولذا يصبح مفهوم الحريات الفردية في النظام الرأسمالي تعبيرا اجوفا: انت حر فقط اذا اذعنت لشروط النظام وقبلت بأن تُستغَل, وليس هذا فقط, بل عليك ان تعتبر نفسك من المحظوظين وان تقدم فروض الطاعة والولاء للنظام واذا لم تفعل فالنقابات الصفراء ستنهشك لحما وترميك عظما. والعمال الاوربيون-الغربيون المحظوظون يلقون بشعار -يا عمال العالم اتحدوا! - في سلة القمامة عند وجود مزاحمة من قبل عمال مهاجرين: قد يقولون ما الذي يعرفه "العلامة" الثوري ماركس عن اوضاع العمال وهو لم يعمل في حياته يوما واحدا (كعامل), اما الشيخ الآخر رفيقه انجلز فكان رب عمل وليس عاملا! ولا يغير من رأيهم هذا حقيقة, مثلا, انه كتب كتابا كاملا ومهما عن اوضاع الطبقة العاملة في انجلترا.

ونفس الكلام ينطبق على قوى سياسية محلية اختارت او اُجبرت على العمل في العملية السياسية في بلد مثل العراق: العامل في النظام الرأسمالي أيضا يستطيع نظريا ان يختار عدم العمل وان يبقى متسكعا متشردا. الحزب الشيوعي العراقي, الذي اختار الالتحاق بجوقة العملية السياسية,
اللامدنية اذا استعرنا غرامشي, ليس لأن حشر مع الناس عيد, بل لان وجوده في داخل العملية السياسية يضعه داخل النظام وبالتالي, بعرفه, فهو من المحظوظين-المبشِرين و المبشَرين بجنة الرأسمالية التي كان اقامتها في العراق هدف الاحتلال حسب اعتقاد مجلة الرأسمالية, اللندنية, الايكونوميست
Let s all go to the yard sale
If it all works out, Iraq will be a capitalist s dream
https://www.economist.com/middle-east-and-africa/2003/09/25/lets-all-go-to-the-yard-sale
اي انه كان "شاطرا!" واستوعب قواعد اللعبة وحفظها ظهرا عن قلب, واوفر حظا واعلى مقاما من المتسكعين-الدراويش خارج العملية السياسية: الاخ الكبير او ما يسمى السجل الرمزي من اعراف وتقاليد بعرف المحلل النفسي لاكان هي التي تحدد مكانة الفرد او الحزب في الكيان الاجتماعي: انه النقيض لهدف التحليل النفسي في تعزيز الحياة الفردية واستقلالها كطراز حداثوي للحياة: انه ديالكتيك السيد-العبد لدى هيغل, الذي يعمل كقوة طاردة لما يسميه المحلل النفسي كارل يونع individuation, اي تحقق النفس الأصيلة, النفس التي استطاعت ان تشفي نفسها من تقيحات وسموم العقل الباطن الجماعي.
INDIVIDUATION AND THE SELF
https://www.thesap.org.uk/articles-on-jungian-psychology-2/about-analysis-and-therapy/individuation/

واي عمل او نشاط سياسي يحكمه العقل الباطن الجماعي يكون مصيره (تكرار) الفشل كنوع من حتمية قهرية, لأنه سيكون محكوما بغريزة الموت, التكرار والتكرار فقط ولكن لاشيئ يتغير, اي بتعبير آخر, الموت هو اقصى درجة للأنتروبيا.
"زيادة الانتروبيا هي مقياس للاضطراب في نظام الشيخوخة، حيث الموت هو الاضطراب النهائي أو الأقصى".
Entropy, aging and death
https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1002/sres.3850040406

ومن نافلة القول, ان بلدا مثل العراق يشهد تصاعدا هائلا في الانتروبيا من غياب القانون والتخبط المؤسساتي والانفلات اللاأخلاقي وتصاعد القمع والعنف السلطوي والمجتمعي وانهيار التعليم وتصحر البيئة وهلم جرا.

بالإضافة الى انتشار نظام العولمة-النيوليبرالي, الذي حتى المؤتمر الأخير لمنتدى دافوس للرأسمالية العالمية يتنبأ بانهياره, ويتساءل "إذا كان نظام العولمة والتعاون الذي يقف من أجله المنتدى لا يزال يعمل".
-دافوس 2022.. أهم القضايا الاقتصادية على أجندة المنتدى العالمي-
https://www.aljazeera.net/ebusiness/2022/5/23/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%AF%D8%A7%D9%81%D9%88%D8%B3-2022-%D9%85%D8%A7-%D8%A3%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7

الا ان هنالك اىسباب تحليلية نفسية اضافية لدخول حزب شيوعي في عملية سياسية نيوليبرالية في دولة مثل العراق. . الاول, ما يسميه لاكان ب Real, الذي, كما اشرت اليه من قبل, يعمل عمل الثقب الاسود ويبتلع كل شيئ يدخل مجاله. دخول الحزب الشيوعي العراقي العملية السياسية او في تحالف في "سائرون" يكّبر من حجم الحزب, ككتلة فيزيائية وقد يعرقل بعض الشيئ ابتلاعه من قبل الثَّقب الاسود: الحزب يستخدم دوما مفاهيم فيزياوية نيوتنية للتعبير عن فحوى سياسته, مثل تغيير ميزان القوى, ناسيا او متناسيا فعل الانتروبيا في العراق وتعاظمها مما يجعل الحديث عن اية قوى او ميزانها اقرب الى الهراء, والسياسة لا يمكن اختزالها الى فيزياء, خصوصا الكلاسيكية منها. فالمحتل استخدم مفهوم الفوضى الخلاقة لتبرير احتلاله للعراق كأحد مفاهيم علوم ما بعد الحداثة على عكس علوم الحداثة مثل الفيزياء الكلاسيكية. وعلوم ما بعد الحداثة, كما هو معروف, هي فيزياء الكم، نظرية الفوضى الرياضية، نظرية الكارثة الرياضية, ومنطق غودل Goedel الرياضي.
Grant, L. H. (1998). Postmodern science and technology. In: S. Sim (Ed.), The Icon Dictionary of Postmodern Thought. London: Icon Books.
https://www.bookdepository.com/Icon-Critical-Dictionary-Postmodern-Thought-Professor-Stuart-Sim/9781874166658

السبب الثاني, اذا اتفقنا مع المحلل النفسي, كارل يونغ بوجود نماذج تفكير احتماعية متوارثة في العقل الباطن الجماعي, Archetypes
Jungian Archetypes in 10 Minutes
https://www.youtube.com/watch?v=V8WuljiJFBI
فان هذه النماذج عابرة للحدود الايديولوجية, هذا ان كان لهذه الحدود من وجود الآن!

الحزب يحاول اقصى جهده اعطاء انطباع انه حزب لادوغماتي منفتح ويساير روح العصر (الرأسمالي). انه يعتقد ان الدوغما تهمة يجب عليه توقيع صك براءة منها كي يدخل نادي المحظوظين. ولكن فهم كهذا هو خطأ كارثي لأن الدوغما احيانا ضرورية ويجب تقبل المعتقد اوتوماتيكيا برغم الزعم بديماوغويته. الاغتصاب يجب رفضه بالمطلق. انها دوغما لا تستدعينا مناقشة قبول الاغتصاب من عدمه بين الفينة والاخرى او عرض الدوغما للتصويت. الاغتصاب جريمة-نقطة راس سطر. ليس هنالك سماح لمناقشة ديموقراطية للحق في الاغتصاب من عدمه.

الم يكن غزو العراق في عام 2003 اغتصابا جماعيا لربما لم يشهد التاريخ مثيلا له من قبل. واكاذيب المحتل وبهلوانياته لا تغير من هذه الحقيقة قيد شعرة.
https://www.youtube.com/watch?v=rmxY_2uUxno
فمن هو افيون الشعوب, دين القس جيريمايا رأيت ام شيوعية بريمر والاسلام السياسي؟!

ان اشتراك الحزب في العملية السياسية هو اجراء دفاعي ضد التهمة الستالينية المحتملة, التسكع, وضد تهمة فاشية اخرى محتملة: Arbeit macht fei, العمل يجعلك حرا, كما تعلن أللافتة التي وضعها النازيون في مدخل معكسر الاعتقال Auschwitz.
https://de.wikipedia.org/wiki/Arbeit_macht_frei#/media/Datei:Arbeitmachtfrei_01.jpg
وبتعبير آخر, يبدو بديهيا ان الحزب ينفي, او يدافع عن, فاشية النيوليبرالية (التي تسم العملية السياسية)!
The Fascist Nature of Neoliberalism
Andrea Micocci, Flavia Di Mario
https://www.perlego.com/book/1498073/the-fascist-nature-of-neoliberalism-pdf

التحليل النفسي كان منبوذا او حتى ممنوعا في عهد ستالين لاسباب فصّلتها في مكان آخر.
الماركسية والتحليل النفسي
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=64643
سبب آخر قد يكون ان التحليل النفس اعاد الاعتبار الى ثقافة التسكع الذي جرمه الاتحاد السوفيتي السابق.

تم استكشاف مفهوم flâneur، المتسكع, المتجول العرضي والمراقب والمراسل لحياة الشوارع في المدينة الحديثة أولاً، مطولاً، في كتابات بودلير. تجول فن بودلير، قطعة جمالية رائعة، يتطوف شوارع وأروقة باريس في القرن التاسع عشر وهو ينظر إلى مظاهر الحياة العصرية في مدينة حديثة ويستمع إلي ايقاعاتها. يشير كريستوفر بتلر إلى أن الفلانور يحاول تحقيق شكلا من أشكال التعالي:
The city’s modernity is most particularly defined for him by the activities of the flâneur observer, whose aim is to derive ‘l’éternel du transitoire’ (‘the eternal from the transitory’) and to see the ‘poétique dans l’historique’(‘the poetic in the historic’).
"يتم تعريف حداثة المدينة بشكل خاص بالنسبة له من خلال أنشطة مراقبة ال flâneur، الذي يهدف إلى اشتقاق "l éternel du transitoire" ("الأبدي من المؤقت") ورؤية "poétique dans l historique" ( "الشعرية في التاريخ")".
Baudelaire, Benjamin and the Birth of the Flâneur
https://psychogeographicreview.com/baudelaire-benjamin-and-the-birth-of-the-flaneur/

في القرن العشرين، اعاد الفيلسوف الفيلسوف الماركسي فالتر بنيامين مفهوم الفلانور الى موقع الصدارة في الفلسفة والفكر السياسي في عمله الضخم.
The Arcades Project
https://monoskop.org/images/e/e4/Benjamin_Walter_The_Arcades_Project.pdf
استخدمت هذه الدراسة المطولة والضخمة، ولكن غير المكتملة ، فلانور بودلير كنقطة انطلاق لاستكشاف تأثير حياة المدينة الحديثة على النفس البشرية.

بالنسبة لبنيامين، "وفرت بيئة المدينة، ولا سيما أروقة باريس، وسيلة لإثارة الذكريات المفقودة من الماضي:
إن الثقافة المادية للمدينة وليس النفس، هي التي توفر المساحات الجماعية المشتركة حيث يلتقي الوعي واللاوعي، الماضي والحاضر."
Susan Buck-Morss, ‘The Flâneur, the Sandwichman and the Whore: The Politics of Loitering’
https://www.semanticscholar.org/paper/The-Flaneur%2C-the-Sandwichman-and-the-Whore%3A-The-of-Buck%E2%80%90Morss/3d5a0cfa5239ad49a92abee3a36ef7af5399d44b

ولكن اهداف الحداثة ثلاث, كما ذكر اعلاه. وتسكع الفكر يتمثل, مثلا, في اختبار يونغ في الترابط الحر للكلمات.
Carl Jung & Word Association | Pneumanosophy Academy
https://www.youtube.com/watch?v=R9Z5j4CMp64
وقد يختار باحث اجراء هذا الفحص على ربابنة العملية السياسية في العراق لمعرفة مقدار وحجم تأثير ليس فقط تخليهم عن الدوغما في تجريم الاغتصاب, الاغتصاب الجماعي, احتلال العراق, بل وايضا وضع الاغتصاب في موقع متسامي: الديموقراطية والتجديد لدى البعض, كبديل لثقافة الفلانور.

شيوعية العراق, ان امكن تسميتها هكذا, لا يمكن انتشالها من احتضارها الا بشيئين:
الاول, اعادة الروح الى ثقافة الفلانور, وهذا يبدو مشروعا مؤجلا الآن بسبب رثاثة المدينة في العراق وتصحر ثقافتها.
المفارقة ان كل ثورات العراق (او ثوراته المضادة) كانت تعزف حال نشوبها انشودة
-بغداد يا قلعة المجد والخلود
ام كلثوم-
https://www.youtube.com/watch?v=ju5tUibsgiE
ولككنا لم نسمع انشودة المجد والخلود هذه تصدح في وسائل الاعلام العراقية عند احتلال العراق, لأنه, اذا كنا فعلا بحاجة الى تفسير, لو كانت بغداد كما تزعم الانشودة لما سكتت عن احتلالها وان تُختزل في المنطقة الخضراء التي احالت المنطقة الحمراء الى تجمع بشري هائل اشبه بالقرية منه بالمدينة.
وفلانور بودلير يصف المدينة-الحداثة, و ليس القرية, ما قبل الحداثة.
ثانيا, ان تتحلى بالشجاعة وان تعترف بخيبتها, والخيبة شجاعة بعرف الفيلسوف الماركسي والمحلل النفسي سلافوي جيجيك
Slavoj Žižek - The Courage of Hopelessness
https://www.youtube.com/watch?v=aNlW3HnNqlk
لأن مثل هذا الاعتراف سيسمح بتخطي السجل المرآتي بعرف لاكان والدخول الى السجل الرمزي, حيث سيكف الهر عن رؤية نفسه اسدا عندما ينظر الى نفسه في المرآة (بغداد قلعة الاسود اهانة فادحة لملك الغابة!), وهذا يشترط ثقافة فلانور المدينة وعكس تعاظم الانتروبيا وثقافة الانحطاط. ولكن من سيقوم بهذا هو سؤال قد تستطيع جهينة الاجابة عليه او لا تستطيع!
يتبع