رسالة إلى أخي اليساري الإمتثالي

محمد عمامي
amamimed1@gmail.com

2020 / 6 / 4

ربما لا يعرف البعض أنّ كلمة "شهيد" خلقت في الحروب الدينية لتعبّر عن المضحين بأنفسهم من أجل الرّب والدين وفي بعض الأحيان من أجل المؤسسة الدينية التي خلقت وهم تماثلها مع الدين وحتى مع الإلاه نفسه. لقد استعمل مفهوم الشهيد في اليهودية أثناء الحروب المكابية والحروب ضد روما وغيرها من الحروب التي كان اليهود طرفا فيها ثم وقع شحذه من جديد من قبل الحركة الصهيونية في سياق حديث يعلمه الجميع. وعند المسيحيين استعملت كلمة (martyr (témoin ذات الأصل اللاتيني (martyrus) واليوناني (martus) للتعبير عن شخص عانى ألما كبيرا (على صورة المسيح) من أجل عقيدته المسيحية ومات فداء لها. وفي الإسلام أخذ لفظ "شهيد" معنى متقاربا إذ ارتبطت هي أيضا بالحروب من أجل نشر الاسلام، والشهداء هم من يموتون في سبيل الله وهم موعودون بالجنة مقابل من ماتوا وهم يدافعون عن أوطانهم وشعوبهم ضد حملات السّلب والنّهب والسّبي باسم الإسلام وهم الكفّار.

برى يا زمان وهيا يا زمان، استحوذت حركات التحرر الوطني في القرن العشرين، بتأثير الحركات الشيوعية الشرقية، الماوية خاصة، على هذا المفهوم وسحبته على من يضحون بأنفسهم من أجل الإنسانية و من أجل الوطن أو الشعب أو الحزب أو الزعيم القائد المعلّم (تأثر واضح بالميثيولوجيا الشرقية الآسيوية: المعلّم الذي يجمع بين الحكمة والقوة الروحية والبدنية ويكون مرجعا لفنون القتال) أو من أجل نشر المبادئ الشيوعية التي رفعت جميعها إلى منزلة المقدس وأصبحت التعبئة الايديولوجية للأتباع تقوم على إعدادهم لتقبّل "الشهادة" أو التضحية بالنفس في سبيل تلك المقدسات، خاصة وقد اختلطت بالعقيدة العسكرية التي بثت في صفوف المقاتلين لكون تلك الحركات هي حركات عسكرية سياسية أو سياسية ذات أذرع عسكرية (الفيتنام، الجزائر، كوبا، أمريكا الوسطى والجنوبية الخ.) ولقد امتدت تلك الاسطورة إلى المنطقة العربية فتطورت لدى حركات التحرر القومي والوطني (بما في ذلك اليسار الماوي) نفس الرؤى خاصة وأنّ تطور الحركات الإسلاموية قد لعب دورا ضاغطا نحو ذلك الخلط المفهومي وساهم في صبغ حركة التحرر الوطني والقومي بغشاء ديني عكس المثال الشيوعي الذي دمج الديني في إيديولوجيته الخاصة وسوّقها في سياقات مغايرة.

وهكذا أصبح المقاومون والوطنيون والمتمردون الثائرون عن الاستعمار مجاهدين (حتى بورقيبة استوعب الدرس فخلع على نفسه رتبة المجاهد الأكبر!). وشيئا فشيئا عاد في منطقتنا الديني إلى الغلبة في تحديد المفاهيم وفي إنتاج السرديات ووجّه بقية الحركات السياسية نحو مقاييس معدّة سلفا بدعوى كونها موروثا مشتركا وهوية للجميع . ومن رحم الحركات الحداثية نفسها (قومية ووطنية ويسارية) خرجت حركات رجعية إسلاموية تعيد للماضي الموهوم مجده وتنادي بالعودة للاستبداد الديني المضاد للاستبداد الحداثي الاستعماري. وباسم الجهاد والاستشهاد تنتشر حروب إرهابية مدمرة ويتكيّف جزء هام من الحداثيين أنفسهم (بدأ المنعرج منذ السبعينات من الق 20) للتصورات والمفاهيم المستعادة. وعاد ماهو "حديث" وحداثي" يخدم التطرف الديني والماضوي ويتصالح معه أو يحابيه أو يمارس معه التقية لكونه يجدّف معه على نفس الأرضية المفاهيمية. أرجو أن تكون قد اقتنعت، أخي اليساري المتحمس جدا، أنت من عبت عليّ قولي على شكري بلعيد في مداخلتي بمناسبة اغتياله: فقيد الثورة والوطن عوضا عن تصنيفه ك"شهيد" واتهمتني باقتراب موقفي من الخوانجية الذين ينفون عنه صفة "الشهادة"، ظنا منك أنّ الشهادة هي أرفع منزلة يمكن وضعه فيها.

فمن أقرب، يا ترى، إلى الخوانجية: من يتبنى قالبهم (مصفوفتهم) (matrice)، أم ذلك الذي يقاوم تحكمهم في المرجعيات والمفاهيم التي تبدو عامة شاملة ضمن منظومة ايديولوجية (تسمى كذبا ثقافية كي تجر الجميع قسرا وانتماءً). وهي إيديلوجيا تدّعي الشمول والثبوت والأزلية في تقابل مع شمولية المفاهيم الأورومركزية في حين أنّهما وجهان لعملة واحدة، هي عملة الاستبداد المعولم باسم مرجعيات سلفية متغطرسة عنيت بها "الحداثة الاستعمارية" من جهة و الاستبداد السياسي المتجلبب بالدين والماضي التليد، من جهة أخرى.



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن