الطبقات . تعديل و تنقيح


عبد الحسين سلمان
الحوار المتمدن - العدد: 6687 - 2020 / 9 / 25 - 22:38
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية     

تجب الإشارة قبل كل شيئ إلى أن ماركس لا يتحدث الأ عن تشكيلة اقتصادية اجتماعية , واحدة فقط , هي التشكيلة الرأسمالية ...لينين 1894

كتابة: إتيان باليبار Etienne Balibar مواليد 1942 فيلسوف فرنسي
ترجمة: هادي تيمومي


من أهم نقاط الخلاف بيننا و بين الزملاء , هو مفهوم الطبقة .
في هذا المقال , سوف نتعرف على مفهوم ماركس للطبقة .

أن لفظ ( طبقة) لم تبتدعه الماركسية , فقد ظهر في القانون العمومي الروماني Ius publicum ( من 449 قبل الميلاد إلى 529 بعد الميلاد ) والذي يقسم المواطنين إلى طبقات جبائية censitaires ( : الشخص الذي دفع مخالفة لسيده الإقطاعي.
الشخص الذي دفع المستحقات المطلوبة للتأهل كناخب في بعض الولايات القضائية ).

أن كلاً من علماء الاقتصاد السياسي و التاريخ والاشتراكيين الطوباويين , قد درسوا الطبقات عموماً بالرجوع إلى
الملكية
والعمل
والحقوق
والمصالح السياسية…...الخ

فقد ذكر الاقتصادي الفرنسي فرانسوا كيسناي
François Quesnay ) 1694-1774 ) في كتابه الشهير ( الجدول الاقتصادي  Economic Table 1758 , بأن :
إن الأمة تقتصر على ثلاث طبقات من المواطنين : الطبقة المنتجة وطبقة الملاكين و الطبقة العقيمة sterile .

أولاً.
1.  أقتبس هيجل, عبارة المجتمع البرجوازي, من الفرنسيين bürgerlichen Gesellschaft, , ويترجم للانكليزية, civil society , المجتمع المدني, , ويقصد بها, المجتمع الرأسمالي الحديث في القرن التاسع عشر, و أستعمل هيجل , مفردة , طبقة, في كتابة فلسفة الحق , 1820 , على النحو التالي:

i. هؤلاء العامة المحرومون من الخيرات الروحية للمجتمع البرجوازي, والذين يتمردون عليه بسبب الظروف التي يعيشوا بها .

ii. هؤلاء الأغنياء, والذين يجب عليهم توفير مستوى معاشي لائق للفقراء

2. حافظ ماركس على معنى الطبقة , وفق تعريف هيجل لها, وكتب في مقدمة نقد فلسفة الحق لهيجل, 1844:
كيف يمكن ان تقوم ثورة جزئية ذات بعد واحد , هو البعد السياسي؟ الجواب ان يتحرر شق من المجتمع المدني البرجوازي, و يتوصل الى فرض سيطرته على المجتمع باكمله, أي ان تاخذ طبقة معينة على عاتقها انطلاقاً من وضعها الخاص , مهمة تحرير المجتمع باسره ….م -1

3. في الإيديولوجية الألمانية ... The German Ideology 1845-46,
فأن المصطلحات الطبقية , وردت كثيراً وعلى النحو التالي:

1. أن المجتمع ينقسم الى مهيمن و مهيمن عليه. و ينبع هذا الانقسام من تنظيم الإنتاج , ومرتبط بمرحلة معينة من مراحل تقسيم العمل. وعلى هذا الاساس النظري , أصبحت العهود القديمة و الوسيطة و المجتمعات الآسيوية , مجتمعات طبقية على غرار المجتمع البرجوازي.
إن المواطنين القدامى يمارسون جماعياً سلطتهم على عمالهم من العبيد....لقد وصلت العلاقة الطبقية بين المواطنين و العبيد الى ذروتها القصوى .....إن الهيكل التراتبي للملكية العقارية و ما يناسبها من القوات المسلحة يمنح الأشراف نفوذاً مطلقاً على الأقنان. إن هذا الهيكل الإقطاعي شأنه في ذلك شأن الملكيه الجماعيه للعبيد في العهد القديم يمثل حلفاً مناوئاً للطبقة المنتجة المهيمن عليها..

2. لم يكتف ماركس بهذا , بل رسم خط تباين بين المجتمع البرجوازي و المجتمع ما قبل البرجوازي , وذلك بالتفريق بين , مرتبة Stand , و طبقة Klasse . فقد كتب في الإيديولوجية الألمانية,يقول:

إن أول شكل من أشكال الملكية في العالم القديم وكذلك في العصر الوسيط هو الشكل القبلي........إن الملكية الخاصة بأتم معنى الكلمة لم تبدأ إلاّ مع الملكية المنقولة سواء بالنسبة إلى القدامى أم حتى بالنسبة إلى الشعوب المعاصرة......وهي التي تفرز رأس المال الحديث الذي تحدد الصناعة الكبرى والمنافسة العالمية ملامحه.
إن رأس المال يمثل الملكية الخاصة في شكلها الخاص, أي الملكية المجردة من كل مظهر من مظاهر المشاعية و الرافضة لأي تدخل للدولة في مسيرة الملكية......م – 2

والنتيجة من هذا المقطع المهم :
- إما أن وجود الطبقات , بالمعنى الكامل للكلمة, هو من خصائص المجتمع البرجوازي .
- وإما أن المجتمع البرجوازي هو الوحيد الذي يسمح بالانتقال من ( الطبقة في ذاتها ) إلى ( الطبقة في ذاتها ) ...( ملاحظة: ….الطبقة في حد ذاتها an sich/ in itself ولطبقة لذاتها for itself / fuer sich
لم يستعمل ماركس هذين المصطلحين معاً في آن واحد. بل الذي روج لهما هو ( بوخارين في كتابه : المادية التاريخية 1921 ), بالقول:
Marx calls class "an sich" (in itself), a class not yet conscious of itself as such
أطلق ماركس , تعبير الطبقة في حد ذاتها , أذا كانت لحد الآن لا تملك الوعي ( في دورها الاجتماعي ).
he calls class "fuer sich" (for itself), a class already conscious of its social role.
وأطلق تعبير , الطبقة لذاتها , أذا كانت تملك الوعي في دورها الاجتماعي…..م – 3

ويقصد ماركس بالطبقة لذاتها for itself , كما ورد في بؤس الفلسفة 1847 :
إن الأحوال الاقتصادية حولت مجموعة سكان القرى إلى عمال. وخلق اتحاد رأس المال لهذه المجموعة حالة عامة ومصالح عامة. وهذه المجموعة هي بذاتها طبقة ضد الرأسمال. ففي هذا الصراع تتحد هذه المجموعة وتشكل كطبقة لنفسها class for itself  ….م -4

- وإما أيضاً , أن وجود الطبقات الذي يعد إفرازاً لعلاقات الإنتاج ( في المجتمعات ما قبل الرأسمالية ) , تتجلى فقط من خلال: المراتب Staende الاجتماعية و السياسية ( orders, estates, castes ) : -

order : النظام التراتبي في المجتمع .
estates : وهو النظام التراتبي في المجتمع والذي كان سائداً في الاقطاع
castes : نظام الطوائف الاجتماعية خصوصاً في الهند .

ثانياً.

4.  في الكتاب الثالث من رأس المال 1894 و الذي نشره إنجلز , نلاحظ تحديدا واضحاً لمفهوم الطبقات:
تتمثل موارد أولئك الذين لا يملكون إلاّ قوة العمل, وأصحاب رأس المال, والملاكيين العقاريين تباعاً في الأجر و الربح والريع العقاري...والنتيجة هي أن المجتمع الحديث القائم على النظام الإنتاج الرأسمالي , يتكون من ثلاث طبقات كبرى , هي طبقات
- الأجراء
- و الرأسماليين
- و الملاكين العقاريين.

أن الانقسام الاقتصادي للمجتمع الحديث قد شهد في إنكلترا أرقى درجات تطوره....لكن الانقسام الى طبقات لا يتخذ مظهراً خالصاً حتى في هذا البلد....إن السؤال الذي يطرح نفسه أولاً:

ما هي مقومات الطبقة ؟
لأول وهلة يمكن القول : بأنها: التماثل في الموارد و مصادر الموارد.....لكن إن اعتمدنا جدلاً هذه المقومات , لوصلنا الى النتيجة التي مفادها :
أن الأطباء و الموظفين مثلاً , يشكلون طبقتين مختلفتين, لا لشيئ إلّا لأنهم ينتسبون إلى كتل اجتماعية متميّزة يستخلصهم أفرادها مداخيلهم من مصدر واحد ….م – 5

5. في مقدمة الغرونديسة Grundrisse لعام 1857 , تبرز فكرة محورية وهي :
فكرة التطابق بين علاقات التوزيع و علاقات الإنتاج , وهما تمثلان وجهين لعملة واحدة .
( أما عن علاقات التوزيع بالإنتاج الذي يحدده، فهذه حسب كافة الأدلة والشواهد، مسالة تهم الإنتاج نفسه. فإذا زعم أحد على الأقل في هذه الحالة، أن التوزيع إذ نفهمه على هذا النحو، يسبق الإنتاج – بما أن الإنتاج يتوقف على تقسيم معين لأدوات الإنتاج- فيجب أن يرد عليه بأن الإنتاج يرتكز في الواقع على ظروف معينة تشكل عناصره.) . م - 6

لكن كيف يجري تحديد علاقات الإنتاج بعلاقات التوزيع ؟

6. حدد إنجلز الطبقات الثلاث في المجتمع البرجوازي الحديث (الرأسمالي) في كتابه ضد دوهرينغ ... Anti-Dühring..1877 :

1) الأستقراطية الإقطاعية Feudal aristocracy
2) البرجوازية
3) البروليتاريا
هذا التقسيم هو إقرار بوجود التداخل بين أنماط الإنتاج المتعددة , داخل التشكيلة الاجتماعية الحديثة , وهو صفعه في وجهه الذين يجعلون من الماركسية , دوغما, ومسطرة جاهزة لقياس المجتمع….م – 7

ثالثاً.

7. مشكلة مصطلح ( الطبقة العاملة ).
المفهوم الدقيق للطبقة العاملة, نعثر عليه في الفصل رقم 23 من الكتاب الأول من رأس المال, الطبعة الإنكليزية والذي بعنوان : تجديد الإنتاج البسيط:
أن عملية الإنتاج هي العملية التي يستهلك فيها الرأسمالي قوة العمل labour-power / Arbeitskraft  , فأن منتوج العامل يتحول باستمرار إلى :
- لا إلى سلعة فقط , بل إلى رأسمال أيضا
- إلى قيمة تمتص القوة الخالقة للقيمة
- إلى وسائل عيش , تشتري الناس
- إلى وسائل إنتاج تُسخّر المنتجين ..
- .وباختصار , فأن الرأسمالي يُنتج العامل , the capitalist produces the labourer , أي : العامل المأجور . wage labourer
أن تجديد الإنتاج المتواصل هذا , هو الشرط اللازم للإنتاج الرأسمالي Sine qua non ( تعبير لاتيني , يعني شرط لا غنى عنه )….م - 8


الخلاصة.

أن وجود الطبقات , هو من خصائص المجتمع البرجوازي, buergerlichen Gesellschaft .. (civil society ) .
ومصطلح المجتمع البرجوازي, يقصد به ماركس:
أن نمط الإنتاج المهيمن والمسيطر و السائد به, هو نمط الإنتاج الرأسمالي...
لذلك لا يمكن تصميم خريطة للطبقات دون معرفة نمط الإنتاج السائد, لا بل والأهم من هذا , ان وجود الطبقات مرهون بنمط الإنتاج الرأسمالي فقط.
وقد عبر ماركس تعبيراً واضحاً, في رسالة الى جوزيف فيدمايار , بتاريخ 05-03-1852 يقول فيها:
وجود الطبقات يرتبط فقط باطوار تاريخية معينة من تطور الانتاج..

لا وجود لطبقة عاملة دون وجود طبقة رأسمالية متميزة, و نظريا يمكن أعتبار الطبقة العاملة بمثابة المفهوم النوعي الشامل لكل المجبرين لكي يعيشوا على بيع قوة عملهم و الإسهام مباشرة في خلق القيمة الزائدة و ذلك نظرا لحرمانهم من وسائل الإنتاج.

ويمضي ماركس بعيدا :
أن البحث عن السر الأكثر عمقا وعن الجوهر الخفي لكل نظام أجتماعي , يجب ان يكون من خلال العلاقة المباشرة بين مالك وسائل الإنتاج والإنتاج المباشر...م – 9

Noam Chomsky: Marx’s developing an abstract model of 19th century capitalism. It’s abstract and it’s changed ...م- 10


المصادر

Dictionnaire Critique du Marxime Paris, Presses universitaires de France, 1982


"معجم الماركسية النقدي"ترجمة دار الفارابي , بيروت 2003


1.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1844/manu-script-s/preface.htm#Preface

2.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/german-ideology/ch01b.htm#b3

3.

https://www.marxists.org/archive/bukharin/works/1921/histmat/8.htm

4.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1847/poverty-philosophy/ch02e.htm

5.

http://www.marxists.org/archive/marx/works/1894-c3/ch52.htm

6.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1857/grundrisse/ch01.htm

7.

 http://www.marxists.org/archive/marx/works/1877/anti-duhring/ch07.htm


8.


https://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/ch23.htm


9.

https://www.marxists.org/archive/marx/works/1852/letters/52_03_05-ab.htm

10.

https://chomsky.info/20101119/