المثقفون وعوام الناس!!

محمود سعيد كعوش
kawashmahmoud@yahoo.co.uk

2020 / 3 / 4

المثقفون في واد وعوام الناس في وادٍ آخر!!
رأي عالماشي...فهل ثمة رأي آخر؟

محمود كعوش
لطالما تفتقت ملَكات وقرائح المثقّفين العرب عن أفكار وأطروحات مختلفة، كانت تتطابق أحياناً وتتعارض أحياناً أخرى مع المسلمات والبديهيات المتعارف عليها في مجتمعاتنا العربية، وعادة ما كان يرضى بها عوام العرب، دون أن يكلفوا أنفسهم عناء المبادرة بطرح آراء أخرى بديلة أو مضادة تُحيي في ما بينهم وفي ما بينهم وبين المثقفين روح حرية الرأي والرأي الآخر، وتكرس مبدأ الديمقراطية القائم على مقولة "اختلاف الرأي لا يُفسد للود قضية".
ولطالما تبنى هؤلاء المثقفون مفهوم "المؤامرة"، الذي عادة ما كانوا يستعملونه وسيلة لتقديم تبريرات تخرجهم من مآزق سياسية أو حزبية أو أخلاقية، بغض النظر عن وجودهم في دائرة السلطة أو دائرة المعارضة.
والأدهى بل الأمرّ من ذلك، أنّ هذا المفهوم لطالما تبوأ باكورة أفكار وأطروحات النُّخب الثقافية، بذريعة أنّ الأقطار العربية مُستهدَفة من الآخر، زمانياً ومكانياً، مع العلم أنّ تلك النُّخب كانت تعلم يقيناً أنّ الأحداث التاريخية العربية ظلت على الدوام زاخرة بالصراعات، التي ما برحت تتكرّر بأشكال متطابقة أو متشابهة، باستثناء مرحلة تبوأ العرب فيها الهَرَم السياسي والحضاري على المستويين الإقليمي والدولين وكانوا فيها "خير أمة أُخرجت للناس".
لم يستطع المثقّفون العرب أن يوصلوا إلى عوام العرب رسالةً واضحة عن استمرار التأزّم السياسي العربي، وتغاضوا عن حقيقة هذا التأزّم برغم علمهم أن هؤلاء العوام غُيبوا عن مشهد الحراك السياسي، بسبب هيمنة أنظمة الحكم الشمولية والحكام التقليديين على القرارات الإقصائية، وغياب التنشئة والثقافة السياسية، مما أدى إلى تبلور مفهوم سياسي مبنيّ على تداول الدّولة لا السلطة.
ودون الغوص كثيراً في التفاصيل والغزارة في البحث والتدقيق والتمحيص، يمكن القول أنّ مثقّفي هذا العصر من العرب حافظوا على بقائهم نسخاً مكررة وطبق الأصل عن مثقّفي العصور السابقة، مارسوا ذات الأدوار، وتحدثوا ليل نهار عن مفهوم المؤامرة، متجاهلين أنّ الساحة العربية مُثقلة بكثيرٍ من المصاعب والمعضلات والإشكاليات الداخلية، وأن جماعات كثيرة عينها على السلطة وتسعى للاستيلاء عليها.
واستنتاجاً يمكن القول أيضاً أن معظم من تبوأ رأس الهرم الحزبي والأيديولوجي في الوطن العربي هم من المثقفين، الذين يشكّلون أيضاً نسخاً طبق الأصل عن الحكام والسياسيين العرب النافذين، من خلال تشبثهم بالمواقع المتقدمة في أحزابهم والأيديولوجيات التي يعتنقون، وأنّ النُّخب الثقافية داخل الأحزاب العربية لا تُدافِع إلا عن أحزابها والمبادئ التي تقوم عليها هذه الأحزاب، في سياق تحييز وتعصب لا يُفَسَّرا إلّا من خلال التلويح بمفهوم المؤامرة واتّهام الآخرين بالتآمر وتبني غيبيّات البروباغندا. فالحزبية في هذا السياق بشتى تسمياتها، تتبنّى مبدأ "النظان الرعوي" أو "الأبوي" الذي تسير عليه العشائرية والقبلية والعائلية.
ما رأيكم؟ وهل ثمة رأي آخر؟

محمود كعوش



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن