هزلية المطلق والنسبى فى فكرنا العربى !

مجدى يوسف
magdiyoussef177@gmail.com

2018 / 9 / 25

راقت لى ذات مرة جملة قالها الكاتب الألمانى الساخر " برخت " فى "أوبرا التلات بنسات" فترجمتها على النحو التالى:
فتش فى رأسك كما يحلو لك ويروق، فلن تجد، إن وجدت، سوى قملة ".
لكن ما معنى أن أقحم هذه العبارة التى قيلت فى سياق معين على سياقاتنا المحلية فى خطابنا الثقافى العربى ؟ ألا أحول بذلك النسبية التاريخية التى قيلت فيها ل"مطلق" أتصور أن فيه الخير لنا بينما أدعو لرفض المطلقات ؟ّ!!
لا بأس أن نستقبل ما قيل سواء فى تراثاتنا العربية ، أو فى تراثات الآخرين، لكن على أى نحو نفعل ذلك إن أردنا ألا نكرس ما نخرج به على الناس من رفض التكلسات الطقسية، بينما نكرس مثلها حين ندعو لأخرى نابعة من سياقات مختلفة تماما عن سياقنا الحالى ؟
يذكرنى ذلك بأن أردت أن أعبر عن رأى عربى معاصر فى مقولات "إيمانويل كانط" التى يدعو لها اليوم بعض "التنويريين" العرب (بين قوسين!)، وذلك بأن ترجمت إحداها للعربية عن الألمانية، وطلبت من صديقى الراحل الفنان التشكيلى المصرى المهاجر آنذاك فى ألمانيا أن يصورها على النحو التالى
أبدا لا ينصاع الحق للسياسة مرغما، إنما الأحرى السياسة للحق طرا (أى مطلقا!).
فقد أردت أن أعبر عن نقد "بصرى" عربى معاصر لتلك المقولة الكانطية المطلقة. وقد دعوت صديقى الفنان التشكيلى الراحل سعد الجرجاوى ليصورها بأن جعل الشطر الأول من المقولة متعاليا فى تواز مطلق كأعمدة معبد الأقصر على هذا النحو:
أبدا لا ينصاع الحق للسياسة،
ثم يتبع ذلك بتصوير سائر كلمات المقولة فى السطور التالية على نحو متعرج غير متواز على النحو التالى:
مرغما
إنما الأحرى
السياسة
للحق طرا

وقد أطلقت على هذه اللوحة الفنية فى اللعب البصرى بكلمات المقولة الكانطية، أننا مضطرون لأن "نحزم" " كانط " لنرقصه "على واحدة ونص" بالعربى !

خطر لى ذلك عندما قرأت فى "المصرى اليوم" دعوة البعض ل"تنوير" كانطى "بالبلدى" فى ثقافتنا العربية المعاصرة! قلت فى عقل بالى: يا حلاوة يا جدعان. أخيرا جاء المخلص المدعو " إيمانويل كانط" ليأخذ بنا لعالم المطلقات باسم الدعوة لرفضها فى ثقافتنا العربية !!
وما دمنا نتحدث عن نسبية استقبال ما يقال فى سياقات مختلفة عما نريد أن ندلى اليوم فيه بدلونا، فلنا أن نعلم أنه عند صعود الرأسمالية الصناعية فى ألمانيا فى القرن الثامن عشر، أسست الولايات الألمانية فى جامعاتها "كراسى" للفلسفة بمرتبات مجزية ليجتهد أصحاب تلك الكراسى فى التنظير للتحول لذلك النمط الإنتاجى الجديد آنذاك. هنا أعمل الأساتذة الجدد ذهنهم فى البحث عما يصلح فى التراث الفلسفى الألمانى لما يريدون وضعه فى صياغة نظرية للتحول الجديد فى مجتمعهم. وما لبثوا أن وقعوا على فلسفة "هيجل"، لكنهم وجدوها تأملية ذاتية يصعب أن "تطبق" على الواقع المستجد، بينما عثروا فى مقولات "كانط" على ضالتهم نظرا لصياغات بعضها "العينية"، ونقدها ل"مونادات" "لايبنتس" المطلقة، وإن عادت لتنادى بمثالية مطلقة من نوع جديد !
لكن هؤلاء المنظرين للنمط الإنتاجى الجديد اضطروا بدورهم ل"صنفرة" أفكار "كانط" كى تقابل ما يبحثون عن تنميط فكرى له. من هنا نشأ فى ألمانيا تيار ما صار يدعى "الكانطية الجديدة" التى تحمست لاستقبالها فى إسبانيا فى مطلع القرن العشرين الطبقة الوسطى هناك بزعامة " أورتيجا إى جاسيت" لكن لذلك قصة أخرى..



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن