14- إله الحرب !!

ابراهيم الجندي
elgendynyc@gmail.com

2019 / 4 / 5

الحلقة الرابعة عشرة : آل عمران 130 - 140

130- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
1- سبب النزول : أنهم كانوا يبيعون بالاجل شرط زيادة الثمن .. فنزلت / القرطبي ، بن كثير ، السعدي
2- واتقوا الله لعلكم تفلحون : تختلف تماما عن ( اتقوا الله لعلكم تشكرون) / آل عمران 123
3- الاية لا علاقة لها بالايات السابقة عليها ، والتي تتحدث عن غزوتي بدر وأحد

131- وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ
1- واتقوا النار : تحذير ووعيد و تخويف من النار لمن استحل الربا / القرطبي و الطبري
2- سؤال : هل من يستحل الربا .. كافر ؟

132- وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
1- المعني :
A- أطيعوا الله في تحريمه للربا ، وأطيعوا النبي فيما بلغكم به / القرطبي
B- عتاب من الله لمن خالفوا أمر النبي بالبقاء في مواقعهم يوم أحُد / الطبري
2- الطاعة لله الذي اصدر الامر .. لأن مهمة النبي تقتصر علي إبلاغ الأمر فقط

133- وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ
1- وسارعوا : قرأها أهل المدينة والشام .. سارعوا بدون واو / البغوي ، القرطبي
سبب النزول :
2- اليهودا سألوا عمر بن الخطاب ، اذا كانت الجنة عرضها السماوات والأرض .. فأين النار ؟
عمر : إذا جاء الليل فأين النهار ، وإذا جاء النهار فأين الليل ؟
اليهود: لدينا مثلها في التوراة / بن كثير

3- آراء في .. وسارعوا الي مغفرة :
سارعوا الي .. أداء الفرائض / علي بن أبي طالب
سارعوا الي .. الإخلاص / عثمان بن عفان
سارعوا الي .. التوبة من الربا / الكلبي
سارعوا الي .. الثبات في القتال / القرطبي ، الطبري

134- الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ
الاية تعريف للمتقين في الاية 133

135- وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ
ثلاثة آراء في سبب النزول :
1- قال المؤمنون : يا رسول الله ، ان بني إسرائيل أكرم على الله منا ( اصدق مع الله منا في الاعتراف بالجريمة )
إذا أذنب أحدهم كتب ذنبه علي عتبة بابه .. اجدع أنفك وأذنك
فسكت النبي .. فأنزل الله الآية / الطبري
2 - نزلت في نبهان التمار ، جاءته حسناء تشتري منه تمرا ، فقال لها في البيت تمر أجود منه ، فذهبت معه إلى بيته ، فضمها إليه وقبّلها
فقالت له .. اتق الله .. فتركها وندم ، وذكر الواقعة للنبي ، فنزلت الآية / البغوي
3 - سافر رجل من ثقيف في غزوة ، واستخلف انصاري من اصدقاؤه للاهتمام بأهله
فاشترى الانصاري لحما هدية لزوجة الثقفي ، وحاول تقبيلها فرفضت
فانصرف نادما وهام على وجهه في الجبل باكيا ، فلما عاد الثقفي أبلغته زوجته بالواقعة
فبحث عنه و قبض عليه ، وذهب به ليشكوه الي أبو بكر، فقال له أن الله يغار للغازي أكثر من المقيم ، ثم ذهب به الي عمر فقال مثله ، ثم الي النبي فقال مثلهما ، فنزلت / القرطبي

136- أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ
أولئك : المقصود بهم من جاء وصفهم بالاية 135
جنات تجري من تحتها الانهار: تلبية لرغبة دفينة عند العرب ، كونهم محرومين من المياه بسبب وجودهم في الصحراء

137- قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ
الله يقول للمؤمنين الذين أصيبوا في غزوة أحد، أن أقواما سبقوكم مثل عاد ، ثمود ، هود ، لوط
خالفوا أوامر أنبيائي .. فأمهلتهم واستدرجتهم حتي جاء اجلهم وعاقبتهم ، فلا تفعلوا مثلهم كي لا تنالوا ذات العقاب / الطبري

138- هَذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ
بيان : أي قرآن / القرطبي

139- وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ
1- وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا :لا تضعفوا أو تجبنوا عن جهاد أعدائكم الذين قتلوا حمزة بن عبد المطلب ، مصعب بن عمير ، و70 من الانصار
2- وأنتم الأعلون : أي انتم أعلي الجبل .. لما فرّ المسلمون لاسفل الجبل ، أراد المشركون أن يصعدوا أعلاه
فدعا النبي .. اللهم لا تجعلهم يعلون علينا ، فصعد رماة المسلمين أعلي الجبل ، ورموا خيل المشركين / البغوي ، الطبري
3- إِن كُنتُم : إذ كنتم / القرطبي

140- إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ
1- إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ : قرح تعني هزيمة .. اذا هزمتم يا مسلمين في غزوة أحد
2- فقد مس القوم قرح مثله : فقد هزم المشركون في غزوة بدر
3- وتلك الأيام نداولها بين الناس: يوم نصر ، ويوم هزيمة / البغوي
4- وليعلم الله الذين آمنوا : ليميز الله بين المؤمن والمنافق / القرطبي
5- سؤال : الم يجد الله طريقة يميز بها بين المؤمن والمنافق سوي الحرب .. هل هو اله الحرب ؟
6- سؤال : ما الحكمة من إضافة حرف ( و ) الي كلمة .. ليعلم ؟
7- سؤال : نداولها ( نحن ) ضمير حاضر ، بينما ليعلم ، يتخذ ، يحب ( هو ) ضمير غائب
8- ويتخذ منكم شهداء : ليعطي الشهادة لمن أرادها في غزوة أحد / الطبري
للمزيد.. شاهد اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=ornKOjo4TXk&t=4s



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن