الدوري الانجليزي الممتاز و السيطرة الواضحة و الصريحة للمان سيتي على البطولة،

2017 / 12 / 31


#موضوع_السهرة.
مع الوضع الراهن في الدوري الانجليزي الممتاز و السيطرة الواضحة و الصريحة للمان سيتي على البطولة، لم يبقى للمنافسين سوى اللعب على المراكز المؤهلة للابطال لان البطولة بنسبة كبيرة ستكون في شق مدينة مانشستر الازرق.

من بين الفرق المنافسة على مقاعد مؤهلة لدوري الابطال مانشستر يونايتد مع مدربه المثير للجدل جوزيه مورينيو، و الذي يمر بسلسلة نتائج سيئة للغاية فالفريق اقصى من كأس الرابطة على يد فريق من الدرجة الاولى ثم تعادل ثلاث مرات على التوالي ضد كل من ليستر و بيرنلي و ساوثهامتون، مما جعل الفريق يخسر فارق النقاط و المركز الثاني لصالح البلوز بفارق نقطة.

كل هذه المقدمة تقودنا بالضرورة الى عدة اسئلة عن الوضعية العامة لليونايتد مع مورينيو.
1- الى اين يسير مانشستر يونايتد مع مورينيو؟
2- هل المشكلة في المدرب ام في اللاعبين؟
3- بغض النظر عن النتائج اين الاداء؟
4- ماهي اهم الحلول السريعة للتدارك قبل فوات الاوان؟

سأحاول وضع اجابات عن كل الاسئلة من وجه نظري الشخصية.

#مانشستر_يونايتد_الى_اين؟؟؟
الوضعية العامة للفريق لا تبشر بخير و الفريق في تدهور مستمر منذ اكثر من شهرين في كل المسابقات، حتى لو اخدنا نظرة عامة و مقارنة بسيطة سنجد ان النتائج تحسنت مقارنة بالعام الماضي، لكن يجب الاخد بالحسبان ان معظم الاندية نتائجها هذا الموسم اسوأ من الموسم الماضي باسثتناء السيتي، اي ان هذه النتائج خادعة و بما ان الاداء ليس في المستوى تذبذب النتائج سيكون نتيجة حتمية لذلك.
تغيير طريقة اللعب من اولى الاولويات في اليونايتد في هذه المرحلة بالذات بما ان الطريقة الدفاعية التى تعتمد على رد الفعل ليست فعالة بالشكل الكافي يجب التغيير و المبادرة، لن اعلق و اقول يجب على مورينيو تغيير تفكيره و فلسفته بل يجب عليه تغيير عقلية اللاعبين و جعلهم يكسبون الثقة التى تؤدي للعب بطريقة الفاعل و ليس المفعول به كما هو الان، يجب ترسيخ فكرة ان اليونايتد صاحب اليد العليا خاصة ضد الفرق المتوسطة و الضعيفة و ذب الرهبة في النفوس كلما واجهوا اليونايتد حتى لا يكتسبون ثقة تجعلهم يهاجمونك بدون خوف، دون انتظار ردة الفعل من اللاعبين بعد التأخر.

#اين_المشكلة.
الظاهر للعيان ان مشجعي مانشستر يونايتد انقسموا الى قسمين الاول يحمل نوعية اللاعبين و الظروف القاهرة للفريق كالاصابات و الارهاق سبب تذبذب النتائج و الثاني يحمل المدرب و فلسفته هذا الامر.
من جهتي احملهما معا المسؤولية فقد شهدنا مباريات يسعى فيها اللاعبين للتعويض و نشاهد فرص تصنع و جمل تكتيكية تنفذ على الملعب، و في مباريات اخرى نشاهد اشباح على المستطيل الاخضر و كأنهم هواة و المباريات لا تعنيهم، و هنا يأتي دور المدرب في ارساخ عقلية الانا الاعلى لدى لاعبيه و يحسسهم بقيمة الشعار و مكانته بين الاندية العملاقة هذا من جهة و من جهة اخرى على بعض اللاعبين التحلى بالمسؤولية و التخلص من القرارات الطفولية التى من شأنها قتل تعب و جهد فريق كامل بقرار اقل ما يقال عليه ساذج.
من اجل فعل كل هذا يجب ان يكون هناك تواصل بين المجموعة و القائد و بين المجموعة و المدرب و الكادر الفنى و حتى ان اضطر الفريق لتخصيص جلسات مع اطباء نفسانيين لحل العقدة و ترسيخ الافكار، لان المشكلة في نظري نفسية قبل ان تكون فنية.
من بين المشاكل كذلك بعض الجمل التكتيكية التى اصبحت كتاب مفتوح امام الصغير قبل الكبير و هنا كذلك يتحمل المسؤولية الطرفان المدرب بسبب تعنته بطريقة لعب و هجوم واحدة و اللاعبين فلا ترى اي اجتهاد فردي ابدا و ان اجتهد اضاع او اجتهد في غير محله، و الحل يجب ان يأتي من الطرفان و الا لن ينفع التغيير من طرف واحد.

#اداء_سيء.
بالتكلم عن الاداء سأقسم الكلام الى قسمين.

√√√ اولا مانشستر يونايتد حاليا من بين اكبر الفرق التى تقبل اللعب و هذا ما يقوم به اللاعبون في التدربيات و التحضير للمباريات سواء كانت كبرى او مباريات صغيرة، هذه الطريقة ناتجة بالاساس عن تكتيك و فلسفة المدرب و هذا الامر لا اظنه يتغير في الوقت الراهن فالمدرب يتحجج بأن الصفقات التى طلبها لم تلبى و هو يلعب بالمتوفر، ثم يطلق تصريحات لصالح لاعبيه و هو الامر الذي استنتج منه ان مورينيو لا يثق في معظم لاعبيه و تصريحاته لحمايتهم من الضغط فقط.

√√√ ثانيا من يشاهد اليونايتد و هو متأخر في النتيجة و ردة من اللاعبين و المدرب تستطيع استنتاج امر مهم جدا و هو ان الفريق اصبح خائف من سوء النتائج بداية من المدرب وصولا لاصغر اللاعبين، و فترة الفراغ هذه جاءت في مرحلة صعبة و مهمة جدا من البريمرليغ لذلك وجب ضخ دماء جديدة في هذا الميركاتو لتحسين النفسية العامة و خلق بصيص امل يتمسك به باقي اللاعبين للمواصلة.

#اهم_الحلول.

*** دخول الميركاتو الشتوي لخطف اسم رنان و ثقيل في السوق من المتاحين مثل اوزيل او سانشيز دون انتظار الصيف.
*** تغيير طريقة لعب الفريق للهجوم بمختلف اشكاله لانه يملك مقومات الهجوم.
*** ادخال اللاعبين الشباب في دورات نفسية لرفع الهمة و الثقة و استرجاع المستوى الذي شاهدناه في بداية الموسم.

كانت هذه دراسة شخصية للوضعية العامة لفريق مانشستر يونايتد مع مورينيو هذا الموسم مع اعطاء بعض الحلول من وجهة نظري الشخصية.

اذا قرات المقال كاملا علق بكلمة "تم" فضلا ليس امرا مع مشاركتنا برأيك واثراء النقاش لانه يهمنا.

#عادل






‎تكتيكات كرة القدم‎s billede.


المصدر : عادل
اضافة خبر | مركز الاخبار