-شيوعيون- ابدلوا لغة لينين بلغة المافيات!


طلال الربيعي
الحوار المتمدن - العدد: 7121 - 2021 / 12 / 29 - 01:22
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية     

لغة لينين
بقلم ادموند هاردي (منتج افلام وكاتب في لندن)
Tribune
26.12.2021
ترجمة وتعليق: طلال الربيعي
-------
في عام 1924، نشرت مجموعة من اللغويين دراسة تهدف إلى فك شفرة قوة لغة لينين - اليوم، نسخة مترجمة حديثًا تلقي الضوء على المساهمات التي يمكن أن تقدمها الكلمات للسياسات الثورية.

الصراعات على الكلمات هي صراعات سياسية. يتعين على الاشتراكيين أن يتصارعوا حول حقيقة عبارات مثل "الصراع الطبقي" أو "مناهضة العنصرية" ، وإلا يتعين عليهم التنازل عنها للتجريدات والانعكاسات التي يرسلها اليمين لخنق هذه الكلمات. لكن إذا ضاع الزخم أو اكتسب في اللغة بقدر ما هو في الشوارع أو في الحملات، فهل يمكن لنظريات الكلام والشكل الأدبي مساعدتنا في فهم هذه العمليات وصقل التكتيكات اليسارية في هذه المعارك؟

نشرت دار Rab-Rab Press مؤخرًا كتاب
Coiled Verbal Spring: Devices of Lenin s Language
http://www.mottodistribution.com/shop/publishers/rab-rab/9789529411382-coiled-verbal-spring-devices-of-lenin-s-language.html
"الربيع اللفظي الملفوف: أدوات لغة لينين"
يتضمن الكتاب الترجمة الإنجليزية الأولى لكتابات الشكليين والمستقبلين الروسيين حول لغة لينين الثورية. يشتمل الكتاب على معظم النصوص "السياسية" التي نُشرت لأول مرة في عام 1924 في مجلة الجبهة اليسارية للفنون LEF تحرير ماياكوفسكي. جنبا إلى جنب مع هذه المجموعة، يتضمن الكتاب أيضًا مقالة الشاعر المستقبلي أليكسي كروتشينيك, أدوات خطاب لينين، من عام 1925. الكتاب لا غنى عنه لأي بحث جاد يتناول العلاقة بين السياسة الثورية والأشكال الفنية، وقد ظلت هذه الكتابات ملحوظات هامشية لغاية الآن، سواء في الدراسات حول الطليعية. - الفن، وفي كثير من المؤلفات عن النظرية الشكلية.
تم تحرير الكتاب من قبل سيزجين بوينيك، الذي كتب مقدمة موسعة للترجمات من خلال وضع سياق لتجارب الطليعة الروسية من خلال نظريات الظروف، أو بشكل أدق، نظرية المعاصرة في اللحظة الثورية. يناقش داركو سوفين في خطته الختامية حقيقة (وحدود) لينين والشكلانيين في ظل حرب لا تنتهي أبدًا.
بهذا الكتاب، تفخر د١ر راب راب بتقديم الترجمة الإنجليزية الأولى للمشروع الأكثر إثارة للاهتمام للشكلانية السياسية والنظرية الطليعية في القرن العشرين.
ترجم الكتاب توماس كامبل وميكو فيلانين، وقد صممه اوت كاجوفيري.

يسعى عموم الكتاب الى معالجة مسألة كيف يرتبط الشعر كشكل بهذا الصراع على الكلمات. وهو يُترجم إلى اللغة الإنجليزية عددًا خاصًا صدر عام 1924 من LEF حول خطابات ونصوص لينين، جنبًا إلى جنب مع كتيب عام 1928 للشاعر أليكسي كروتشينيخ حول نفس الموضوع. ركزت مجموعة LEF (الجبهة اليسرى للفنون) عادة على الشعر. كان المحرر المشارك لها فلاديمير ماياكوفسكي شاعرًا مستقبليًا رئيسيًا، جنبًا إلى جنب مع المنظر الشكلي للغة الشعرية أوسيب بريك.

جاهدت مجموعة LEF لتقديم فهما افضل لكيفية بناء أشكال أدبية جديدة للقطيعة مع القديم؛ تركزت نقاشاتها حول كيفية إعادة تحميل اللغة للثورة الدائمة. كما توضح مقدمة Sezgin Beynik لـ Coiled Verbal Spring، كان الشعر يعتبر أساسيًا لأنه وضع نفسه ضد الكلام اليومي - الحفاظ على أسلوب الحياة القديم، الذي تم التقاطه في المفهوم الروسي ل "بايت". ليس لدى بايت ترجمة مباشرة، ولكن تم تصورها على أنها قوة رجعية جامدة، أو برجوازية صغيرة تنحاز إلى الثقافة الرأسمالية الجامدة، أو ما وصفه المستقبلي سيرجي تريتياكوف بأنه `سمكة الصخر في الحياة اليومية التي ضغطت عليها : الماضي . كان كل عنصر من عناصر الحياة الثورية بحاجة إلى القطيعة معه.

جادل بوريس أرفاتوف، أذكى هؤلاء الكتاب، بأن العلاقة الديالكتيكية بين الشعر واللغة العملية يمكن بالتالي أن تصبح راديكالية إذا قدم الشعر نفسه كطليعة شيوعية. لكن أوسيب بريك جادل كذلك بأن التجارب الناتجة تحتاج إلى اختبار في اتون الصراع الطبقي. ضربة أخرى مقصودة ضد لغة البايت كانت زاوم، وهي لغة جديدة طورها المستقبليان أليكسي كروتشينك وفليمير خليبنيكوف. ووصف رومان جاكوبسون النتائج بأنها "خردل بدون الطبق". طعم مأدبة ثورية مستقبلية للجميع، إذن، أو كما قال كروشينك: "لقد تعلمنا كيف ننظر إلى العالم من الوراء".

كان العدد الخاص عن لغة لينين، الذي نُشر بعد وفاته عام 1924، محاولة لتطبيق هذه الأفكار، المستمدة من دراسة اللغة الشعرية، على اللغة العملية للغاية للسياسة الثورية. يوري تينانوف يسلط الضوء على لغة تقتبس وتهزأ من التجريدات البرجوازية واليمينية. إضافة إلى ذلك، يرى فيكتور شكلوفسكي أن أسلوب لينين الراديكالي يتمثل في "قوة إلغاء قتشية الكلمة decanonising force، صقل الكلمات بالمقياس الصحيح - عبارات واضحة عن الضرورة يمكن أن تحمل "مخططات للحياة"، على حد تعبير لينين.

بناءً على موقف تينانوف، يميز بوريس إيخنباوم شكلاً وسيطًا بين اللغة الشعرية والغة العملية من خلال قراءة متأنية لنص لينين " ما العمل؟ المسائل الملحة لحركتنا" (كتاب سياسي كتبه لينين في عام 1901 ونشر في عام 1902. عنوانه مستوحى من الرواية بنفس الاسم بقلم الثوري الروسي من القرن التاسع عشر نيكولاي تشيرنيشيفسكي." من عام 1918، حيث أن كتاب لينين يمزج خطاب تولستوي للانتلجنسيا القديمة مع الأسلوب الخطابي اللاتيني والروسية. العامية . هذه استراتيجية للاعتراف بالتيارات التاريخية من أجل إعادة توجيهها أو إنهائها. دون أن يفقد قوته المعارضة أو ميزته المستقبلية، يتم دمج الشعر هنا في تنسيق للغة السياسية كفعل. يجادل إيخنباوم: "الكلمات لم تكن مهنة لينين أو مستقبله الوظيفي, بل كات عمله الحقيقي deed".

ما الذي يمكن فعله عندما يجسد الخطاب اليميني مواقف وهياكل الاشتراكية من أجل تفريغها من محتواها وجعل الأصوات التقدمية الفعلية بلا معنى؟
(كل او اغلب القوى في العملية السياسية في العراق تجتر مصطلحات فضاضة not operationalised كاهداف, مثل السعي الى تحقيق "العدالة الاجتماعية"! ونحن لا نفهم ما المقصود ب"العدالة الاجتماعية" لأنها غير محددة كميا not quantifiable, وغير مؤطرة زمنيا, وتحليل الشعار زمنيا يوضح انه كلما ازدادت الدعوة الى تحقيق العدالة الاجتماعية كمفهوم مبهم كلما ازدادت الفجوة بين الغني والفقير وتفاقم الفقر. اللغة تفقد معناها watered down وتصبح أداة للتضليل وتكريس الوضع الراهن. إنها لغة الموت Thanatos وليس لغة الحياة Eros بمفهوم التحليل النفسي. واذا فهمنا استخدام القوى الرجعية لهذه اللغة للتضليل وليس للتغيير, فكيف نفهم استخدام شيوعيي السلطة في المشاركة في مؤامرة قتل اللغة كأداة للتغيير والحياة وليس للتدمير والموت! قد تكون لغة هؤلاء الشيوعيين هي تعبير لقانون احصائي, التقهقر نحو المعدل الاحصائي. انظر مثلا,
Regression To The Mean in Psychology: Definition & Example
https://study.com/academy/lesson/regression-to-the-mean-in-psychology-definition-example-quiz.html
انه تقهقر نحو الشعبوية وانهيار مفهوم الحزب الشيوعي (اللينيني) كحزب طليعي وارتفاع افل نجم الحزب الشيوعي كحزب ذيلي. انه الغاء او اخصاء احصائي-نفسي-سياسي للحزب الثوري من الدرجة الممتازة. انه تدجين وترويض له. او, كتفسير محتمل آخر, قد تكون لغة الشيوعيين العبثية (بمفهوم رومان جاكوبسون "خردل بدون الطبق")
ROMAN JACKSON, A SCHOLAR OF LINGUISTICS, IS DEAD
https://www.nytimes.com/1982/07/23/obituaries/roman-jackson-a-scholar-of-linguistics-is-dead.html
هي نوع من التحايل لإخفاء إفلاس سياسيي-فكري وهروبا في مصطلحات فضفاضة تبدو وكأنها تعبير عن نية طيبة ولكنها كمن يدس السم في العسل لإنها تجسد عقيدة فاسدة لو استعرنا الفيلسوف سارتر, او انتحارا فلسفيا بمفهوم الفيلسوف البير كامو. إنها لغة اللاجدوى, لغة النيوليبرالية
-النيوليبرالية تشلنا وتلومنا!-
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=524989https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=524989
لان الحزب الشيوعي العراقي, كحزب شيوعية السلطة, هو حزب نيوليبرالي في واقع الحال يتجلبب بجلباب الشيوعية لتدمير الحركة الشيوعية من داخلها.
-حزب نيوليبرالي يتَجَلبَبَ بجِلْبَابَ الشيوعية!-
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=524989
الحزب تخلى عن لينين ولغته في مؤتمره عام 1993, وتبنى الآن لغة اللصوص الدوليين مثل النيوليبرالي الحاكم المدني السابق للعراق بول بريمر.
So, Mr Bremer, where did all the money go?
https://www.theguardian.com/world/2005/jul/07/iraq.features11
انها لغة المافيات واللصوص!
ط.ا)

عندما يمكن لليمين أن يدعي "نحن المناهضون الحقيقيون للعنصرية" أو تقول الجماعات الفاشية "نحن خارج السياسة" ، فإن هذه الانتكاسات والمواقف يجب أن يتم تفكيكها قبل أن تتوطد. كان لينين ثابتًا في درء الضعف المجرد للمفاهيم اليسارية الدقيقة - على سبيل المثال ، يتم استخدام كلمة "كومونة" بحرية كبيرة. أو السجون، على سبيل المثال - ثم يحدث انهيار للمعنى السياسي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الحركات اليسارية تقترح انفصالاً عن الأشكال القديمة أو الرجعية للتسلسل الهرمي أو السيطرة واللغة التي تعبر عنها وتضفي عليها طابعًا شخصيًا.

هناك حلقة أخيرة في إحداثيات كيفية صنع الأشكال الجديدة التي يلمسها Coiled Verbal Spring. الانتفاضات والتغيير الاجتماعي في كل مكان ينتج لغة جديدة. "لقد استحدثت الجماهير الثورية استخدامات يومية وتعابير لم تكن موجودة من قبل ،" يلاحظ كروشينيخ في كتيبه حول لينين بعد أربع سنوات من نشر LEF, لقد اكتشف لينين، بكل حساسيته البارعة، هذا التيار الذي أعاد تنشيط اللغة وعززها في خطاباته وكتاباته. اليسار عليه هو أيضا توسيع الفضاء الاشتراكي في لغته من اجل دحر "البايت" وكل القوى الرجعية في سعيها لاستقطاب العالم واستعباده.