تصريحات مسعود بارزاني حول علاقة كوردستان وإسرائيل

2017 / 9 / 24

مسعود بارزاني: كوردستان وإسرائيل لن تكونا من جديد ضحية العنف العربي
أكد مسعود بارزاني رئيس كوردستان أن كوردستان وإسرائيل وجنوب السودان لن تسمح لتكون من جديد ضحية "العنف العربي وقمع مطالبها الشرعية والإنسانية".
وفي حديثه مع إسرائيل بالعربية في أربيل أشاد بارزاني بإنجازات الشعب الإسرائيلي في مجال التنمية والعلم والثقافة موضحا: يجب أن نزيل الجدران الفاصلة بيننا فتوجد مصالح مشتركة بين شعوبنا كما تتقاطع قيمنا السياسية والقومية والثقافية في نقاط كثيرة.
وفي معرض إشارته بما تكبده الشعب الكوردي من مجازر مؤلمة قال بارزاني: رغم كل المعارضات إلا أن الشعب الكوردي قد اختار خياره الوحيد وهو الإمساك بدفة مصيره إما عن طريق الاستقلال أو أي حل بديل يمكنه إقناع هذا الشعب.
وشدد بارزاني أن إسرائيل وكوردستان وجنوب السودان تعتبر "مكونات شاذة تحاصرها الدول العربية" قائلا: نحن نعتقد أننا يمكننا أن نؤسس إتحادا ثلاثيا لنزيد من التعاون في المجالات العسكرية والأمنية والاقتصادية.
وبشأن مستقبل العلاقات بين كوردستان وإسرائيل صرح رئيس كوردستان: أننا قد قررنا قرارنا الأخير بهذا الشأن وفي أي حالة من الاستقلال أو أي حل بديل آخر سننخرط مع الإخوة في إسرائيل في علاقات رسمية وأربيل لا ترى أي حجة مقنعة للتنازل عن إقامة العلاقات الودية مع حليف قوي بحجم إسرائيل.
ورفع بارزاني أسمى أيات شكره إلى إسرائيل شعبا وحكومة لدعمهم للقضية الكوردية وأوضح قائلا: إن أبناء كوردستان لم ولن ينسوا دعم إسرائيل لحقوقهم الشرعية ونحن في الدولة الكوردية المقبلة سنعمل جادين للمزيد من التطور والازدهار في العلاقات الثنائية مع الأصدقاء الإسرائيليين.
http://bit.ly/2jUC9VM


مرسلة من قبل : أمل حسناوي
المصدر : إسرائيل بالعربية
اضافة خبر | مركز الاخبار