ٱلإقصآء فعل يصدر عن كافرين

سمير إبراهيم خليل حسن
samirhasan2003@hotmail.com

2013 / 5 / 3

مَا كان ٱلسبب فى ٱتفاقية "سايكس بيكو". ٱلتى مزّقت وحدة شعوب وأرض بلاد ٱلشام. هو ٱليوم ٱلسبب فى تمزيق جديد لتلك ٱلشعوب وتلك ٱلأرض. فقد ثارت شعوب تلك ٱلبلاد على ما فيها من سلطة مترفين فاسقين. ٱستبدّوا وكفروا على شعوبهم جميع منافذ ٱلنُّور. وبرزت فرق من تلك ٱلشعوب أكثرها إسلاميّة ٱلدعوة. تطلب لنفسها ولشريعتها ٱلسلطة وتُقصى ٱلأخرين وما لهم من شريعة. وبذلك تدفع جميع مَن لا يقبل بدعوتها وشريعتهآ إلى ٱلعمل على تمزيق جديد للشعب وٱلأرض.
منذ سنة 632 ميلادية. قامت فى "يثرب" لفريق ٱلمسلمين سلطة إقصآء للأخر كفرت سبيل ٱلنُّور. فقد عملت تلك ٱلسلطة بشريعة تقوم على مفهوم قول كافر "لا يجتمع فى جزيرة العرب دينان". وٱنتشرت بٱلفتوحات إلى بلاد ٱلشام ووسط أسيا وشمال إفريقيا وجنوب أوروبا. وٱنتشر تعبيدها للشعوب بشريعة طاغوت ٱلقول ٱلكافر.
ومع نهاية ٱلحرب ٱلعالمية ٱلأولى من ٱلقرن ٱلماضى. سقطت تلك ٱلسلطة فى بلاد ٱلشام وسقطت معها شريعتها. وأكملت ٱلجيوش ٱلإنكليزية وٱلفرنسيّة ٱحتلالها لجميع أرضها بٱستثنآء تركيا. وقامت مكانها سلطة ٱنتداب عملت على تدريب فئات من ٱلشعب على ٱلحكم وفق شريعة سلطة ٱلانتداب فى بلدها. ونهض من ٱلشعب فريق فى تلك ٱلأرض يدعوۤا إلى عودة سلطة ٱلمسلمين كما كانت فى عهدها ٱلأول. ورفضت دعوته فرق مختلفة من ٱلشعب ٱتخذت أسمآء علمانية وقومية وإشتراكية. وجميعها معبّدة بمنهاج سلطة طغوى ٱلمسلمين ٱلتى سقطت. وتجادلت تلك ٱلفرق بمناهج لا تختلف مع بعضها سوى بما ٱتخذته لنفسها من ٱسم. ومنهاج كلّ منها كمنهاج معبّدها ٱلذى يقصى ٱلجميع. وبذلك ٱمتنع على جميع ٱلفرق ٱلاتفاق على قيام حكم يؤلّف بين ٱلمختلفين. فكان أمام سلطة ٱلانتداب سبيل واحد هو تقسيم تلك ٱلأرض إلى مزقٍ يحكم فى كلٍّ منها فريق من ٱلمتجادلين.
ينهض ٱليوم هذا ٱلتجادل فى بلاد ٱلثورة على سلطة ٱلمستبدّ. وما يظهر منه أنّ تلك ٱلفرق لا تذكر ما كان سبب ٱتفاقية "سايكس بيكو". ولا تدرىۤ أنّها تدفع بعضهآ إلى زوايا تقسيم جديد. كمآ أنّها لا تدرى بما سيقوم لها من سلطة ٱستبداد وفسق وترف تدفع بما معها من ٱلشعب إلى ثورة بعد حين. فسنّة ٱللَّـه لا تبديل لها. وٱللَّـهُ لن يغيّر ما بقوم حتّى يغيّرواْ ما بأنفسهم. وما بأنفسهم هو منهاج جاهل لا يدرى بما شرع ٱللَّـه ووصّى فى كتابه:
"شَرَعَ لكم مِّن ٱلدِّين ما وصَّىٰ بهِ نوحًا وٱلَّذىۤ أوحينآ إليكَ ومآ وصَّينا بهِ إبرٰهيمَ وموُسَىٰ وعيسىٰۤ أن أقيمواْ ٱلدِّين ولا تَتَفرَّقواْ فيهِ كَبُرَ على ٱلمُشركينَ ما تدعوهم إليهِ ٱللَّهُ يجتبىۤ إليه مَن يشآءُ ويهدىۤ إليه مَن يُنيبُ" 13 ٱلشُّورىٰ.
فليس فيما شَرَعَ ووصَّىٰ ممّا يدعوۤا إليه فريق ٱلمسلمين. وما تبيّنه وصيِّته هو شرع "دستورى" لقيام حكم ٱتحاد "فيدرالى" صالح بين تلك ٱلمزق من ٱلأرض يوحّدها.
وفيما شرع ووصّى يقوم ٱلدِّين بعهد وميثاق (دستور) يجمع بين أمم للناس ذات أطوار مختلفة. ولهم شرعات ومناهج من ٱلدين مختلفة.
ونصح ٱلمؤمنين على ٱختلاف شرعاتهم بشرع لا يفصل بين ٱلناس بسبب ٱختلاف شرعاتهم:
"إنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ وَٱلصَّـٰـبِئِينَ وَٱلنَّصَـٰـرَىٰ وَٱلمَجُوسَ وَٱلَّذِينَ أَشرَكُوۤاْ إِنَّ ٱللّـه يَفصِلُ بَينَهُمـ يَومَ ٱلقِيَـٰـمَةِ إِنَّ ٱللّـه عَلَىٰ كُلِّ شَىءٍ شَهِيد" 17 ٱلحج.
بل نصحهم بقبول دين ٱلكافرين (شرعهم فى مزقتهم) وٱلاتحاد معهم بعقد ٱجتماعىّ:
"قُل يَـٰۤـأيُّها ٱلكَـٰفرونَ(1) لآ أعبُدُ ما تعبُدُونَ(2) ولآ أنتم عَـٰبدون مآ أعبُدُ(3) ولآ أنا عابِد مَّا عَبَدتُم(4) ولآ أنتُم عَـٰبِدونَ ماۤ أعبُدُ(5) لكُم دِينُكُم وَلِىَ دِينِ(6)" ٱلكافرون.
وما شرعه ٱللَّـه ووصّى به محفوظ فى كتابه ٱلقرءان. وفيه بيان للناس وتبيان لكلِّ شىء. ومن بيانه مفهوم كلمة "سيكيولاريزم secularism" ٱلتى ينفر منها فريق ٱلمسلمين. وما تدلّ عليه هذه ٱلكلمة هو مفهوم ٱلقول "ٱلحيوٰة ٱلدنيا" فى كتاب ٱللَّـه. وقد أراد أصحاب هذا ٱلمفهوم قيام حكم فى بلادهم بشرع معروف (دستور). يهتمّ بٱلحيوٰة ٱلدنيا من دون ٱلحيوٰة ٱلأخرة. فٱلحيوٰة ٱلأخرة فى كتاب ٱللَّـه شأن لكلِّ شخص:
"كلُّ نفسٍ بما كَسَبَت رَهينة" 38 ٱلمدّثر.
هذا ٱلمفهوم ٱلكبير لقيام ٱلدِّين بين شرعات مختلفة. هو ما مسخه طاغوت ٱللغة ٱلعربية وٱلشريعة ٱلإسلامية بكلمة ٱللغو "علمانية". وبمفهوم ٱللغو قامت فى بعض بلاد ٱلشام سلطة أحزاب علمانية للقوم وللطبقة بذات مفهوم ٱلقول ٱلكافر "لا يجتمع فى جزيرة العرب دينان". فنكرت سلطة علمانية ٱلقوم أى قوم أخر ولسانه فى بلدها. ونكرت سلطة علمانية ٱلطبقة أىّ طبقة أخرى. وطغت كلّ من ٱلسلطتين على ٱلحيوٰة ٱلدنيا وعلى خيرة ٱلشخص وشأنه فى ٱلحيوٰة ٱلدنيا وفى ٱلحيوٰة ٱلأخرة. وبسبب ٱلطغوى ثار ٱلشعب فى بعض ٱلبلاد. لكنّه بفعل ٱلتّعبيد بٱلكفر. ٱختار طغوى كافرين من أحزاب ٱلشريعة ٱلإسلامية ٱلتى تهمل ٱلحيوٰة ٱلدنيا وتهتم بٱلحيوٰة ٱلأخرة.
لم ولن يدرك ٱلعلمانيون ولا ٱلمسلمون ما تبيّنه سورة ٱلكافرين:
"قُل يَـٰۤـأيُّها ٱلكًـٰـفرونَ/1/ لآ أعبُدُ ما تعبُدُونَ/2/ ولآ أنتم عَـٰـبدون مآ أعبُدُ/3/ ولآ أناْ عابِد مَّا عَبَدتُم/4/ ولآ أنتُم عَـٰـبِدونَ ماۤ أعبُدُ/5/ لكُم دِينُكُم وَلِىَ دِينِ/6/" ٱلكافرون.
وفيها عرض من مؤمن للحكم بمفهوم "ٱلسيكيولارزم" على ٱلكافرين. يقرّ لهم بدينهم (قانون نظام أو دستور) وحقهم أن يحكموا به فيما بينهم. ويطلب منهم أنّ يقرّوا بما لدى ٱلمؤمنين من دين وحقّهم أن يحكموا به فيما بينهم. فإن رضى ٱلكافرون بٱلعرض. ينشأ دين ثالث يوحّد بين ٱلمؤمنين وٱلكافرين. فتقوم بٱلدين ٱلثالث حكومة ٱتحاد (فيدرالية) لا تفرّق بٱلدِّين. وهذا ما كتبت عنه ٱلكثير. ولم يلقَ من ٱلمسلمين وٱلعلمانيين إلا ٱلنفور.
لقد كتبت دينًا ٱتحاديًّا بعنان "دينُ ٱلبلد ٱلأمين". ونشرته على صحفتى وطلبت ٱلتصويت عليه:
https://www.facebook.com/Samirhassan47
ومَن صوّت عليه واحد.
ٱلحزن كبير على ما يحدث فى بلدى سوريا بفعل منهاج ٱلإقصآء عند ٱلجميع. فشعب بلدى يسير بذات ٱلمنهاج ٱلكافر إلى تمزيق نفسه وتمزيق بلده.



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن