ماذا بقى للعراقيين من اصلاحات مارتن لوثر ج4

عبد الصاحب ثاني الموسوي

2017 / 12 / 26

الجزء الرابع




تشير المبخرة المستخدمة في الكنيسة  الى السيدة مريم العذراء، التي حل في احشائها نار اللاهوت ولم تحترق.


ويتبادل القساوسة الادوار في هذا القداس حسب  الرتب الكنسية.

ثم يقرع الناقوس الكبير ثالثة بعد الأولى في بداية صلاة قومة الليل والثانية في ختامها.، ليدعوا المؤمنين الى الكنيسة ويكونوا في عداد جنود المسيح الصالحين في محاربة ابليس وجندة.

ويكون احد القساوسة محتزما ايضا لأثنى عشر ناقوسا صغيرا دلالة لتلاميذ المسيح. 


يتم تقسيم الحضور كمجموعات حسب اصنافهم ودرجتهم، كالمؤمنين والحافظين للشريعة والوعاظ.

تتم عملية ترتيب التائبين اصنافا ايضا، حسب التأديبات الكنسية وواجبات التوبة وزمنها.

وبذلك تتم عملية الطرد من الكنيسة تدريجيا حسب درجة وزمن التوبة تباعا مع التقدم في مراسيم هذا الطقس واقترابة من النهاية وقبل أن تغلق أبواب الكنيسة.

حيث لا يحق للجميع المشاركه بتناول القربان المقدس. 

ثم دعوة الروح القدس واستحالة الخبز والخمر الى جسد الرب يسوع ودمة الأقدسين.

وحقيقة هذا الطقس هو التجسيد الكامل لحياة المسيح بدأ باختيار السيدة العذراء ...ثم ميلاد السيد المسيح ... ومعاناته، والصلب ثم دفنة...وقيامتة ...ثم الصعود الى الأب الاعلى... والوقوف بجانب العرش في الجهة اليمنى منتظرا العودة للأرض ثانية.

ويستعين القساوسة عادة بجميع الوسائل المتاحة في الكنيسة لتجسيد وسرد هذة المسيرة حتى استخدام الوسادة للدلالة على الصخرة التي اغلق بها قبر السيد المسيح.


وتستخدم في نهاية هذا القداس ستة ادعية:الأولى للأباء الأحياء، الثانية للأخوة المؤمنين الاحياء، الثالثة للملوك المؤمنين، الرابعة للعذراء مريم والقديسين، الخامسة للنساك القديسين والسادسة للموتى المؤمنين.


غير أن مدرس الفلسفة في جامعة وتنبرغ وشارح كتاب الأخلاق الى نيقوماخوس لارسطو والحاصل على شهادة دكتوراة في الاهوت وذو المعرفة العميقة في القانون وتاريخ الكنيسة وحامل شهادة الماجستير في الأدب الأب الوقور مارتن لوثر احس بضرورة التصدي للكنيسة الكاثوليكية تلبية لدافع المحبة ورغبة شديدة في الوصول الى الحقيقة.

لذلك كتب في سنة 1522 ردة الحاد على ملك انكلترا هنري الثامن حول طقوس الكنيسة السبعة.

على اسس الغاء غفران القسيس للذنوب، حرق صكوك الغفران، الغاء القداس الألاهي، الغاء غفران القسيس لذنوب الميت، المطالبة بزواج الكهنة والقسس والغاء تحويل القسيس للخبز والخمر الى جسد المسيح ودمة باعتبارها عملية نصب وخزعبلات.


وكتب في ذلك رسائل كثيرة من أخرها رسالة حول المجاميع الدينية واخرى ضد مجددي التعميد ورسالة عنيفة بعنوان بابوية روما اسسها الشيطان.

وبذلك اعلن جهارا عدم الايمان بالاسرار السبعة وحق الغفران وكذلك عدم الاعتراف بسلطة البابا.

اجاز لوثر قراءة الكتاب المقدس بدون وسيط وحرم الصلاة بلغة غير مفهومة.

وبذلك انتشرت القواعد والفرضيات 95 انتشارا واسعا وبسرعة فائقة طباعة كان ذلك او شفاها.


يتبع



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن