عباس العقاد : محيّراً


طارق حجي
الحوار المتمدن - العدد: 6935 - 2021 / 6 / 21 - 20:39
المحور: الادب والفن     

عباس العقاد
المولود سنة 1889 والمتوفي سنة 1964
هو واحدٌ من أشهرِ الأدباءِ المصريين فى القرنِ العشرين.

وأنا أعرفُ أنه أكثرُ الكتّاب المصريين معرفةً موسوعيةً.

وتقييمي له شيء حاولتُ كثيراً تجنبه.

فقد ولعتُ به فى مستهلِ حياتي الثقافية.

ثم إكتشفتُ أنني كنتُ مولعاً فى المقامِ الأول بجهادِه فى الحياةِ.

فالإنسانُ الذى أجبرته ظروفُ الحياةِ القاسية على التوقفِ عن الدراسةِ بعد حصولِه على الشهادةِ الإبتدائيةِ ...

والإنسانُ الذى كان مضطراً للعملِ كموظفٍ بسيطٍ جداً فى مكتبٍٍ للبريد ...

كان صاحبَ إرادةٍ حديديةٍ.

فقد طالعَ أكثر مما طالعه أحدٌ من أبناءِ جيلِه.

وأتقنَ العربية والإنجليزية أكثر من أيّ مصريّ معاصرٍ له.

شعره ، شديدَ التميّز. وقد كان طه حسين يري أنه أعظمُ شعراءِ عصرِه.

أما كتاباتُه عن الآدابِ الأوروبيةِ ومؤلفاته عن جوته وهايني وشكسبير وبرنارد شو وغاندي و صن ياتصن فتشهد له بالثراءِ والتميّزِ المعرفيين.

ولكن المعضلةَ (وأية معضلة) تتعلق بمؤلفاتِه الإسلامية مثل العبقريات وكتبه الإسلامية الأخرى والتى يزيد عددُها عن ثلاثين كتاباً.

لماذا ؟

أولاً : لكونها أقربَ لمرافعاتِ محامي من كونها دراسات رصينة.

و ثانياً : لمعرفتي بظروفِ إنكبابِه على تأليفِ هذه الإسلاميات.
فطرده من عرينه أي حزب الوفد (وهو الطرد الذى قام به مصطفي النحاس شخصياً) جعله بلا ظهيرٍ شعبي كما كانت الحالُ ما بين 1919 و 1935 ... وقد عوضته كتاباتُه الإسلامية عما فقده بسببِ فصلِه من حزبِ الأغلبيةِ أي الوفد.

وثالثاً : وهذه هى الطامة الكبرى ، لأنني مثل من كانوا مقربين منه أعرفُ أنه كان ملحداً !!!! وما أكثر ما حدثني عن ذلك مقربون جداً منه ومن بينهم مدير أعماله عامر العقاد وهو إبن شقيقه ، وكذلك أقرب الأدباء المصريين للعقاد وهو أنيس منصور.

وعندما علمتُ بأن العقادَ كتبَ سلسلةَ كتبِه المعروفة بالإسلاميات وهو ملحد ، قررتُ أن أعيد قراءة العبقريات وإسلاميات العقاد. وهو ما فعلتُه فتأكدتُ من أن العقاد كان يكتب ليس بسبب قناعاته وإنما لأنها كتابات ستحقق له مردوداً مادياً و أدبياً كان هو غايته.

وبعد أن أعدتُ قراءة عبقريات و إسلاميات العقاد ، قمت بالإختلاء مع مجموعة كتب هى : كتاب العقاد عن عثمان بن عفان وكتابه عن عليّ بن أبي طالب وكتابه عن معاوية بن أبي سفيان وكتابي طه حسين عن "الفتنة الكبرى" (عثمان و عليّ وبنوه). فتمثّل أمام ناظريّ الفارق بين مؤلف يبحث عن الحقائق ومؤلف يواصل الدعاية لمن كان يعرف أن الدعاية لهم ستحقق له ما يتوخاه وبالذات "الشعبية" أو فى الحقيقة "الشعبوية".