تعليقات الموقع (16)
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 1
|
العدد: 822594 - جبتها عدل ، دكتور توما
|
2020 / 7 / 10 - 12:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأستاذ الفاضل الدكتور توما حميد المحترم تعليق (1) على الفيس جبتها عدل ، دكتور ، و جعلتني أتذكر الشيوعي الكبير توما توماس الذي نفتقده . في البيان الشيوعي يقول ماركس و انجلز : وباختصار يُساند الشيوعيون، في كل مكان، كل حركة ثورية ضد الأوضاع المجتمعية والسياسية القائمة. وفي كل هذه الحركات يُبرزون مسألة الملكية، مهما كانت درجة تطور الشكل الذي تتخذه، المسألة الأساسية للحركة. هذه هي خارطة الطريق لكل الشيوعيين الحقيقيين : الثورة ضد الأوضاع المجتمعية و السياسية القائمة بغض النظر عن درجة تطور شكل الملكية السائد . كل ملايين الشباب العاطلين في العراق الآن هم المحرك الجبار للثورة القادمة لا محال ، هم عاطلوا اليوم و عمال المستقبل ؛ و مستقبل العراق مرهون بأيديهم الشريفة ... و القافلة تسير لتفرز الغث و السمين . مع فائق التقدير و الاعتزاز
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 822597 - رجل الدين -1
|
2020 / 7 / 10 - 13:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ والصديق الدكتور البروفيسور حسين علوان حسين المحترم
بفسر الشيخ الجيلاني معنى الآية إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا
بالقول : إِنَّكَ باعتيادك بظواهر العلوم
إما ابن كثير , فقد كان أكثر دقة في التفسير بقوله: أنت لا تقدر أن تصاحبني لما ترى [ مني ] من الأفعال التي تخالف شريعتك ؛ لأني على علم .
وحضرتكم الكريمة لم تستطيع معنا صبراً , مما دفعك للجوء الى الصفات Adjectives , واستخدامها في المقال رقم 1 من 10 ويذكر قاموس Etymology Dictionary معنى الصفات : In Britain from at least 1851 the word often was a euphemism for the taboo adjective bloody.
والصفات التي ملأت هذه المقالة من رأسها الى أخمص قدميها هي: 1. الأطروحة الفجة 2. ما كل هذا -الخرط- 3. هو يخرّف بما لا يعرف 4. الجهل الأعمى القافل 5. العدوانية و سبق الإصرار و الترصد 6. قيح لعبة التكفير 7. يثعوله المثعولون
هذه هي الصفات التي أطلقها أخونا العزيز . وأنا لست مهتم بها , لكن الذي أزعجني حقاُ , هي الصفة رقم 2 والتي لم استطيع لفظها في حياتي مطلقاً . ينبع لطفاً.....
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 822598 - رجل الدين -2
|
2020 / 7 / 10 - 13:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
هذه هي الصفات التي أطلقها أخونا العزيز . وأنا لست مهتم بها , لكن الذي أزعجني حقاُ , هي الصفة رقم 2 والتي لم استطيع لفظها في حياتي مطلقاً .
هذا هو رجل الدين ( الماركسي !! ).
الصفة الدينية للماركسية تشرح ايضاً الموقف المميّز للماركسي الارثوذكسي من الخصوم. وبالنسبة اليه, كما بالنسبة الى أي مؤمن بعقيدة, لا يبدو الخصم مخطئاً فحسب, لكنه مرتكب خطيئة........... عالم الاقتصاد جوزيف شومبيتر....Joseph Schumpeter...1883-1950 , وزير الاقتصاد النمساوي 1919-1932 .
همسة صغيرة لأستاذي العزيز , عندما يقول: ماركس هو أول من أكتشف و فسّر علمياً حقيقة كون الريع إنما هو فائض قيمة.....
لا يا أستاذي الكريم , الفيزيوقراطيون Physiocrats ( الذين وصفهم ماركس den eigentlichen Vaetern der modernen Oekonomie / the true fathers of modern political economy الآباء الحقيقون للاقتصاد السياسي الحديث...
يتبع لطفاً...
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 822599 - رجل الدين -3
|
2020 / 7 / 10 - 13:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
, هم أول من أكتشف أن الريع إنما هو فائض قيمة , وباعتراف ماركس نفسه في المجلد الرابع KARL MARX : Theorien ueber den Mehrwert
(Vierter Band des „Kapitals-) من رأس المال , بالقول Die Grundrente als einzige Form des Mehrwerts / Conception of Rent
as the Sole Form of Surplus-Value لأنهم : دراسة أصول فائض القيمة من محيط التداول الى محيط الإنتاج المباشر
Verlegung der Untersuchung ueber den Ursprung des Mehrwerts aus der Sphaere der Zirkulation in die Sphaere der unmittelbaren Produktion. / Transfer of the Inquiry into the Origin of Surplus-Value from the Sphere of Circulation into the Sphere of -dir-ect Production
و على الإخاء نلتقي
إرسال شكوى على هذا التعليق
105
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 822635 - المطلوب هو رجل دين من طراز جان ملييه
|
2020 / 7 / 10 - 23:05 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأخ العزيز الأستاذ عبد الحسين سلمان المحترم ت 2-4 1. لعل الذي لم يسْتَطِع مَعك صَبْرًا لايمكنه السكوت عن جريمة القتل على النية و لا بزعم العلم بالغيب 2. بخصوص الصفات ، فقد فسرت سبب بعضها و سأفسر بقيتها و المعنى في قلب الشاعر 3. بخصوص الفيزيوقراطيين ، فقد اعتبروا العمل الزراعي وحده هو الخالق لفائض القيمة و اعتبروا العمل الصناعي عملاً هامشيا غير منتج . أنظر مقالي السابق بخصوص نظريات فائض القيمة المترجم من ماركس . 4. ماركس اعتبر فرض الشعارات الزائفة على الحركة الشيوعية -جريمة كبرى- بحقها وشومبيتر عمل وزيراً للمالية في النمسا خلال الفترة من 15/5/1919 إلى 17 أكتوبر من نفس العام و ليس حتى عام 1932 الذي أنتقل فيه للعيش في أمريكا . و بعدما اكتسب الجنسية الأمريكية ، فقد حقق معه رجال الأفبيآي بشبهة العلاقة مع النازية و لم يثبت شيئا ضده . و قد اشتهر بكونه أحد المحرفين للماركسية مثل بيرنشتاين و من لفه . يبدو أن شبيه الشيء منجذب إليه . و على الإخاء نلتقي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
107
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 822660 - ابن تيمية
|
2020 / 7 / 11 - 10:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ والصديق الدكتور البروفيسور حسين علوان حسين المحترم
1. جان مانيه لا يضطهد خصمه الفكري و لا يكفر من يختلف معه في الرأي بل هذا اسلوب ابن تيمية .
2. مرة ثانية: أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا .
3. بخصوص الصفات : كنت أتمنى أن تعتذر عن الصفة رقم 2 في تعليق رقم 2 .
4. بخصوص الفيزيوقراطيين, حضرتكم لم تقرأ المجلد الرابع من رأس المال.
5. شومبيتر عالم اقتصادي كبير و بروفيسور في جامعة هارفارد , وهو أطلق صفة : الصفة الدينية للماركسي الذي لايجيد لغة النقاش مع الخصم الفكري بل يجيد أسلوب ابن تيمية في ابسط الاحوال واسلوب ستالين في اسوأ الاحول: تكفير وقتل من يختلف معه في الرأي
وعلى الأخاء نلتقي
إرسال شكوى على هذا التعليق
132
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 822661 - ابن تيمية
|
2020 / 7 / 11 - 10:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ والصديق الدكتور البروفيسور حسين علوان حسين المحترم
1. جان مانيه لا يضطهد خصمه الفكري و لا يكفر من يختلف معه في الرأي بل هذا اسلوب ابن تيمية .
2. مرة ثانية: أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا .
3. بخصوص الصفات : كنت أتمنى أن تعتذر عن الصفة رقم 2 في تعليق رقم 2 .
4. بخصوص الفيزيوقراطيين, حضرتكم لم تقرأ المجلد الرابع من رأس المال.
5. شومبيتر عالم اقتصادي كبير و بروفيسور في جامعة هارفارد , وهو أطلق صفة : الصفة الدينية للماركسي الذي لايجيد لغة النقاش مع الخصم الفكري بل يجيد أسلوب ابن تيمية في ابسط الاحوال واسلوب ستالين في اسوأ الاحول: تكفير وقتل من يختلف معه في الرأي
وعلى الأخاء نلتقي
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 822680 - خطأ غير مقصود
|
2020 / 7 / 11 - 15:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
حصل خطأ في تعليق رقم 6: 1. فقد تكرر مرتين , ولا اعرف السبب .
2. ورد أسم جان مانيه بالخطأ و الصحيح هو جان ملييه Jean Meslier
أنا اسف على هذا الخطأ الغير مقصود
إرسال شكوى على هذا التعليق
106
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 9
|
العدد: 822687 - الاخ الاستاذ الفاضل عبد الحسين سلمان المحترم ت7
|
2020 / 7 / 11 - 16:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
1. معلوماتي تفيد أن تكفيريون هم أهل الطواطم 2. بخصوص عدم استطاعة الصبر معك سبق ان أوضحتها في النقطة الأولى من تعليقي 5 3.بخصوص مفردة -الخرط- فهي تعني لمن يفهم العراقية nonsense و تتطلب استيعاب المتلقي و ليس اعتذار القائل . 4. بخصوص الفيزيوقراطيين ، حضرتكم لم تقرأ مقالتي على الرابط : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=347845 5. الذي يعنيني من شومبيتر ليس ماقاله عن ابن تيمية مثلما تزعم و تقارن ، بل تحريفيته لماركس و هذا ليس هو الموضوع . و على الاخاء نلتقي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
98
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 822689 - الاخ الاستاذ الفاضل عبد الحسين سلمان المحترم ت7
|
2020 / 7 / 11 - 17:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
1. معلوماتي تفيد أن تكفيريون هم أهل الطواطم 2. بخصوص عدم استطاعة الصبر معك سبق ان أوضحتها في النقطة الأولى من تعليقي 5 3.بخصوص مفردة -الخرط- فهي تعني لمن يفهم العراقية nonsense و تتطلب استيعاب المتلقي و ليس اعتذار القائل . 4. بخصوص الفيزيوقراطيين ، حضرتكم لم تقرأ تعليقك على مقالتي على الرابط : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=347845 5. الذي يعنيني من شومبيتر ليس ماقاله عن ابن تيمية مثلما تزعم و تقارن ، بل تحريفيته لماركس و هذا ليس هو الموضوع . و على الاخاء نلتقي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
99
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 822707 - ابن تيمية -2
|
2020 / 7 / 11 - 19:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ والصديق الدكتور البروفيسور حسين علوان حسين المحترم
أن تكفيريون هم أهل الطواطم
أحسنت أستاذي العزيز , وصدقت , لا بل وضعت اليد على الجرح .
نعم : أن التكفيريون هم أهل الطواطم .
والتكفيريون أهل الطواطم , هم الذين لايرو ن و لا يسمعون و لا يأكلون ولا يتنفسون سوى طوطمهم ( فائض القيمة والطبقة العاملة في بل] متخلف أقتصادياً ولا يسود فيه نمط إنتاج رأسمالي) .
والتكفيريون أهل الطوطم , هم الذين يطلقون الصفات القبيحة على الخصم الفكري ( فجة / خرط / تخريف / جهل / عدوانية / قيح / مرتد / تحريفي / أمبريالي / صهيوني/ عميل/ جاسوس ...الخ ) , بدلاً من الحوار العلمي , وبدلاً من النقاش الجدي المثمر.
هكذا فعل أبن تيمية و ستالين وهتلر و موسوليني و التكريتي, كل من يخالفه الرأي و يختلف معهم , رصاصة واحد للقتل.
والتكفيريون أهل الطواطم عقولهم و تفكيرهم ( حسب تعبيركم الجميل !!! قافل ), يقرأون ماركس بالمقلوب وهو القائل:
des eigentuemlichen Gegenstandes zu fassen / the proper logic of the proper object.
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 822726 - الأخ العزيز الأستاذ عبد الحسين سلمان المحترم /ت11
|
2020 / 7 / 12 - 00:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
دع الكلمات لا تقفل على بغيتها و ابحث عما في جوارها من مقال إذ ليس لها إن جردتها أي معنى بل أن معناها كامن في زبدة المثال
أقترح عليك إعادة النظر في قراءتك لمعنى عبارة ماركس : des eigentuemlichen Gegenstandes zu fassen ماركس قال : „... Begreifen besteht aber nicht, wie Hegel meint, darin, die Bestimmungen des logischen Begriffs überall wiederzuerkennen, sondern die eigentümliche Logik des eigentümlichen Gegenstandes zu fassen.“ K. Marx, Kritik des Hegelschen Staatsrechts و ترجمتها هي : But understanding , as Hegel thinks, does not consist in recognizing the provisions of the logical concept everywhere, but in grasping the peculiar logic of the peculiar object.- K. Marx, Critique of Hegelian State Law أين هي عبارتك : the proper logic of the proper object. أعلاه ؟ حتى في الألمانية ... ؟ و على الإخاء نلتقي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
102
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 822759 - التحليل الملموس -1
|
2020 / 7 / 12 - 12:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
الأخ والصديق الدكتور البروفيسور حسين علوان حسين المحترم تحياتي لكم .
مع الاسف الشديد , ترجمتكم للنص الألماني , ترجمة حرفية وليست لها علاقة بمضمون الموضوع.
سوف اذكر نصيين للمقطع الألماني.
الأول , ورد في موقع https://www.marxists.org/archive وهو التالي :
However, this comprehension does not, as Hegel thinks, consist in everywhere recognising the determinations of the logical concept, but rather in grasping the proper logic of the proper object.) المصدر https://www.marxists.org/archive/marx/works/1843/critique-hpr/ch05.htm
والثاني , ورد في المجلد االثالث , صفحة 91 , من الأعمال المبكرة التي كتبها ماركس و إنجلز ,والصادرة من دار النشر Lawrence and Wishart في لندن , عام 2010. وعلى النحو التالي:
But comprehending does not consist, as Hegel imagines, in recognising the features of the logical concept everywhere, but in grasping the specific logic of the specific subject.)
المصدر
Marx and Engels Collected Works, Volume 3 - hekmatist.com
يتبع لطفاً......
إرسال شكوى على هذا التعليق
96
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 822760 - التحليل الملموس-2
|
2020 / 7 / 12 - 12:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
إما لماذا يخشى ويهرب , أستاذي العزيز , من : the proper logic of the proper object / the specific logic of the specific subject
لأنها تحطم الطوطم , تقتل الدوغما, لأنها ديالكتيك متحرك, وهي ضد السكون و الجمود, لذلك , عرّف لينين , فكر ماركس بالعبارة التالية: The soul, of Marxism-a concrete analysis of a concrete situation. المصدر
https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1920/jun/12.htm
وقبل لينين , حدد ماركس , التحليل الملموس للواقع المعاش الملموس , بقوله Wir nennen Kommunismus die wirkliche Bewegung, welche den jetzigen Zustand aufhebt.
We call communism the real movement which abolishes the present state of things.
إرسال شكوى على هذا التعليق
100
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 822761 - التحليل الملموس-3
|
2020 / 7 / 12 - 12:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
نقطة الخلاف المركزية بيننا هي , أن حضرتكم يريد , أن يجعل من فكر ماركس سرير بروكست Procrustean bed , يطبق مفهوم فائض القيمة في مجتمع خالٍ من الصناعة والإنتاج , حتى ( الابريج / الابريق البلاستيكي ) يتم استيراده.
كتب ماركس مقالاً حول: النتائج المستقبلية للدور البريطاني في الهند, بتاريخ 22-07-1853, ونُشر بتاريخ 8 آب 1853, يُرْجِعُ ماركس جمود هذا المجتمع وعدم حركتيه الى انقسامته الداخليه: بين المسلمين و الهندوس , بين القبيلة , tribe ,و القبيلة , بين طائفة , caste و اخرى....
لم يتحدث ماركس عن طبقة في الهند ولا عن برجوازية ولا عن بروليتارية, بل تحدث عن صراع ديني, قبلي , و طائفي .
وعندما نتحدث عن تحليل ملموس لواقع ملموس, تأتي التهم مثل شلالات نيكاراغوا علينا ( مرتد / تحريفي / فج / خرط / امبريالي/ جواسيس/ صهاينة/ اعداء الشعب/ اعداء القائد ...الخ).
وعلى الاخاء نلتقي
إرسال شكوى على هذا التعليق
90
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 16
|
العدد: 822771 - العكس هو الصحيح
|
2020 / 7 / 12 - 17:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
حسين علوان حسين
|
الأخ العزيز الأستاذ عبد الحسين سلمان المحترم ت 13-15 تحية حارة لا أريد الدخول في موضوع الترجمة هنا . الترجمة الصحيحة حسب رأيي لعبارة ماركس هي : the specific logic of the specific subject التي قدمتها أنت في ت 14 و لا يوجد في العبارة الألمانية des eigentuemlichen Gegenstandes zu fassen معادل معجمي لكلمة proper التي أنت أوردتها و ذلك حسب فهمي المتواضع . بس إنت أكيد لازم طبعاً أفهم مني بالألماني هواي وإنت الصح . أقول عيني أبو فؤاد (هذه كنيتي لك) الورد ، زين ذكرتني بشلالات نيكاراغوا ، وأشهرهن عشرة يخبّلن ؛ بس القائمة إللي سطرتها مالتك بيها تسعة فقط ، وين العاشرة ؟ يجوز هي ...الخ ؟ لو آني هم ما ضابط الحساب كلش شوية زين ؟ وبعدين أشو مبيّن إنت علاقتك كلش قوية طوخ ويّا هذا الهر-فاناتكر بن تيمية- وما تتفارقون ، واسمه دوم على لسانك ؛ هذا وين ساكن يمكم ، إبرلين لو إبون لو إبهامبورغ ؟ سلم لي عليه و وصّل له وصية نصيحة لله الواحد القهّار ؛ قل له : خليه بألمانيا أحسن له هناك حتى ينظّر للحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني قُربة إلى الله تعالى ، و الله لا يضيع أجر المحسنين . و على الإخاء نلتقي .
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 822776 - معادل معجمي
|
2020 / 7 / 12 - 19:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبد الحسين سلمان
|
أستاذي العزيز تحياتي
و لا يوجد في العبارة الألمانية des eigentuemlichen Gegenstandes zu fassen معادل معجمي لكلمة proper
لا أستاذي الكريم يوجد أكثر من 50 معادل معجمي لكلمة proper https://www.dict.cc/?s=proper
همسة صغيرة أنا ابو سامر وليس أبو فؤاد
وعلى الأخاء نلتقي
إرسال شكوى على هذا التعليق
94
أعجبنى
|