الشيوعية الهرمينوطيقيه


عبد الحسين سلمان
الحوار المتمدن - العدد: 7087 - 2021 / 11 / 25 - 16:39
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية     

كتاب الشيوعية الهرمينوطيقيه ( لجياني فاتيمو وسانتياغو زابالا: من هايدجر إلى ماركس) يمكن قراءته على أنه "بيان" manifesto ، أو على الأقل "تصريح"……....Eduardo Mendieta (من مواليد 28 ديسمبر 1963) أستاذ من كولومبيا, في الفلسفة . تركز أبحاثه على الأخلاق والفلسفة السياسية والفلسفة اللاتينية وفلسفة أمريكا اللاتينية والنظرية النقدية (خاصة مدرسة فرانكفورت) وفلسفة العرق والفلسفة النسوية).

وهذا نحو من البحث جديد، لم يألفه الناس عندنا من قبل، وأكاد أثق بأن فريقاً منهم سيلقونه ساخطني عليه، وبأن فريقً اخر سيزورون عنه ازورارا، ولكني على سخط أولئك وازورار هؤلاء أريد أن أذيع هذا البحث......طه حسين.

تكاد تخلوا المكتبة العربية من أي بحث عن ( الشيوعية الهرمينوطيقيه ) , ما عدا بحث واحد فقط , للأخ و الصديق العزيز الدكتور طلال الربيعي , الذي نشر مقالاً , بتاريخ 23.11.2014 و بعنوان :
الشيوعية التأويلية سلاح فعال في ايقاع الهزيمة بعلم الدولار.
في الرابط التالي:
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=442820

موقع Arcade ( وهو صالون ثقافي, و منذ ظهوره في عام 2010 ، يعتبر Arcade مكانًا للقراء والكتاب المهتمين بالأدب والعلوم الإنسانية والعالم. وينشر مجموعة واسعة من أكثر الأبحاث إثارة في العلوم الإنسانية).
موقع Arcade نشر مقالاًبعنوان: We Are Not Communists—We Are "Hermeneutic Communists"…..نحن لسنا شيوعيين , بل شيوعيين هيرمنوطيقين.

بقلم كل من : Santiago Zabala و Gianni Vattimo
Santiago Zabala ( سانتياغو زابالا أستاذ باحث بجامعة برشلونة. وهو مؤلف كتاب "بقايا الوجود" ، والطبيعة الهرمينوطيقية للفلسفة التحليلية ، والشيوعية الهرمينوطيقية مع ج. فاتيمو / The Remains of Being, The Hermeneutic Nature of Analytic Philosophy, and Hermeneutic Communism ).

Gianni Vattimo ( جياني فاتيمو أستاذ فخري للفلسفة بجامعة تورين في أيطاليا وعضو سابق في البرلمان الأوروبي. وتشمل كتبه وداعا للحقيقة. مسؤولية الفيلسوف. والواقع من بين أمور أخرى / A Farewell to Truth The Responsibility of the Philosopher and Of Reality among others ).

معنى الهرمينوطيقيا : حسب قاموس Collins :
1. علم التفسير ، وخاصة الكتاب المقدس
2. فرع اللاهوت الذي يتعامل مع مبادئ ومنهجية التفسير
3. في الفلسفة
أ. دراسة وتفسير السلوك البشري والمؤسسات الاجتماعية
ب. (في الفكر الوجودي) مناقشة الغرض من الحياة
بول ريكور ( Paul Ricœur)‏ الفيلسوف الفرنسي وعالم الإنسانيات 1913 – 2005: في كتابه De L’interpretation 1965 يتبنى الفيلسوف الفرنسي بول ريكور Paul Ricoer تعريفًا للهرمنيوطيقا يعود إلى التركيز على تفسير النصوص Exegesis . ويعتقد أن الهرمنيوطيقا هي عملية فك الرموز التي تمضي من المحتوى الظاهر أو المعنى الظاهر إلى المعنى الكامن أو الخفي…..إلى أن يقول بوجود نظامَيْن من الهرمنيوطيقا في الأزمنة الحديثة مختلفَيْن تمام الاختلاف: أما الهرمنيوطيقا الأولى فتمثلها وهي «نزع الطابع الأسطوري» Demythologizing، و تتعامل مع الرمز بمودةٍ وحب في محاولة لاسترداد معنًى خفي فيه، وأما الثانية فتعمد إلى تدمير الرمز بوصفه تمثيلًا لواقعٍ زائف، إنها تنزع الأقنعة وتحطم الأوهام في محاولةٍ عقلية لا هوادة فيها لكشف الأستار وفضح التعمية والزيف Demystification، هذه هي «هرمنيوطيقا الارتياب» Hermeneutics of Suspicion التي يمثلها الارتيابيون ( اِجمع (رْتَابَ ) : شَكَّ ) الثلاثة العظام: ماركس ونيتشه وفرويد، كان كل واحد من هؤلاء يؤول الواقع السطحي الظاهر كزيفٍ وكذب ويقدم نسقًا من الفكر من شأنه أن يهدم هذا الواقع، وكان ثلاثتهم يرون الفكر الحقيقي تمرسًا في «الارتياب» والشك، ويقوضون ثقة الفرد الزائفة في الواقع وفي اعتقاداته ودوافعه، ويدعون إلى تحولٍ في منظور الرؤية ونسقٍ جديد لتأويل المحتوى الظاهر لعوالمنا، أي يدعون إلى هرمنيوطيقا جديدة.).


اعتقد أن مفردة ( الهرمنيوطيقا) لا تعني ( التأويل), هذه ترجمة خاطئة.
نحن ضربناكم على تنزيله ... فاليوم نضربكم على تأويله...عمار بن ياسر
الهرمنيوطيقا هي الهرمنيوطيقا
و التأويل هو التأويل .
الهرمنيوطيقا ليست التأويل .
و التأويل ليس الهرمنيوطيقا .
الهرمنيوطيقا Hermeneutic: متجذرة ضمن التراث الغربي. تخبرنا القواميس أن أصل الكلمة يعود باليونانية لفعل يعني التفسير، وأن الكلمة مرتبطة في جذرها بالإله الأسطوري «هرمس» الذي كان، بحسب قدماء اليونان، واسطة بين الآلهة والبشر، والذي كان يعمل بحسب الأسطورة على نقل وشرح الرسائل الإلهية.
أحد الأمثلة المبكرة ، وواحد من أكبر مجموعات التعليقات النصية من العالم القديم ، يأتي من بلاد ما بين النهرين (العراق الحديث) في الألفية الأولى قبل الميلاد. تحتوي هذه التعليقات على أكثر من 860 مخطوطة ، يعود معظمها إلى 700-100 قبل الميلاد ، وتستكشف أنواعًا عديدة من النصوص ، بما في ذلك الأعمال الأدبية (مثل ملحمة الخلق البابلية) ، والأطروحات الطبية ، والنصوص السحرية ، والقواميس القديمة ، ومجموعات القوانين ( شريعة حمورابي).

التأويل : يعني المرجع والمصير مأخوذ من آل يئول إلى كذا أي صار إليه . وأولته : صيرته إليه .
وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ….( ع. ح)

نص المقال:
نحن لسنا شيوعيين , بل شيوعيين هيرمنوطيقين.

الفيلسوف الأمريكي العظيم ريتشارد رورتي / Richard Rorty 
(1931 - 2007) . دعا إلى شكل جديد من البراغماتية الأمريكية (تسمى أحيانًا neopragmatism) / .
تنبأ في كتابه:
R. Rorty, Achieving Our Country: Leftist Thought in Twentieth-Century America. Cambridge Mass: Harvard University Press, 1998),
قبل عشرين عامًا تقريبًا بـ "انتخاب الرجل القوي". . . شخص ما على استعداد لطمأنة [الناخبين] أنه بمجرد انتخابه ، فإن البيروقراطيين المتعجرفين ، والمحامين المخادعين ، وبائعي السندات الذين يتقاضون رواتب زائدة ، وأساتذة ما بعد الحداثة لن يعودوا هم من يتخذون القرارات ".
وهذا الذي حصل: أنه دونالد ترامب.
لكن رورتي/ Richard Rorty  / توقع رئيسًا ليس فقط بهذه الخصائص ولكن أيضًا رئيسًا لديه خطة شبيهة جدًا بخطة ترامب: "الشيء الوحيد الذي من المرجح جدًا أن يحدث هو أن المكاسب التي تحققت في الأربعين عامًا الماضية من قبل الأمريكيين ذوي البشرة السمراء والسود ، والمثليين جنسياً ، سيتم محوها. سوف يعود ازدراء النساء إلى الموضة. . . . كل الاستياء الذي يشعر به الأمريكيون المتعلمون بشكل سيئ بشأن قيام خريجي الجامعات بإملاء آدابهم عليهم سيجد متنفسًا ".
وأوضح رورتي أن هذا المنفذ سيكون نتيجة لميل اليسار إلى إعطاء (تفضيل للسياسة الثقافية على السياسة الحقيقية / cultural politics preference over real politics / )

ولكن ما علاقة كل هذا بالماركسية في القرن الحادي والعشرين ، وعلى وجه الخصوص بنسختنا الضعيفة - أو الهيرمينوطيقية – عنها؟

ثلاثة عوامل دفعتنا إلى كتابة الشيوعية التأويلية: من هايدجر إلى ماركس (2011)/ Hermeneutic Communism: From Heidegger to Marx / .
والعوامل هي:
1. نقد رورتي/ Rorty  / لليسار.
إلى حد ما ، يجسد ( باراك أوباما وهيلاري كلينتون) توصيف ( رورتي) لـ "السياسة الثقافية" أو "اليسار الثقافي" الذي يفتقر إلى أجندة اقتصادية يسارية ؛ لقد تجاهلوا الوضع الاقتصادي المتدهور للعمال الأمريكيين نتيجة للعولمة التي أشادوا بها. مع عدم وجود صوت سياسي يتحدث إلى أو نيابة عن مخاوف العمال ، انقلب العمال ضد السياسات التكنوقراطية للنخبة الثقافية وإما اختاروا الخروج من السياسة أو اتبعوا ديماغوجية القادة الشعبويين اليمينيين مثل دونالد ترامب ونيجل فاراج / Nigel Farage / و الآخرين.
بينما لم يطالب رورتي اليسار بأن يصبح "ماركسيًا" أو "شيوعيًا" مرة أخرى ، نعتقد أن هذه هي الطريقة الوحيدة للرد على تنازل اليسار والإفلاس السياسي والأخلاقي لما كان يومًا ما أحزابًا يسارية تقدمية.

2. ثلاثية نيغري وهاردت( المقصود هنا , الكتب المؤلف من ثلاثة أجزاء , بقلم المنظرين الماركسيين المستقلين مايكل هارت وأنطونيو نيجري/ Michael Hardt and Antonio Negri/ والذي بعنوان:
Empire and Multitude: War and Democracy in the Age of Empire).

3. والأحداث المرعبة في 11 سبتمبر . لم تكن تلك الأعمال الفظيعة تمثل يومًا واحدًا "غير العالم" بل أدت إلى تكثيف السياسات العسكرية والمالية الجارية بالفعل. هذا التكثيف ، الذي نسميه "التأطير/framing /" في الكتاب ( يقصد كتاب:Hermeneutic Communism: From Heidegger to Marx (2011) ) ، واضح في الاحتلال العسكري للشرق الأوسط ، بما في ذلك حرب الطائرات بدون طيار ، وأنظمة المراقبة الجماعية التي كشف عنها إدوارد سنودن /Edward Snowden / ، وكذلك في إجراءات معينة لإدارة أوباما ، التي واصلت أو وسعت هذه السياسات وأشرفت على إنقاذ المؤسسات المالية الضخمة والاستخدام الدؤوب للطائرات بدون طيار ضد أهداف مدنية.

منذ عام 2011 ، يُسألنا الكثيرً من الناس:
"هل أنتم شيوعيون؟"
إجابتنا هي نفسها دائمًا:
لا ، نحن شيوعيون هرمينوطيقيون / hermeneutic communists. /.

عند هذه النقطة ، ينظر الناس إلينا بشكل عام بشك وارتباك / suspicion and confusion /.
( شك) ، لأنه لم يعد من المفترض أن يكون أي شخص شيوعيًا ، و(الارتباك) لأن "الهرمينوطيقيا " مفهوم غريب بالنسبة لمعظم الناس.

حتى الآن تحدث الجميع عن الشيوعية السوفيتية أو الكوبية أو الصينية. ولكن لم يتحدث أحد عن الشيوعية الهرمينوطيقيا.
لا يكمن الاختلاف ببساطة في عدم وجود موقع ملاذ لنا ، لأننا نشير في الكتاب ( Hermeneutic Communism: From Heidegger to Marx ) إلى منطقة معينة (أمريكا اللاتينية) ؛ يتعلق الأمر بطبيعة الهيرمينوطيقا ، التي تجلب الضعف الفلسفي للشيوعية من خلال الشرح بما هو غامض / interpretation /. ..هذا هو معنى العنوان الفرعي للكتاب ، من هايدجر إلى ماركس.

اليوم ، يمكننا العودة إلى ماركس من خلال الهيرمينوطيقا ، وهو نهج فلسفي يعمل دون أدعاء الحقيقة الميتافيزيقية ودون مبالغات والعنف الذي يصاحب مثل هذه المواقف.
وهكذا ، فإن الشيوعية الهيرمينوطيقة هي "إضعاف/ weakening / " البنى القوية للميتافيزيقا والحداثة والأيديولوجيا.
إن شعار الكتاب (Hermeneutic Communism: From Heidegger to Marx ) ، الذي أعاد صياغة عبارة ماركس الشهيرة من "أطروحات حول فيورباخ" ، هو: "لقد وصف الفلاسفة العالم فقط بطرق مختلفة ؛ حان الوقت الآن لتفسير ذلك ".

: ملاحظة : أطروحة ماركس رقم 11 من أطروحات حول فيورباخ تقول
إن الفلاسفة لم يفعلوا غير أن فسروا العالم بأشكال مختلفة ولكن المهمة تتقوم في تغييره .
مع الانتصار العالمي للرأسمالية بعد سقوط جدار برلين ، فقدت الشيوعية قوتها الفعالة .. إن الشيوعية الضعيفة التي تركناها في القرن الحادي والعشرين , لا تطمح إلى بناء دولة كاملة - أي أنها لا تتصور اتحادًا سوفياتيًا آخر - ولكنها تقترح بدلاً من ذلك نماذج ديمقراطية للمقاومة الاجتماعية /social resistance / خارج النماذج / paradigms  / الفكرية التي هيمنت على الماركسية الكلاسيكية.

لقد مرت الماركسية بتحلل عميق, ساهم في تعرية مزاعمها الجامدة والعنيفة والأيديولوجية لصالح التنوير الديمقراطي .

أنصار الشيوعية الضعيفة هم الضعفاء ، أي كل أولئك الذين لم يتم تأطيرهم داخل ( القفص الحديدي للرأسمالية / the iron cage of capitalism / ) ، كما اعتاد ماكس فيبر / Max Weber /أن يقول :
أولئك الذين هم على هامشها. ( القفص الحديدي هو مفهوم قدمه ماكس فيبر في المجتمعات الرأسمالية الغربية. إن "القفص الحديدي" يحبس الأفراد . وصف فيبر بيروقراطية النظام الاجتماعي بأنها "الليل القطبي للظلام الجليدي"…..فيبر : الكتابات السياسية 1994).

هؤلاء هم سكان الأحياء الفقيرة والدول النامية الذين ، على الرغم من حقيقة أنهم يمثلون ثلاثة أرباع سكان العالم ، يواجهون الإبادة الوجودية من خلال الاضطهاد الاقتصادي والعسكري.
رداً على هذا الموقف ، بدأت الحركات الاجتماعية في أمريكا الجنوبية في التسعينيات في المقاومة من خلال انتخاب ممثلين من فئتهم (بما في ذلك موراليس وشافيز / Morales, Cháve /وآخرين) من أجل الدفاع عن الضعفاء وتطبيق الإصلاحات الاجتماعية التي تمس الحاجة إليها. على الرغم من أن هؤلاء القادة التقدميين في أمريكا اللاتينية لم يطلقوا على أنفسهم اسم "شيوعيين" ، إلا أنهم وضعوا ( سياسات شيوعية ) أثبتت أنها أفضل بكثير في الدفاع عن اقتصاداتهم من الأزمات من الاستراتيجيات التي تستخدمها أي دولة أخرى في الغرب. وأيدوا التعددية العرقية ، مثل الاعتراف بحقوق السكان الأصليين .
دفع تأييدنا لحكومة شافيز في فنزويلا بعض النقاد إلى اقتراح أننا ارتكبنا خطأ مثل خطأ بلوخ / Ernst Bloch / ، الذي أشاد بنظام ألمانيا الشرقية في كتابه "مبدأ الأمل" / The Principle of Hope /. ( كتاب مبدأ ا لأمل : تمت كتابته في الأصل بين عامي 1938 و 1947 في الولايات المتحدة ، نُشرت نسخة مكبرة ومعدلة من كتاب مبدأ الأمل على التوالي في ثلاثة مجلدات في أعوام 1954 و 1955 و 1959. إرنست بلوخ ، الذي هاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1938 عاد إلى أوروبا عام 1949 وأصبح أستاذا للفلسفة في ألمانيا الشرقية. على الرغم من دعمه للنظام في البداية ، تعرض بلوخ للهجوم بسبب عدم تقليده الفلسفي ودعمه لمزيد من الحرية الثقافية في ألمانيا الشرقية ، وتأخر نشر كتاب "مبدأ الأمل" لأسباب سياسية).
يستشهد هؤلاء النقاد بتعرية إصلاحات شافيز كدليل على خطأنا ، كما لو أن حقيقة أن النظامين السياسيين قد حلت محلهما تغييرات رجعية تعني أن الاثنين كان لهما أي تشابه آخر. هذه الحجة ، التي تعتمد مرة أخرى على افتراض الحقيقة الميتافيزيقية للتقدم ، لا تمحو طبيعة إصلاحات شافيز أكثر مما يمكن أن تساوي بين حكومتين "اشتراكيتين" مختلفتين جذريًا. ومع ذلك ، فإن الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها فنزويلا بقيادة نيكولاس مادورو / Nicolás Maduro /تثير بالتأكيد سؤالاً: هل نشهد تفكك أسطورة شافيز , أم على العكس من ذلك ، استمرار القوة الرهيبة وهيمنة الديمقراطيات ذات الإطار الرأسمالي؟ .
لا يزال شافيز بمثابة أسطورة ورمز ومرجع لليسار العالمي ، ليس فقط بسبب السياسات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية الناجحة التي طبقها ، ولكن أيضًا لأنه دعم الحكومات التقدمية الأخرى في المنطقة.
أحد الأمثلة المثيرة للاهتمام هو رئيسة البرازيل السابقة ، ديلما روسيف /Dilma Rousseff. /. بمجرد أن تم اختيارها كأفضل مرشح لقيادة حزب العمال والبرازيل في القرن الحادي والعشرين ، أيدها شافيز. والآن بعد أن أطيح بها انقلاب رأسمالي ، يجب على المرء أن يتكهن بمستوى مشاركة تلك الديمقراطيات المؤطرة.

"ومثل هذه التكهنات ،" كما اقترح مارك وايسبروت / Mark Weisbrot  / (خبير اقتصادي وكاتب عمود أمريكي) مؤخرًا ، "ليست غير منطقية في البرازيل ، حيث تدخلت واشنطن في عام 2005 لدعم جهد تشريعي يهدف إلى تقويض حكومة حزب العمال". كما انتقدت( ديلما ) التدخل الأمريكي في بتروبراس / Petrobras, ، كما كشفت ملفات سنودن / Snowden .

بينما يمكننا أن نناقش بلا حدود ما إذا كان شافيز أسطورة أم نموذجًا ، كما نفضل أن ننظر إلى إرثه ، فلا شك في أن الأزمة المستمرة في فنزويلا ودول أمريكا اللاتينية الأخرى ناتجة عن التدخل الأجنبي عبر العقوبات الاقتصادية.
بغض النظر عن الأزمة الاقتصادية والسياسية الأخيرة في المنطقة ، فإن إنجازات شافيز في الحد من الفقر المدقع لا جدال فيها . هذا هو أحد الموضوعات القليلة التي يمكن أن يتفق عليها مؤيدو شافيز ونقاده.

إن الشيوعية الهيرمينوطيقة التي نراها لا تزال تتطور في أمريكا اللاتينية لم تنته برحيل قادتها أو تنصيب حكومات يمينية في الأرجنتين والبرازيل مؤخرًا. بدلا من ذلك ، بدأت هناك.

أوروبا:
بعد ما يقرب من ست سنوات من نشر الشيوعية الهيرمينوطيقة ، هو أن بداية الديمقراطية الراديكالية والمبادرات الاجتماعية قد وصلت إلى أوروبا.

نحن لا نشير إلى حركات Indignados ( الاحتجاجات الإسبانية 2011، يطلق عليها كذلك حركة 15-M أو الثورة الإسبانية، هي سلسلة من المظاهرات الجارية في إسبانيا) .

أو Occupy ( هي حركة احتجاجات عالمية، بدأت في مدينة نيويورك الأمريكية في 17 أيلول2011، ثم توسعت تدريجياً لتشمل الولايات المتحدة الأمريكية كلها قبل أن تتحوَّل إلى حركة عالمية في 15 تشرين الأول.)

بل نشير إلى أولئك الذين حولوا هذه الحركات إلى أحزاب سياسية ، مثل Podemos في إسبانيا. ( (Podemos بالعربية: قادرون ) هي تنسيقية تعمل ببرنامج اليسار الاجتماعي ضد الفساد السياسي والاقتصادي في إسبانيا، وأصبحت حزبا سياسيا في سنة 2014).

دعا بابلو إغليسياس / Pablo Iglesias / إلى إصلاحات اجتماعية جذرية لصالح الضعفاء وانتقد الهيمنة الأمريكية ، وأصدر دعوات لإسبانيا لمغادرة الناتو وإلغاء الاتفاقية التي تسمح للولايات المتحدة بالاحتفاظ بقواعد عسكرية في مورون /Morón  / (إشبيلية). ) وروتا / Rota /(قادس).
لم يحدث صعود بوديموس / Podemos / في أسبانيا, فقط لأن قادتها سافروا وأجروا أبحاثًا وأعجبوا بأمريكا اللاتينية والثورة البوليفارية ، ولكن أيضًا لأن الحزب الاشتراكي الإسباني فقد كل مصداقيته.

ولكن كيف يمكن للشيوعية الهيرمينوطيقة أن تساعدنا عندما يستخدم ترامب و الشعبوية اليمينية لاغتصاب قوة وتركيز العمال؟

بادئ ذي بدء ، من المهم تذكر قوة بيرني ساندرز / Bernie Sanders /في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي وتفسيرها على أنها علامة على المستقبل حيث يجد الضعيف أخيرًا التمثيل مرة أخرى من خلال الأحزاب التقليدية.

هدفنا اليوم هو دعوة الحركات الاجتماعية لإنشاء أو الانضمام إلى الأحزاب السياسية التي يمكن أن تسمح للضعفاء بالظهور وممارسة سلطتهم من خلال الاتحاد.
ما لم تتردد أصوات الضعفاء من الأحياء الفقيرة في مدن ما بعد الاستعمار وتردد صداها في أروقة السلطة من خلال التمثيل الحقيقي ، سيكون من المستحيل التغلب على المأزق الذي تفرضه الديمقراطية النيوليبرالية.

بدلاً من الشيوعية الميتافيزيقية للدول الفاشلة والشمولية ، نحتاج إلى نسخة هيرمينوطيقة ، نسخة لا تكرر أخطائها.
إن إحياء وإعادة تنشيط النظرية الماركسية , والماركسية التي نراها في مفكرين مثل جودي دين وسلافوي جيجيك / Jodi Dean (جودي دين (مواليد 1962) هي منظرة سياسية أمريكية , ماركسية, وأستاذة في قسم العلوم السياسية في كليتي هوبارت وويليام سميث في ولاية نيويورك. هي مؤلفة ومحررة ثلاثة عشر كتاباً. كان أحدث كتاب لها بعنوان الرفيق: مقال عن الانتماء السياسي Comrade: An Essay on Political Belonging  .

وكذلك في هذا الموقع Arcad , هي دعوة لإعادة النظر في إمكاناتها.

رابط المقال:
https://arcade.stanford.edu/content/we-are-not-communists%E2%80%94we-are-hermeneutic-communists