كتاب -أصول القرآن- 9

جدو جبريل
jadoujibril2021@gmail.com

2022 / 6 / 29

الأساس اليهودي للإسلام
"تشارلز كاتلر توري" (1) - Charles Cutler Torrey
---------------------------------------------------------
(1) "تشارلز كاتلر توري" (1863 – 1956 ) مؤرخ وعالم آثار وباحث أمريكي. وهو معروف بتقديمه من خلال كتبه أدلة مخطوطة تدعم وجهات نظر بديلة لأصول النصوص الدينية المسيحية والإسلامية. أسس المدرسة الأمريكية للآثار في القدس عام 1901. قام توري بتدريس اللغات السامية في مدرسة "أندوفر" اللاهوتية وجامعة "ييل" . وتم تضمين بعض دراساته في "أصول القرآن": مقالات كلاسيكية في الكتاب المقدس الإسلامي ، تحرير "ابن الوراق". من مؤلفاته "الفتح المحمدي لمصر وشمال إفريقيا" (1901) ، بناءً على أعمال ابن عبد الحكم ، والذي نشر لاحقًا في طبعة جديدة سنة 1922، وكتاب "الأساس اليهودي للإسلام" (1933).
-----------------------------------------------------------

الله والإسلام
كان محمد يحاول إنشاء تاريخ ديني للعرب ، لكن التاريخ الديني العربي لم يزوده بالمصادر الكافية. والمراجع المتوفرة تعود بشكل رئيسي إلى الفترة المكية. وتشير إلى هود نبي أهل عاد، وصالح نبي ثمود، وشعيب نبي مدين. وجميع العادات الوثنية التي لا تنطوي مباشرة على عبادة الأصنام ظلت محفوظة في الإسلام ، على سبيل المثال مناسك الحج.

بعد استنفاد الإمكانيات العربية ، بدأ محمد في الاعتماد على المواد اليهودية لأنها كانت معروفة جيدًا وستعطي الدين الجديد مصداقية أكبر حول العالم. بالإضافة إلى الأعمال الملفقة ، كان على محمد أن يعرف الكتاب المقدس الكنسي ، وخاصة التوراة. إنه يعرف الأنبياء فقط بقصص مثيرة للاهتمام ، وبالتالي يتجاهل إشعياء وإرميا وحزقيال وجميع الأنبياء الصغار باستثناء "يونان" - يونس. وعرف العرب من الحكايات الشعبية أن اليهود يعتقدون أنهم ينحدرون من سلف مشترك ، إبراهيم ، عبر إسماعيل وإسحاق على التوالي. هاجر لم يرد ذكرها في القرآن. ويقول القرآن إنهم بنوا الكعبة (على الرغم من أن العقيدة الإسلامية فيما بعد تقول إن آدم بناها وأن إبراهيم طهرها من الأصنام). ومن الممكن أن تكون "الحنفية" (الموحدين العرب على دين إبراهيم) من اختراع الإسلام اللاحق. وقصة إبليس (أو الشيطان) و آدم واردة في مصدر يهودي، في "السنهدرين "596 و"مير رابا 8". وشعيب الوارد في القرآن هو على الأرجح "يثرو" – Jéthro - التوراتي. و"عزير" هو "عزرا " ، واليهود متهمون بإعلانه ابن الله. و "إدريس" الوارد في القرآن هو أيضًا "عزرا" (الاسم اليوناني). التسلسل الزمني العبري مختل في القرآن ، على سبيل المثال يبدو أن القرآن يقرن موسى المقرب من يسوع (لأن أخت موسى هي أيضًا والدة يسوع).

عيسى بن مريم - يسوع، لا يعرف عنه سوى القليل جدًا ولا توجد مذاهب مسيحية فريدة في القرآن. القليل الذي عُرِف عن يسوع جاء من الحقائق والأوهام التي انتشرت في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية ، و قليلاً عن طريق اليهود. اسم عيسى في حد ذاته غير مناسب ، يجب أن يكون إيشو- Yeshu- باللغة العربية. إما أنها أعطيت من قبل اليهود (تربط يسوع بعدوهم القديم "عيسو") أو أنها تحريف للاسم السرياني (إيشو). في القرآن نفسه ، ليس ليسوع مكانة أعلى من مكانة إبراهيم أو موسى أو داود. حدث هذا الارتفاع في وقت لاحق في الخلافة عندما كان العرب على اتصال وثيق مع المسيحيين. بعض المصطلحات المسيحية (مثل المسيح والروح) تشق طريقها إلى القرآن بعيدا عن الفهم الأصلي لها ولما تعنيه في الأصل. ربما كانت الهجرة إلى الحبشة هي التي زادت من اهتمام محمد بالقصص المسيحية. يجادل "رودولف" و"أرينز" أنه إذا كان محمد قد علم عن يسوع من اليهود لكان قد تجاهله. لكن الكثير من اليهود قدروا يسوع كمعلم بينما رفضوا العقائد المسيحية. المعلومة الوحيدة عن المسيح في القرآن هي تلك الأشياء التي لا تزعج اليهود. إن نظرة القرآن إلى رسالة المسيح هي:
(1) تأكيد العقيدة الصحيحة للتوراة ،
(2) الدعوة إلى التوحيد ،
(3) التحذير من الطوائف الجديدة.

أنه ارتباط أدبي بالعهد الجديد. هذه هي قصة زكريا ويوحنا على الأرجح من قبل رجل متعلم ولكن ليس مسيحيًا لأنها كانت معزولة عن أي ارتباط بميلاد يسوع. باختصار ، لا يوجد شيء مسيحي بشكل خاص عن المسيح في القرآن.
وعليك أن تقارن بين إنجيل لوقا 1 وسورة مريم
إنجيل لوقا 1
(( 1 إِذْ كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ فِي الأُمُورِ الْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا،
2 كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا الَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ الْبَدْءِ مُعَايِنِينَ وَخُدَّامًا لِلْكَلِمَةِ،
3 رَأَيْتُ أَنَا أَيْضًا إِذْ قَدْ تَتَبَّعْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ الأَوَّلِ بِتَدْقِيق، أَنْ أَكْتُبَ عَلَى التَّوَالِي إِلَيْكَ أَيُّهَا الْعَزِيزُ ثَاوُفِيلُسُ،
4 لِتَعْرِفَ صِحَّةَ الْكَلاَمِ الَّذِي عُلِّمْتَ بِهِ.
5 كَانَ فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ مَلِكِ الْيَهُودِيَّةِ كَاهِنٌ اسْمُهُ زَكَرِيَّا مِنْ فِرْقَةِ أَبِيَّا، وَامْرَأَتُهُ مِنْ بَنَاتِ هارُونَ وَاسْمُهَا أَلِيصَابَاتُ.
6 وَكَانَا كِلاَهُمَا بَارَّيْنِ أَمَامَ اللهِ، سَالِكَيْنِ فِي جَمِيعِ وَصَايَا الرَّبِّ وَأَحْكَامِهِ بِلاَ لَوْمٍ.
7 وَلَمْ يَكُنْ لَهُمَا وَلَدٌ، إِذْ كَانَتْ أَلِيصَابَاتُ عَاقِرًا. وَكَانَا كِلاَهُمَا مُتَقَدِّمَيْنِ فِي أَيَّامِهِمَا.
8 فَبَيْنَمَا هُوَ يَكْهَنُ فِي نَوْبَةِ فِرْقَتِهِ أَمَامَ اللهِ،
9 حَسَبَ عَادَةِ الْكَهَنُوتِ، أَصَابَتْهُ الْقُرْعَةُ أَنْ يَدْخُلَ إِلَى هَيْكَلِ الرَّبِّ وَيُبَخِّرَ.
10 وَكَانَ كُلُّ جُمْهُورِ الشَّعْبِ يُصَلُّونَ خَارِجًا وَقْتَ الْبَخُورِ.
11 فَظَهَرَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ وَاقِفًا عَنْ يَمِينِ مَذْبَحِ الْبَخُورِ.
12 فَلَمَّا رَآهُ زَكَرِيَّا اضْطَرَبَ وَوَقَعَ عَلَيْهِ خَوْفٌ.
13 فَقَالَ لَهُ الْمَلاَكُ: "لاَ تَخَفْ يَا زَكَرِيَّا، لأَنَّ طِلْبَتَكَ قَدْ سُمِعَتْ، وَامْرَأَتُكَ أَلِيصَابَاتُ سَتَلِدُ لَكَ ابْنًا وَتُسَمِّيهِ يُوحَنَّا.
14 وَيَكُونُ لَكَ فَرَحٌ وَابْتِهَاجٌ، وَكَثِيرُونَ سَيَفْرَحُونَ بِوِلاَدَتِهِ،
15 لأَنَّهُ يَكُونُ عَظِيمًا أَمَامَ الرَّبِّ، وَخَمْرًا وَمُسْكِرًا لاَ يَشْرَبُ، وَمِنْ بَطْنِ أُمِّهِ يَمْتَلِئُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.
16 وَيَرُدُّ كَثِيرِينَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَى الرَّبِّ إِلهِهِمْ.
17 وَيَتَقَدَّمُ أَمَامَهُ بِرُوحِ إِيلِيَّا وَقُوَّتِهِ، لِيَرُدَّ قُلُوبَ الآبَاءِ إِلَى الأَبْنَاءِ، وَالْعُصَاةَ إِلَى فِكْرِ الأَبْرَارِ، لِكَيْ يُهَيِّئَ لِلرَّبِّ شَعْبًا مُسْتَعِدًّا".
18 فَقَالَ زَكَرِيَّا لِلْمَلاَكِ: "كَيْفَ أَعْلَمُ هذَا، لأَنِّي أَنَا شَيْخٌ وَامْرَأَتِي مُتَقَدِّمَةٌ فِي أَيَّامِهَا؟"
19 فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَهُ: «أَنَا جِبْرَائِيلُ الْوَاقِفُ قُدَّامَ اللهِ، وَأُرْسِلْتُ لأُكَلِّمَكَ وَأُبَشِّرَكَ بِهذَا.
20 وَهَا أَنْتَ تَكُونُ صَامِتًا وَلاَ تَقْدِرُ أَنْ تَتَكَلَّمَ، إِلَى الْيَوْمِ الَّذِي يَكُونُ فِيهِ هذَا، لأَنَّكَ لَمْ تُصَدِّقْ كَلاَمِي الَّذِي سَيَتِمُّ فِي وَقْتِهِ».
21 وَكَانَ الشَّعْبُ مُنْتَظِرِينَ زَكَرِيَّا وَمُتَعّجِّبِينَ مِنْ إِبْطَائِهِ فِي الْهَيْكَلِ.
22 فَلَمَّا خَرَجَ لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يُكَلِّمَهُمْ، فَفَهِمُوا أَنَّهُ قَدْ رَأَى رُؤْيَا فِي الْهَيْكَلِ. فَكَانَ يُومِئُ إِلَيْهِمْ وَبَقِيَ صَامِتًا.
23 وَلَمَّا كَمِلَتْ أَيَّامُ خِدْمَتِهِ مَضَى إِلَى بَيْتِهِ.
24 وَبَعْدَ تِلْكَ الأَيَّامِ حَبِلَتْ أَلِيصَابَاتُ امْرَأَتُهُ، وَأَخْفَتْ نَفْسَهَا خَمْسَةَ أَشْهُرٍ قَائِلَةً:
25 "هكَذَا قَدْ فَعَلَ بِيَ الرَّبُّ فِي الأَيَّامِ الَّتِي فِيهَا نَظَرَ إِلَيَّ، لِيَنْزِعَ عَارِي بَيْنَ النَّاسِ".
26 وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ،
27 إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُل مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ.
28 فَدَخَلَ إِلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ: "سَلاَمٌ لَكِ أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا! اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ"
29 فَلَمَّا رَأَتْهُ اضْطَرَبَتْ مِنْ كَلاَمِهِ، وَفَكَّرَتْ: "مَا عَسَى أَنْ تَكُونَ هذِهِ التَّحِيَّةُ!"
30 فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ: "لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ، لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ.
31 وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْنًا وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ.
32 هذَا يَكُونُ عَظِيمًا، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ،
33 وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ".
34 فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاَكِ: "كَيْفَ يَكُونُ هذَا وَأَنَا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلًا؟"
35 فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: "اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ.
36 وَهُوَذَا أَلِيصَابَاتُ نَسِيبَتُكِ هِيَ أَيْضًا حُبْلَى بِابْنٍ فِي شَيْخُوخَتِهَا، وَهذَا هُوَ الشَّهْرُ السَّادِسُ لِتِلْكَ الْمَدْعُوَّةِ عَاقِرًا،
37 لأَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ غَيْرَ مُمْكِنٍ لَدَى اللهِ".
38 فَقَالَتْ مَرْيَمُ: "هُوَذَا أَنَا أَمَةُ الرَّبِّ. لِيَكُنْ لِي كَقَوْلِكَ". فَمَضَى مِنْ عِنْدِهَا الْمَلاَكُ.
39 فَقَامَتْ مَرْيَمُ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ وَذَهَبَتْ بِسُرْعَةٍ إِلَى الْجِبَالِ إِلَى مَدِينَةِ يَهُوذَا،
40 وَدَخَلَتْ بَيْتَ زَكَرِيَّا وَسَلَّمَتْ عَلَى أَلِيصَابَاتَ.
41 فَلَمَّا سَمِعَتْ أَلِيصَابَاتُ سَلاَمَ مَرْيَمَ ارْتَكَضَ الْجَنِينُ فِي بَطْنِهَا، وَامْتَلأَتْ أَلِيصَابَاتُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ،
42 وَصَرَخَتْ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ وَقَالَتْ: "مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ وَمُبَارَكَةٌ هِيَ ثَمَرَةُ بَطْنِكِ!
43 فَمِنْ أَيْنَ لِي هذَا أَنْ تَأْتِيَ أُمُّ رَبِّي إِلَيَّ؟
44 فَهُوَذَا حِينَ صَارَ صَوْتُ سَلاَمِكِ فِي أُذُنَيَّ ارْتَكَضَ الْجَنِينُ بِابْتِهَاجٍ فِي بَطْنِي.
45 فَطُوبَى لِلَّتِي آمَنَتْ أَنْ يَتِمَّ مَا قِيلَ لَهَا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ".
46 فَقَالَتْ مَرْيَمُ: "تُعَظِّمُ نَفْسِي الرَّبَّ،
47 وَتَبْتَهِجُ رُوحِي بِاللهِ مُخَلِّصِي،
48 لأَنَّهُ نَظَرَ إِلَى اتِّضَاعِ أَمَتِهِ. فَهُوَذَا مُنْذُ الآنَ جَمِيعُ الأَجْيَالِ تُطَوِّبُنِي،
49 لأَنَّ الْقَدِيرَ صَنَعَ بِي عَظَائِمَ، وَاسْمُهُ قُدُّوسٌ،
50 وَرَحْمَتُهُ إِلَى جِيلِ الأَجْيَالِ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَهُ.
51 صَنَعَ قُوَّةً بِذِرَاعِهِ. شَتَّتَ الْمُسْتَكْبِرِينَ بِفِكْرِ قُلُوبِهِمْ.
52 أَنْزَلَ الأَعِزَّاءَ عَنِ الْكَرَاسِيِّ وَرَفَعَ الْمُتَّضِعِينَ.
53 أَشْبَعَ الْجِيَاعَ خَيْرَاتٍ وَصَرَفَ الأَغْنِيَاءَ فَارِغِينَ.
54 عَضَدَ إِسْرَائِيلَ فَتَاهُ لِيَذْكُرَ رَحْمَةً،
55 كَمَا كَلَّمَ آبَاءَنَا. لإِبْراهِيمَ وَنَسْلِهِ إِلَى الأَبَدِ".
56 فَمَكَثَتْ مَرْيَمُ عِنْدَهَا نَحْوَ ثَلاَثَةِ أَشْهُرٍ، ثُمَّ رَجَعَتْ إِلَى بَيْتِهَا.
57 وَأَمَّا أَلِيصَابَاتُ فَتَمَّ زَمَانُهَا لِتَلِدَ، فَوَلَدَتِ ابْنًا.
58 وَسَمِعَ جِيرَانُهَا وَأَقْرِبَاؤُهَا أَنَّ الرَّبَّ عَظَّمَ رَحْمَتَهُ لَهَا، فَفَرِحُوا مَعَهَا.
59 وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ جَاءُوا لِيَخْتِنُوا الصَّبِيَّ، وَسَمَّوْهُ بِاسْمِ أَبِيهِ زَكَرِيَّا.
60 فَأَجَابَتْ أمُّهُ وَقَالَتْ: "لاَ! بَلْ يُسَمَّى يُوحَنَّا".
61 فَقَالُوا لَهَا: "لَيْسَ أَحَدٌ فِي عَشِيرَتِكِ تَسَمَّى بِهذَا الاسْمِ".
62 ثُمَّ أَوْمَأُوا إِلَى أَبِيهِ، مَاذَا يُرِيدُ أَنْ يُسَمَّى.
63 فَطَلَبَ لَوْحًا وَكَتَبَ قِائِلًا: "اسْمُهُ يُوحَنَّا". فَتَعَجَّبَ الْجَمِيعُ.
64 وَفِي الْحَالِ انْفَتَحَ فَمُهُ وَلِسَانُهُ وَتَكَلَّمَ وَبَارَكَ اللهَ.
65 فَوَقَعَ خَوْفٌ عَلَى كُلِّ جِيرَانِهِمْ. وَتُحُدِّثَ بِهذِهِ الأُمُورِ جَمِيعِهَا فِي كُلِّ جِبَالِ الْيَهُودِيَّةِ،
66 فَأَوْدَعَهَا جَمِيعُ السَّامِعِينَ فِي قُلُوبِهِمْ قَائِلِينَ: "أَتَرَى مَاذَا يَكُونُ هذَا الصَّبِيُّ؟" وَكَانَتْ يَدُ الرَّبِّ مَعَهُ.
67 وَامْتَلأَ زَكَرِيَّا أَبُوهُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ، وَتَنَبَّأَ قَائِلًا:
68 مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ لأَنَّهُ افْتَقَدَ وَصَنَعَ فِدَاءً لِشَعْبِهِ،
69 وَأَقَامَ لَنَا قَرْنَ خَلاَصٍ فِي بَيْتِ دَاوُدَ فَتَاهُ.
70 كَمَا تَكَلَّمَ بِفَمِ أَنْبِيَائِهِ الْقِدِّيسِينَ الَّذِينَ هُمْ مُنْذُ الدَّهْرِ،
71 خَلاَصٍ مِنْ أَعْدَائِنَا وَمِنْ أَيْدِي جَمِيعِ مُبْغِضِينَا.
72 لِيَصْنَعَ رَحْمَةً مَعَ آبَائِنَا وَيَذْكُرَ عَهْدَهُ الْمُقَدَّسَ،
73 الْقَسَمَ الَّذِي حَلَفَ لإِبْرَاهِيمَ أَبِينَا:
74 أَنْ يُعْطِيَنَا إِنَّنَا بِلاَ خَوْفٍ، مُنْقَذِينَ مِنْ أَيْدِي أَعْدَائِنَا، نَعْبُدُهُ
75 بِقَدَاسَةٍ وَبِرّ قُدَّامَهُ جَمِيعَ أَيَّامِ حَيَاتِنَا.
76 وَأَنْتَ أَيُّهَا الصَّبِيُّ نَبِيَّ الْعَلِيِّ تُدْعَى، لأَنَّكَ تَتَقَدَّمُ أَمَامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ.
77 لِتُعْطِيَ شَعْبَهُ مَعْرِفَةَ الْخَلاَصِ بِمَغْفِرَةِ خَطَايَاهُمْ،
78 بِأَحْشَاءِ رَحْمَةِ إِلهِنَا الَّتِي بِهَا افْتَقَدَنَا الْمُشْرَقُ مِنَ الْعَلاَءِ.
79 لِيُضِيءَ عَلَى الْجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ وَظِلاَلِ الْمَوْتِ، لِكَيْ يَهْدِيَ أَقْدَامَنَا فِي طَرِيقِ السَّلاَمِ".
80 أَمَّا الصَّبِيُّ فَكَانَ يَنْمُو وَيَتَقَوَّى بِالرُّوحِ، وَكَانَ فِي الْبَرَارِي إِلَى يَوْمِ ظُهُورِهِ لإِسْرَائِيلَ .))

سورة مريم
(( ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا 򞑸﴾ إِذْ نادى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا 򞑹﴾ قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا 򞑺﴾ وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا 򞑻﴾ يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ۖ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا 򞑼﴾ يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يحيى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا 򞑽﴾ قَالَ رَبِّ أنى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا 򞑾﴾ قَالَ كذلك قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا 򞑿﴾ قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً ۚ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا �﴾ فَخَرَجَ على قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فأوحى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا �﴾ يَا يحيى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا �﴾ وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً ۖ وَكَانَ تَقِيًّا �﴾ وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا �﴾ وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا �﴾ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا �﴾ فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا �﴾ قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بالرحمن مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا �﴾ قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا �﴾ قَالَتْ أنى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا �﴾ قَالَ كذلك قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ ۖ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا ۚ وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا �﴾ فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا �﴾ فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إلى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هذا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا �﴾ فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا �﴾ وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا �﴾ فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ للرحمن صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا �﴾ فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ ۖ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا �﴾ يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا �﴾ فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ ۖ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا �﴾ قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا �﴾ وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا �﴾ وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا �﴾ وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا �﴾ )).

ينتقل "تشارلز كاتلر توري" إلى مناقشة السور المكية المركبة ، متابعًا الروايات الإسلامية التقليدية عن كثب. ويشير إلى عدم معقولية اختلاط الآيات المكية والمدنية إذا كان الرسول في الواقع يقرأ آياته علانية ويحفظها أتباعه كما نزلت. ألن يتسبب ذلك في حدوث ارتباك (أو شك) في إدخال مادة جديدة باستمرار في السور التي تم الكشف عنها سابقًا؟ كثيرًا ما يهمل المعلقون التقليديون السكان اليهود في مكة الذين ربما كانوا هدفًا لبعض الآيات في السور المكية. في الواقع ، كان اتصال محمد الشخصي باليهود أطول وأقرب قبل الهجرة منه بعد الهجرة. لماذا نفترض أنه لم يكن هناك عداء لمحمد من طرف يهود مكة؟ وبعد إخلاء أو ذبح اليهود في يثرب ، لم يكن مفاجئًا أن اليهود غادروا مكة بسرعة. ويوصي "توري" بأن تعتبر السور المكية مكتملة بدون استيفاء ما لم يكن هناك دليل لا لبس فيه على عكس ذلك. يؤدي القيام بذلك إلى تقليل التباين في الأسلوب والمفردات المفترض وجودها بين الفترتين. [ملحوظة: إنه يدافع بشكل أساسي عن النقد الأدبي بدلاً من النقد النموذجي.]

"أصل مصطلح الإسلام"
يرى "توري" أنه تقليديا يقال أن "الإسلام" يعني "الخضوع" ، وخاصة لله. إنه أمر غريب بشكل خاص لأن "الخضوع" ليس سمة بارزة لمحمد أو لدينه ولم يتم التأكيد عليه بشكل خاص في القرآن. ومع ذلك ، فهي سمة مهمة لإبراهيم ، لا سيما في تضحيته المحتملة بابنه.

قصص القرآن
يذهب "توري" إلى القول إن استخدام محمد لقصص الأنبياء كان ذو وظيفتين:
1) - قدم ارتباطًا واضحًا بـالديانات الكتابية السابقة ،
2) - أظهر لأبناء بلده أن دينه قد تم التبشير به من قبل وأن أولئك الذين رفضوه عوقبوا.

لكن الروايات كانت مبتورة وغير سلسة وقد سخر منه النضر بن الحارث الذي أصر على أن حكاياته عن ملوك الفرس كانت أكثر إثارة للاهتمام. (بعد معركة بدر انتقم النبي وقتل النضر). قدر محمد نفسه القصة الجيدة ودمج أجزاء جميلة من الحكاية الشعبية في القرآن حيث استطاع ذلك. ومع ذلك ، قدم هذا معضلة لمحمد. إذا قام بإعادة إنتاج الحكايات فحسب ، فسيتم اتهامه بالسرقة الأدبية ، ولكن إذا قام بتغييرها فسيتم اتهامه بالتزوير. كان حله هو تكرار القصص التي تعلمها ، ولكن في أجزاء ، باستخدام الكلمات التمهيدية التي تشير إلى أنه يمكن أن يقول المزيد إذا أراد.

إن قصة يوسف هي أكمل رواية في القرآن ، لكنها مبتورة بشكل مزعج في التفاصيل. لماذا أعطيت النساء السكاكين؟ وما علاقة المأدبة بفحوى القصة؟ لماذا وضع يوسف في السجن بعد أن اعترفت زوجة "فوطير"؟

وقصة سليمان وملكة سبأ مأخوذ مباشرة من "الهاجادا". أما قصة يونس - يونان فهي اختصار لسرد الكتاب المقدس ، لكن باعتماد الاسم اليوناني وليس العبري. أما ما ورد في القرآن بخصوص "شاول" و"جليات" ("طالوت" و "جالوت") هو الخلط بين قصة جدعون (قضاة. 7:47) مع قصة داود و"جليات". وقصة موسى هي ملخص لمعظم "سفر الخروج. 1-4" ، على الرغم من أن محمد لا يربط موسى مع بني إسرائيل. كما جاء في التلمود ("سوتاح "126) الطفل موسى رفض أن يرضع من ثدي مصري. وتم تصميم زواج موسى في "مديان" بشكل فضفاض على غرار "يعقوب" و"راشيل". وبرج (مطابق تقريبا لبرج بابل) بناه فرعون للوصول إلى الله. وتوضح هذه الروايات الحرية التي شعر بها محمد كنبي لتغيير التقليد الكتابي.

وبخصوص القصة الواردة في - السورة 18 الكهف- يرى "توري" أنها غير عادية لأنها لم ترد في الكتاب المقدس أو الأدب الحاخامي ، ولم تتم الإشارة إليها في أي مكان آخر في القرآن.

إنها أسطورة 7 شبان مسيحيين فروا من "إفاسوس" إلى الجبال هربًا من اضطهاد "ديسيوس" (250 م). وعلى الرغم من كونها حكاية مسيحية ، يبدو أنها وصلت إلى محمد عن طريق اليهود لعدة أسباب منها :
(أ) تقول أحاديث أن يهود مكة كانوا مهتمين بشكل خاص بهذه القصة ( ورد هذا عند "البيضاوي") ،
(ب) تشير الأدلة الداخلية إلى الآية 18 ، التي تذكر أهمية الطعام "الحلال" ، وهو مفهوم جوهري عند اليهود وليس عند المسيحيين. كما لا يوجد شيء مسيحي فريد في هذه الحكاية.
من الواضح أن الأسطورة كانت متداولة في أشكال مختلفة ، وقد تم تحدي محمد لمعرفة العدد الصحيح لفتية الكهف. وأزال القرآن هذا التحدي بإصراره على أن الله وحده يعلم الإجابة الصحيحة.

والقصة الموالية هي حكاية شائعة لرجل فقير يتقي الله مقابل رجل غني متعجرف وغير تقي. ومآل هذا الأخير كان العقاب.

ثم هناك قصة موسى وهو يبحث عن ينبوع الحياة التي تشبه حلقة من حلقات أسطورة الإسكندر الأكبر مع تغيير الاسم. هذه الأسطورة لها جذور في ملحمة جلجامش.

وأخيرًا ، سردية البطل "ذو القرنين" مرة أخرى من الإسكندر الأكبر. إنها رحلة إلى مكان غروب الشمس و مكان شروقها كمبعوث من الله. إنه الحامي من ياجوج وماجوج ، إذ يبني الإسكندر سورًا عظيمًا. وحسب "توري" تعكس هذه التخيلات صدى ما ورد في "الهاجادا" ، مما يعزز إمكانية وجود مصدر يهودي للسورة بأكملها ، ومن المحتمل أن يكون مستندًا واحدًا في رأيه.

ويخلص "توري" إلى القول: "لذلك فإن مصادر القرآن التي استخدمها محمد تشمل:
- السرد "الكتابي"- نسبة للكتاب المقدس- مع بعض التغيير
- هاجادا اليهودية ، والتي مازالت محفوظة جيدا إلى اليوم
- كمية صغيرة من المواد المسيحية من الآرامية.
- الأساطير الشائعة في "الأدب العالمي" وقتئذ قدمها اليهود في مكة.
تم تغيير كل هذه الأشياء وإعادة ترتيبها بغرض تزويد مستمعيها بوحي عربي دي مصداقية معززة لأنه يمكن اعتباره جزءًا من "وحي إلهي عالمي".
_____________________ يتبع ________________________________



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن