شذرات من حياتي لبوشعيب المسعودي نصوص بنكهة مختلفة

محمد محضار
mahdar380@gmail.com

2022 / 5 / 13

شذرات من حياتي لبوشعيب المسعودي نصوص بنكهة مختلفة



شذرات من حياتي هو العنوان الذي اختاره الدكتور بوشعيب المسعودي لمجموعته السردية البِكر ، وهو عنوان يحيل على الكثير من الاحتمالات ويضعنا أمام قوّة السؤال والتساؤل، هل الأمر يتعلق باسترجاع لأحداث ووقائع عاشها الكاتب على امتداد مسار حياته وأراد أن يشركنا معه في هذا الاسترجاع ؟ أم أن الأمر يتعلق بنوع من التخييل الذاتي الذي تحضر خلاله آنا الكاتب لتمارس لعبة الذاتية المقنعة ؟
تحت العنوان مباشرة نقرأ:"شيءمن الواقع وشيء من الخيال " ، واضح إذن أن هذا مؤشر من القاص للقارئ قبل اقتحام عتبة المجموعة ،بأن هناك توليفة وانسجاما بين الواقع الخيال في المتن السردي .
قراءة نصوص المجموعة الاثنان والستون ،تسافر بنا عبر رحلة تحتفي بالزمكان ،وتمسك باللحظة المنفلتة فتحيلها إلى بؤرة ضوء تجلو عتمات الماضي ،وهكذا نجد أنفسنا أمام محطات متباينة من حياة الشخصية الرئيسية المؤثرة والمشتركة بين النصوص :(طفولة ، شباب ، رجولة)
ولعل ما يميز هذه المجموعة هو اعتماد كاتبها أسلوبَ السهل الممتنع،و استعماله لغة بسيطة تقتنص الحدث بذكاء وتوظفه بطريقة رصينة وموضوعية تسعى إلى تحقيق المتعة والفائدة في نفس الوقت ،وقد لجأ الكاتب في أغلب نصوصه إلى استعمال ضمير الغائب كصوت سارد ،ونحن نعلم استعمال أن هذا الضمير يعني أن السارد هو المطلع العارف بخبايا الشخصيات والموجه للأحداث " لأنه سيّد العالم السردي الذي يملك مفاتيحه وأسراره بكثير من الثقة والاطمئنان ".على حد تعبير الدكتور سعيد يقطين ،لكن قارئ نصوص الدكتور المسعودي سيكتشف أن استعمال هذا الضمير كان لغاية فنية محضة .
إن قراءة نصوص شذرات من حياتي ، تجعلنا نكتشف أن الكاتب اعتمد في معمار نصوصه على تقنيات مختلفة كالاسترجاع الذي لعب دورا هاما في خلق المفارقات وتطوير الأحداث ،والأكيد أن المسعودي نجح في جعل قفلة معظم نصوصه مشفوعة بالإدهاش والإبهار ، وهذه واحدة من أهم خاصيات القاص الناجح .
وتبقى الإشارة إلى وجود نصوص سردية تشي بذلك الولع الكبير للكاتب بالفعل السينمائي والذي يتردد صداه بقوة عبر متنها وهي :
-سحر السينما
-حكايتي مع السينما،أول فيلم بالأبيض والأسود
-حكايتي مع السينما ثاني فيلم بالأبيض والأسود
-حكايتي مع السينما ، درهم واحد كاف
كما أن هناك نصوصا تنتمي إلى مرحلة الطفولة تتضمن إشارات قوية لمعاناة طفل الأمس من قمع الراشدين فالصفعات تتكرر ،خاصة في المدرسة وهذا نلمسه في نصوص من قبيل :
-الصفعة الأولى
-الصفعة الثانية
وتحضر أيضا ضمن الشذرات ،صور سردية تهتك حرمة الطابوهات وتقتحم في جرأة هادفة عالم شباب الأمس ،ونزق الأيام الخولي وهذا نلمسه في نصوص مثل :
-العازل
-احتكاك كهربائي
-إثم الزقوم
-حلول سهلة
-خداع
-إنه منهم
هذه انطباعات عَنّت لي وأنا التهم سطور هذه المجموعة الجميلة والغنية بالصور السردية العميقة ،فصغتها بعفوية متمنيا للدكتور المسعودي مسارا إبداعيا متميزا في مختلف مجالات اهتمامه الفنية والثقافية.



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن