أمجد السوّاد

أمجد السَوّاد
ـ شاعر عراقي من البصرة. لم تسمح له الظروف بنشر نصوصه كونه من عائلة عرفت بمعارضتها للنظام البائد, حيث اُعتقل ثلاث من اخوته في بداية نضوج تجربته الشعرية والتحق أخوه الرابع والذي كان ضابطا مجنداً بالمعارضة العراقية قي إيران أثناء حرب الخليج الأولى كما تعرض الشاعر للاعتقال ولمدة تقارب الخمس سنين كتب خلالها أكثر من مجموعة.
ـ بعد خروجه من السجن اقترح عليه الكثير من الأصدقاء أن ينشر نتاجه الأدبي إلا أنه رفض لأسباب مبدئية وسياسية.غير أنه نشر بعض النصوص على جداريات جامعة البصرة رغم انها سببت له الكثير من المشاكل الامنية.
ـ شارك في الانتفاضة الكبرى عام 1991بعدها خرج لاجئا في صحراء الارطاوية في العربية السعودية وشارك هناك كشاعر في اول مهرجان ادبي وفني للانتفاضة.
ـ هاجر بعدها إلى فنلندا حيث نشر بعض من نتاجا ته في عدد من المجلات والصحف.
ـ غادر إلى أميركا واستقر هناك لكنه بقي مترددا بينها وبين فنلندا ونشر خلال تلك الفترة بعض النصوص باللغة الإنكليزية.
ـ منذ العام 1997 تفرغ لدراسة علوم الفضاء حيث اكمل الماجستير والدكتورا وحاز على اكتشاف علمي جديد في هذا المجال ويعمل حاليا في قيادة مشروع توأمة علمي في علوم الفضاء بين جامعة البصرة في العراق ومختبر البحوث الفضائية في جامعة توركو في فنلندا حيث يشرف على طلبة الدراسات العليا للدكتورا والماجستير في علوم الفضاء.
ـ منذ عام 1998 وهو عضو ضمن فريق البحث العلمي المشرف على جهاز ERNE ضمن المحطة الفضائية SOHO  والحائزة على اكبر جائزة علمية لعام 2003 والمخصصة لفرق البحث العلمي.
ـ عضو حمعية علماء الجيوفيزياء الامريكية.
ـ له بحوث علمية عديدة نشرت في كبريات النشريات العلمية العالمية لعلوم الفضاء.
ـ شارك في العديد من المؤتمرات العلمية العالمية لعلوم الفضاء.
 ـ يعد حاليا لدراسة خاصة حول الأشكال الشعرية ضمن ترابط القوى الصوتية للأحرف وفي أطر بعض النظريات الموسيقية مستغلا معرفته في علم الفيزياء، وهذا الطرح لم يتطرق إليه أحد في السابق.
ـ بعد زوال النظام يحاول حاليا نشر نصوصه وهو يدعو النقاد والشعراء لتأسيس ما يسمى بأدب الاعتقال وهو مشروع لدراسة أدبية جادة للنصوص التي كتبت أثناء الاعتقال لأي شاعر عراقي.


الموقع الفرعي  في الحوار المتمدن: http://www.ahewar.org/m.asp?i=385



 
 عرض