تعليقات الموقع (18)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 836309 - من المعيب حقاً
|
2021 / 2 / 22 - 18:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
من المعيب حقاً على أستاذ جامعي قضى عمره في الحزب الشيوعي لينكر أخيراً على ماركس اكتشاف فائض القيمة ليدعي أن اين خلدون هو من اكتشف فائض القيمة
قيل سبعة قرون كانت المنتوجات الرائجة في التجارة هي المنتوجات الزراعية والحيوانية وهذه لا تحمل في جوفها أي فائض للقيمة
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 836318 - الحق مع الاستاذ النمري
|
2021 / 2 / 23 - 02:24 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد خنجي
|
اجد نفسي مضطرا أن اتفق مع الاستاذ فؤاد النمري في نقده للاستاذ حسين، بالذات في مسألة فاءض القيمة
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 836321 - نعم ، من المعيب حقاً
|
2021 / 2 / 23 - 06:18 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
السيد فؤاد النمري المحترم
بإمكانك أن تقرأ كتاب كارل ماركس -نظريات فائض القيمة- لعام ( 1862) بمجلداته الثلاثة و كذلك كتابه -القيمة و السعر و الربح- لعام ( 1865) اللذين يضعان النقاط على الحروف بصدد كذب مندرجات تعليقك ت 1 المعيبة حقاً . إبن خلدون لم يعش في ظل نمط الانتاج الرأسمالي ، و لم يعرف فائض القيمة الماركسي لكي تعيب علي نكران اكتشاف ماركس له . فائض قيمة إبن خلدون يخص نمط الانتاج قبل الرأسمالي عندما كان يتزلف المتزلفون - مثلما يفعل الكثيرون اليوم - لأصحاب الجاه من أمثال خنازير آل سعود فيعملون لحسابهم في مصالحهم الاقتصادية دون عوض و يزيدونهم ثراءً بلا مقابل مثلما سأتطرق إليه لاحقاً .
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 836322 - الحق مع العلم
|
2021 / 2 / 23 - 06:47 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الرفيق العزيز الأستاذ الفاضل حميد خنجي المحترم تحية حارة ت 2 رويدك لا تعجل علي *** فأنت أبلغ منه إلي المقال يتطرق في حلقته الأخيرة إلى تبديد ما في نفسك من شك فيه. كل التقدير و الحب و الاعتزاز .
إرسال شكوى على هذا التعليق
113
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 836325 - حسين علوان يرعوي في غيًه
|
2021 / 2 / 23 - 08:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
حسين لم يرعوِ في غيّه دون أن يدرك القيمة الحقيقية لفائض القيمة ملوك السعودية يبيعون النفط وقيمة قوى العمل لا تساوي أكثر ن 2% من قيمة النفط يدعي حسين أن هناك فائضاً للقيمة لم يعرفه ماركس ثكلتك أمك يا ماركس إذ كان عليك أن تقرأ ابن خلدون لتتعلم الخلدونية
رفقاً بالرفيق حسين علوان حسين أنصحه بأن يرعوي ويتوقف عن استكمال موضوعه المعيب لم يتواجد أي فائض للقيمة قبل النظام الرأسمالي
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 836329 - قانون القيمة
|
2021 / 2 / 23 - 10:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
لم يكن للقيمة قانون قبل النظام الرأسمالي المنتوجات الزراعية والحيوانية لم تكن تجسيداً لقوى العمل، لم تكن أصناماً مثل السلع الرأسمالية
الماركسيون المفلسون هم اليوم العدو الأول للشيوعية
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 836332 - ماركس يعرف ؛ الجاهل هو أنت
|
2021 / 2 / 23 - 14:11 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الى فؤاد النمري معلوم ان شغلك المجند له هنا إنماهو تزييف الماركسية وتلك مهمة يفشل الاميون في الماركسية من أمثالك القيام بها بدليل رفضك قراءة ماركس و ولعك باصدار فتاوىك الخربوطية و أنت جالس على الارائك مثل شيوخ أسيادك أل سعود . في الجزء الثالث من رأس المال يوضح ماركس نفسه بأن قانون القيمة يعمل في العالم القيم و الجديد فيقول : -بصرف النظر عن الطريقة التي يحكم بها قانون القيمة الأسعار وحركتها ، من المناسب أيضًا أن ننظر إلى قيم السلع ليس فقط على أنها سابقة نظريًا على أسعار الإنتاج ، ولكنها سابقة عليها تاريخيا أيضًا . وهذا ينطبق على الظروف التي تكون فيها وسائل الإنتاج ملكًا للعامل ، وهذا الشرط موجود ، في كل من العالم القديم والحديث ، بين الفلاحين المالكين والحرفيين الذين يعملون لحسابهم ، وهذا يتوافق أيضًا مع الرأي الذي أعربنا عنه سابقًا بكون تطوير المنتجات إلى سلع ينشأ من التبادل بين المجتمعات المختلفة ، وليس بين أفراد المجتمع الواحد - انتهى طبعا ما يناسب ماركس لا يناسب عدوه الامي بالاقتصاد لهوسك بتزييفه بفتاويك الخربوطية ، لذا فإن بامكانك الثرثرة لنفسك مثلما تريد بلا رد من الآن فصاعدا .
إرسال شكوى على هذا التعليق
112
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 836333 - الماركسية ليست بالتهويش والشتائم
|
2021 / 2 / 23 - 15:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
قانون القيمة يحدد أصل القيمة ومقدارها فهل يستطيع الرفيق العزيز حسين علوان حسين تحديد قيمة الخروف وليس القيمة التبادلية أو إردباً من القمح فضل القيمة هو قيمة العمل غير مدفوع الأجر ما هي قيمة العمل غير مدفوع الأجر في الخروف أو في إردب القمح لئن كان هناك من أجر
أنا الماركسي الأمي واجهت الحزب الشيوعي الأردني في العام 1963 مؤكداً أن الإتحاد السوفياتي سينهار في العام 1990 وتركت الحزب لأجل ذلك لكن عدت إلى السجن في العام 1967
عندما أتكلم يا حسين عليك أن تصمت وتصنت
تحياتي البولشفية للرفيق العزيز حسين علوان حسين
إرسال شكوى على هذا التعليق
104
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 836343 - ضرورة التوثيق
|
2021 / 2 / 23 - 22:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء اللامي
|
سيكون من المفيد توثيق المعلومة الخاصة برأي لينين حول ابن خلدون. ويبدو أن الكاتب قرأها هي والمعلومة الأخرى في رسائل غوركي حيث كتب (كما قال فيه مكسيم غوركي في رسالة له بعث بها إلى المفكر الروسي أنوتشين بتاريخ 21 أيلول، 1912...إلخ)، وكان ينبغي أن يوثق ماكتبه بهذا الخصوص لفائدة الباحثين بذكر رقم الصفحة وعنوان الكتاب . أعتقد أن هناك شيئا من المبالغة والإسقاط الرغبوي لمقولات ومفاهيم من عصرنا الحاضر على واقع طبقي من العصر السابق لنا بأكثر من ألف عام، ذلك أن مفهوم فائض القيمة يتعلق بالعصر الرأسمالي المعاصر والإنتاج السلعي الحديث، ولم يكن لهذا الواقع الطبقي والنمط الإنتاجي أي وجود في ذلك الزمن، ولكني أتفق مع المفاهيم العامة التي تحدث عنها الكاتب ومن ذلك قيمة العمل البشري وأهميته بهدف صنع الخيرات المادية إلى جانب دور الطبيعة التي تقدم له الخاملات وغيرها، ومع مفهوم عدم قدرة الإنسان على تلبية احتياجاته ذاتيا كالنباتات وحاجته إلى صنع وتحصيل تلك الحاجات عن طريق العمل والزراعة والصيد...إلخ. أما مفهوم السلعة والتبادل السلعي فقد كان قائما وموجودا في العصور السابقة للعصر الرأسمالي ضمن نمط المقايضة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 836345 - السيد علاء اللامي
|
2021 / 2 / 23 - 23:17 التحكم: الكاتب-ة
|
فؤاد النمري
|
قانون القيمة لا يتحدث عن القيمة التبادلية في السوق بل عن قيمة السلعة قبل السوق هل بالإمكان تحديد قيمة الخروف أو قيمة إردب القمح قبل السوق كما يتم تحديد قيمة السلعة قبل السوق ؟؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
83
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 836351 - صحيح
|
2021 / 2 / 24 - 05:39 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الاستاذ الفاضل علاء اللامي المحترم ت 10 تحية حارة و شكرا على الزيارة الكريمة 1. التوثيق ضروري و سيأتي في آخر المقال 2. أكيد أن مفهوم فائض القيمة الماركسي يتعلق بالعصر الرأسمالي المعاصر والإنتاج السلعي الحديث و هو مختلف شكلا و موضوعا و مدى عن ما أسماه أبن خلدون -الاستعمال من غير عوض- أي اشتغال العامل بدون أجر كعمل تبرعي للتزلف لذوي الجاه في العصور الوسطى مثلما سأبين . الفكرة التي سأوضح هي كيف أن وعي ابن خلدون لقانون القيمة قد مكنه من تفسير سبب الغنى الاستثنائي لذوي الجاه ممن يتبرع للعمل في مصالحهم الغير تزلفاً لهم او كعمل صالح في زمن إبن خلدون . كما قاده نفس هذا الوعي لتفسير منشأ الكسب من خلال التبادل و هذا موضوع مهم . 3. تلاحظون ان وصفي التفسيري هو نصي بالاستناد الى تحليل الخطاب الخلدوني نفسه . 4. الهدف المعلن من مقالتي هو لفت النظر لأهمية اسهامات ابن خلدون الاقتصادية الذي تم تجاهلها في الغرب لتلصق بادم سميث تسمية ابو علم الاقتصاد كل الحب و التفدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 836355 - To whom the credit should go
|
2021 / 2 / 24 - 08:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
البروفيسور حسين علوان المحترم في تاريخ العلوم كثيرا مانجد عند القدماء افكارا متقدمة هي الان نظريات حديثة , فمثلا عرف اليونانيون القدماء ان الانسان نتاج للتطور العضوي عن حيوانات ادنى , انهم استنتجوا ذلك من طول فترة الطفولة عند الانسان وهذا يجعل الانسان غير قادر على الاستقلال المبكر في حصوله على الغذاء والدفاع عن النفس فيؤدي ذلك الى انقراضه ,فهل نستطيع ان نقول ان اولئك اكتشفوا نظرية التطور العضوي ؟ طبعا لا دارون جمع الادلة العملية وقدم البرهان التجريبي وهذا المهم البرهان التجريبي بينما القدماء بنوا فكرتهم على المنطق المجرد وشتان بين الحالين , وامثلة اخرى مشابهة عن الجاذبية والنسبية وغيرها لذلك لايمكن اعتبار ابن خلدون صاحب الاقتصاد السياسي اكثر من ادم سميث وديفيد ريكاردو يمكن ان تقول ان القدماء هم رواد او بواكير اسف على العنوان بالانجليزية , لم اجد مايقابله بالعربية شكرا لك
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 836359 - اقتصاد المضافات
|
2021 / 2 / 24 - 09:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
بعد ستين عاما عضواً في الحزب الشيوعي خرج الأستاذ الجامعي حسين علوان حسين يقول -وعي ابن خلدون لقانون القيمة- وهو ما يقوله اقتصاد المضافات أنا أتحدى حسين علوان حسين وكل علماء الأرض في أن يحددوا قيمة خروف مثلا قبل عرضه في السوق قانون القيمة يقول قيمة السلعة هي القيمة التبادلية للعمل المبذول في صناعة السلعة فما هي قيمة العمل المبذول في تربية الخروف !!
يظن حسين علوان أن آل سعود يستغلون العمال لاغتنائهم
آل سعود يبيعون النفط وليس أجور العمال بل يبدو أن العمال يتقاضون أجورا أعلى من قيمة عملهم ولذلك نرى العمال يتسابقون للعمل في السعودية
ماركس أخذ قانون القيمة عن ديفد ريكاردو وبني عليه كل نظريته في الاقتصاد السياسي واستولد منه -فائض القيمة-
تحياتي البلشفية للرفيق العزيز حسين
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 836360 - حسين علوان حسين
|
2021 / 2 / 24 - 10:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
علاء اللامي
|
شكرا جزيلا لك أستاذ حسين على هذا التوضيح وبانتظار توضيحات أكثر حول مفهوم ابن خلدون للقيمة، وأي نوع من القيمة يقصد، هل هي القيمة الاستعمالية أم التبادلية أم القيمة المطلقة في سياقها التاريخي القديم -القيمة العامة- بمعنى (مُجمل ما يُضيفه الفرد أو الجماعة، إذا كانوا يرغبون بامتلاك شيء معيّن، أو الحفاظ عليه، مع ضرورة أن يكونوا على استعداد تام للتنازل عن منافع أخرى، أو التضحية بها مقابل امتلاكها ) .شكرا لك على التعريف بهذا الجزء من تراثنا الفكري القديم في عهد الحضارة العربية الإسلامية البائد، والذي أُلفتْ فيها عشرات وربما مئات المؤلفات من قبل الباحثين الأجانب فيما مايزال بعض العرب يستغربونه ويشككون فيه حتى إذا كان بهذه الأهمية التأسيسية في الفكر البشري العالمي التقدمي الذي سبق عصر التنوير الأوروبي. ومنجزات ابن خلدون في باب علم الاجتماع تأسيسية ولا ينكرها إلا جاهل أما في الاقتصاد فهي جديدة وربما يساء فهما خصوصا إذا شابتها المبالغة والإسقاط الذاتي.. وبالمناسبة فقد نشرت فقرات من قالتك على صفحتي على الفيسبوك يوم أمس ونالت إعجاب العشرات من الأصدقاء والصديقات ونقلت في تعليقي السابق بعض ملاحظاتهم.
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 836363 - أعط لكل ذي حق حقه
|
2021 / 2 / 24 - 11:32 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل منير كريم المحترم ت 12 جزيل الشكر على تجديد الزيارة الكريمة لا يخفى عليك أن تطور العلوم هو نشاط تراكمي يبدأ بلبنة واحدة لتتراصف حولها وفوقها اللبنات الجديدة حتى تصبح هيكلا متعدد المكونات بمضي الأزمان . ما هو واجب المؤرخ للعلم ، أي علم ؟ واجبه هو إعطاء كل ذي حق حقه في وضع كل واحدة من اللبنات القائم صرح العلم عليها . السؤال المهم : هل أن هذه القاعدة ملتزم بها في ثبت تاريخ العلوم ؟ الجواب هو قطعا لا . هناك تحيز واضح - إلا ما ندر - لإسناد تأسيس العلوم الانسانية والصرفة للغرب على وجه الامتياز ، حيث غالبا ما نجد المؤرخ لعلم الاقتصاد مثلا يبدا بأفلاطون ثم أرسطو وزينفون ليقفز قرنين لفيزيوقراط فرنسا والاقتصاد السياسي الانجليزي . نفس الشيء يحصل في الرياضيات وعلم اللغة والميكانيك والفيزياء وعلم الاجتماع وفلسفة التاريخ ..إلخ وهذا التوجه الحصري ينتقل إلينا . ألم نلقن في المدارس عمَّن اكتشف القارات ؟ كيف يمكن تسمية كولومبس مكتشفا لأمريكا وقد كانت آهله بالبشر قبله بآلاف السنين ؟ هذا التاريخ مكتوب من وجهة نظر أوربية بحتة تشوه الحقائق بإسناد ما هو غير عائد لها لنفسها . مع التقدير .
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 836364 - ملاحظات قيمة سآخذ بها و اسناد كريم
|
2021 / 2 / 24 - 12:13 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الاستاذ الفاضل علاء اللامي المحترم ت 14 جزيل الشكر على الملاحظات القيمة التي سآخذ بها ، و شكرا ثانياً على الاسناد الكريم . تصوّر أن ابن خلدون يفرّق بالتسمية بين ما ينتجه الفرد لقضاء حاجاته الشخصية (قيمة استعمالية) و ما ينتجه للبيع (قيمة تبادلية) و للادخار (قيمة مكتنزة) . كما انه يقسم السلع حسب حيوية قيمتها الاستعمالية إلى ثلاثة اقسام ، و معياره في التصنيف مدى ضرورة السلعة لحياة الانسان .
أتمنى أن تعجبك الحلقات القادمة . تفضلوا علي بمواصلة المرور و الملاحظات القيمة و التي لا أشك في أنها ستغني هذه الورقة . كل الحب و التقدير و الاعتزاز .
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 836367 - مفردة ( الأول)
|
2021 / 2 / 24 - 12:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ والصديق الدكتور البروفيسور حسين علوان
تحية لكم ولجميع الزملاء .
أهتمام ابن خلدون بالاقتصاد , ليس جديداً , فقد كتُب عن هذا الموضوع , المئات من البحوث باللغات الحية مثل الانكليزية والألمانية. وتكاد أغلب البحوث تتفق على أهتمام ابن خلدون بالاقتصاد لكن تحت تأثير ( دينه الاسلامي). لذلك لم يهتم بموضوع الاستغلال Exploitation
موضوع القيمة value وفائض القيمة surplus value , موضوعا مختلفان رغم الاواصر القوية بينهما.
الخطأ الغير مقصود والذي وقع فيه أستاذنا الدكتور حسين , هو أستعمال مفردة ( الأول) في عنوان هذا البحث: إبن خلدون الصائغ الأول لقانوني القيمة وفائض القيم. هذه الصيغة المطلقة ( الأول) لا تتفق مع منهج البحث العلمي.
بالنسبة للقيمة value فقد تطرق اليها القديس توما الاكويني Tommaso dAquino قبل 100 سنة من ولادة ابن خلدون.
أما مصطلح ( فائض القيمة Surplus value ) فقد صاغه ( وليم ثومبسون William Thompson) لأول مرة عام 1824.
على أية حال, نحن ننتظر الحلقات الخمس لكي نفهم بالتفصيل ماذا يريد أن يقول استاذنا.
مع الشكر والتقدير
إرسال شكوى على هذا التعليق
86
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 836373 - الصح و الخطأ
|
2021 / 2 / 24 - 16:05 التحكم: الكاتب-ة
|
حسين علوان حسين
|
الأخ العزيز الأستاذ عبد الحسين سلمان المحترم تحية حارة ت 17 صحيح ، توجد الكثير من البحوث عن إبن خلدون و ورقتي هذه هي واحدة منها و أعرف قيمتها . إختياري لعنوان -الصائغ الأول- صحيح و دقيق . توما الأكويني لم يعتبرأبداً العمل هو الخالق للقيمة مثلما قال ابن خلدون ؛ بل قال بأن قيمة السلعه تعتمد على مدى منفعتها للانسان و أن هذه القيمة هي أمر شخصي لكون كل سلعة لها مستوى متباينا للمنفعة باختلاف الأشخاص ، كما اعتبر أن سعر السلعة هو المقياس لنوعيتها و أن لكل سلعة سعر عادل ، و هاجم الربا . . كل التصورات أعلاه هي غير علمية و لا تزيد شيئاً على مقولات أرسطو الاقتصادية مثلما هو موصوف في هذه الحلقة . مع التقدير .
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 836377 - الأقرع والمصدّي
|
2021 / 2 / 24 - 19:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
فؤاد النمري
|
الصيحة الأعلى لأعداء الشيوعية تقول ليس ماركس هو من اكتشف فائض القيمة نحن هنا نواجه الأقرع والمصدي ما من مرجع ذي اعتمادية في العالم إلا وأقر أن فائض القيمة فكرة ماركسية نقد ماركس للنظام الرأسمالي يقوم حصراً على فائصض القيمة
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|