سيزار ماثيوس


سيزار ايوان ماثيوس شاب اشتراكي وناشط ثوري من مواليد بغداد-العراق 18 يناير 2001 لاسرة عراقية هاجرت الى لبنان وتحديدا الى النبطية بعد عام (2004) انخرط بالعمل السياسي الثوري والشيوعي في عمر 9 سنوات وتبنى الشيوعية لأول مرة عام 2009، انضم الى صفوف الحزب الشيوعي اللبناني من عام ( 2010 – 2011) حيث تعلم الكثير عن أدب القضية الفلسطينية والنضال الشيوعي في سبيل التحرير والاستقلال.. وعن المراحل النضالية للشيوعية في لبنان وعن "جمول" جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية.. حيث تأثر (بماركس ، لينين ، تروتسكي ، روزا لوكسمبورغ ،انطونيو غرامشي، كلارا زيتكن ، الكسندرا كولونتاي ، جون مولينو ، كريس هيرمان ، نوال السعداوي ، جورج حبش ، غسان كنفاني ، ناجي العلي ، فرج الله الحلو ، جورج حاوي ، مهدي عامل، وعبدالله اوجلان والخ).. وثم عاد الى العراق وانضم الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي عام (2012 – 2013) حيث كانت مرحلة العقل النقدي الذي حصل بين الحزب وبينه.. وبعد العديد من المشاكل و الجدالات ترك العمل بصفوف الحزب واليسار عموما لفترة وعمل على دراسة الاقتصاد والتاريخ والأدب والفلسفة والايدلوجيات الفكرية المعاصرة وأصولها والعلوم الدينية ونقد الدين والدفاع عن حقوق المراة والمثليين وما الى ذلك .. 
انضم الى صفوف الحركة النقابية العمالية عام (2017 – 2018) حيث تمكن من ان يرى عن قرب مدى أبتعاد الحركة النقابية عن تنظيم الطبقة العاملة وانهازيتها وقربها من البرجوازية البيروقراطية، مما جعله يبدأ بكتابة بحث يوضح فيها مساوئ الحركة النقابية العمالية واليسارية في الوقت الحاضر وأسباب انهيارها وعدم القيام بواجبها ومدى ضعف القاعدة وانهيار النضال الحقيقي لدى الحركات النقابية واليسارية.
ثم عاد للتيار اليساري بعد ان قاطعه لمدة 4 أعوام وانتمى الى صفوف الحزب الشيوعي العمالي العراقي عام (2018 -- 2020) ويؤكد دوما على انه متبنى للمنهج (الاشتراكية الديمقراطية - الثورية) حيث اثرت به بشدة ابحاث وكتابات المفكرة الماركسية روزا لوكسمبورغ ، واكد في اغلب كتاباته ان النهج الماركسي في عصرنا يتمثل في اطروحات المفكر الثوري توني كليف و "تيار الاشتراكية الاممية IST " انها تمثل الاشتراكية الحقيقية في العصر الحديث ، لانها مبنية على أسس وأهداف الشيوعية التي انتهجها اعلام الفكر الماركسي مثل (لينين ، تروتسكي ، روزا لوكسمبورغ ، انطونيو غرامشي..الخ) في عصر أصبح فيه اليسار في العراق جزء من البرجوازية ومبتعد كليا عن الاشتراكية.. اصبح IST هو المظلة الجامعة للكل التيارات اليسارية الثورية ونمط حقيقي للتطور الفكري والثوري وابراز العديد من المفكرين والكتاب الماركسيين في شتى المجالات الاجتماعية مؤكدين ان الماركسية منهج علمي مرن وليس جامد .

كتب العديد من المقالات والابحاث حول الاشتراكية وموضوعات فكرية و وعن التاريخ القديم و حقوق المراة.


الموقع الفرعي  في الحوار المتمدن: http://www.ahewar.org/m.asp?i=10113



 
 عرض