(ماركس) بلا رُّتُوشُ مقدسة


عبد الحسين سلمان
الحوار المتمدن - العدد: 7054 - 2021 / 10 / 22 - 20:44
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية     

Nothing ! Nothing ! And I have worked ten years..Balazac
لاشيء ! لاشيء ! وقد عملت عشر سنوات...بلزاك

يقول ( بول لافارغ)صهر ماركس:
أن قصة بلزاك تركت أثراً عظيماً في نفس ماركس, لأنها كانت تصف مشاعره.

بعد أنهيار الاتحاد السوفيتي, وأنتهاء الحرب الباردة, تحرر فكر ماركس مرتين.
تحرر في المرة الأولى من المدرسة الرسمية الستالينية والتروتسكية, المنقرضتين التي تبجل وتصلي لماركس ليلاً ونهاراً.
وتحرر في المرة الثانية من المدرسة المكارثية التي تشتم ماركس ليلاً ونهاراً.
وبدأ كتّاب من الغرب و الشرق و من الشمال و الجنوب, يكتبون عن ماركس بحرية , وبدون ضغوطات .
بدأوا يكتبون عن ماركس الإنسان , ماركس الفيلسوف, ماركس الاقتصادي, و ماركس الثوري .
ومن هؤلاء : و فرنسيس وين, Francis Wheen الصحفي البريطاني. و فرنسيس وين , وهو من أطلق لقب شاعر الديالكتيك على ماركس .( 1)
فرنسيس وين صحفي بريطاني من مواليد 22-01-1957, يكتب في صحيفة الجارديان اللندنية.
كتب كتاب: كارل ماركس, 1999. وحاز هذا الكتاب على 3 جوائز عالمية, ثم كتب كتاب: سيرة رأس المال, 2006, ضمن سلسة : كتب غيرت العالم, .
ولهذا الكتاب قصة طريفة في الشرق الاوسط:
حيث صدرت نسخة عربيّة عن سيرة رأس المال، ضمن سلسلة كتب هزّت العالم عن دار العبيكان, وهي دار طبع ونشر سعودية, مقرها في لندن, و غامرت دار العبيكان السعودية بنشر كتاب رأس المال لكارل ماركس ـــــ سيرة (من تعريب ثائر ديب)، تعرّض الكتاب إلى حملة ضارية، ومُنع من المشاركة في معرض الكتاب في الرياض. واستغرب كثيرون صدور كتاب أحمر إلى أرض المملكة السعودية، فيما حاول بعضهم محاصرته بكل الوسائل المتاحة، لكنّه تسرّب من تحت الطاولة إلى مئات القراء المتعطّشين إلى كل ما هو ممنوع.

أدناه مطالعة لكتاب ( ف. وين) Das Kapital : a biography 2006
يكتب ( ف. وين) :
في شهر شباط من عام 1867 وقبل أن يتم تسليم مخطوطة الكتاب الأول من ( رأس المال) إلى المطبعة , كتب ماركس إلى إنجلز , رسالة بتاريخ 25.021867 , يلحّ ماركس على إنجلز بقراءة رواية ( بلزاك): التحفة المجهولة The Unknown Masterpiece / Le Chef-d’œuvre inconnu 1831

1. في الصفحة رقم 12 يذكر ( فرانسيس وين) أن ماركس كان معجب جداً بالروائي الفرنسي ( أونوريه دي بلزاك Honoré de Balzac 1799-1850 ) وخصوصاً عمله الضخم ( الملهاة الإنسانية La Comédie humaine : مجموعة متعددة المجلدات من الروايات والقصص المترابطة التي تصور المجتمع الفرنسي) . ويستشهد ( ف. وين) بمقالة كتبها بول لافارغ وهو صهر ماركس عام 1890 بعنوان ذكريات عن ماركس (2) بالقول: أن ماركس صنف سيرفانتس وبلزاك فوق كل الروائيين الآخرين….لقد أعجب بلزاك كثيرًا لدرجة أنه رغب في كتابة مراجعة لعمله الرائع La Comedie Humaine بمجرد أن ينهي كتابه عن الاقتصاد. لقد اعتبر بلزاك ليس فقط مؤرخ عصره ، ولكن باعتباره الخالق التنبوئي للشخصيات التي كانت لا تزال في الجنين في أيام لويس فيليب ولم تتطور بشكل كامل حتى نابليون الثالث.

2. في الصفحة رقم 15 يذكر ( ف. وين): أن ماركس كان ينظر إلى نفسه بأعتباره فنان Art مبدع , شاعر الديالكتيك. فقد كتب في رسالة إلى إنجلز بتاريخ 31.07.1865 يقول فيها:….مهما تكون العيوب القائمة في كتاباتي , فأن ميزتها أنها فنية artistic بالكامل (3).

3. فرانسيس واين يقتبس من مارشال هوارد بيرمان / Marshall Howard Berman
(1940-2013) فيلسوفًا أمريكيًا وكاتبًا ماركسيًا إنسانيًا. كان أستاذًا متميزًا للعلوم السياسية في كلية مدينة نيويورك وفي مركز الدراسات العليا بجامعة مدينة نيويورك , مايلي…..أن ماركس واحد من العمالقة العظام المعذّبين في القرن التاسع عشر إلى جانب بيتهوفهن وتولستوي ودوستوفيسكي و نيتشه...(4).


4. وعن ( غزل coquetted) بديالكتيك هيجل ,غي مقدمة الطبعة الألمانية الثانية 1873 من الكتاب الأول ( رأس المال): ….عمدت في هذا الموضع أو ذاك من الفصل الخاص بالقيمة value , إلى مغازلة coquetted / أسلوبه بالتعبير….يكتب فرانسيس واين : ..حين يستخدم الديالكتيك على هذا النحو , فأنه يعني الأ يعترف المرء قط , بأنه على خطأ…. فقد كتب ماركس مقالة عن الهند , أشار فيها إلى أن البريطانيين سوف يخرجون من الهند بمجرد هطول الامطار.

ويستشهد ( ف. وين) برسالة ماركس إلى إنجلز بتاريخ 15.08.1857 , والذي كتب ماركس فيها…. لعلي أتحامق و أجعل نفسي سخرية لللآخرين , غير أن بمقدور المرء على الدوام أن يخرج من ذلك الوضع بقليل من الديالكتيك ( 5).

5. ماركس و الهجاء satire : فإنّكَ إنْ هَجَوْتَ هَجَوْتَ لَيثاً
وَإنّي إنْ هَجَوْتُ هَجَوْتُ كَلْبَا...الشريف الرضي
و الهجاء : عمل أدبيّ يهاجم الرَّذيلة أو الحُمق البشريّ من خلال السُّخرية.

كتب ( ف. وين) يقول أن ( أدموند ويلسون Edmund Wilson 1895-1972: كاتب أمريكي كبير) في كتابه ( الى محطة فنلندا To the Finland Station 1940 ) قد وصف ماركس بأنه واحد من أعظم أسياد الهجاء , ومن المؤكد أن ماركس أعظم هجّاء منذ سويفت Swift ( جوناثان سويفت 1667 - 1745 مؤلف سياسي أنجلو-إيرلندي هجّاء)…..لماذا يقول ( أدموند ويلسون ) هذا ؟ يعتبر ( أدموند و يلسون) أن كتاب ( رأس المال) ضرباً من المحاكاة التهكمية الساخرة للاقتصاديين الكلاسيكيين .

6. والآن نأتي الى النقطة المهمة وهي كذبة ( أنهيار الرأسمالية): يكتب ( ف. وين): المجلد الأول من ( رأس المال) , ربما يكون قد بدأ على أنه ناقوس نعّي death-knell الرأسمالية , لكننا نجد في الفصل الأخير من المجلد الثاني من ( رأس المال), عرضاً تخطيطاً schematic presentation لحسابات أفتراضية, تقدم نموذج أقتصادياً لاقتصاد رأسمالي , ينمو بثبات دون أزمات متكررة , ويتمكن هذا النموذج من الاستمرار إلى ما لانهاية indefinitely …...ويستمر ( ف. وين) بالقول:
وغالباً الاخرون اعتبروا ماركس , تلك الشخصية ذات الحتمية الفولاذية mechanical determinist الذي رأى العالم محكوم بقوانين حديدية صارمة, ولكن ذلك لم يكن سوى كاريكاتير caricature لماركس.


المصادر

1. http://ricardo.ecn.wfu.edu/~cottrell/ope/archive/0607/0027.html

2. https://www.marxists.org/archive/lafargue/1890/xx/marx.htm

3. http://hiaw.org/defcon6/works/1865/letters/65_07_31.html

4. http://ricardo.ecn.wfu.edu/~cottrell/ope/archive/0607/0027.html

5. https://marxists.architexturez.net/archive/marx/works/1857/letters/57_08_15.htm