احتجاجات واضرابات الشعب الإيراني

2019 / 5 / 19

تقرير ..احتجاجات واضرابات الشعب الإيراني ضد النظام مستمرة
في الوقت الذي يخضع فيه النظام الإيراني لضغوطات دولية بسبب نتائج أعماله الرامية لإيجاد توترات في المنطقة فإن الشعب الإيراني يستمر في الاحتجاجات والإضرابات في المدن المختلفة على الرغم من الإجراءات القمعية للنظام.

وتتشكل الاحتجاجات في وقت وصل فيه الغلاء والبطالة ومختلف أشكال الضغوطات المطبقة على مختلف طبقات الشعب الإيراني إلى ذروتها. النظام يسعى من خلال الاعتقالات المستمرة لنشطاء الاحتجاجات والإضرابات وسجنهم وطردهم من العمل إلى منع توسع هذه الحركات الاحتجاجية ولكنه فشل فشلا ذريعا في هذا الأمر.

السيدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة من قبل المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية حيت المحتجين وطالبت المنظمات الدولية بدعم الشعب والمتظاهرين والمحتجين.

نظام الملالي استحدث هذا الاسبوع دوريات جديدة سماها دوريات رضويون بسبب خوفه من الشعب الإيراني ومهمتها القمع في مختلف أماكن وأحياء المدن وقد قام النظام باستحداث هذه الدوريات وزيادة القمع بغية السيطرة على الأوضاع الملتهبة في المجتمع.

تجمع وتظاهر الطلاب في طهران وبوشهر وسنندج وكاشان

https://youtu.be/xQ-Ubka7bWk

وتجمع وتظاهر طلاب جامعة طهران احتجاجا على المشاريع القمعية والقوانين القمعية للجنة الانضباط في محيط الجامعة.

ولقد شاهد طلاب جامعة طهران خلال الأسبوع الماضي تواجد وتمركز مرتزقة قوات البسيج برفقة عدد من الضباط من أجل زيادة مناخ الرعب في الجامعة. وقد هاجم مرتزقة قوات الأمن الطلاب المتظاهرين الذين قاموا عملية قمعهم ونادوا بشعارات (الطالب يموت ولا يقبل المذلة والحرية حق مشروع ومسلم).

كما عقد طلاب جامعة خواجه نصير في طهران صباح يوم الاثنين ١-;-٣-;- مايو تجمعا احتجاجيا في هذه الجامعة.

وقد احتج الطلاب على مشروع التعليم الربحي والقوانين التعليمية الجديدة غير العادلة ووضع الطعام ووضع السكن الجامعي وعدم الاهتمام بالشؤون التموينية للطلاب.



إضراب عمال مصنع هفت تبه لقصب السكر وقمعهم من قبل عناصر نظام الملالي





أقدم عمال هفت تبه على الإضراب احتجاجا على عدم حصولهم على معاشاتهم وحوافزهم وعدم تلبية مطالبهم الأخرى.

وفي يوم الخميس ٩-;- مايو ٢-;-٠-;-١-;-٩-;- أضرب عمال هفت تبه لقصب السكر الأمر الذي أدى لاحقا لموجة جديدة من القمع والاعتقال من قبل القوات الأمنية القمعية وحتى الآن تم اعتقال أكثر من ١-;-٥-;- عاملا.

كما تم استدعاء ١-;-٥-;- عامل آخر من قبل ضباط مخابرات النظام.

إضراب سائقي قطاع الحافلات الخاصة في مدينة زنجان

أضرب سائقو قطاع الحافلات الخاصة في زنجان صباح يوم الأربعاء ١-;-٥-;- مايو احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم.




إضراب واحتجاج سائقي سيارات التكسي في أروميه

أقدم سائقو سيارات التكسي في أروميه يوم الأحد ١-;-٢-;- مايو على الإضراب احتجاجا على الأجرة المنخفضة والوضع المعيشي السئ.

إضراب سائقي الحافلات الصغيرة في مدينة مشهد

أقدم سائقو الحافلات الصغيرة في اتوستراد شاهنامه في مشهد صباح يوم الأربعاء ١-;-٤-;- مايو احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم.

إعتصام ممرضات جامعة العلوم الطبية في مدينة مشهد



أقدم عدد من ممرضات جامعة العلوم الطبية في مشهد صباح يوم الخميس ٩-;- مايو ٢-;-٠-;-١-;-٩-;- بتمثيل عن ممرضي المستشفيات التابعة لهذه الجامعة في المبنى الإداري للجامعة احتجاجا على حقوقهم ورواتبهم المسلوبة.

تجمع احتجاجي لموظفي المشفى المعروف بمشفى خميني في مدينة كرج

أقدم موظفو المشفى المعروف بمشفى خميني في كرج يوم السبت ١-;-١-;- مايو ٢-;-٠-;-١-;-٨-;- على الإضراب احتجاجا على عدم تحديدهم وضعهم الوظيفي وعدم دفع رواتبهم المتأخرة وذلك أمام هذا المشفى.

تجمع احتجاجي لمواطنين منهوبة أموالهم في طهران

https://youtu.be/bIADbwY_YuE



نظم مودعو الودائع والمواطنين المنهوبة أموالهم في مؤسسة كاسبين التابعة لقوات الحرس تجمعا احتجاجيا يوم الأربعاء ١-;-٥-;- مايو ٢-;-٠-;-١-;-٩-;- وذلك بناءا على الدعوات السابقة أمام البنك المركزي للنظام الديني.

وقدم حمل المتجمعون لافتات كتب عليها:

( الإذاعة والتلفزيون هي في يد السارقين ومنبرنا الوحيد هو الشارع).

تجمع احتجاجي لمواطنين منهوبة أموالهم في مدينة مشهد

أقدم موعدو الودائع المالية والمواطنون المنهوبة أموالهم في مؤسسة بدر توس التابعة لمؤسسة كاسبين المرتبطة بقوات الحرس على تنظيم تجمع احتجاجي يوم الثلاثاء ١-;-٤-;- مايو ٢-;-٠-;-١-;-٩-;- أمام مبنى المحافظة في مشهد.

تجمع المزارعين في مدن كردستان

تجمع مزارعو الشمندر في مدن نقدة، بيرانشهر، اشنويه، بوكان ومهاباد الذين يقومون بتحويل محاصيلهم لمعمل السكر في قندة احتجاجا على عدم دفع حقوقهم أمام هذا المعمل.



احتجاج خبازي بی-;-رجند

أضرب خبازو بيرجند يوم الثلاثاء ١-;-٤-;- مايو ٢-;-٠-;-١-;-٩-;- وتجمعوا أمام مبنى البلدية في مدينة بيرجند في خراسان الجنوبية وذلك احتجاجا على ارتفاع تكلفة الطحين وتكلفة شراء الخميرة وارتفاع تكلفة الماء والكهرباء.

تجمع احتجاجي للمهندسين العاطلين في مدينة شيراز

تجمعت مجموعة من المهندسين الشيرازيين، الذين بدأوا عملهم مع مكاتب المادة 33 من الفترة الرابعة مما يسمى بمجلس مدينة شيراز ، بشكل مباشر وغير مباشر يوم ١-;-٥-;- مايو ٢-;-٠-;-١-;-٩-;- احتجاجا على إغلاق هذه المكاتب الأمر الذي أدى لبطالة هؤلاء الأشخاص وذلك أمام مبنى المجلس الحضري ذاته في مدينة شيراز.


المصدر : نورة طاع الله
اضافة خبر | مركز الاخبار