تعليقات الموقع (31)
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 1
|
العدد: 826571 - الرابط
|
2020 / 9 / 11 - 21:00 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
رابط A Review of Ben Shapiro’s “How to Destroy America in Three Easy Steps”
هو https://arcdigital.media/miles-wide-and-inches-deep-fa558617f3b5
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 826573 - الماركسية فكرة نبيلة
|
2020 / 9 / 11 - 22:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
تحية طيبة .. هل تتذكر أخي طلال حينما كنت أحدثك عن حب التملك للنفس البشرية هل هذه صفة ذاتية أم مكتسبة ؟
صدقني لقد قرأت الكثير من النقاد الغربيين الذين هاجموا الماركسية من هذه النقطة
الآن صرت تكتب حول هذا الموضوع و هذا جميل ..
ستجد بطبيعة الحال أنها صفة ذاتية و هذه الصفة هي ما حددت طبيعة نشأتنا من المجتمع الزراعي الى اليوم
فهذا الجين الأناني - إن صح - أن نسميه كذلك كان له شأن كبير في إستمراريتنا فأن يحب الإنسان نفسه و يعتني بنفسه يعني بشكل آخر أن يُئمن نفسه من خلال التملك و بالتالي يعطي فرصة أكبر لجيناته بالاستمرار
هكذا يقول التطوريون
و لذلك فالغد ( المشاعي ) الذي تعتبر فيه كل الحاجات و الممتلكات مشاعة للجميع هو غد ممكن في ظل تطور الجينات و تطور الطبيعة البشرية الساقطة
حينها فقط يمكن للإنسان أن يعيش بأكتفاء و أن لا تغريه صفة التملك و يصبح آدمياً أكثر
في الختام وهذه وجهة نظري : الماركسية فكرة نبيلة و لكن الإنسان إخ كح..بة طماع و جشع
تحياتي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 826576 - انانية الجين عقيدة سيئة تحيل العلم الى دين!
|
2020 / 9 / 11 - 23:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
الزميل العزيز بارباروسا آكيم شكرا على تعليقك! وما يحزنني انك تخضع نفسك اراديا الى ثنائية هرمية تضع الطبيعة فوق المجتمع وتحيل الانسان الى حيوان, ولكنها لا تكتفي بذلك, بل انها تخلق حواجزا كونكريتية بين الطبيعة او الجينات, من جهة, والمحيط الخارجي, من جهة اخرى, وتهمل دور المحيط الخارجي والنشأة والتربية الخ. انانية الجين هي الوجه الآخر لحيوانية الجنة كما تصورها الكتب المقدسة, والسقوط من الجنة بعرف هيغل هو خلق للانسان. وهذه سيرورة تتطلب جهدا وانضباطا عاليا, وان كان اكمالها مستحيل بعرف المحلل النفسي لاكان بسبب ما يسمي the real real في العقل الباطن, الذي يمكن تشبيهه يالثقب الاسود الذي لا يمكن اختراقه معلوماتيا. وهذا التداخل بين الجين ومحيطه يدرسه علم خاص لا يقل اهمية عن علم الجينات يسمى Epigenetics Epigenetics: what impact does it have on our psychology? https://theconversation.com/epigenetics-what-impact-does-it-have-on-our-psychology-109516
تعليقك او نقلك للمعلومة بدون فحصها بشكل نقدي, للاسف, يرتكب خطيئة اسقاط افكارنا على طبيعة محايدة, اي بمعنى anthropomorphism
إرسال شكوى على هذا التعليق
92
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 4
|
العدد: 826577 - انانية الجين عقيدة سيئة تحيل العلم الى دين!
|
2020 / 9 / 11 - 23:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
ولو ناقشنا تعليقك بخصوص الجين الاناني من وجهة نظر الفيلسوف سارتر, فانه يمكن اعتباره عقيدة سيئة. Jean-Paul Sartre on Bad Faith https://www.psychologytoday.com/us/blog/hide-and-seek/201203/jean-paul-sartre-bad-faith واني تحدثت عن السباق الماراثوني في التعليقات في مقالة سابقة, حيث يبدو لي انك ايضا تسارع في عرض الفكرة التي سبق لنا مناقشتها وكأننا نعيش Déjà vu واذا صعب عليك قراءة او مشاهدة كل مصادر المقالة (لماذا؟!), فاني اقترح على الاقل مشاهدة مناظرة بيترسون مع جيجيك. وهي لربما لا تشير الى الجين الاناني, ولكنها تعرض لوحة حيث تكون الحدود معدومة او غير واضحة او متداخلة بين الموضوع والذات, وهذا ايضا درس لربما نستخلصه من فيزياء الكم وبالاخص تجربة شرودنجر العقلية في القطة السوداء. The Physics Behind Schrödingers Cat Paradox https://www.nationalgeograph -google-doodle-cat- https://www.nationalgeographic.com/news/2013/8/130812-physics-schrodinger-erwin-google-doodle-cat-paradox-science/
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 826578 - جون ديوي 1
|
2020 / 9 / 11 - 23:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
الفاضل د. الربيعي تحياتي لجون ديوي مؤلف بعنوان - الطبيعة البشرية والسلوك الانساني- تحدث فيه عن جمود العادات وتكلسها وبالتالي احداث مزيد من التناقض داخل البنية التي افرزت تلك العادات. وقال بان اي تغيير لن يتم بسهولة كونه يتم علي نفس الاسس التي قامت عليها الابنية قيد التغيير. وضرب مثلا بان العامل الصناعي الاتي من مجتمعات فلاحية ريفية سيحمل عائقا بداخله ممثلا في طبيعة عادات الارض باستاتيكيتها مقابل الصناعة بدينامكيتها. ويظل هو بغرائزه الطبيعية مترددا بين كسر ما جري من تنميط لها يتفق والارض وبين اعادة تشكيل واطلاق لها بما يتفق والديناميكية في عالم الحركة. وعندها تحدث عن الطبيعة المتغيرة وخصص لها فصلا كاملا. اعتقد ان هذا توصيف لموقف المحافظين كما جاء في مقالك حيث العناد خوفا من التغيير. واستخدام كل الملكات بما فيها السخرية والكاريكاتير لتاجيل الوصول الي ما هو حتمي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
109
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 6
|
العدد: 826579 - انانية الجين عقيدة سيئة تحيل العلم الى دين!
|
2020 / 9 / 11 - 23:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
انك, يبدو لي, تحيل العلم الى دين او شمولية اضافية, هذا مصدر حزن اضافي. ولكن حزني هو مشكلتي بالطبع وليست مشكلتك. مودتي دوما
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 826580 - ارجو شاكرا تلافي الخلل
|
2020 / 9 / 11 - 23:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
طلال الربيعي
|
لأسف اني لا استلم اشعارا من الموقع بخصوص التعليقات. وارجو شاكرا تلافي الخلل!
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 826581 - جون ديوي 2
|
2020 / 9 / 11 - 23:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
عزيزي الفاضل بارباروسا آكيم اختلف معك في توصبف انها الماركسية فكرة نبيلة لانها ليست فكرة اساسا انما تحليل علمي دقيق لقوي متشابكة في علاقات ادت الي قيام ابنية وانماط اجتماعية متعددة عبر التاريخ. اما بشأن الغرائز فجون ديوي تحدث بافراط عنها وحب التملك فكما يمكن احالتها الي فطريات غريزية من وجهه النظر المؤسسة علي انماط محافظة فانه يمكن ايضا نفيها عبرتغيير الطبيعة الانسانية لو ان الحاجات المطلوبة للمعيشة والتي ادت للتملك لحساب البعض علي البعض يمكن لو توفرت هذه الحاجات فلن تعد الضرورة قائمة الا لما سيستجد من عادات وغرائز جديدة تتفق والاشباعات المتحققة. كتاب صغير عنوانه Freedom & Necessity يشرح باختصار شديد تحولات اسماك الرنجة او اسلافها الاعمق تاريخيا وكيف خرجت منها الدلافين والحيتان بعد ان تسرب بعضها الي اليابسة لملايين السنين فظهرت اعضاء تنفسية بجانب خياشيمها ظلت قابلة للنمو حين عودتها من اليابسة الي المحيطات مرة اخري. وينتهي الكتاب بتوصيف مماثل للبني الاجتماعية الاقتصادية التي حللها ماركس بدءا من الخياشيم الي جهاز تنفسي راقي تهاجمه كورونا الان. تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 826616 - تعقيب على الأخ طلال الربيعي
|
2020 / 9 / 12 - 14:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
أخي العزيز طلال أنا لا أُكرر نفسي بل سألتك : هل تتذكر ؟ يعني أنا بالفعل أسألك عن حدث ماضي
أما بالنسبة للمرفقات فأنا أقرأها ما أمكن و لعلمك جان سارتر و لنفس الأسباب اعلاه أعتبر في الفترة الماكارثية _ من الفلاسفة المشاغبين في الولايات المتحدة و قد كانت تلك الفترة سوداء الى الحد الذي شملت قوانين اللائحة السوداء ألبرت آينشتاين صاحب النظرية النسبية
أما بالنسبة للجين الأناني فنحن نتكلم عن وجهة نظر قد تكون صحيحة أو لا تكون و لكن هذا لا يعني أنها لا تحمل بعض الوجاهة و الوجاهة هنا بأن تكون جديرة بالبحث
موضوع الملكية و التملك بالفعل موضوع واسع له أبعاد مختلفة و يدخل في تخصصات مختلفة - البايو- و علوم الإجتماع و التاريخ و السلوك البشري الخ الخ و لذلك فلست أنا من أختلق الحواجز بل لأن كل تخصص ينظر إلى المسألة من زاويته
إنه مثل سؤال واحد توجهه الى ثلاث أشخاص لماذا على المرء أن يكون صالحاً ؟ بالتأكيد فأن عالم الإجتماع و المتخصص في السلوك البشري و اللاهوتي أو الفيلسوف سيعطونك أجوبة متباينة مختلفة لأن الموضوع بالفعل له ابعاد مختلفة
تحياتي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 826619 - الفاضل البدري و السلوك البشري و الأنانية
|
2020 / 9 / 12 - 14:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
بارباروسا آكيم
|
الأخ البدري المحترم تقول الويكيبيديا تحت كلمة _ فكرة _ هي كل ما يتردَّد على الخاطر من آراء بالتأمل والتدبر، وما يخطر في العقل البشري، من أشياء أو حلول أو اقتراحات مستحدثة أو تحليلات للوقائع
أما النبل فهو ككل شيء في حياتنا مسألة نسبية
لكن سأضرب لك مثلاً عن التصرف الأناني في السلوك البشري و كيف يكون مدعاة للنجاة من الأهوال في كثير من الأحيان
كان مرض الجدري حتى القرن 18 يفتك بالبشر الى أن جاء ادوارد جينز دون جينز ملاحظاته حول عدم إصابة حالبات الأبقار اللواتي اصبن بجدري البقر بمرض الجدري !
مع هذا لم يجرأ جينز على لمس قيح البقر بل أخذ القروح و جعل ابن البستاني يلعب بها _ طفل صغير _ الطفل حصل على مناعة ضد مرض الجدري
طبعاً نحن الآن نقف أمام جينز موقفين إما ان تقول بأنه ابن عاهرة سافل لم يكن يبالي بحياة الطفل
أو أن تقول بأنه انقذ ملايين البشر
فماذا تقول انت ؟ و اين تصنف جينز من خلال سلوكه ؟
تحياتي و تقديري
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 11
|
العدد: 826625 - جون ديوي عالم نفس كبير
|
2020 / 9 / 12 - 18:07 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الاستاذ الفاضل محمد البدري نعم, ان جون ديوي (1859-1952) شخصية متميزة والكثير لربما لا يعلم انه كان, بالاضافة الى كونه فيلسوفً ومربيً وناقدً اجتماعيً وناشطً سياسيً, فانه كان ايضا عالم نفس كبير في علم النفس الوظيفي, وفي عام 1899 ، تم انتخابه رئيسًا لجمعية علم النفس الأمريكية ، وفي عام 1905 أصبح رئيسًا للجمعية الفلسفية الأمريكية, وقد ترأس محاكمة تروتسكي في المكسيك في عام 1937. John Deweys Role on the 1937 Trotsky Commission https://www.jstor.org/stable/40435789 مع وافر المودة والاحترام
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 826630 - بعبارات لا اجمل منها
|
2020 / 9 / 12 - 20:22 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
Eckhart Tolle يعالج في كتابة A New Earth بعبارات لا اجمل منها موضوعة ال anthropomorphism دون ذكر اسمها https://www.facebook.com/100692648284769/photos/a.100696151617752/178084723878894/
إرسال شكوى على هذا التعليق
89
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 826633 - الفاضل العزيز استاذ بارباروسا آكيم
|
2020 / 9 / 12 - 21:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
انهيت انت التعليق 9 بمعزوفة تقع ضمن اطار حكم القيمة وهو للاسف ما يحكم الثقافة العربية بمحتواها الاسلامي. في حالة مكتشف لقاح الجدري فان التقييم الذي انهيت به تعليقك 9 ليس به نصيب من الفكر العلمي بقدر ما هو مشابه للتحكمات التعسفية التقيمية التي تمتلئ بها ثقافتنا من حيث الحكم علي الرجل وليس تقييما لعمله والنظر لنتائجه. لا يصح ان نقف من جينز اي موقف والا سنقف الي ما لانهاية امامه تجادلا حوله غافلين عن فحوي انجازه ومدي ما في الخطأ او الخوف او الانتهازية او توريط الطفل البرئ ابن البستاني في سياق فعل جينز اثناء عمله. قصته مع البقرة المريضة والطفل الذي كشف (بدون قصد هو الاخر) عن اللقاح لا يذكرها التاريخ بقدر ما نجد ملايين الاباء والامهات يهرولون بااطفالهم لاخذ التطعيم ضد المرض منذ ان اهتم جينز واخطا او اصاب بانتهازيه او بحسن نية لعمله. التاريخ كله يا عزيزي جري علي هذا المنوال والتقدم كان رهنا بتجاوز حكم القيمة الي مدي صلاحية الاكتشاف للتقدم وضمان السلامة والامان. تحياتي ومودتي الدائمة
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 826637 - فايرأبند و كون
|
2020 / 9 / 12 - 22:28 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
الاستاذ العزيز محمد البدري للاسف يعتقد زميلنا العزيز بارباروسا, كما يبدو لي, ولربما اناس آخرون كثر, ان هنالك منهجية محددة لتطور العلم. هذا خطأ جسيم, فلقد اشرت مرارا من قبل الى اكبر مؤرخ للعلم في القرن العشرين بول فايرأبند وبانه لا توجد منهجية محددة يتطور بموجبها العلم عبر التاريخ. Science is an essentially anarchistic enterprise: theoretical anarchism is more humanitarian and more likely to encourage progress than its law-and-order alternatives.
Outline of an anarchistic theory of knowledge https://www.marxists.org/reference/subject/philosophy/works/ge/feyerabe.htm كما ان فيلسوف العلم ثوماس كون في كتابه The Structure Of Scientific Revolutions يناقش باستفاضة دور العامل النفسي للعالم في الاكتشاف والابتكار.
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 826638 - فايرأبند و كون
|
2020 / 9 / 12 - 22:29 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
وهذا ملخص لكتابه. Book Summary: The Structure Of Scientific Revolutions, by Thomas Kuhnhttps://www.shortform.com/B/summary/the-structure-of-scientific-revolutions-summary-thomas-kuhn?gclid=CjwKCAjw4_H6BRALEiwAvgfzq63M53xuz3kqToYA0H5XWWE_590-2N1EmR_nXAjY-EM8DJdrpiXdNBoCAooQAvD_BwE
مع تحياتي لكما كلاكما
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 826641 - يفسر القليل حتى لو قبله المرء
|
2020 / 9 / 12 - 23:40 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
يقول Matthew McManus The book is filled with unargued assertions like “human nature does exist it is fixed, it is both sinful and rational” which would explain little even if one accepted it. -الكتاب مليء بعبارات لا تقبل الاثبات مثل -الطبيعة البشرية موجودة. إنها ثابتة ، إنها خاطئة وعقلانية -وهذا من شأنه أن يفسر القليل حتى لو قبله المرء. https://arcdigital.media/miles-wide-and-inches-deep-fa558617f3b5
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 17
|
العدد: 826645 - واني بالانتظار
|
2020 / 9 / 13 - 00:25 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
اهدي هذا المقال الى الزميل بارباروسا وحبذا لو قام بالتعليق مشكورا, سلبا او ايجابا, على هذا المقال. واني بالانتظار!
Humans aren’t inherently selfish – we’re actually hardwired to work together https://theconversation.com/humans-arent-inherently-selfish-were-actually-hardwired-to-work-together-144145?fbclid=IwAR2rMmV-Zv7liLfUAYlSGRVcvFZcEgQuJappPM-mDCY2ZSKc_BqiYoARZ-Q
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 826660 - الأستاذ الدكتور طلال الربيعي
|
2020 / 9 / 13 - 04:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
موضوع جميل وروابط غزيرة بالمعلومات. تشكر على هذا الطرح العقلاني الهادئ. دكتور طلال بداية لا يوجد فكر بشري ثابت مدى الزمن ، مهما كان. اعجابك أو اعتناقك لفكر محدد لا يجعله يخرج خارج الزمان والمكان ويصبح ثابتا مقدسا. فكر ماركس بالرغم من نبله لا يخرج من كونه فكر بشري مؤقت قابل للخطأ ومحكوم بضروف الزمان والمكان التي عاش فيها صاحب الفكر. الفكر الماركسي قديم بكل المقاييس. إنه قديم ومرتبط بعلوم الفيزياء التي كانت سائدة في ذالك العصر. ماركس لم يتسنى له الاطلاع على النظرية النسبية ولا على الفيزياء الحديثة. هذا أولا. ثانيا عن الطبيعة البشرية (طبيعة الفرد ) وما هي مصادر تكون شخصية الإنسان الفرد الإنسان يولد حرا من أي تأثير خارجي محيطي . ولكنه في نفس الوقت يولد عبدا لجيناته المكتسبة من أبويه . الغرائز الحيوانية التي تديم الحياة ومنها التملك (المال ) والجنس (لبث النوع ) وحب التسلط والسيطرة والهيمنة(غريزة الدفاع عن النفس ) هذه الغرائز الثلاثة ليست اختيارية وإنما موروثة ثابتة. أما التعلم من البيئة بدأ من الأبوين ثم المؤسسات التعليمية والضروف التي يمر بها الفرد فهي مكتسبة ويمكن تغييرها بكل سهولة.
تح
إرسال شكوى على هذا التعليق
88
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 826663 - الفاضل العزيز د. طلال
|
2020 / 9 / 13 - 06:47 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
شكرا جزيلا للمواقع الرقمية الرائعة التي تهديها لنا تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 20
|
العدد: 826664 - الملكية الخاصة
|
2020 / 9 / 13 - 07:10 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
عزيزي الزميل ناشا شكرا على تعليفك! هل تقصد ان الانسان عبد لغرائزه. فما فرقه اذن عن الحيوان؟ ولا ادري من اين أتيت بغريزة التملك وما هي براهينك على وجودها, وخصوصا نحن نعلم ان الملكية الخاصة اختراع لم تعرفه مجتمعات الشيوعية البدائية, فهل تستطيع اثبات العكس بمصادر وبراهين؟ ولا ادري ايضا لماذا تعتبر الشيوعية بالضد من الملكية الخاصة. انها بالضد فقط من امتلاك وسائل الانتاج لاستغلال العمال. الكلام بخصوص ماركس وثبات افكاره من عدمه غير مفهوم ويبدو انه يعالج امورا غير مذكورة او مزعومة من قبلي, وهو ايضا تكرار. مودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 826673 - الدكتور طلال
|
2020 / 9 / 13 - 13:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
سؤالك: هل تقصد ان الانسان عبد لغرائزه. فما فرقه اذن عن الحيوان؟ نعم الإنسان بطبعه الاصلي دون تهذيب ودون قوانين تحكم حريته ودون روابط اجتماعية يستفاد منها لمصلحته حيوان وحشي. وهذا ما يحدث عندما تسقط المجتمعات في الفوضى كما حدث بوضوح في العراق مع الاعتداء على اليزيديين في العراق.. ولا زال يحدث إلى اليوم بدرجة أقل. العقلانية Rationality الفرق بين الحيوان والإنسان هي العقلانية فقط.الحيوان يعيش بالغريزة مبرمج ببرنامج ثابت لا يتغير اما الانسان فمبرمج أيضا ولكن العقلانية التي يتمتع بها زيادة على الحيوان هي التي تحد من انفلات حريته إلى الحد الأقصى. سؤالك الثاني عن غريزة التملك الإنسان كائن عاقل يفكر في مستقبله ويحاول أن يحافظ على حياته إلى أقصى مدة ممكنة ولذلك يلجأ إلى التملك لضمان بقائه. بالمناسبة حتى الحيوانات تمارس ما يشبه التملك مثل النمل والنحل . هذه الحيوان تخزن الغذاء(المال ) لادامة حياتها. وحتى القوارض تفعل نفس الشيئ.( تخزن الغذاء) فإذا كانت الحيوانات تمارس تكديس الغذاء فأنا لا أرى أي مبرر لافتراضات المشاعية كما في الادبيات الماركسية. المشاعية افتراضات قد لا تكون صحيحة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
91
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 826674 - الدكتور طلال 2
|
2020 / 9 / 13 - 13:31 التحكم: الكاتب-ة
|
nasha
|
ما الفرق بين امتلاك الإنتاج أو وسائل الانتاج؟ امتلاك وسائل الإنتاج ضمانة أقوى لادامة الحياة للفرد ولأولاده وأحفاده من بعده. أما ثبات أفكار ماركس فهذه لا تحتاج إلى برهان صعب. أفكار ماركس لم تكن أفكار تجريدية (مجردة من الانحياز إلى الذات )هذا كان حلمه وامنيته الشخصية قبل أن تكون أمنية غيره. أفكار ماركس لم تكن معادلات رياضية تجريدية (بعيدة عن التحيز للذات) هناك فرق كبير بين الفكر العلمي التجريدي وبين الفكر الاجتماعي وحتى النفسي. أفكار ماركس لا يمكن أن تقاس كافكار نيوتن. أفكار مارس متغيرة مع الزمن ولكن أفكار نيوتن غير متغيرة مع الزمن ولذلك لا تحتاج إلى تحديثUpdating تحياتي وشكرا جزيلا على الحوار
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 826676 - الجرح النرجسي الرابع!
|
2020 / 9 / 13 - 14:00 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
العز يز ناشا كما توقعت, فكلامك مجرد كلمات لا علمية ويعوزرها البراهبن والمصادر. وانك لم تكلف نفسك حتى يقراءة المقال بخصوص طبيعة عمل الدماغ الذي يثبت عكس ما تقوله بخصوص الانانية والجشع. اني قلت من قبل انك ملك الآيديولوجية لانكارك انجازات العلم التي تغابر افكارك وتسبب لك نفارا معرفيا. وعدم تفريقك بين وسائل الانتاج و المنتوجات يدلل على عدم فهم فاضح بالماركسية.
وقولك -هناك فرق كبير بين الفكر العلمي التجريدي وبين الفكر الاجتماعي وحتى النفسي.- كتاب رأس المال امبريقي بنهج دبالكتيك علم المنطق لهيغل. علم النفس هو ايضا تجريبي. فيزياء نيوتن هي غيرها فيزياء الكم. ولذا قولك -أفكار ماركس لا يمكن أن تقاس كافكار نيوتن. أفكار مارس متغيرة مع الزمن ولكن أفكار نيوتن غير متغيرة مع الزمن ولذلك لا تحتاج إلى تحديث -Updating - خال من الصحة تماما. واني اشرت الى فابرآبند وكون اعلاه لكن السباق الماراثوني يحول دون قراءة المصادر التي ستسلك سلوك المرآة بعرف لاكان وتخدش صورة الانا وتسبب جرحا نرجسيا رابعا. ولم تجبني بالطبع عن ما تسمبه غريزة التملك ومكوناتها النفسية والبيولوجية. . تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
95
أعجبنى
|
التسلسل: 24
|
العدد: 826679 - الدكتور طلال
|
2020 / 9 / 13 - 14:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
هذا رأيك يا دكتور وانت حر. انا لا افرض رأيي عليك ولكن كان عليك أن تفند ما كتبته بطريقة منطقية. انا لا ادعي امتلاك كل العلوم والمعارف( هذا مستحيل) ولا انت كذلك تستطيع . ولكن المنطق نملكه جميعا بدون استثناء.
كل إنسان دون استثناء فيلسوف بطريقته في التفكير بما جمعه من خبرة في حياته. العامل المشترك بيني وبينك هو المنطق وطريقة التفكير ومداها. وعليه لا يمكن التواصل بيننا بدون وسيلة مشتركة نمتلكها كلينا. انا لا أعرف كيف حكمت علي بملك الايديولوجيا وانا أكبر كاره للايديولوجيا لانها هي السبب الاول لمصائب العالم من فضلك هل بامكانك تسمية الأيدولوجيا التي انا ملكها؟ مجرد تسمية فقط. تحياتي وشكرا على التواصل
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 826684 - النقد العلمي و النقد اللاعلمي-1
|
2020 / 9 / 13 - 15:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
تحية للصديق العزيز الدكتور طلال و الى الزملاء
يقول السيد ناشا في تعليق رقم 18 الفكر الماركسي قديم بكل المقاييس. إنه قديم ومرتبط بعلوم الفيزياء التي كانت سائدة في ذالك العصر. وفي تعليق رقم 22 يقول أفكار ماركس لا يمكن أن تقاس كافكار نيوتن. أفكار مارس متغيرة مع الزمن ولكن أفكار نيوتن غير متغيرة مع الزمن ولذلك لا تحتاج إلى تحديثUpdating
الصحفي اليميني بريطاني : John Cassidy, يقول: اعتقد ان جائزة نوبل في انتظار من يحي افكار ماركس ويعيد بنائها في اطار منهجي متماسك من جديد. وتابع القول بجدٍ: انا اعتقد ان نهج ماركس هو افضل وسيلة في رؤية الراسمالية.... و أن السير جون هيكس , Sir John Hicks, الاقتصادي البريطاني و الحائز على جائزة نوبل, لاحظ في عام 1969 , ان نظريات ماركس , تمثل بالنسبة له غابة خضراء, وكتب يقول: ان المئة الاعوام الاستثنائية بعد كتاب راس المال: هي سنوات قليلة , لبزوغ كتاب راس المال
المصدر
https://www.independent.co.uk/arts-entertainment/the-next-big-thinker-1287371.html
إرسال شكوى على هذا التعليق
101
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 826685 - النقد العلمي و النقد اللاعلمي-2
|
2020 / 9 / 13 - 15:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
وصرح الصحفي البريطاني فرانسيس واين, Francis Wheen: ولعل ماركس يغدوا المفكر الاشد نفوذا في القرن الواحد و العشرين
المصدر https://www.outlookindia.com/blog/story/the-most-influential-thinker-of-the-twenty-first-century/1630
وكتب الصحفيان من الايكونومست : John Micklethwait & Adrian Wooldridge: وصف ماركس للعولمة يبقى ثاقبا اليوم كما كان منذ 150 سنة مضت , وباعتبارهما من انصار الراسمالية , فيقولان ان ما نخشاه هو ان يكون ماركس على حق في اشارته الى ان تطور الصناعة الحديثة يسحب من اقدام البرجوازية ذالك الاساس ذاته الذي يقوم عليه انتاجها ....لذالك فان ما تنتجة هم حفاري قبورها المصدر
https://www.theatlantic.com/magazine/archive/2009/04/the-revenge-of-karl-marx/307317/
يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 27
|
العدد: 826687 - النقد العلمي و النقد اللاعلمي-3
|
2020 / 9 / 13 - 16:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
وكتب سانتياغوا زابيلا, Santiago Zabala, الاستاذ في جامعة برشلونه الاسبانية: بعد الأزمة الإقتصادية العالمية في خريف 2008، عادت طبعات جديدة من نصوص ماركس الى المكتبات، مترافقة مع عدد كبير من التقديمات والسير الحياتية والتفسيرات الجديدة للمعلّم الألماني , The German Master , ومع ان هذا الإحياء كان بدون شك بسبب الإنهيارات المالية التي سمحت بها حكوماتنا الديمقراطية، ...... ويقول :....أن توقعات تقرير وزارة الدفاع البريطاني , أن احياء و عودة الماركسية الاخيرة, نتيجة مباشرة لبدء اختفاء الرأسمالية من الوجود
المصدر https://www.aljazeera.com/indepth/opinion/2012/06/20126511494498219.html
الاستطلاع الذي أجرته الـ -بي بي سي-، ومنهم ألبرت أينشتاين. وفي عام 2005 في استطلاع آخر للـ -بي بي سي-، احتل ماركس المرتبة الأولى كأهم فيلسوف، متقدماً على فلاسفة كأرسطو وسقراط وأفلاطون وديكارت وغيرهم. المصدر http://www.bbc.co.uk/pressoffice/pressreleases/stories/2005/07_july/13/radio4.shtml
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 826688 - السيد عبدالحسين
|
2020 / 9 / 13 - 17:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
هل تعتبر تعليقك الطويل العريض هذا نقد علمي؟ ما هو تعريف النقد العلمي يا سيد عبدالحسين؟ هل هو تدوين شهادات شهود لصالح ماركس من مصادر معينةتختارها بخمسة دقائق من كوكل؟ أنا أستطيع أن أدون لك شهادات معاكسة لرايك بخمسة دقائق من كوكل تفوق شهاداتك عددا وتفوق اصحابها شهرة . سألني الدكتور طلال أسئلة واجبت عنها بدون الرجوع إلى الإنترنت لان الإجابة على اسئلته سهلة لا تحتاج إلى بحث لانها Common sense هل يحتاج ربط حب الملكية مع غريزة البقاء أكثر من المنطق البسيط؟ وهل يحتاج قانون الجذب العام لنيوتن تحديث على سبيل المثال؟ أليس هذا منطق بسيط؟ هل نظرية ماركس الاقتصادية معادلات رياضية تجريدية؟ لا طبعا لانها ليست نظرية تجريدية فلقد طبقت بأشكال مختلفة. هل لاحظت يوما قانون نيوتن طبق بأشكال مختلفة؟ بالتاكيد لا. وما الفرق بين امتلاك المنتج وامتلاك وسائل الإنتاج. أليس امتلاك وسائل الإنتاج أكثر ضمانة للحياة بالنسبة للمالك ونسله من بعده؟ من امتلاك المنتج؟ أليس ضمان البقاء على الحياة صراع على البقاء؟ يا سيد عبدالحسين عليك دحض الحجج المنطقية التي استخدمتها وعندها سارفع لك القبعة تحية لك. شكرا جزيلا للمتابعة
إرسال شكوى على هذا التعليق
103
أعجبنى
|
التسلسل: 29
|
العدد: 826692 - جواب
|
2020 / 9 / 13 - 18:30 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
السيد ناشا تحية 1. هل تعتبر تعليقك الطويل العريض هذا نقد علمي؟ الجواب : لا. 2. ما هو تعريف النقد العلمي يا سيد عبدالحسين؟ الجواب: يحتاج الى بحث مفصل . 3. هل هو تدوين شهادات شهود لصالح ماركس من مصادر معينةتختارها بخمسة دقائق من كوكل؟ الجواب: أذا كنت حصلت , أنا على هذه المعلومات خلال 5 دقائق, فهذا يعني أنني اسرع من محرك كوكل. 4. وما الفرق بين امتلاك المنتج وامتلاك وسائل الإنتاج. أليس امتلاك وسائل الإنتاج أكثر ضمانة للحياة بالنسبة للمالك ونسله من بعده؟ الجواب نعم . اذا كانت الدولة على غرار دول الرفاه هي من تملك وسائل الانتاج . ولا . اذا كانت الدولة على غرار ايران و الفاتيكان و السعودية و كوريا الشمالية والصين هي من تملك وسائل الانتاج حول العلاقة بين نيوتن وماركس , كتبت مقالا بعنوان: ماركس وقوانين نيوتن للحركة
في الرابط https://ssrcaw.org/ar/show.art.asp?t=2&userID=3601&aid=472901
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 30
|
العدد: 826693 - ميتاآىديولوجية صنو للفاليس
|
2020 / 9 / 13 - 18:37 التحكم: الكاتب-ة
|
طلال الربيعي
|
عزيزي ناشا تقول انك تكره الآيديولوجيات. حسنا, ولكن لماذا على الآيديولوجيات ان تأبه لكرهك لها, هذا اذا لم تكن انت مركز الكون او الو احد القهار , وعندها ستكون آيديولوجيتك هي ميتاآىديولوجية, وهي بالتالي صنو للفاليس باعتباره signifier of all signifiers؟ انظر Lacan’s Concept of the Phallus https://medium.com/@mdowns1611/lacans-concept-of-the-phallus-498743c95270
إرسال شكوى على هذا التعليق
93
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 826694 - ماركس و الرياضيات
|
2020 / 9 / 13 - 18:42 التحكم: الكاتب-ة
|
عبد الحسين سلمان
|
السيد ناشا هل نظرية ماركس الاقتصادية معادلات رياضية تجريدية؟ لا طبعا
أرجوا منكم الاطلاع على مقالنا: ماركس و الرياضيات في الرابط التالي
https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=473973
مع الشكر
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 826705 - مع الاسف
|
2020 / 9 / 14 - 08:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الى السيد ناشا ما هذا الهراء يا رجل عيب عليك؟
هذا هو ردكم . فشكرا والف شكر
العتب مو عليك . انا الغلطان ودخلت معك في نقاش عقيم مع الاسف
إرسال شكوى على هذا التعليق
97
أعجبنى
|