(Ali Assad Watfa ) علي أسعد وطفة

أ.د. علي أسعد وطفة
باحث وأكاديمي سوري، يشغل منصب أستاذ علم الاجتماع التربوي بجامعتي دمشق والكويت ،
رئيس تحرير مجلة نقد وتنوير الصادرة عن مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية،
مدير مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية .
عضو اتحاد الكتاب العرب،
وكيل كلية التربية بجامعة دمشق سابقا - ورئيس قسم أصول التربية في كلية التربية بجامعة دمشق سابقا.
عضو رابطة الكتاب السوريين، عضو اتحاد كتاب سورية الأحرار، عضو الشبكة العالمية للتربية على حقوق الإنسان، عضو المجلس العربي للعلوم الاجتماعية في بيروت، عضو الهيئة الاستشارية لمجلة متنوري بجامعة قسطنطينة في الجزائر، عضو الهيئة الاستشارية لمجلة دراسات الصادرة عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات العربية المتحدة .
حائز على جائزة حميد بن راشد للعلوم الاجتماعية سنة 2014، وعلى جائزة البحث المتميز لجامعة الكويت في مجال الآداب والعلوم الإنسانية سنة 2009، وعلى شهادة تقدير من صاحب السمو سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة سنة 2001.
له العديد من المؤلفات، من بينها: " التربية والحداثة في الوطن العربي ". " أصول التربية: إضاءات نقدية ". "العنف والعدوانية في التحليل النفسي"، و"الجمود والتجديد في العقلية العربية"، و"بنية السلطة وإشكالية التسلط التربوي في الوطن العربي"، و"التنشئة الاجتماعية في دولة الكويت"، و"المدخل إلى التربية"، و"الشباب والمرأة"، و"الشباب قيم واتجاهات ومواقف"، و"التربية وحقوق الإنسان".
وله مجموعة من الترجمات، من بينها: "إميل دوركهايم: التربية والمجتمع"، و"بيير بورني: فلسفة الحب".
وله مجموعة من الأبحاث العلمية المحكمة، من بينها: "التحديات الإعلامية في الوطن العربي: مواقف الشباب من تلفاز الشرق الأوسط، دراسة سوسيولوجية إعلامية في جنوب سورية"، و"الاغتراب والأنسنة في مفهوم الفردانية: المغامرة الفكرية الفردانية في الثقافة الغربية".
كتب عشرات المقالات في الدوريات العربية والعالمية .


عنوان الموقع : http://www.watafa.net



التربية والمجتمع اللاشعور بحث في خفايا النفس الإنسانية رأسمالية المدرسة في عالم متغير :الوظيفة الاستلابية للعنف الرمزي والمناهج الخفية الجمود والتجديد في العقلية العربية : مكاشفات نقدية فلسفة الحب والجنس علم الاجتماع المدرسي : بنيوية الظاهرة الاجتماعية ووظيفتها الاجتمايعة
 
 عرض