شعراء الإنستغرام: كيف تقوم وسائل التواصل الاجتماعي بصنع الشعر مرة أخرى

حكمت الحاج
hikmat.tn@gmail.com

2018 / 9 / 9

في المدرسة، نكتشف الشعراء العمالقة في ثقافتنا: أحمد شوقي والمتنبي والسياب وأبو القاسم الشابي ومحمد مهدي الجواهري وبدوي الجبل والأخطل الصغير، على سبيل المثال لا الحصر. بالنسبة للكثيرين، إنها فترة محددة من حياتهم، مثل نافذة على شيء رائع.
لكن بينما نواصل القراءة فإننا نكتشف النثر من خلال حياتنا كبالغين - القصص القصيرة والروايات وكتب تنمية الذات والمقالات الإخبارية - ويميل الشعر إلى أن يكون النوع الذي نفقده.
لكن وسائل التواصل الاجتماعي - التي يلقى عليها اللوم في كثير من الأحيان لأنها تجعلنا نقرأ أقل من ذي قبل - مصممة على أن تفاجئنا مرة أخرى. على انستغرام، يتصارع الشعر القديم والجديد من أجل "المتابعين" مع حسابات الصور المثيرة، والمناظر الطبيعية للعطلة، والطوفان من الصور الشخصية.
انهم شعراء الإنستغرام. انستغرابوئت.
يقوم هؤلاء الشعراء بنشر أعمالهم بشكل أساسي على تطبيق انستغرام الشهير. ويساعد هذا التطبيق على تكييف الشعر وتحويله إلى تجربة بصرية بحتة: خطوط الآلة الكاتبة، خلفيات من الورق المصفر أو أبيض عادي، والرسم المرافقة في بعض الأحيان.
إن هذا التطبيق وما يرشح منه من تجارب شعرية مذهلة، يعمل من أجل جيل يعاني بشكل جماعي من نقص الانتباه. القصائد قصيرة، ومكتوبة بكل بساطة، شيء تكتشفه على الفور. الشيء الجيد في وسائل التواصل الاجتماعي هو التفاعل في اتجاهين. لذا، فهنالك تعليقات وأفعال التشجيع كحافز للحفاظ على الكتابة.
جعلت وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا الشعر متاحًا لجمهور دائم عبر الإنترنت. قد لا يشتري الناس كتابًا للشعر أو يشتركون في مجلة له. أنه في المدن الأصغر (وفي البلدان الأضعف مثل دول العالم الثالث)، حيث لا توجد العديد من الأحداث ذات الصلة الشعرية، فإن الإنترنت هو المنقذ.
لقد ظهر صعود شعراء الإنستغرام، مثل العديد من الاتجاهات الأخرى، لأول مرة في الغرب. حققت لانغ ليف، التي تتخذ من نيوزيلندا مقراً لها، والتي تكتب عن الحب والحسرة، الذهب عام 2012 عندما بدأ يلاحظ عملها. أطلقت أول مجموعة شعرية لها بعنوان Love & Misadventure في عام 2013، ومن المقرر إطلاق مجموعتها الرابعة، The Universe of Us، هذا الشهر. ووفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، فقد بيعت مجموعات ليف الثلاثة بشكل جماعي أكثر من 300.000 نسخة حتى الآن.
ان جمال الرواية القصيرة يكمن في الحد الأدنى من الكلمات، وفي التأثير أيضا. لذلك، كانت المساحات الفارغة الكبيرة مع نص صغير، هي لعبة شعراء الإنستغرام المفضلة. هناك من الشعراء من يقوم بإنشاء مشاركاته باستخدام تطبيق، ذي أميزينغ تايب رايتر، هناك من يكتب جسدياً شعره بخطٍّ يدوي، يكتب قصائده في مجلة، أو أي ورقة أخرى. بعد ذلك، يلتقط صورًا بهاتفه ويلعب باستخدام الفلاتر.
لكن هناك الكثير من الشعراء العالميين يسخرون بشدة من سوقٍ يريد شعرًا سهل الهضم. معظم الشعراء الآن يتخطون قصائد الحب العامة، ويكتبون عن الصراع، والسياسة، والهوية. الكتابة عن القضايا الحساسة أو المثيرة للجدل تجلب معها ردود الفعل الشديدة. وهذا بالضبط ما يفعله شعراء الإنستغرام.
بالنسبة لي كشاعر قصيدة نثر أساسا، نشرت من قبل وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية الكتب الشعرية التالية: بغدادات، تمر العاصفة وتبقى الصحراء، الكلام المستعاد، الوردة بدون لماذا، دليل المتحيرين، وكان تم نشرها ما بين بغداد وبيروت والقاهرة، فقد أصدرت هذه الصائفة كتابا شعريا جديدا أطلقت عليه عنوان "انستغرام" وجاء العنوان الثانوي الشارح "قصائد نثر انستغرامية" وصدر عن منشورات مومنت بصيغتين ورقية وإلكترونيه وهو متوفر على متجر أمازون أيضا، وكان عبارة عن قصائد كتبت على مدى عام كامل ونشرت تباعا في حسابي على انستغرام وإني لأعترف هنا بأن هذا الكتاب رغم كل ما يحتويه من عالمي الشخصي الحميم ومن إحالات إلى عوالمي الأثيرة في كتبي الشعرية السابقة، إلا انه قد استظل تماما بما تقدم من مفهومي وتصوري عن الشعر المعاصر المجدد وعن تعالق هذا الشعر مع وسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص ومع الإنترنت بشكل عام، في سبيل مزيد من الحرية والانعتاق في الكتابة والحياة.

(مقدمة ديواني "انستغرام" منشورات مومنت 2018)



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن