الرائع يوحنا الاسكتلندى و فلسفته (1)

يوسف شوقى مجدى
magdyjoe@yahoo.com

2014 / 9 / 26

كان لأسكتلندا دورا كبيرا فى الحفاظ على الحضارة القديمة (اليونانية و الرومانية) بعد الغزوات التى شنتها القبائل البربرية فى اوروبا ...ففى عهد هجمة "الغال" .. التى كانت بقيادة "اتلا" اولا ثم بقيادة "القوط" و "الوندال" و "الارك" ثانيا..(1) ..(2).. سأقدم لكم فى هذا المقال .. رجلا قدم نفسه على انه مسيحيا مؤمنا .. و لكن الغريب فى الامر انه كانت له فلسفته الخاصة "المستنيرة" المختلفة عن باقى المسيحيين.. و < لسنا ندرى شيئا عن بداية حياه "يوحنا الاسكتلندى " أو نهايتها ؛اذ كل ما نعرفه هو الفترة الوسطى من حياته ، التى استخدمه خلالها ملك فرنسا ؛ فالمفروض أنه ولد سنة 800 تقريبا ؛ و انه مات حوالى سنة 877 ، على ان التاريخين كليهما ضرب من التخمين ؛ و كان فى فرنسا ابان العهد الذى كان منصب البابوية فيه مسندا الى البابا نيقولا الاول ، فصادف - فى سيرة حياته – نفس الاشخاص الذين صادفناهم عند ذكر ذلك البابا ، مثل شارل الاصلع و الامبراطور ميخائيل و البابا نفسه >(3) ..دعونا الان بعد ما تكلمنا عن شخصه لنتكلم عن فلسفته .. من اهم جوانب فلسفة "يوحنا" هى مساواته بين العقل و بين الوحى الالهى (الكتاب المقدس) و اذا اختلف العقل مع الوحى فأولويه الصدق يجب ان تكون فى صالح العقل و سنشرح هذا الكلام بالتفصيل .. سنأخذ مثلا حقيقتين علميتين (مع العلم ان الحقيقة العلمية عامة هى نتاج العقل فالعقل فى فلسفة "يوحنا " هو الامر المدعوم بأدلة - سواء علمية او فلسفية – تثبت صحته) الحقيقة العلمية الاولى ستكون "الجاذبية الارضية" نجد ان هذه الحقيقة لا تتعارض مع الكتاب المُقدس اذا فنسبة صحتها تساوى نسبة صحة الكتاب المقدس .. الحقيقة العلمية الثانية ستكون "عمر الارض" و هو الذى يبلغ 4.54 مليار سنة و هذا يتعارض بشدة مع الذى تم ذكره فى الكتاب المقدس و هو ان الارض قد خُلقت فى بضعة ايام !! .. هنا نجد اختلاف بين العقل و الوحى اذا فنسبة صحة الحقيقة العلمية اكثر بكثير من نسبة صحة قصة الخلق المذكورة فى الكتاب المقدس..

(1)تاريخ كامبردج للعصور الوسطى ،ج3 ،ص501
(2)تاريخ الفلسفة الغربية ،ج2 (الفلسفة الكاثوليكية) ،ص153
(3) المصدر الاخير و لكن ص154



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن