أبو الحسن سلام

السيرة الذاتية
الاسم : أ.د/ أبو الحسن عبد الحميد سلاّم
أولاً : الميلاد والمؤهلات العلمية والتدرج الوظيفي

أ) التأسيس:
1- الميلاد طما - محافظة سوهاج في 20 فبراير 1941م.
2- نزح إلى الإسكندرية عام 1958م وأكمل دراساته بالثغر حتى حصوله على درجة الدكتوراه في نظرية العرض المسرحي .
3- بدأت ممارساته للمسرح مخرجاً هاوياً في عام 1964م وإلى الآن . وهو عضو بنقابة المهن التمثيلية ( نقد) وباتحاد الكتّاب .
4- أخرج ما يزيد على 40 عرضاً مسرحياً .
5- كتب العديد من المسرحيات 11) نصا وعشرات الدراسات المسرحية في علوم المسرح وفنونه ونقده ونظرياته وجمالياته.
6- أسس فرقة المسرح السياسي 1964م وفرقة مسرح السامر بالإسكندرية 1969 ، وفرقة سيد درويش الاستعراضية الغنائية 1973م ، جمعية الدراما 1976 م ، ومسرح قلعة قايتباي 1981م ، وشارك في تأسيس قسم المسرح بآداب الإسكندرية 1982م ، ودبلوم دراسات مسرح الطفل بكلية رياض الأطفال 1989م ، وشعبة المسرح بقسم الإعلام بجامعة الملك سعود 1991م .
ثانياً : المؤهلات :
1- ليسانس آداب من قسم اللغة العربية بجامعة الإسكندرية بكلية الآداب بتقدير عام جيد في 1978م .
2- ماجستير في الآداب من قسم اللغة العربية ( أدب مسرح ) جامعة الإسكندرية عام 1983م .
3- دكتوراه في الآداب من قسم اللغة العربية ( نظرية المسرح في النص والعرض ) جامعة الإسكندرية 1986م .
ثالثاً : التدرج الوظيفي والأكاديمي :
1- مدرس لغة عربية بالإسكندرية . 1978 –1981م
2- منشئ ومدير مسرح قلعة قايتباي بقلعة قايتباي 1981 –1983م
3- مدرس مساعد بقسم المسرح بكلية الآداب بالإسكندرية 1984– 1987م
4- مدرس أدب المسرحي بقسم المسرح بكلية الآداب 87 - 1993م .
5- أستاذ مشارك للدراسات المسرحية بجامعة الملك سعود
بالرياض قسم الإعلام شعبة المسرح ( إعارة ) 1991 – 1995م.
6- أستاذ مساعد لنظرية المسرح بقسم المسرح بآداب الإسكندرية . 93 - 1997م .
7- رئيس قسم المسرح بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية 1996م
8- أستاذ علوم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية 2000م

رابعا : المهام الإدارية وعضوية اللجان:
9- مشرف عام على فرقة الإسكندرية المسرحية ومسرح سيد درويش ( انتداب بجانب
العمل بقرار الأستاذ وزير الثقافة ) . 1996م
10- عضو نقابة المهن التمثيلية بمصر ( شعبة النقد المسرحي ) 1987م
11- عضو اتحاد كتاب مصر 1996م
12- رئيس تحرير مجلة ( راقودة ) بفرع ثقافة الإسكندرية 1996م
13- وكيل وزارة الثقافة – رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية 2000م
14- رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير مجلة تراث المسرح ( المركز القومي للمسرح) 2000م
15- رئيس تحرير مجلة ( آفاق ثقافية) عن فرع ثقافة الإسكندرية 2000م
16- عضو اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثانية عشرة 2000م
17- عضو لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة 2000م
18- رئيس لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي للهواة الذي أقيم بمركز الهناجر بالقاهرة 2001م
19- عضو المجلس الأعلى للثقافة 2000 - 2001م
20- عضو لجنة تحكيم بحوث أعضاء هيئة التدريس بجامعة اليرموك بالأردن 2001م
21- عضو لجنة تحكيم المسرح المكتمل لجائزة الملك عبد الله بن الحسين – الأردن – 2008م
22- عضو اللجنة الثلاثية لامتحانات الفرقة الرابعة بأقسام المسرح بالجامعات المصرية 2008 م
23- عضو لجنة تحكيم بحوث كلية العلوم الإنسانية كلية التربية بجامعة ديالى العراق 2009م
24- عضو لجنة تحكيم بحوث الرقبة بكلية الفنون بجامعة البرموك الأردنية
25- عضو لجنة تحكيم عروض المهرجان الدولي الخامس لعروض المسرح الأكاديمي ، المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت .

ثانياً : الإنتاج العلمي
أولاً : الدرجات العلمية :
1- درجة الماجستير وموضوعها ( الظاهرة الدرامية والملحمية في رسالة الغفران )
2- درجة الدكتوراه وموضوعها(الإيقاع في المسرح المصري – دراسة في نظرية العرض المسرحي)


ثانياً : الكتب المؤلفة المنشورة :
1المسرح العربي والتراث ، مطابع جامعة الإسكندرية ، بمشاركة د. أحمد عتمان ، ود. صلاح فضل ، ود.عبد العزيز حمودة . مهدي بندق 1989م .
2 - معمار النص ومعمار العرض المسرحي ، ط1 ، الإسكندرية ، دار المطبوعات الحديثة 1990 ، ط2 ، الرياض ، النرجس 1993م،ط3،مركز الإسكندرية للكتاب1998.
3- حيرة النص المسرحي بين الترجمة والاقتباس والإعداد والتأليف ، ط1 ، الرياض ، مطبعة الشرق الأوسط 1992م ، ط2 الرياض ط. النرجس 1993م ، ط3 مركز الإسكندرية للكتاب 1998م ط4 دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2007.
4- مصادر الثقافة المسرحية ج1 ، ط1 ، ط2 ، الرياض ، مطبعة النرجس 1994 ، ط3 مركز الإسكندرية للكتاب 1998م .
5- مقدمة في نظرية مسرح الطفل ( المسرح المدرسي ومشكلة النص ) الإسكندرية ، مركز الأبحاث الأكاديمية ، 1995م ط2 دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2005 .
6- المسرح والمجتمع ( في ثلاثة أجزاء ) ( تربية الإرهاب بين وسائل الإعلام والمسرح )، ط2 ، دار الوفاءلدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية ، 2004 .
7- دور الإيقاع في النص المسرحي ج1 ، الإسكندرية ، مركز الأبحاث الأكاديمية ، 1997م .
8- مقدمة في نظرية المسرح الشعري ، دار نشر حورس للطباعة والتوزيع ، 1999م .ط2 دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2006
9- نهار اليقظة في المسرحية العربية ( المسرح السعودي بين التراث والحداثة ) مركز الإسكندرية للكتاب 1999م، ط2 دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية 2004.
10- اتجاهات النقد المسرحي في المسرح المعاصر بين النظرية والتطبيق ، المركز القومي للمسرح بوزارة الثقافة المصرية ، 2001م ط2 القاهرة دار طيبة 2003 ط3 دار حورس بالإسكندرية2005
11- دور الإيقاع في العرض المسرحي بين الممثل والمخرج الإسكندرية،مركز الأبحاث الأكاديمية،ج2،2001م
12- جماليات فنون المسرح بين اللقطة الزمانية واللقطة المكانية ، الإسكندرية ، سام سكرين ،2001 .
13- الممثل وفلسفة المعامل المسرحية ، ط2 ، دار الوفاء ، الإسكندرية،2004.
14- المخرج المسرحي والقراءات المتعددة للنص ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية، 2003.
15- مسرح الطفل ( النظرية – التأليف – العرض ) ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، 2004.
16- الظاهرة الدرامية والملحمية في رسالة الغفران ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية، 2004.
17- الإيقاع في فنون التمثيل والإخراج المسرحي ، دار الوفاء لدنياالطباعة والنشر، الإسكندرية، 2004.
18- فنون العرض المسرحي ومناهج البحث ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، 2004.
19- مقدمة في نظرية المسرح الشعري ، ط2 دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر – الإسكندرية 2005م.
20- الموسوعة المصورة لعروض المسرح العربي ، ج 2 (المسرح المصري) دار الوفاء لدنيا الطباعةوالنشر 2006م
21- الرقص المسرحي والرؤى الإخراجية لوليد عوني الإسكندرية دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر2007
22- أحمد فؤاد سليم ، دراسة نقدية لأعماله التشكيلية ، وزارة الثقافة المصرية ، مركز الجزيرة للفنون التشكيلية ، قطاع الفنون التشكيلية 2008

ثالثاً : كتب تحت الطبع :
أولا: دراسات تحت الطبع:

1- مصادر الثقافة المسرحية - للمسرح والفلسفة - ج 2 .
2- نهار اليقظة في المسرحية العربية - المسرح السكندري - ج 2 .
3- القصيد الحركي في عروض وليد عوني المسرحية بدار الأوبرا المصرية .
4- الإنتاج المسرحي وأمراض الثقافة المسرحية.
5- التعبير الشعري والبوح الذاتي.
6- مباهج الفرجة المسرحية
.
ثانيا: أعمال مترجمة :
1- الموسوعة المصورة للمسرح العربي Arabian Theater Encyclopedia in pictures تأليف باللغتين العربية والإنجليزية - ج 1 المسرح المصري - .مشاركة مع د.هاني أبو الحسن

ثالثا : البحوث المنشورة : ( خلال مشاركات في المؤتمرات والندوات)
1- المسرح ودوره في تكوين الرأي العام ، المؤتمر الدولي الأول للمسرح وقضايا المجتمع العربي جامعة الإسكندرية ، كلية الآداب ، قسم المسرح ، قاعة المؤتمرات الكبرى 1996.

2- جماليات اللقطة المكانية واللقطة الزمانية في فنون المسرح، مؤتمر الدولي الأول للمسرح وقضايا المجتمع العربي، كلية الآداب – قسم المسرح – جامعة الإسكندرية 1996.
3- إشكالية المنهج في الدراسات المسرحية بين التدريس والبحث ، المؤتمر الدولي الأول للمسرح وقضايا المجتمع العربي ، جامعة الإسكندرية ، كلية الآداب ، قسم المسرح ، قاعة المؤتمرات الكبرى 96 .
4- المسرح السعودي بين المصادر التراثية والمصادر الحداثية ، ملتقى القاهرة العلمي لعروض المسرح العربي، هيئة قصور الثقافة ، شيراتون الجزيرة ، القاهرة،1994م.
5- المسرح المدرسي السعودي ومشكلة النص ، مهرجان التراث والثقافة ( الجنادرية) السعودية، الرياض فندق الرياض ، 1993م .
6- المسرحية بين الرطانة وتعدد الترجمة والتعريب ، ندوة تعريب العلوم ، جامعة عين شمس ، الجمعية المصرية لتعريب العلوم ، 1998م .
7- تعريب علوم المسرح ومشكلة الصياغة ، جامعة عين شمس ، الجمعية المصرية لتعريب العلوم ، القاهرة،1997م .
8- ذاكرة المسرح السكندري ( الكتّاب ) ، هيئة قصور الثقافة ، إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، مؤتمر أدب المسرح، قصر ثقافة مرسى مطروح ، 1997م .
9- بيرم بين دراميات المحاكاة وغنائيات الحكي في القصيدة العامية والمسرح ، ندوة بيرم التونسي بالمجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة ، الزمالك ، 1996م .
10- التعبير الدرامي الشعبي بين عبد الله النديم ويعقوب صنوع وابن دانيال ، ندوة عبد الله النديم، إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي ، قصر ثقافة التذوق ، سيدي جابر 1996م .
11- مسرح توفيق الحكيم بين تعدد القراءات النقدية وإعادة كتابة النص ، مؤتمر " توفيق الحكيم حضور متجدد " ، المجلس الأعلى للثقافة ، 28 نوفمبر - 3 ديسمبر ، 1998م .
12- المسرح المصري في عصر العولمة ، مؤتمر الأدب العربي والعالمية، المجلس الأعلى للثقافة ، 4 - 7 ديسمبر 1999م .
13- هوية التعبير الدرامي في المسرح العربي ، ندوة تعريب العلوم الخامسة ، جامعة عين شمس ، الجمعية المصرية لتعريب العلوم ، 2000م .
14- نظرية المؤامرة في المسرح العربي ، ندوة تعريب العلوم السادسة ، جامعة عين شمس، الجمعية المصرية لتعريب العلوم ، 2001م .
15- تجديد حاجتنا إلى الغناء الدرامي والمسرحي ، لجنة المسرح ، المجلس الأعلى للثقافة ، مارس 2001م .
16- ظواهر درامية في المسرح المصري في العصور الوسطى ، ندوة الثقافة في مصر في العصور الوسطى، معهد جوته والجزويت بالإسكندرية ، 2001م .
17- الفاعل الفلسفي في الإبداع المسرحي عند لويس عوض ، مؤتمر" مشروع لويس عوض الثقافي " المجلس الأعلى للثقافة ، 29 سبتمبر - 1 أكتوبر 2001م .
18- الثالث المرفوع في المسرح السكندري، مؤتمر أدباء مصر في الأقاليم بالفيوم ، الهيئة العامة لقصور الثقافة، النصف الثاني من أكتوبر 2001م .
19- الفكر والجنس بين الحضور المادي والحضور الرمزي ، احتفالية صلاح عبد الصبور ، مشروع إبداعي متجدد ، المجلس الأعلى للثقافة 12 - 14 نوفمبر 2001م .
20- التعبير الحركي وإعادة إنتاج الدلالة بين النص والعرض المسرحي، مؤتمر العلوم الإنسانية وتكاملها بكلية الآداب - جامعة المنيا ، 19 - 21 مارس 2002م .
21- المخرج واتجاهات التعبير في عروض المسرح المصري – بين تجريب الرواد وتجريب الشباب، مهرجان عمون لمسرح الشباب - وزارة الثقافة الأردنية 11 - 24 أغسطس 2002م .
22- حيرة الناقد المسرحي أمام جهود العشماوي النقدية - ندوة تكريم الأستاذ الدكتور محمد زكي العشماوي المجلس الأعلى للثقافة 3 - 4 نوفمبر 2002م .
23- ارتباك الإبداع المسرحي في فن المؤلف وفن المخرج المسرحي - مؤتمر (الإبداع العربي المعاصر ) كلية الفنون الجميلة بجامعة اليرموك الأردنية ، إربد ، 24 - 26 ديسمبر 2002م .
24- الثالث المرفوع في النقد غير المشروع – حوار متصل حول القول بغيبة المسرح الشعري – 2004.
حوارية القطع والوصل مع كتاب الشاعر مهدي بندق – موقع الحوار المتمدن – أبو الحسن سلام
25- المسرح والتفاعل الاتصالي بين التوظيف الإبداعي والتوظيف العلمي للمعرفة ، مؤتمـر الـفن العربي المعاصر 23- 25/11/2004م - جامعة اليرموك – الأردن.
26- حيرة الباحث المسرحي بين نظرية (العامل المستقل) ونظرية (المتخلفات والمتغيرات المتلازمة) مؤتمر (أزمة المنهج في الدراسات الإنسانية) ، الجمعية المصرية للنقد الأدبي وكلية الآداب بجامعة الإسكندرية ، 26-28 نوفمبر 2005.
27- مؤتمر إبسن العالمي ، المجلس الأعلى للثقافة 2006
28- مئة وأربعة عشر مقالا ودراسة على الموقع الفرعي من الحوار المتمدن أبو الحسن سلام وعلى مواقع (المسرح دوت كوم) و(المسرح دوت كوم – تواصل) وموقع (مسرحيون) وموقع جروب محبي د أبو الحسن سلام - facebook.com وموقع google>groups.com/group/el_kambousha وموقع knol.com وغيرها.
رابعاً : الإشراف على الرسائل العلمية في المسرح ومناقشتها :
أولاً : جامعة الإسكندرية - كلية الآداب :
1- رسالة ماجستير بعنوان ( المسرح الأردني بين المادة والشكل والتعبير ) ، مشاركة للأستاذ الدكتور محمد زكي العشماوي ، في الإشراف والمناقشة والمنح ( 1990م ) وافد ، أردني . نوقشت -
2- فحص رسالة دكتوراه بعنوان ( مسرح العرائس كأسلوب لإكساب أطفال الرياض بعض الأساليب الأساسية " لجان بياجيه" ) لتقرير مدى الصلاحية لشغل وظيفة مدرس بكلية رياض الأطفال بالإسكندرية 1996م .
3- رسالة ماجستير بعنوان ، (تأثيرات نظرية التغريب الملحمي على عروض المسرح المصري المعاصر ) مشاركة للأستاذ الدكتور محمد زكي العشماوي في الإشراف نوقشت في عام 2000م ) . نوقشت
4- رسالة دكتوراه بعنوان ( نظرية العرض في مسرح الطفل والمسرح المعاصر بين اللعب والتعليم ) . 2000م نوقشت
5- رسالة دكتوراه بعنوان ( المسرح الاحتفالي بين كلاسيكية النص وحداثة النظرية ) .إشراف منفرد .نوقشت في 2000م .
نوقشت
6- رسالة ماجستير بعنوان ( مؤثرات مسرح العبث في النص والعرض المسرحي في مصر) نوقشت 2002م نوقشت.
7-رسالة ماجستير بعنوان ( إخراج العرض الموسيقي بين المسرح والتليفزيون ) نوقشت في 2007
8-رسالة ماجستير بعنوان ( اتجاهات الإخراج في مسرح سمير العصفوري ) 1999
9-رسالة ماجستير بعنوان ( المؤثرات التراثية على كتاب الجيل الثالث في المسرح المصري ) - دراسة في أصول الكتابة المسرحية - نوقشت
10-رسالة دكتوراه بعنوان ( التعبير المسرحي بين النص والعرض في المسرح الأردني ) نوقشت 1999م .
11-"" ( صورة البطل في المسرح المصري في الربع الأخير من القرن العشرين ) طارق عبالمنعم 2002م

12-" "(مسرح الطفل بين الشكل والمادة والتعبير- دراسة في المسرح الأردني )2002 وافد أردني

13- " " " ( العناصر غير الكلامية في عروض المسرح المصري ) 2002م . نوقشت
14- " ماجستير " ( الارتجال وفن التمثيل في المسرح ) 2003م.
15- " " " (تعدد الرؤى الإخراجية لمسرحية (مس جوليا) ) بمشاركة أ.د/ كمال عيد ، 2005م. نوقشت.
16-" " " ( إخراج أوبريت الليلة الكبيرة بين مسرح العرائس والمسرح البشري والباليه 2006 م
17- " " " ( المسرح المدرسي في سلطنة عمان) 2007 م
18- " " " ( المخرج في المسرح الجامعي – جامعة عين شمس – نموذجا -) 2006 م
19- " " " (فنون التمثيل الارتجالي في مصر) 2005 م
20- " " " ( إشكالية الإنتاج في عروض المسرح المدرسي) 2007
21- " دكتوراة "( الإخراج المسرحي في المعالجات السياسية) 2007 م
22- " " " ( فنون التمثيل بين جروتوفسكي و دكرو ) 2007 م
23- " ماجستير "( المخرج بين عروض المسرح وعروض فنون السيرك) محمد عبد الرحمن الشافعي - معيد بقسم المسرح بجامعة 6 أكتوبر -2008
24- " دكتوراة " (الإنتاج المسرحي وأنماط الإخراج بين عروض المسرح المصري والمسرح الإنجليزي – دراسة فنية مقارنة – 2009.
24- " ماجستير " ( إزدواجية العرض المسرحي بين الإخراج المسرحي والإخراج الإذاعي – دراسة في إشكالية الراوي والراوي الإفتراضي- وافد كويتي - هاشم بهمن 2009
25- " " " ( صناعة الصورة بين إنتاج العرض المسرحي وإنتاج الدراما التليفزيونية) محمد الزنكوي وافد كويتي - 2009
26- " " " ( إشكالية إخراج العرض المسرحي تليفزيونيا)جابر مروان وافد كويتي 2009
27- ماجستير صناعة الصورة بين المسرح والتليفزيون _ معيد كويتي بالمعهد العلى للفنون
المسرحية.الكويت 2009
28-ــــ العرض المسرحي وتوظيف الفرجة المسرحية – خليفة القلاف - معيد كويتي بالمعهد العالى للفنون المسرحية2010 .
29 ــــــــ تقنيات الإخراج في الكوميديا الموسيقية - حسن عبد السلام نمو1جا -مبارك المزعل - معيد بالمعهد العالي للمسرح بالكويت 2010
30- رسالة دكتوراه ، فن التمثيل بين إتيان داكرو وييجي جروتفسكي ،- برنامج تطبيقي للمهارات الجسدية للممثل - ، صديقة عبد المنعم عبد الغني لاشين 2919
31- رسالة ماجستير ، المسرح المستقل بمصر - دراسة في العرض المسرحي - شريف حمدي محمد؛ 2011
32- ــــــــ الرؤية السينوغرافية وعلاقتها بإخراج العرض المسرحي - دراسة فنبة على مسرح الصورة-- بدر المهنا- معيد بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت 2012
33- ـــــــ ، مشاركة د. رانيا فتح الله ، تقنيات الإخراج في عروض المسرح الجامعي - جامعة عين شمس نموذجا - -مصطفي عيسى 2012

34- ــــــ / دراما الزير سالم بين الإخراج المسرحي والإراج التليفزيوني ، دراسة مقارنة- بدر الهاجري ، وافد كويتي - 2012
35- رسالة دكتوراه ، تقنيات إخراج الأدوار النسائية في دراما التليفزبون الكويتي - دراسة فنية في الفترة 1961- 2001 ، جابر مروان - مخرج بالتليفزيون بدولة الكويت 2013
36-ح رسالة دكتوراه، جماليات الإخراج المسرجي في عروض الرحبانية - تطبيقا على مسرحية ملوك الطوائف - مبارك المزعل م.م بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت 2014 .

37- رسالة دكتوراه ، المسرح الكويتي بين الرقابة الجمعية والرقابة الرسمية ، الكالب الكويتي مطلق عبد الله السبيعي 2014
38- رسالة ماجستير، مسرح الخيال العلمي - دراسة في تقنيات الإخراج المسرحي - 2014
39 ـــــــــ- تأثيرات أساليب التمثيل على برامج مورينو العلاج النفسي للأطفال - دراسة تطبيقية على نماذج من مرحلة ما قبل المراهقة - 2015
40- ـــــــ ، تقنيات الإخراج في عروض المسرح الشامل المصري ، وافد كويتي - ضاري عبد الرضا راضي 2015 .
41- ــــــــ ، ازدواجية الأداء بين فن التعبير التمثيلي وفن التعبير الغنائي - دراسة في جماليات فنون الأداء - نانسي على محمد ، 2015


ثانياً : كلية الآداب - فرع دمنهور :
1-رسالة ماجستير بعنوان ( تاريخ المسرح في مصر وعلاقته بالأحوال السياسية والإقتصادية
والاجتماعية( 1798 - 1919 ) ، 2002م .
2- رسالة ماجستير بعنوان : صورة الفلاح في مسرح محمود دياب - دراسة موضوعية فنية - مشاركة مع أ.د أحمد يوسف - قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة سوهاج 2015

ثالثاً : مناقشة العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في المسرح ( جامعات الإسكندرية ، عين شمس
رابعاً : تحكيم بحوث ومعادلة رسائل علمية :
1- تحكيم بحوث منشورة بمجلة ( أبحاث جامعة اليرموك ) بالأردن 2001-2006م
2- " " ترقية أعضاء هيئة التدريس بجامعة اليرموك في الفنون الجميلة 2001- 2006م
3- " " اتحاد كتاب مصر وتحكيم إبداعات المتقدمين للجوائز 2001م
4- معادلة درجة دكتوراة بكلية رياض الأطفال بجامعة الإسكندرية 1998.م
5-معادلة شهادات الدكتوراه بقسم المسرح بجامعة حلوان ( د.أحمد حلاوة- د.خليل المرسى، د. نبيل بهجت )2005م
6- " " " " " " المنيا 2003م
7- تحكيم بحوث لكلية الآداب بالجامعة الأردنية بعمان 2005م
8- تحكيم بحوث ترقية لأساتذة بكلية الآداب بدمنهور بجامعة الإسكندرية 2006 م
9- تحكيم بحوث ترقية أساتذة بجامعة ديالى بالعراق 2009م
10- تحكيم بحوث للنشر ، وبحوث للترقية لدرجة أستاذ مشارك بجامعة البرموك 2005 - __
11- عضو لجنة ترقية الأساتذة المشاركين بكلية الفنون الجميلة بجامعة اليرموك بالأردن 2009 ــ

ثالثاً : الأنشطة المتصلة بالعمل الأكاديمي
1- كتابة العديد من المقالات والدراسات المتخصصة في مجلات الثقافة المصرية وجرائدها، مجلة المسرح المصرية وجريدة القاهرة ، ومجلة إبداع . وراقودة ، وآفاق ثقافية ، وتراث المسرح .وكذلك في المجلات والجرائد الثقافية السعودية مثل الرياض ، الجزيرة ، المنهل ، المدينة ، المسائية ، اليوم ، قوافل ، عكاظ ، رؤى ، الفيصل ، البلاد .
2- تسجيل العديد من اللقاءات الثقافية حول المسرح والأنشطة في التليفزيون المصري ( الأولى والثانية والخامسة) وقناة النيل الثقافية ، وART ، MBC ، وأوربت .
3- مشاركة بالتمثيل في مسلسلات تليفزيونية تاريخية مثل لا إله إلاّ الله ، الأبطال ، رحلات بنت بطوطة ، تحت ظلال السيوف ، فارس السيف والقلم ، الأبطال . حيث استهدفت الممارسة الحية لإثراء النظرية في مجال درس التمثيل مع إتاحة الفرصة لطلاب القسم في الممارسة والاحتكاك بقطاع الإنتاج .
4- رئاسة أو مشاركة بلجان تحكيم العروض المسرحية بمهرجانات الثقافة الجماهيرية في الأقاليم المختلفة .
5- عضو المكتب الفني للفرقة النموذجية بالإدارة العامة للمسرح بالقاهرة ، ( قاعة منف ) .
6- المشاركات المتعددة بالمحاضرة في ندوات متخصصة وندوات عامة بالمراكز الثقافية المختلفة في أنحاء مصر .
7- كتابة عمود أسبوعي تحت عنوان (الكمبوشة) بجريدة ( مسرحنا) بوزارة الثقافة المصرية
8- كتابة متواصلة في قضايا الإبداع المسرحي ومصادره في مواقع الإنترنت المختلفة ( الحوار االمتمدن – مسرحيون – المسرح دوت كوم – تواصل – الجمعية العربية لنقاد المسرح – الكمبوشة
9- عضو لحنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة 2000 ، 2012
10- عضو اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي - جورة2000
11- عضو لجنة تحكيم جائزة الملك عبد الله الثاني ملك الأردنية الهاشمية في المسرح المتكامل 2007 -
12- عضو لجنة تحكيم مهرجان مسرح بلا إنتاج الدولي بالإسكندرية كريشن جروب 2015
13- عضو لجنة تحكيم مهرجان المسرح الأكاديمي بالمعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت 2015

رابعاً :تأليف نصوص مسرحية
1- ملحمة شعب ، عرض تسجيلي ( مسرح شامل ) عرض على سيد درويش بالإسكندرية،1970م ومسرح الجمهورية بالقاهرة تأليف وإخراج. 1970
2- حلم ليلة صيد ، عرضت بإخراج المؤلف نفسه بقلعة قايتباي ، عن فكرة أدبية لمعاوية حنفي، 1982م .
3- ليلة من ليالي علي علولّلا ، مسرحية من فصل واحد ، عرضت بقسم المسرح ، 1989م .
5- ليش يا عليش ؟ ، عرضت بإخراج زوسر مرزوق ، بطولة عبد الرحمن أبو زهرة ، وأشرف عبد الغفور ، فرقة الغد لقطاع الفنون الشعبية ، 1994م .
6- جناح مكسور ( أوبريت ) ، جائزة أولى بالمركز القومي للمسرح بوزارة الثقافة،1997م
7- وش بشوش ، ( تجربة ورشة ، لعبة مسرحية في مخزن الملابس بدار الأوبرا المصرية القديمة ) 1997م .
8- إسكندرية .. توتي .. فروتي ، ( أوبريت ) ، عن رواية لا أحد ينام في الإسكندرية لإبراهيم عبد المجيد ، 1999م.
9- توبي لوبي - أسود في أبيض 2002م .
10- كينج لير أوبرا كليب ، 2004م .
11- مونودراما البوح الذاتي ( سفر الخروج من طما) منشور على موقع مسرحيون – محور مسرح شعبى
12- مونودراما ( سلم لي على بافلوف) بوح ذاتي – منشور على موقع فرعي أبو الحسن سلام – الحوار المتمدن
12- مونودراما ( مذكرات شمعة) منشور على جروب محبي المخرج حسن عبد السلام facebook.com-
13- ليلى خلعت قيس –تجريسة درامية – موقع أبو الحسن سلام – الحوار المتمدن .
خامساً : إخراج عروض مسرحية
1- سيزيف والموت 1964م
2- الملك معروف 1965م .
3- سعد اليتيم ، قصر ثقافة الأنفوشي ، 1967م .
4- مأساة الحلاج ، مخرج مساعد لحسن عبد السلام ، مسرح الجيب السكندري ، 1967م .
5- سيرة الفتى حمدان ، مخرج مساعد لحسن عبد السلام ، مسرح الجيب السكندري ، 1967م .
6- دائرة الطباشير القوقازية لبريخت ، المركز الثقافي لألمانيا الشرقية بالإسكندرية ، 1968م.
7- ملحمة شعب ، مسرح سيد درويش ، مسرح الجمهورية بالقاهرة ونادي شركة النحاس بالإسكندرية 1970 م مسرح المركز الثقافي السوفيتي بالإسكندرية (تأليف وإخراج).
8- كيف تصعد دون أن تقع ، وليد إخلاصي ، جمعية الدراما بالإسكندرية ، كلية الآداب1974(إخراج)
9- أريد أن أقتل ، توفيق الحكيم ، كلية الآداب ،ومسرح نادي المحافظة ، 1974م .(إخراج)
10- شرقاً إلى سيناء ، أنور جعفر ، جمعية الدراما بالإسكندرية ، مسرح إسماعيل يس 1975م (إخراج).
11- كله في الجنينة ، لإدوارد ألبي ، جمعية الدراما بالإسكندرية ، مسرح إسماعيل يس ، 1975م (إخراج).
12- إلكترا ، يوربيديس ، جمعية الدراما بالإسكندرية ، ( غرفة ) . 1976م .(إخراج)
13- المرشد ، بريخت ، جمعية الدراما بالإسكندرية ، ( غرفة) . 1976م .(إخراج)
14- الاستثناء والقاعدة ، بريخت ، تمصير (مهدي بندق) جمعية الدراما بالإسكندرية ، (غرفة) ، 1977م .(إخراج)
15- الملك لير ، شكسبير ، جمعية الدراما بالإسكندرية ، ( غرفة ) 1979م ترجمة الشاعرمهدي بندق(إخراج)
16- حلم ليلة صيد ، تأليف وإخراج بمسرح قلعة قايتباي بالإسكندرية 1982م .- عن
17- مصرع كليوباترا ، أحمد شوقي ، قصر ثقافة الأنفوشي ، 1982م .(إخراج)
18- دائرة التبن المصرية ، لألفريد فرج ، مسرح المركز الثقافي الفرنسي ، طلاب قسم المسرح ، 1983م(إخراج) .
19- برلمان النساء ، أريستوفانيس ، مسرح سيد درويش بالإسكندرية ، طلاب قسم المسرح، 1983م (إخراج).
20- كأنك يا أبو زيد،المسرح المتجول تأليف صبحي يحيى خريج قسم المسرح ( مسرح الغرفة ) بالإسكندرية 1985م.(إخراج)
21- سليمان الحلبي ، ألفريد فرج ، المسرح المتجول ( مسرح الغرفة بسيد درويش ) 1986م .(إعداد وإخراج)
22- ارتجالية الملك لير ، إعداد وإخراج بمسرح سيد درويش بالإسكندرية ، 1987م .
23- مربط الفرس ، تأليف وإخراج ، بمسرح سيد درويش بالإسكندرية ، 1987م .
24- أنتيجون ، مسرح سيد درويش بالهرم ( الإمساكية الثقافية ) المهرجان التجريبي 1988م .(إخراج)
25- علي جناح التبريزي وتابعه قفه ، ألفريد فرج ، مسرح قصر الأنفوشي ، ومسرح سيد درويش بالإسكندرية ، طلاب الهندسة ، مسرح وزارة الشباب والرياضة بالقاهرة ، 1989م.(إخراج)
26- ليلة زفاف إلكترا ، مهدي بندق ، مسرح السلام بالقاهرة ، الإمساكية الثقافية ، 1989م، ومهرجان القاهرة للمسرح التجريبي ، مسرح سيد درويش بالإسكندرية .(إخراج)
27- الخادمتان ، جان جينيه ، مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي ، سيد درويش بالإسكندرية، 1989م .(إخراج)
28- حلم الهمذاني ، ( للكاتب السعودي محمد العثيم ) مهرجان الجنادرية السعودية 1994م(إخراج)
29- أرض لا تنبت الزهور ، محمود دياب ، كلية الآداب على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي 1996م .(إخراج)
30- كاليجولا ، ألبير كامي ، مسرح قصر ثقافة الأنفوشي ، 1997م .(إخراج)
31- الأميرة تنتظر ، صلاح عبد الصبور ، قاعة قسم المسرح ، 1998م . (إخراج)
32- كينج لير أوبرا كليب ، تأليف وإخراج ، قسم المسرح 2005.
33- يوليوس قيصر ، فرع ثقافة الشرقية – فرقة الزقازيق المسرحية القومية هيئة قصور الثقافة(إخراج)
34- إسكندرية توّتي فروتّي – عن رواية لا أحد ينام في الإسكندرية لإبراهيم عبد المجيد (إعداد مسرحي)
35- سفر الخروج من طما – مونودراما البوح الذاتي – تأليف – وورشة تدريب على الحكي لطلاب قسم المسرح
36- وش بشوش – إنتاج ورشة مسرحية في التأليف – مع أعضاء فرقة الإسكندرية المسرحية1997
37- جوكاستا - مكان تمتقه الآلهة 2015

سادساً : السفريات العلمية للخارج
1- السعودية ،المشاركة في تأسيس شعبة للمسرح بقسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة الملك سعود بالرياض 1991 - 1995م .
2- الكويت ، زيارة لمدة أسبوعين للمعهد العالي للفنون المسرحية 1994م
3- الأردن ، المشاركة في مهرجانات ومؤتمرات بالإضافة إلى زيارات سياحية 1992 ، 1994 ، 1995 ، 2000، 2002.
4- بغداد ، رئاسة وفد مصر الأول من وزارة الثقافة بعد انقطاع عشر سنوات للمشاركة بفرقة رضا للفنون الشعبية في مهرجان بابل الثالث عشر في سبتمبر 2000م .
5- تونس – أيام قرطاج المسرحية الدورة 14 - 2009
6- مؤتمر البابطين للسشعر العر بي ، القاهرة ، فندق ماريوت 2009

7- مهرجان المسرح الأكاديمي الدولي بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت ، 2013 ، 2014 ، 2015


عنوان الموقع : http://teamadramatic/blogspot.com



شعرية المسرح بين النظرية والإبداع حيرة الممثل وتعدد مناهج أداء المونودراما التعاقبية الكتابة المسرحية المعاصرة - مسرح ما بعد الحداثة - ذاكرة المسرح في الأقاليم الثقافية الكتابة المسرحية - موقف من العصر - حيرة الباحث المسرحي بين نظرية العامل ونظرية المتخلفات والمتغيرات المتلازمة
 
 عرض                 
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات 2018 / 12 / 6 6075 المديوني وتحقيق التراث المسرحي النقدي 1
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات 2018 / 8 / 3 5952 الحجاج والخطاب التداولي 2
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات 2018 / 8 / 2 5951 في الحجاج المسرحي ولعبة طقش الأدمغة 3
الادب والفن 2018 / 8 / 2 5951 صورة الجليل والجميل في مشهد مسرحي 4
الادب والفن 2018 / 6 / 6 5895 الجميل والجليل في التعبير المسرحي الشعري 5
الادب والفن 2018 / 3 / 17 5818 المحطة الأخيرة 6
ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2018 - أسباب وخلفيات ظاهرة التحرش الجنسي، وسبل مواجهتها 2018 / 3 / 17 5818 هذه إجابتي 7
الادب والفن 2018 / 2 / 1 5774 المخرج المسرحي والقراءة المتعددة للنص ج 1من الكتاب 8
الادب والفن 2017 / 3 / 3 5449 منحوتات درامية - جماليات الساكن والمتحرك في معرض زوسر مرزوق 9
التربية والتعليم والبحث العلمي 2017 / 3 / 2 5448 اتجاهات الإخراج المسرحي في عصر الحداثة 10
أوراق كتبت في وعن السجن 2017 / 3 / 1 5447 بنادي على كل واحد في مصر - وخطاب مفتوح لإعلام مفضوح 11
المجتمع المدني 2017 / 3 / 1 5447 فكرة الرقابة 12
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات 2017 / 1 / 5 5393 التكوين المعرفي في المسرح بين النظرية ومناهج الإخراج 13
الادب والفن 2016 / 12 / 30 5387 شعرية المسرح بين النظرية والإبداع 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني 2016 / 12 / 30 5387 المسرح بين التفكير والتكفير 15
الارهاب, الحرب والسلام 2016 / 11 / 3 5332 نجيب محفوظ وغيبوبة الوطن 16
الادب والفن 2016 / 11 / 2 5331 أسئلة مسرحية تبحث عن أجوبة 17
المجتمع المدني 2016 / 11 / 2 5331 المسرح وقضايا المجتمع 18
التربية والتعليم والبحث العلمي 2016 / 11 / 2 5331 سينوغرافيا في عروض المسرح المصري - مناقشة رسالة علمية - 19
الادب والفن 2016 / 11 / 2 5331 جماليات الساكن والمتحرك في معرض منحوتات درامية 20