صرخة في البرية !

محمد ناجي
muhammednaji@yahoo.com

2011 / 12 / 14

(( الظالم والمعين له والساكت عنه شركاء ثلاثة ))
علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب

يحفل التراث العربي والاسلامي ، الذي لا يزال يحتفظ بحضور يفرض نفسه ، وبرز مؤخرا في مايسمى (الربيع العربي) ، بالكثير من الافكار والدعوات والمواقف التي تدعو لإحترام الانسان وحريته وكرامته ، ولمواجهة الظلم والطغيان والاستبداد ، غير إن الحكام والسلاطين وأعوانهم والمستفيدون منهم كانت ، ولا تزال ، لهم الغلبة في التعتيم على هذه الافكار وطمسها وإشاعة ثقافة ترسخ الإستبداد ، وتخدم الطغاة ومصالحهم الخاصة والضيقة .
لقد ترسخت ثقافة الاستبداد ، وأستقرت عميقا في الروح والعقلية الفردية والجمعية العربية ، حتى لم يعد منها خلاص ، قبل أن يتغيّر فهمنا ووعينا لأبعادها ، وأولها أن ندرك بأنها لا تزول بمجرد زوال الطاغية ، مهما كان موقعه ، صغر أو كبر . فالطاغية يخلق له حاشية مقربة منه ، تضم أدباء وفنانين ومثقفين ورجال دين ، يتكفلون بإشاعة وترويج كل ما يزيّن صورته ، ويطيل أمد بقاءه على رأس السلطة . وهؤلاء فضلاً عن إشاعتهم وتسويغهم وتسويقهم لثقافة الطغيان ، فإنهم سرعان مايغيرون ولاءهم – بعد نهاية الطاغية بأي شكل ، ولأي سبب – ويلتحقون بخدمة السلطة الجديدة . وهكذا تستمر عملية إعادة إنتاج الاستبداد ، بمسميات وأنماط جديدة/قديمة ، وتكون مظاهر الحركة والتغيير شكلية ، وليس اكثر من مراوحة في المكان ، حتى بعد زوال الطاغية ، الفرد . وهذا مثلا ما حدث ويحدث في العراق (الديمقراطي) !
لذا فمن اكثر المهام الملقاة على عاتق المثقفين العرب – منذ زمن بعيد - هو القيام بمراجعة حقيقية وشاملة وتمحيص لكل الموروث العربي الاسلامي ، وفق رؤية تعتمد الانسان وحريته وكرامته محوراً لها . وللأسف فهذا ما تخلفوا وعجزوا عن القيام به ، سوى قلة منهم ، على سبيل المثال لا الحصر الطهطاوي ، محمد عبدة ، الكواكبي ، جمال بدوي ، علي الوردي ، إمام عبد الفتاح ، وجيه كوثراني ، سيد القمني ، لهم مؤلفات هامة ، إلا انها غير مؤثرة على النهج العام والأغلبية ، من مختلف الملل والنحل ، التي نشأت وترعرعت في أحضان الطغاة ونهج وثقافة الاستبداد ، على مر العصور ، ولا تزال تطبل وتزمر لرموزها ومفاهيمها القديمة والجديدة .
وإذا عدنا للمقولة التي كتبتها في بداية المقال ، متعمداً ، فهي تعود إلى القرن الأول للهجرة ، وهي تلخص الحالة ببساطة ووضوح منذ ذاك التاريخ ، وقبله ، ولغاية اليوم . والجدير بالذكر إن قائلها (علي بن الحسين) لم يتفرد بها ، بل قبله وبعده الكثير على نهج الحرية والعدالة الانسانية . ولكن ما يهمني هنا هو التأكيد على ماورد فيها من مسؤولية أعوان الظالم – الخليفة - الطاغية – المستبد – الدكتاتور ، المسؤول الحكومي والحزبي ، فهم يشتركون معه في الجرم والمسؤولية ، وإن تعلقوا بأستار الكعبة !
وفي مجتمعات أبتليت بالإستبداد لا يعد مثيرا للإستغراب أن يندر ، اليوم ، وجود من يخاطب عقول الناس وليس عواطفهم ، حتى بين رجال الدين الموالين لآل البيت ، فيتحدث عن مآثرهم الانسانية ومنها (عهد الأشتر) و(رسالة الحقوق) ، بله الالتزام بها وإتباعها ، أو أن يذكر موقف (علي بن الحسين) من أحد تلاميذه المقربين (محمد بن شهاب الزهري) ، حين إرتبط ببلاط الخليفة عبد الملك بن مروان - وهذا بيت القصيد – ورسالته له ، والتي ورد في بعض منها :
(( أوليس بدعائه إياك ــ حين دعاك ــ جعلوك قطباً أداروا بك رحى مظالمهم ، وجسراً يعبرون عليه إلى بلاياهم ، وسلماً إلى ضلالتهم داعياً إلى غيّهم سالكاً سبيلهم ، يدخلون بك الشك على العلماء ، ويقتادون بك قلوب الجهال إليهم .... فلم يبلغ أخص وزرائهم ولا أقوى أعوانهم إلاّ دون ما بلغت من إصلاح فسادهم ....))
هذا الموقف – التزلف إلى الحاكم ، المسؤول ، صاحب السلطة على أي مستوى ، والترويج له مع مايرافقه أحيانا من تعظيم في الخطاب يصل حد التقديس - هو أحد مظاهر نهج وثقافة الاستبداد الأكثر ضرراً .
وكما هو بالأمس نجده اليوم ممارسة مألوفة ومقبولة إجتماعيا وثقافيا ، تصل حد التستر والتماهي والاحتضان لمن تلوّث به ، في أكثر من مكان ، وعلى أكثر من مستوى ، فهل هناك من يسمع ويدين ، أو أن يرتدع ويتوقف وربما يراجع نفسه ويعتذر ، لتبدأ الامور في الحركة بالتقدم بـ(الغضب العربي) إلى الأمام ، نحو (الربيع العربي) بدلا من المراوحة في المكان ، أم هي صرخة أخرى في البرية ، ولا حياة لمن تنادي ؟



https://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن