نقد الأسلام السياسي


عبد الحسين سلمان
الحوار المتمدن - العدد: 7035 - 2021 / 10 / 1 - 01:00
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي     

أن يتم نقد الدين في إطار نقد الظروف السياسية بدلاً من نقد الظروف
السياسية في إطار الدين ،...ماركس 1842

that religion should be criticised in the framework of criticism of political conditions rather than that political conditions should be criticised in the framework of religion

بالألمانية
die Religion mehr in der Kritik der politischen Zustände, als die politischen Zustände in der Religion zu kritisieren,

أولاً: الحاكمية لله.
1. ن معرفة فن التأثير على مخيلة الجماهير تعني معرفة فن حكمها.....غوستاف لوبون (1841-1931).
"Connaître l art d impressionner l imagination des foules, c est connaître l art de les gouverner.".........Gustave Le Bon - 1841-1931 - Psychologie des foules, 1895

ارسل الله رسالة الى (بوش) , من خلال الملائكة التي تجوب سماء أمريكا, ولكي يتم تنفيذ الرسالة بشكل كامل, و على منوال : ( أن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).
تم الاتفاق على ان يكون مجلس الحكم من مندوبي الله على الأرض, لذلك افتى ( السيستاني ), بعدم جواز قتال الأمريكان .
لا وجود للجهاد في زمن الغيبة, "غيبة الإمام المنتظر" , والدفاع له مراتب لا يمكن تخطيها, كما جاء في جواب( السيستاني) لمواطن طلب فيها الفتوى من المرجع الأعلى .
وهكذا تم تأسيس الحكم الثيوقراطي في العراق بعد 2003 من خلال رسالة الله الى (بوش) مروراً بفتوى( السيستاني) وانتهاء بجلوس العمائم البيضاء و السوداء على كراسي الحكم.
وتقاسمت الأحزاب الدينية الحكم.

2. يُعتبر أبو الأعلى المودودي (1903-1979), الأب الروحي لكل التنظيمات الإسلامية , سواء كانت سنية او شيعية, في الحكم او خارج الحكم , ابتداءاً من الأخوان المسلميين , ومرورا بالأحزاب الشيعية في العراق و انتهاءاً , بداعش.
لذلك يقول عالم الاجتماع, و الأنثروبولوجيا, المصري, محمد حافظ دياب في كتابه ( سيد قطب الخطاب والايديولوجيا):
أن محمد باقر الصدر استمد اطروحاته من سيد قطب, وسيد قطب استمد أطروحاته من المودودي.

3. في معركة صفين كاد جيش معاوية بن ابي سفيان ,أن ينهزم أمام جيش علي بن اب طالب .
فأمر عمرو بن العاص, قائد جيش معاوية: برفع المصاحف على أسنة الرماح، ثم طلبوا التحكيم لكتاب الله.
شعر علي بن أبي طالب أن هذه خدعة لكنه قبل وقف القتال , على أن يمثل أبو موسى الأشعري عليا بن أبي طالب ويمثل عمرو بن العاص معاوية بن أبي سفيان، وحددوا موعداً للتحكيم وفي طريق عودتهم إلى العراق خرج رجال من جيش علي يرفضون فكرة التحكيم بينه وبين معاوية بن أبي سفيان في النزاع.
لقد رأوا أن كتاب الله قد "حكم" في أمر هؤلاء "البغاة" (يقصدون معاوية وأنصاره) ومن ثم فلا يجوز تحكيم الرجال -عمرو بن العاص وأبو موسى الأشعري- فيما "حكم" فيه "الله" صاحوا قائلين:
"لا حكم إلا لله".
وعلق عليّ بن ابي طالب على عبارتهم تلك قائلا:
"إنها كلمة حق يراد بها باطل" .
يقول المستشار القانوني المصري محمد سعيد العشماوي, عن شعار "لا حكم إلا لله":
أن هذا الشعار , اقرب ما يكون الى منطق مجرم , يٌحاكم في المحكمة, بتهمة القتل, فلما سأله , القاضي, عن التهمة, أجاب, لست أنا من قتله , ولكن قتله الله.
و تحت شعار "لا حكم إلا لله", دمر بوش الابن العراق و حوله الى رماد, عندما صرح :
God would tell me George, go and end the tyranny in Iraq . And I did
الله يخبر (جورج بوش) بالذهاب للعراق ليضع نهاية للطغيان.
يعتقد الإسلام السياسي, أن الله هو الحاكم , وله فقط حق التشريع و حق القضاء.

4. الأحكام التشريعية في القرآن:
يقول المستشار القانوني المصري محمد سعيد العشماوي, أن في القرأن ستة الأف آية, والآيات التي تُعد تشريعات قانونية للمعاملات لا تتجاوز 80 أية, نسبتها تقريباً 1.34 % من مجموع آيات القرأن.
الأحكام التشريعية في القرآن:
1. في المسائل الجزائية: وردت في القرآن , أربع عقوبات: السرقة , القذف, الزنا , و الحرابة ( قطع الطريق).
2. في المسائل المدنية: آية واحدة فقط, هي : وَأَحَلَّ اللهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا....البقرة..
ولم يتم تحديد ما المقصود بالبيع و ما المقصود بالربا.
3. في مسائل الأخوال الشخصية: وردت في القرآن , أحكاما عن الزواج و الطلاق و الميراث.

5. معنى ( الحكم ) في القرأن.
أن لفظ , الحكم , في القرآن, يعني :
1. القضاء بين الناس:
وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ....النساء 4:85

2. الفصل في الخصومات :
إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ....الزمر 39:3

3. وكذلك يعني الحكمة:
وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا.......يوسف 12:22

أن جميع أطياف الإسلام السياسي , تستند في مقولتها, على أن ألإسلام يمثل نظام حكم !! , على الآيات التالية:

الاولى:
فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا......النساء...4:65
وهذه الآية, خاصة بالنبي محمد , نزلت في الزُّبَير بن العَوَّام وخصمه ثعلبة بن حاطب.

والثانية:
إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ.....النساء: 105:4
وهي تتعلق بقصة سرقة درع بين اثنين من الانصار....كما يقول الواحدي.

الثالثة وهي الأهم, وتعتبر العمود الفقري في الدعوة للحكم الاسلامي, عند الإسلام السياسي:
وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ........ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ....... وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ......المائدة: 44-47: 5

قصة نزول هذه الآية, حيث يقول الواحدي في أسباب النزول:
.... مرّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بيهودي مُحَمَّماً مجلوداً، فدعاهم فقال: أهكذا تجدون حد الزاني في كتابكم.
قالوا: نعم، قال: فدعا رجلاً من علمائهم فقال: أَنْشُدُكَ الله الذي أنزل التوراة على موسى، هكذا تجدون حد الزاني في كتابكم؟
قال: لا، ولولا أنك نَشَدْتَني لم أخبرك، نجد حدّ الزاني في كتابنا الرّجم، ولكنه كثر في أشرافنا، فكنا إِذا أخذنا الشريف تركناه، وإذا أخذنا الوضيع أقمنا عليه الحدّ، فقلنا: تعالوا نجتمع على شيء نقيمه على الشريف والوضيع؛ فاجتمعنا على التَّحْمِيمِ والجلد، مكان الرجم.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أول من أحيا أمرك إذ أماتوه.....
هذه الآيات من سورة المائدة , هي التي تستعمل في الخطاب الإسلامي اليومي: كشعار سياسي, يدعوا للحكم الإسلامي.

والآيات نزلت بسبب معين , وهو عندما أخفى اليهود عن محمد , حكم رجم الزاني.

6. الآيات القرأنية و سرير بروكست Procrustean.
تحكي الأسطورة اليونانية أن شخصا يدعى «بروكست»، وقد تفتقت عبقريته عن صنع سرير بمقياس معين، وقد دأب هذا الرجل على اعتراض عابري السبيل واستضافتهم في بيته، وحين يطمئنون إليه يمددهم على سرير ويقيدهم، فإن كان الشخص أقصر من مقياس السرير يعمد هذا الرجل إلى تمطيطه ليناسب مقاسه، فيقضي الضيف بسبب العذاب الذي يلاقيه، وإن طال مقاسه عن مقاس السرير كان الرجل يقطع أجزاء من أطرافه السفلى حتى يلائم طوله طول السرير.
و يلعب الإسلام السياسي مع الأيات القرأنية لعبة بروكست, يفصل الآيات حسب مزاجهم .
ومن هذه الأيات , الآية 21 من سورة الشورى:
{ أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُواْ لَهُمْ مِّنَ ٱلدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ ٱللَّهُ وَلَوْلاَ كَلِمَةُ ٱلْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ ٱلظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
ويلعب الإسلام السياسي بهذا الآية , فيقول: أن الدولة ألمدتيه ونظام الحكم الديمقراطي هو شركاء لله. وهذا كفر برأيهم.



ومعنى و تفسير الآية بجميع مدارس التفسير:
أن الآية تقصد الناس الذين يعبدون الأصنام , ويشركون بالله.

7. خرافة الشعار: الإسلام دين و دولة.
ظهر هذا الشعار لأول مرة عام 1929 عندما كتب عبد الرازق السنهوري , مقالاً بكائياً على سقوط دولة البدو التركية ( العثمانيون بعد الحرب العالمية الأولى).
وكان الشعار في وقتها , شعار يراد منه إلهاب العواطف والمشاعر.
نظام الحكم عند الخلفاء المسلمين الأربعة , حكم مدني وليس ديني. يقول الخليفة الأول: وليت عليكم ولست بخيركم...والخليفة الثاني يقول: أن رأيتم في أعوجاجاً فقيموني. بمعنى أخر : هم يقولون نحن لسنا خلفاء الله على الارض.
ومعنى ( خليفة) تعني من تبع النبي وتلاه في الزمن.
ويتفق جميع فقهاء المسلمين ( ماعدا الشيعة الأمامية: الولاية) على أن نظام الحكم في الإسلام ليس من اصول الدين و الشريعة.
والآيات القرأنية التي ورد فيها الفعل ( يحكم ) وبأتفاق جميع المفسرين : القصد منها ليس المسلمون بل أهل الكتاب. معاوية بن ابي سفيان , هو الأول من اعلن انه : خلفية الله . بقوله : الأرض لله وأنا خليفة الله. ثم تبعه ابو جعفر المنصور بالقول: أنا خليفة الله على ارضه.....ثم أستمرت هذه المهزلة إلى يومنا هذا, بإعلان الإسلام السياسي بأنهم : خلفاء الله على الأرض.

8. خلافة أبو بكر / المسرحية الهزلية /.
يقول ابن كثير في كتابه ( البداية والنهاية):
في ذات يوم وفاة النبي ، اجتمع نفر من الأنصار في سقيفة بني ساعدة.
فاجتمع الأنصار أوسهم وخزرجهم لاختيار أميرًا من بينهم، واتفق الأنصار على مُبايعة سعد بن عبادة الخزرجي
بينما كان علي بن أبي طالب والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله في بيت فاطمة.
وكان المهاجرون مجتمعين عند أبي بكر , فقال عمر لأبي بكر: يا أبا بكر انطلق بنا إلى إخواننا من الأنصار، فخرجوا، فبينما هم في الطريق لقوا رجلين من الأنصار، فأخيروهم بما حدث في السقيفة من اجتماع الأنصار على سعد بن عبادة، فانطلقوا حتى وصلوا إلى سقيفة بني ساعدة، فلما جلسوا قام خطيب الأنصار، فأثنى على الله وقال: «أما بعد، فنحن أنصار الله وكتيبة الإسلام، وأنتم يا معشر المهاجرين رهط نبينا، وقد دفت دافة منكم تريدون أن تختزلونا من أصلنا، وتحصنونا من الأمر.»
فلما سكت أراد عمر بن الخطاب أن يتكلم، وكان قد أعدّ في نفسه خطابًا يريد أن يُلقيه، فأشار إليه أبو بكر أن ينتظر، ثم قام أبو بكر فقال: «أما بعد فما ذكرتم من خير فأنتم أهله، وما تعرف العرب هذا الأمر إلا لهذا الحي من قريش، هم أوسط العرب نسبًا ودارًا، وقد رضيت لكم أحد هذين الرجلين أيهما شئتم». وأخذ بيدي عمر بن الخطاب وأبي عبيدة بن الجراح،
فقال قائل من الأنصار يقال أنه الحباب بن المنذر:
« منا أمير، ومنكم أمير».
فكثر اللغط، وارتفعت الأصوات، فقال: يا معشر الأنصار ألستم تعلمون أن رسول الله قد أمر أبا بكر أن يؤم الناس، فأيكم تطيب نفسه أن يتقدم أبا بكر، فقالت الأنصار: نعوذ بالله أن نتقدم أبا بكر. فقال عمر: أبسط يدك يا أبا بكر، فبسط يده فبايعته، وبايعه المهاجرون، ثم بايعه الأنصار.
و ( سعد بن عبادة ) الذي يقول عنه أبن الاثير وأبن سيرين , وفي تاريخ ابن عساكر , أن الجن أنشدت:
قتلنا سيد الخزرج سعد بن عبادة ورميناه بسهم فلم يخط فؤاده
يقول عمر بن الخطاب : "فو الله ما كانت بيعة أبي بكر إلا فلتة وتمت ، ألا وإنها قد كانت كذلك، ولكن الله وقى شرها ".
و مفردة ( فلته) كما ورد في لسان العرب, تعني: - التَّخَلُّصُ مِنَ الشَّيْءِ فَجْأَةً، مِنْ غَيْرِ تَمَكُّثٍ .
أَنْشَدَ ابْنُ السِّكِّيتِ:
وَأَفْلَتَنِي مِنْهَا حِمَارِي وَجُبَّتِي جَزَى اللَّهُ خَيْرًا جُبَّتِي وَحِمَارِيَا.
أذن الخليفة الأول لم يكن مختاراً من الله و لا من النبي ولكن من ( لغط كلامي) بين الانصار والمهاجرين, وكانت الغلبة للمهاجرين في هذه ( المسرحية ) .

9. خلافة عمر بن الخطاب/ الخليفة المُنقَّح /
المُنقَّح : اسم المفعول من نَقَّحَ .
المُنقَّح Revisionist , الذي لا يلتزم بالنصوص حرفياً , هو العكس تماماَ من الأرثوذكسي Orthodoxes ( الجمود العقائدي, أو المؤدلج) الذي يلتزم التزاما حرفياً بالنصوص والعقائد.
وقد تُرجم مصطلح Revisionism إلى العربية بمعنى ( التحريفية ). و صحيح الترجمة هو ( تعديل أو تنقيح)
وفي لسان العرب: تَنْقِيحُ الجِذْع: تَشْذِيبه.
قال ذو الرمة:
من مُجْحِفاتِ زَمَنٍ مِرِّيدِ
نَقَّحْنَ جِسْمي عن نُضارِ العُودِ,
لذلك يقول الشيخ عبد الحسين شرف الدين العاملي عن عمر بن الخطاب :
أن عمر بن الخطاب قد أستبدل الحد الشرعي بأمر آخر يختاره الحاكم , و تؤوليه في النصوص.
ويقول المفكر الإسلامي المصري خالد محمد خالد :
ترك عمر بن الخطاب النصوص الدينية من القرآن , عندما دعوته المصلحة لذلك.
ومن الأمور المهمة التي عدل و نقح فيها عمر بن الخطاب , هي : السرقة و الطلاق وشارب الخمر , ذكرها السيوطي في جامع الأحاديث، كما ذكرها علاء الدين علي المتقي في كتابه كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال .
وعلى سبيل المثال , فقد ( عدل و نقح ) وتحديداً أوقف عمر بن الخطاب العمل بحد السرقة في عامة المجاعة , وحد السرقة مذكور في الآية 38 من سورة المائدة :
وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.
إما خلافة عمر بن الخطاب , فلم تكن وفقاً لنص قرآني أو حديث نبوي, بل أجتهاد شخصي من ابو بكر الصديق, الذي قال:
مَّا بعد فإني قد استخلفتُ عليكم عمر بن الخطّاب …
وفي اللغة: ستخلف فلانًا :جعله خليفته، جعله يعقبُه ويتلوه .

10. خلافة عثمان بن عفان/ خرافة الشورى /
أذا كانت طريقة خلافة ابو بكر مسرحية كوميدية هزلية فأن خلافة عثمان كانت مسرحية تراجيدية مأساوية وعلى العكس مما قاله ماركس عن التاريخ : المرة الأولى مأساة والمرة الثانية هزلية .
خرافة الشورى :
الدليل الشرعي الذي يدعم هذه النظرية هو ما ورد في سورة الشورى ، الأية 38 : وأمرهم شورى بينهم .
ومن هنا قالوا إن أول وجوه انتخاب الخليفة هو الشورى .
لاحظنا أن انتخاب أبي بكر كـان بمعزل عن هذا المبدأ تماما، فإنما كان "فلتة" كما وصفها عمر. ثم كان انتخاب ثاني الخلفاء الراشدين بمعزل عن هذا المبدأ.
وحين أدركت عمر بن الخطاب الوفاة , أصبح يبحث عن شخصية يرتضيها فيعهد إليه بالخلافة بنص قاطع بعيدا عن الشورى !فقال :
لو كان سالم مولى أبي حديقة حيا لوليته.
ثم قال : لو كان أبو عبيدة حيا لوليته.
ثم قال لو كان معاذ بن جبل حيا لوليته.
إذن لم يكن الخليفة عمر ابن الخطاب يعتقد أن الأصل في التولية هو الشورى.
ثم اسـتقر رأي عمر على ستة من كبار الصحابة ( الدولة العميقة) علبي وعثمان وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص و الزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله على أن يختاروا رجلا منهم .
يذكر إبن الأثير في (الكامل في التاريخ ) و الطبري في ( تاريخ الرسل والملوك ) :
قال عمر بن الخطاب لصهيب الرومي :
1. صّل بالناس ثلاثة أيام،
2. وأدخل هؤلاء الرهط بيتا وقم على روؤسهم،
3. فإن إجتمع خمسة وأبى واحد فأشذخ ( شج أو اضرب)رأسه بالسيف
4. وإن إتفق أربعة وأبى إثنان فاضرب رأسيهما
5. و إن رضي ثلاثة رجال و أبي ثلاثة رجال فـحكموا عبد الله إبن عمر
6. فإن لم يرضوا بحكم عبد الله بـن عمر فكن مع الذين فيهم عبد الرحمن بن عوف واقتلوا الباقين إن رغبوا عما اجتمع فيه الناس
عبد الرحمن بن عوف أخذ بيد علي فقال: هل أنت مبايعي على كتاب الله وسنة نبيه وفعل أبي بكر وعمر؟
قال: اللهم لا، ولكن على جهدي من ذلك وطاقتي.
قال: فأرسل يده، ثم نادى قم إلي يا عثمان، فأخذ بيده، فقال: هل أنت مبايعي على كتاب الله وسنة نبيه وفعل أبي بكر وعمر؟
قال: اللهم نعم.
وهكذا تمت الخلافة إلى عثمان من خلال التهديد ( بشج الرأس بالسيف ) أذا لم يتم الاتفاق… هلوليا ألفا ألفا يا ماريا ( النبي نوح).

11. مقتل عثمان بن عفان .
حادثة قتل الخليفة عثمان هي من الجرائم البشعة في التاريخ الإسلامي.
كان عثمان يلقب ( بذي النورين لزواجه من رقية ومن ثم أم كلثوم بنتي النبي محمد ).
الذين قتلوا عثمان لم يكونوا من التتر او المغول , لا بل القتلة لم يكونوا من المشركين, الذين قتلوا عثمان هم من المسلمين و على رأسهم محمد ابن الخليفة ابو بكر الصديق.
لم يٌقتل عثمان في خراسان او في الصين بل قٌتل في المدينة المنورة , وبقت جثته ثلاثة ايام ولم يُدفن في مقابر المسلمين بل في مقابر اليهود.
بغض النظر عن تفاصيل الحادثة وبغض النظر عن أن القتلة هم ثوار أو غوغاء, وبغض النظر عن أن الحادثة وهمية أو حقيقية , لكن الحادثة مثبتة في التاريخ الإسلامي de facto .
و يذكر ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة :أن علي قال يوم مقتل عثمان:
الله قتله وأنا معه .
وهكذا وبكل بساطة , تنتقل عملية القتل من الناس إلى الله. هذه هو منطق الحكمة !! .
حادثة مقتل الخليفة عثمان , تدل أيضاً على أن خلافة عثمان من سنة 23 هجريه (644 م) إلى سنة 35 هجريه ( 656 م),, كانت فترة نشوب نزاعات و انقسامات حادة في المجتمع .

الآية رقم 9 من سورة الحجرات :
وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ.
هذه الآية نزلت بسبب ( بول) حمار النبي.
يقول الزمخشري في تفسير الكشاف:
وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على مجلس بعض الأنصار وهو على حمار ,فبال الحمار، فأمسك عبد الله بن أبيّ بأنفه وقال خل سبيل حمارك فقد آذانا نتنه. فقال عبد الله بن رواحة والله إنّ بول حماره لأطيب من مسكك وروى حماره أفضل منك، وبول حماره أطيب من مسكك ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم وطال الخوض بينهما حتى استبا وتجالدا، وجاء قوماهما وهما الأوس والخزرج، فتجالدوا بالعصي، وقيل بالأيدي والنعال والسعف، فرجع إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصلح بينهم، ونزلت
هذه الآية لم يكن لها محلاً من الأعراب ولم يعترف بها احداً بعد 30 سنة من الهجرة النبوية , بل الخنجر و السيف هو القاضي وهو الحكم .
و عن محمد ابن ابي بكر الذي ساهم مساهمة فعّالة في المذبحة, وتم مكافئته بولاية مصر, فلم يغفر له أعدائه .
تذكر كتب الأخيار والتاريخ أن الصحابي عمر بن العاص هو من قام بحز رأس محمد بن ابي بكر، ليكون أول شخص في الإسلام تُحز رأسه , وبعد موته تم دسه في بطن حمار ميت وأحرقه عليه . كل هذه الحوادث حصلت فقط في الفترة من 35 إلى 40 هجريه.

12. خلافة علي بن ابي طالب.
نموذج عن ( خرافة الشورى) و خرافة ( المسلمون أخوة).
يقال: لما قتل عثمان، بويع علي بن أبي طالب للخلافة بالمدينة المنورة في اليوم التالي من الحادثة (الجمعة 25 ذي الحجة سنة 35 هـ , فبايعه جميع من كان في المدينة من الصحابة والتابعين والثوار.
ويتحدث الإسلام السياسي عن ( الشورى).
لكن نجد أن خيرة و أفضل الصحابة لم يبايعوا ( علي) , كما يذكر ( ابن كثير) في ( البداية والنهاية) , ومن هم :
حسان بن ثابت، وكعب بن مالك، ومسلمة بن مخلد، وأبو سعيد، ومحمد بن مسلمة، والنعمان بن بشير، وزيد بن ثابت، ورافع بن خديج، وفضالة بن عبيد، وكعب بن عجرة.
قال الواقدي: بايع الناس عليا بالمدينة، وتربص سبعة نفر لم يبايعوا، منهم ابن عمر، وسعد بن أبي وقاص، وصهيب الرومي، وزيد بن ثابت، ومحمد بن أبي مسلمة، وسلمة بن سلامة بن وقش، وأسامة بن زيد .
و هرب قوم من المدينة إلى الشام ولم بايعوا عليا، ولم يبايعه قدامة بن مظعون، وعبد الله بن سلام، والمغيرة بن شعبة. وهرب مروان بن الحكم والوليد بن عقبة وآخرون إلى الشام.

الحرب الأهلية:
1. معركة الجمل :بعد استلام ( علي) الحكم ببضعة أشهر، وقعت معركة الجمل (36 هـ) التي كان خصومه فيها طلحة والزبير ومعهما عائشة بنت أبي بكر زوجة محمد.
2. معركة صفين هي معركةٌ وقعت بين جيش علي بن أبي طالب وجيش معاوية بن أبي سفيان في شهر صفر سنة 37 هـ؛ بعد موقعة الجمل بسنة تقريباً.
3. معركة النهروان : قاتل علي الخوارج وهزمهم في معركة النهروان (39 هـ / 659م).
هذه الحروب الثلاثة لم تحدث بين المسلمين و المغول ولم تحدث بين المسلمين و الفرس, بل حدثت بين المسلمين أنفسهم, ومتى؟ ب 35 سنة على هجرة النبي!!
هذه الحروب الثلاثة حدثت بين أفضل و أقرب و أكبر الصحابة إلى النبي,.
من هنا نسأل عن أي ( شورى) يتحدثون وعن أي أخوة تتحدث سورة الحجرات ( (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ )؟؟ ويتحدثون عن ( أهل الحل، والعقد ) , أي حل ؟, وأي عقد ؟ والإلاف من دماء المسلمين , جرت في البصرة وفي صفين على نهر الفرات شرق سورية وفي النهروان؟؟ وفي القرن العشرين وبعد أكثر من 1400 تأتي جماعة وتنادي ( الحاكمية لله)!!!

13. نظام حق الملوك الالهي Divine right of kings

Romans 13:1-7
Let every person be subject to the governing authorities. For there is no authority except by God’s appointment, and the authorities that exist have been instituted by God.

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 13: 1
لِتَخْضَعْ كُلُّ نَفْسٍ لِلسَّلاَطِينِ الْفَائِقَةِ، لأَنَّهُ لَيْسَ سُلْطَانٌ إِلاَّ مِنَ اللهِ، وَالسَّلاَطِينُ الْكَائِنَةُ هِيَ مُرَتَّبَةٌ مِنَ اللهِ .

بدأت قصة حق الملوك الالهي أول ما بدأت , عندما كان عثمان بن عفان يتفاوض مع المتمردين, فقال لهم:
لا أَخْلَع سِرْبالاً سَرْبَلَنِيه اللهُ تعالى……….
وفي لسان العرب:
السِرْبال : القَمِيصُ وكَنَى به عن الخِلافة
و السِرْبال : القَميصُ، أو الدِرْعُ، أو كلُّ ما لُبِسَ ,
وقد وردت مفردة ( سربال) في سورة النحل آية 81 :
وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ .
ويقول الشاعر ( جرير):
سُربِلتَ سرْبالَ مُلكٍ غيرَ مُغتَصَبٍ
قَبلَ الثّلاثينَ، إنّ المُلْكَ مؤتَشَبُ .
ويكاد يجمع المؤرخين : أن هناك من وشوش في أذن عثمان , بهذا القول والمقصود ( مروان بن الحكم).
وبعد سقوط دولة ( الخفاء الراشدون) , بدأت دولة ( حق الملوك الالهي).
ودشنها ( معاوية بن ابي سفيان) بالقول:
الأرض لله وأنا خليفة الله فما أخذت فلي، وما تركته للناس فبالفضل مني .
وكذلك يقول:
لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني وإني لأحول بين الناس وبين ألسنتهم ما لم يحولوا بيننا وبين سلطاننا .
وقد وردت مفردة ( السلطان) في القرآن في العديد من الآيات.
وفي لسان العرب :
والسُّلطان إِنما سمي سُلْطاناً لأَنه حجةُ اللّهِ في أَرضه .
وقيل:
في السلطان قولان: أَحدهما أَن يكون سمي سلطاناً لتَسْلِيطِه، والآخر أَن يكون سمي سلطاناً لأَنه حجة من حُجَج اللّه .
ويعتقد المؤرخون , أن تأثير المسيحية على معاوية كان واضحاً, لقرب الشام من الإمبراطورية البيزنطية. وربما هناك من نقل او ترجم له رسال بولس الرسول إلى أهل رومية.
وبسقوط الدولة الاموية على يد رجال جاءوا من الاسكيمو , العفو على يد رجال مسلمين ايضاً , ليؤسسوا الدولة العباسية.
ويقول المؤسس الحقيقي للدولة العباسية, ابو جعفر المنصور:
أيها الناس إنما أنا سلطان الله في أرضه أسوسكم بتوفيقه وتسديده وأنا خازنه على فيئه أعمل بمشيئته وأقسمه بإرادته وأعطيه بإذنه قد جعلني الله عليه قفلا إذا شاء أن يفتحني لأعطياتكم وقسم فيئكم وأرزاقكم فتحني وإذا شاء أن يقفلني أقفلني .
ثم جاءت الخلافة العثمانية والتي تأسست على يدي بدو راعاع وكان قتل الأخوة والأبناء بينهم شائعة من اجل السلطان والملك.
حكمت الدولة الأموية والعباسية والعثمانية حوالي 1250 سنة.
وخلال هذه الفترة الطويلة, نقول وبكل وضوح:
أن لا خلافة الراشدين ولا الأمويين و لا العباسيين ولا العثمانيون, لها علاقة بالإسلام , لأ أن لا في القرآن ولا في السنة النبوية يوجد نظام للحكم.

14. معاني كلمة ( الحكم ) في القرآن – 1
يقول الفقيه المغربي المعاصر أحمد الريسوني في مقال له في موقع ( الجزيرة ) القطري بتاريخ 07.07.2014 :
….. إذا اختفى العدل والشورى وشرعية الحكم ليوم واحد، فتلك طامة كبرى.
ويربط الريسوني مسألة ( الحكم ) مع الخلافة و السياسة بقوله:
قضيةَ الحكم والخلافة والسياسة .
ويقول الفقيه الريسوني عن نفسه, أنه متأثر بالشيخ ( محمد الطاهر بن عاشور) العلامة التونسي , مؤلف تفسير القرآن ( التحرير والتنوير) والكتاب المهم (مقاصد الشريعة الاسلامية).
ولو كان حقاً أن الفقيه الريسوني متأثر بالشيخ ( محمد الطاهر بن عاشور) , لعرف تفسير الشيخ بن عاشور لمفردة ( الحكم) في القرآن ولعرف أيضاً ما يقصد الشيخ بن عاشور ب ( الشريعة الاسلامية).
وأعتقد أن الفقيه الريسوني يعرف تماماً معنى ( الحكم ) في القرآن و تنبطق علية الآية 10 من سةرة البقرة :
فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا.
جميع الآيات ( والتي سوف نذكرها) في حلقات قادمة, والتي ورد فيها الفعل( يحكم / حكم ..) والتي فسرها الشيخ بن عاشور , تتعلق في القضاء بين الناس أو الفصل فى الخصومات و الحكمة.
وقد أنتبه في وقت مبكر جداً ( ابن عباس), حينما خلا يوما عمر بن الخطاب فجعل يتساءل كيف تختلف أمة الإسلام ونبيها واحد وقبلتها واحدة؟
فقال ابن عباس: يا أمير المؤمنين، إنا أنزل علينا القرآن فقرأناه وعلمنا فيما أنزل، وإنه سيكون بعدنا أقوام يقرؤون القرآن ولا يدرون فيما أنزل فيكون لهم فيه رأي، فإذا كان لهم فيه رأي اختلفوا، فإذا اختلفوا اقتتلوا.
وينطبق قول ( ابن عباس) على الإسلام السياسي في التعامل مع الايات القرأنية ,
1. يقرؤون القرآن ولا يدرون فيما أنزل فيكون لهم فيه رأي.
2. إذا كان لهم فيه رأي اختلفوا
3. فإذا اختلفوا اقتتلوا
وهكذا كان تاريخ ( المسلمون) من قتل عثمان إلى طالبان وداعش و الاخوان في مصر و تونس ومروراً بالمافيا ( الشيعية) الفاشية في العراق .
الذين (( يَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ)) ( سورة سبأ, 53).

15. معاني كلمة ( الحكم ) في القرآن – 2
أولاً : في سورة آل عمران , الآية 128:
ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون.
هذه الآية تنسف كل الكلام عن سلطة المسلم و عن الحكم وعن خلفاء الله في الأرض.
الله يمنع الرسول من الرد على الذين سببوا له الاذى ويقول له: دع الأمر لي, فليس من الحكم على الناس شيئ. ومهمتك فقط البلاغ.
وأسباب نزول هذه الآية:
نزلت بسبب ما جرى للنبي يوم أُحد، وكان قد جُرِح، وكُسرت بعض أسنانه، والمروي في هذا الصدد روايات، منها:
ما رواه مسلم عن أنس، أن رسول الله كُسرت رباعيته يوم أحد، وشُجَّ في رأسه، فجعل يسلت الدم عنه، ويقول: (كيف يفلح قوم شجّوا نبيهم، وكسروا رباعيته، وهو يدعوهم إلى الله؟)، فأنزل الله : (ليس لك من الأمر شيء).
ويتفق جميع المفسرون من ( أمهات التفسير و السنة و الصوفية و الشيعية والزيدية..الخ) على أن :
ليس لك من أمرهم شيء كيفما كان، ما أنت إلاّ بشر مأمور بالإنذار، إن عليك إلاّ البلاغ
و لـيس إلـيك يا مـحمد من أمر خـلقـي إلا أن تنفذ فـيهم أمري، وتنتهي فـيهم إلـى طاعتـي، وإنـما أمرهم إلـيّ والقضاء فـيهم بـيدي دون غيري أقضي فـيهم، وأحكم بـالذي أشاء من التوبة علـى من كفر بـي وعصانـي، وخالف أمري، أو العذاب إما فـي عاجل الدنـيا بـالقتل والنقم ، وإما فـي آجل الآخرة بـما أعددت لأهل الكفر بـي....…

16. بنتُ الخليفة ِ والخليفة ُ جدها
أختُ الخليفة ِ والخليفة ُ بعلها .. الشاعر: وضاح اليمن
معنى ( خليفة) في القران , ليس له علاقة بنظام الحكم و أدارة السياسة.
1. خلَفَ / خلَفَ على يَخلُف ، خَلَفٌ، خِلْفَةٌ و خِلاَفَةٌ وخُلوفًا ، فهو خالِف ، والمفعول مَخْلوف
خَليفة: (اسم)
الجمع : خلائفُ و خُلَفاءُ
الخَلِيفَةُ : المُسْتَخْلَفُ

2. ورد الاسم ( خليفة) في الأيات التالية:…..وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿٣٠ البقرة﴾
يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ ﴿٢٦ ص﴾ .

3. وكذلك الاسم ( خلفاء) في الأيات التالية….وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ ? الأعراف﴾.

وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ ? الأعراف﴾
4. بالنسبة لسورة البقرة , الاية 30 , يقول الطبري: والصواب فـي تأويـل قوله: { إِنِّي جَاعِلٌ فِي ٱلأَرْضِ خَلِيفَةً } أي مستـخـلف فـي الأرض خـلـيفة ومصير فـيها خـلفـاً، وذلك أشبه بتأويـل قول الـحسن وقتادة…...وقال آخرون فـي تأويـل قوله: { إِنِّي جَاعِلٌ فِي ٱلأَرْضِ خَلِيفَةً } أي خـلفـاً يخـلف بعضهم بعضاً، وهم ولد آدم الذين يخـلفون أبـاهم آدم، ويخـلف كل قرن منهم القرن الذي سلف قبله.

5. ويقول ابن عاشور…. والخليفة في الأصل الذي يخلف غيره أو يكون بدلاً عنه في عمل يعمله.

6. وهكذا يتضح أن معنى ( خليفة) في القران , ليس له علاقة بنظام الحكم و ادارة السياسة, حتى أن الملائكة اعترضوا و قالوا:...قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ.
وهذا اعتراض وجيه و معقول وصحيح.