درس من جنوب السودان رغم المحنة

خالد فضل
tabashier_2007@yahoo.ca

2016 / 1 / 10

قدّم رئيس جمهورية جنوب السودان إعتذاره لشعب بلاده عما أسماه الحرب العبثية التي اندلعت في بلاده منذ15ديسمبر2013م , بطرفين رئيسين , جانب الرئيس سلفاكير ميارديت رئيس الجمهورية ورئيس حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان المسيطر على السلطة منذ توقيع اتفاقية السلام الشامل مع حكومة الخرطوم في ينائر 2005م , والجانب الآخر بزعامة د. رياك مشار النائب الأول لرئيس الجمهورية والحزب السابق , ومن ثمّ اتخذ النزاع السياسي داخل قيادة الحزب الحاكم طابعا اثنيا موجعا قوامه الأساسي قبيلتي الدينكا التي ينحدر منها سلفا كير , والنوير التي ينحدر منها د. مشار , وطبقا لما ورد من أخبار أنّ سلفا كير أعلن أنّ حرسه الجمهوري كان قد ابتدر الأعمال العدائية ضد الذين يشتبه في تأييدهم لمشار . هذا الإعتراف إن صحّ , مقرؤا مع الإعتذار المقدّم من رئيس البلاد الى شعبه المكلوم , يمثل خطوة مهمة ويفتح الطريق أمام إجراء مصالحة وطنية جادة وحقيقية بين مكونات الشعب في جمهورية جنوب السودان , ويعيد الأمل في غلبة الحكمة الإفريقية وسيادتها في ذلك البلد المنكوب , وقد ظلّ التاريخ الحديث لجنوب السودان ينؤ بأهوال جسيمة , وعاني شعب ذلك البلد من ويلات لا تطاق على مرّ الحقب والفترات السياسية التي مرّ بها السودان الموحد , فقد كان شعب الجنوب هدفا ثابتا لحملات جلب الرقيق على أيام الاستعمار التركي المصري للسودان (1821__1885م),وهي الحقبة التي شكّلت النواة الأساسية لدولة السودان فيما بعد , شارك في تجارة الرق مجموعات من الأتراك والمصريين الاوربيين ومن السودانيين أنفسهم سواء من العناصر المستعربة أو حتى القبائل الجنوبية نفسها, ورغم صدور قرارات من حكومة الخرطوم في أواخر حقبة التركية بمنع تجارة الرقيق ومطاردة التجار والمتورطين فيها , الا أنّ تلك الممارسة عادت بصورة فظيعة خلال فترة الاستقلال الوطني الأولى للسودان على يدي الثورة /الدولة المهدية (1885__1898م). وحتى بدايات عهد الاستعمار الثنائي الانجليزي المصري ,ليتم منع تلك التجارة البائسة وملاحقة تجار الرقيق ومطاردتهم مما أدى لانحسار الظاهرة أخيرا , على الأقل في شكلها الصريح , وإن ظلّت الممارسات الثقافية لبعض المجموعات المستعربة في السودان الشمالي تحمل بعضا من ملامح وآثار تجارة الرقيق , من ذلك استمرار ممارسة خطف الأطفال والنساء خلال الصراع المسلّح بين قوات الحكومات الوطنية السودانية المتعاقبة , وقوات حركات التمرد الجنوبية ؛تلك الحروبات التي أخذت دوائرها تتسع لتصبح أطول حرب أهلية في أفريقيا قبل توقفها في العام 2005م بتوقيع اتفاقية السلام الشامل المار ذكرها . المهم منذ توقيع الاتفاقية وحتى انقضاء فترتها الانتقالية التي توجت بالاستفتاء الشعبي لشعب جنوب السودان 2011م والذي جاءت نتيجته الساحقة ترجيح كفة الانفصال وقيام الدولة المستقلة وعاصمتها مدينة جوبا , ظلّ الشعب الجنوبي يراقب بتوجس شديد مآلات الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في بلاده , فقد انفصلت الدولة عن جسد معلول , ولابد للجزء أنْ يحمل معه جينات من تلك العلل المقعدة بالسودان الكبير , ومن ضمنها من نحن , وكيف نحكم ؟ ارتفعت وسط الجنوبين الأصوات الغاضبة عن هيمنة مجموعات اثنية محددة بالسلطة والثروة , مع تهميش متعمد لبقية المكونات البشرية , سادت في أوساط الجنوبيين عوامل الفرقة والانقسام جراء التنافس على الهيمنة وسط المجموعات التي تشعر بأنّها الأحق بالانفراد بحكم البلاد , ومع تدني خدمات التعليم , وتفشي الولاء والتعصب القبلي , مع عدم وجود أي بنية تحتية ملائمة لإنطلاق الدولة الحديثة , وهيمنة روح اقتسام المغانم بين النخب القائدة للمجتمع الجنوبي , وفي ظل وجود نظام اسلامي في الوطن الأم يتربص بالجزء الدوائر , ويتلمظ لإعادة التهامه طمعا في الثروة النفطية الغنيّة التي يعض بنان الندم على ما يتصوره تفريط فيها , مع بقاء بعض النقاط المعلّقة بين البلدين من بند الاتفاقية كترسيم الحدود بصورة نهائية , وحسم تبعية منطقة أبيي الحدودية , وأوضاع منطقتي جبال النوبة والنيل الأزرق , وتوفيق أوضاع مقاتلي الجيش الشعبي الفرقتين التاسعة والعاشرة المتمركزتين في المنطقتين , وعلى خلفية انحسار التركيز الدولي والاقليمي على جنوب السودان عقب نيله للاستقلال وبداية بناء دولته الحديثة , مضافا لذلك معادلات القوة الإقليمية وسعيها لتحقيق مصالحها على أرض الجنوب , كل هذه العوامل المقعدة بالبناء الوطني كانت تستحق أن تُولى الاهتمام من القيادة الجنوبية أولا , باعتبار المسؤولية السياسية والأخلاقية , وبفضل تبني شعارات وبرامج جّذّابة لبناء السودان الجديد على أنقاض ماض مكلل بالفشل والبغضاء والنزاعات الأهلية المدمرة والإقصاء والتهميش والهيمنة إلخ ..... ولكن مع الأسف , انقضت الآن عشر سنوات على توقيع الاتفاقية وأربع سنوات على اعلان الاستقلال , وبالنتيجة , ظهر الفريق سلفا كير ميارديت رئيس الدولة ليعلن اعتذاره لشعبه عمّا اغترفت يدا سلطته من جرائم وفظائع ضد شعب جنوب السودان في حرب عبثية وحشية كان وقودها الفعّال الاثنية والقبلية . وحسنا فعل سلفا كير ذلك فالإعتراف بالخطأ وإن جاء متأخرا أفضل من التمادي فيه , والمكابرة التي لا تورث سوى مزيد من الدمار , وبالمثل يتوقع أن يقدم د. رياك مشار اعترافا واعتذارا مماثلا , مع تعاهد أمام الشعب بطي صفحة القتال الى الأبد , وبدء صفحة جديدة محددة الأهداف والوسائل , واعتماد الديمقراطية والعمل المدني السلمي كسبيل وحيد لإدارة الصراع السياسي والاجتماعي في البلاد . لعل هذه تمنيات صادقة من قلب لم تذهب به ريح الانفصال السياسي , متوسما قول الراحل محجوب شريف في وصف العلاقة الأزلية مع شعب جنوب السودان ( لو بالوسم سكان ولو بالرسم جيران ) , ونعشم أن يكون في اعتراف سلفاكير واعتذاره بداية لتغيير جذري في العقلية السياسية في تلك البلاد الحبيبة , ويمتد العشم في صحوة ضمير تنتاب جاره الرئيس البشير فيعتذر لشعبه ويعترف بخطل ممارساته طيلة 26عاما سلخها عبثا من عمر الشعب السوداني موحدا ومنقسما .



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن