أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم


اقرا سجل الزوار/التعليقات

مساحة حرة : ساهم بالرأي والتعليق حول أي قضية أوموضوع

الاعلانات في  الحوار المتمدن استفتاء   أرشيف الاستفتاءات  



  

خدمة جديدة -  تجريبية
شارك في الحوار على الموضوع من خلال نظام مدموج بالفيسبوك - التعليق سينشر في الحوار المتمدن والفيسبوك في ان واحد


اختار اللغة         نتيجة البحث - 0 - الموضوع / عرض من - 1 - الى - 0 -
العدد: 29566 Wednesday, November 7, 2018  
مصر City/Country سمير زين العابدين الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
مع كامل احترامي وتقديري واعجابي بالموقع الذي اتابعه منذ فترة طويلة
أستأذنكم في السماح لي بالنشر
أنا لواء أح متقاعد سمير زين العابدين .... عمري 70 سنة
وأظن أن موضوعاتي قد تلقي قبولكم
خالص الشكر مقدما

العدد: 29565 Friday, September 14, 2018  
تركيا City/Country إدريس سالم الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لدي ملاحظات كثيرة، لكن سأذكر منها:
ـ تسهيل قدرة الكاتب على تغير صورته، أو يكون الخيار لكم في أن تغيروا صورة الكاتب إلى الصورة التي ترونها مناسبة.
ـ كثرة المودا المنشورة وهذا له أضرار بليغة.

العدد: 29564 Sunday, September 2, 2018  
الأردن City/Country محمد العمري الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الولي فياد بن رسلان

الشيخ فياد بن رسلان الحديد.. أحد الأولياء الصالحين المعروفين في بادية الشام وشرق الأردن والبلقاء خصوصا.


نسبه ومولده

هو فياد بن رسلان بن سليمان الذي يعود بنسبة الى الإمام العالم الفقيه المحدث الزاهد محمد شمس الدين عجان الحديد دفين الحديثة بالعراق بن السيد حسين الاكبر بن الولي الكبير حديد بن السيد صالح بن محمد بن يحيى بن تاج العارفين بن أحمد بن السيد عبد الرحيم السيد صالح نجم الدين بن جعفر بن حازم بن كعب بن صافح [في بعض المصادر: صالح] بن السيد يحيى وإليه تعود نسبة ءال الرفاعي- بن السيد أبي رفاعة المهدي بن السيد أبي القاسم محمد بن السيد الحسن الأكبر المكنى بأبي موسى رئيس بغداد نزيل مكة المكرمة بن السيد الحسين عبد الرحمن الرضي المحدث بن السيد أحمد الصالح ويقال له الأكبر بن السيد موسى الثاني ويقال له أبو يحيى وأبو سبحة بن الأمير الجليل السيد أبي محمد إبراهيم المرتضى بن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين السجاد بن الإمام الحسين رضي الله عنهم.


حياتة

رغم البحث الدقيق والعميق لم نستطع العثور على تاريخ ولادة ووفاة الشيخ فياد بن رسلان ولاغرو في ذلك اذا ماعلمنا انه عاش في الفترة المظلمة من تاريخ الدولة الاسلامية التي أعقبت الأحتلال العثماني لبلاد الشام . ورغم شح المعلومات الا اننا نعرف انه ابن الشيخ رسلان الولي المعرف الذي كان يتصف بتسلمه للسلطتين الروحية والعسكرية , حيث أن له مقامات وكرامات روحية من جهة , وقلاع عسكرية في مواقع متفرقة من جهة أخرى , وقد نشأ نشأة بدوية تتصف بالرجولة والخشونة والصفاء على حد سواء, وكذالك نعرف أن فياد بن رسلان وأخية فيد (الذي لم يتزوج) كانوا يأتون الى المدن الأردنية بقصد التجارة مثل مدينة جرش التي كانت مزدهرة في تلك الأيام وكذلك مدينة السلط ، ويذهبون أيضا إلى مدن فلسطين كالقدس ونابلس وحيفا ويافا ، وبعد فترة من الزمن قرروا الأنتقال الى مدينة جرش واستقروا فيها وقد تزوج الشيخ فياد من فتاة من (عشيرة العتوم) من بلدة سوف القريبة من مدينة جرش.

وفاته

توفي ( الشيخ فياد بن رسلان الحديد ) الجد المؤسس لعشائر الحديد في الأردن في مكان يقال له (زربي) ويقع هذا المكان شمال بلدة الرصيفة ولا يزال قبرة موجوداً حتى الآن (خلف مستشفى عالية). وكان يزار من الكثير من أبناء عشائر المنطقة وخصوصا عشائر البلقاء طلبا للبركة باذن الله عز وجل.

ذريتة

أنجب فياد بن رسلان من ألأولاد ثلاثة :-

الأول (حديد) .

الثاني (حميد).

الثالث (حمد) .

اشتغل الأخوة الثلاثة في تربية المواشي حتى اصبح لديهم اعداد كثيرة من قطعان الأغنام فأصبحوا يتنقلون من مكان الى اخر يطلبون المراعي والمياه لمواشيهم وواصلوا تنقلهم وترحالهم حتى وصلوا الى مناطق عمان حيث كانت تكثر فيها ينابيع المياه واخيراً استقروا في منطقة القويسمة وأبو علندا وما حولهما نظراً لسهولة الأراضي وخصوبتها..

تكاثر أولاد فياد بن رسلان الحديد الجد المؤسس لعشائر الحديد في (الأردن) وأصبح :-

(حديد) جد عشيرة الحديد.

(حميد) جد عشيرة الزيّرة.

(حمد) جد عشيرة الحنيطيين.

.. وقدم مع فياد رجل اسمة (زعازع) وهو جد عشيرة (الشحادة).

اشتهر الأتقياء الثلاثة أبناء (الشيخ فياد بن رسلان الحديد) بالشجاعة والفراسة وبثرائهم وكرمهم مما جعل الناس تتقرب منهم ، كانوا لا يهتمون باستملاك الأرض ولا يفلحون منها الا حسب حاجتهم .


استقر الأخوين ( حديد و حميد ) في قرية (القويسمة) وأطلق على ذريتهم ( آل حديد ) .

واستقر أخيهم الثالث (حمد) في قرية (ابوعلندا) وأطلق على ذريته ( آل حنيطي ).

وتتألف عشيرة الحديد من الفرق التالية :

(( الشتيوي ( المنور , النوري , المناور ) و الشاهر و الثنيان و الهزاع و الزيّرة ( الجفال , العبد ) و الصياح و المنصور و الباير ))


أما أبناء عمهم (عشيرة الحنيطي) فتتألف من الفرق التالية :

(( العيسى (الراشد) , الأحمد , الساري , المعاويد , العواد , الفقراء , الغمار , الدحادلة ))


أبناء (حميد ) بن فياد بن رسلان الحديد أطلق عليهم لقب (الزيّرة) لأن الله عز وجل وضع في أيدي بعضهم كرامات وبركات لا تحصى كما أسلافهم الولاة الصالحين وكانت العربان وخصوصا عشائر البلقاء تزور بيوتهم وقبورهم (مقامات أو مزارات) للتبرك بها ومن هنا أطلق عليهم الزيّرة من كثرة زوارهم الساعين للبركة والأستشفاء بإذن الله.

مصادر:
*الأمام شمس الدين عجان الحديد الحسيني ،الدكتور زياد حمد الصميدعي ، مقالة منشورة ، مجلة الديار اللندنية ،2013 .
*محمود سعيد عبيدات في مقاله -مشاهير في التاريخ الاردني- في العدد رقم (930) تاريخ 17 آب 2002 جريدة شيحان

*الدكتور أحمد عويدي العبادي في كتاب -مقدمة لدراسة العشائر الأردنية

*الدكتور المحامي محمد أبوحسان في كتابة -تراث البدو القضائي : نظرياً وعملياً

*كتاب -قاموس العشائر في الأردن وفلسطين- لمؤلفه حنا عمّاري

*كتاب -معجم العشائر الفلسطينية- لمؤلفه الباحث محمد حسن شراب
*الأديب المؤرخ روكس بن زائد العزيزي في الجزء الرابع من كتابة -معلمه للتراث الأردني فريدريك .ج. بيك في كتابة -تاريخ شرقي الاردن وقبائلها

*كتاب -موسوعة قبائل العرب- لمؤلفه الباحث عبدالحكيم الوائلي كتاب -صفة جزيرة العرب- للهمداني ص 118 معجم قبائل العرب القديمة و الحديثة- - المجلد الأو



العدد: 29563 Saturday, August 11, 2018  
USA City/Country محمد أبو هزاع هواش الاسم
سيء تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
يامال الشحم يابتاع حقوق الانسان لماذا تقمعوا كلمتي المتميزة 

ناس أمثالي يعطون لموقعكم قيمة من خلال منظور متطور فلماذا تحاربون التقدم والتطور يابتاع حقوق الانسان

مقدار قمعكم لكلمتي معيار على بعدكم الحقيقي عن معرفة ماهو حق الانسان في التعبير عن نفسه

من دون شكر ولاحكي فاضي

العدد: 29562 Wednesday, August 8, 2018  
Egypt City/Country Minia الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
كليات جامعة المنيا
https://www.minia.edu.eg/Minia/
https://www.minia.edu.eg/nurse/
https://www.minia.edu.eg/med/
https://www.minia.edu.eg/dent/
https://www.minia.edu.eg/pharm/
https://www.minia.edu.eg/vet/
https://www.minia.edu.eg/sci/
https://www.minia.edu.eg/agr/
https://www.minia.edu.eg/fci/
https://www.minia.edu.eg/eng/
https://www.minia.edu.eg/farts/
https://www.minia.edu.eg/edu/
https://www.minia.edu.eg/artedu/
https://www.minia.edu.eg/spedu/
https://www.minia.edu.eg/kind/
https://www.minia.edu.eg/alsun/
https://www.minia.edu.eg/tourism/
https://www.minia.edu.eg/dar/
https://www.minia.edu.eg/law/
https://www.minia.edu.eg/arts/
https://www.minia.edu.eg/phedu/

العدد: 29561 Friday, August 3, 2018  
ليبيا City/Country jiosepealbaradi@gmail.com الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
عندما تنتقد الدين يقولون لك انك لا تفهم الدين ولا اي احد قادر على فهم الدين ولا احد قادر على ان يمثل هذا الدين اذا دين غير قابل للفهم وغير قابل للتمثيل لماذا هنالك الكثيرين ممن يريدون فرض تعاليمه واحكامه علينا بالقوة والاكراه ؟

العدد: 29559 Friday, July 20, 2018  
City/Country suha oda الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
مرحبا

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=600425
المقال المنشور في صفحتكم بأسمي لا يعود لي ولست انا الكاتبة كيف تنشرونه بأسمي وتضعوه بقائمة المقالات الخاصة بي. أتمنى منكم مراجعة الخلل ومعرفة السبب..شكرا جزيلا

العدد: 29558 Thursday, July 19, 2018  
العراق City/Country محمد الكواز الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
و((( الحوار المتمدن سيحذف أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية
أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى))) ارجو من المؤسسة المقرة الالتزام بهذا الكلام و شكرا

العدد: 29557 Friday, June 22, 2018  
TN City/Country خميس عرفاوي الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
هل يمكن لكم الاقتصار في كتابة اسمي على خميس عرفاوي عوض خميس بن محمد عرفاوي بالنسبة لكافة مقالاتي المنشورة في الحوار المتمن حتى يسهل العثور عليها
مع خالص تحياتي

العدد: 29556 Thursday, June 14, 2018  
عراق -كوردستان City/Country لطيف فاتح فرج الاسم
جيد تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
قصة قصيرة
غلق الباب
-لطيف فاتح فرج-

-1-
كل صباح باكر بعد أدائها لصلاة الفجر، كانت ترفع كلتا يديها متضرعة الى الله...: -رباه أستعين بك لين قلوب أعدائي، رباه أجعل قلوبهم مليئة بالحب والرحمة..،- ثم لفت مسجدتها، وظلت عيناها مثبتتين على الباب المهترئ. متمنيتا بذلك بين لحظة وأخرى أن يعود أولادها.
منذ خمسة عشر عاماً وهي على هذه الحالة،... تحيل ببصرها الى الباب بنظرة حادة.. منتظرة ابنائها..، بغتة يدلفون الى الداخل ويحتضنونها.
-ثورة حةبة- بعدما تلف مسجدتها.. تنتفض ناهضةً.. فتجلب الماء كرتين كعادتعا من الخزان.. حتى تسقي حديقتها الصغيرة والتي آنستها وعاشت معها وغنت من أجلها،
وكانت حديقتها.. تشتمل على نبتة ورد وشجيرات الكَرمِ، بعدها لا تلبث حتى تسير عجيلة الى الداخل.. صوب حجرة أولادها وتخرج ثيابهم ثم تشمُها بشهقات عميقة،.. فتعيدها كما كانت .
-2-
سنة 1988 في إحدى القرى المنسية المتناثرة البيوت المتاخمة لـ(سنكاو) الملحقة بقصبة ضمضمال، أُنْفِلَ أبنائها الثلاثة مع حشد كبير من أهالي القرى المجاورة.. بشبابها وشيوخها، وبرجالها ونسائها وأطفالها.. بالعملية المعروفة بـ(الأنفال).. كذلك جلبوا (ثورة حةبة) تلك المرأة الخريفية، وحيدة، متلوعة، على ظهر عربة (إيفا) الى مدينة ضمضمال، حدثت كل ذلك بسرعة لا تصدق.... بُعَيد زمن قصير، هي بنت كوخها الصغير على رقعة أرض ضغيرة في (شؤرِش) والتي مُنِحَ لها من لدن المختار سابقاً.
في اليوم الذي خطفوا أو بالأحرى نهبوا ماشية القرية الى أخرها كانت بضمنها بقرة (ثورة حةبة) الوحيدة وخرفانها الثمانية، وكان لكل واحد أسم خاص به. علاوة عن أسماء الاطيار والدجج والأدياك.
وبدت (ثورة حةبة) متعبة تفتش عن أبنائها الثلاثة مطرقة من أجل ذلك كل الأبواب الموصودة، وكانت جمَّ ما في جعبتها من المال ومن موروثات أولادها يبلغ (2000) دينار سويسري،... دبر لها شرطيان خديعة وأخرجا من قبضتها (1500)دينار بحجة العثور على أولادها واسترجاعهم. ولكن عرفت فيما بعد أنها كانت مكيدة ولم تجد أبنائها ولا حتى أموالها.
لابأس، استطعت أن أخفي (500)دينار عن الشرطيين.. سوف أشتري لهم ثلاثة قوط (رانك و جوغة)... حالما يعودون يرتدون هذه الملابس الجديدة.. نعم حينئذٍ لا أسمع ثرثرة الناس كي يقولوا..، أنظروا أولاد (حةبة) عراة، لا كساء عليهم.
مرت خمسة عشر عاماً وهي كعادتها تنسل بخطى سريعة وتدلف الى الداخل ثم تخرج صرّة أولادها وتتطلع الى ثيابهم.. مشمماة إياها ثم ترش عليها ماء الورد والعبق...
-3-
أحمد ومحمد وعلي هم أبناء ثلاثة لإِمِ ايِّمِ وحيدة، التي هبت حياتها من أجل تربيتهم بعد موت أبيهم،.. حين تعرض أبوهم ذات يوم سنة 1974 لقنابل (ناثالم) من إحدى الطائرات عندما قصفت قريتهم فكان الأولاد من مواليد 1969، 1970، 1971 بالترتيب ولكي أختصر الكلام أقول.. (ثورة حةبة) كانت تتباهى بين نساء القرية بتضحيتها وكانت تذكر دوماً بأن أبيهم قد أستشهد.
كانوا منهمكين في الزراعة طوال ذلك اليوم كان همهم وحلمهم ان يتزوجوا في زفاف جماعي وفي يوم واحد.. ولأجل ذلك اختاروا ثلاثة فتيات من بنات القرية.. لكن حدث ماكان في الحسبان، قبل اليوم الموعود لحفلة الزفاف بيوم واحد اُنفِلَ أبنائها الثلاثة مع شبان القرية.. عندما أنخدعوا بكلام رجل خائن معروف حين اقسمَ لهم و وعدهم اذا إستسلموا له سيعفى عنهم. منذ ذاك اليوم لم تجدهم (ثورة حةبة) وهي تنتظر عودتهم.. وها سنوات مضت هي تثبث ناظريها على الباب...).
-4-
ذلك اليوم الذي دخلت فية عساكر التحالف شوارع وأزقة بغداد أحست (حةبة) أن كل شيء يطير غبطة من حواليها، رقصت وحتى الأرض بدت لاتمس قدميها.. لا لأن الحرب بدأ يحتدم غماره، وسيقتل الأبرياء في اتونه، هي ليست سعيدة لذلك إطلاقاً، بل أعتقدت ان عودة ابنائها اصبحت حقيقة واقعة، وكانت تواسي نفسها وتقول:
تُرى هل أشيبت لحاياهم..، هل هم سالمون..، لذا نذرت إحدى عينها كي لا يصيبهم أي مكروه. تحزها الألم حينما ترى الناس.. يموتون، الأيام تداخلت وتشابكت مع لياليها.. ثم ولت.. ولكن لم يطرق أحد باب منزلها.. وحتى أي منزل آخر لم يعد إليه أحد.
-5-
طرق الى سمعها خبرٌ من أناس قالوا: بأنهم شاهدوا على شاشات التلفاز القبور الجماعية.. ومنذ ذاك الوقت يأست من عودتهم وحتى لم تتمعن النظر الى الباب.. في الليل كانت توصد الأبواب بإحكام، لأنها عرفت أن أولادها سوف لا يعودون أبداً بعدما حكوا لها قصة القبور الجماعية.. كانت تنتظر جاهدة قدوم رفاتهم ولكن لم تفقد هدوءها رغم المصيبة الكبيرة التي حلت بها...
فكانت تقول سأجعل من ثيابهم أكفانا، وسوف أدفنهم في حديقتي الصغيرة بعد كل صلاتها كانت ترجو اللهَ.. الاّ تتثكل أية إمرأة.. ويغفر الله بوسيع رحمته عن أولئك الذين دفنوا أولادها.. ثم هدأت من روعها:-
- من الأزل كتب الله على جبيننا.. كل ما تصيبنا..- لكن بالرغم عما حدث كانت كل صباحات تقوم وتسقي حديقتها وتنشد لها...،...



العدد: 29555 Wednesday, June 13, 2018  
TN City/Country خميس عرفاوي الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
إلى الأصدقاء في الحوار المتمدن شكرا على تفضلكم نشر مقالي الموسوم باليسار الجديد في تونس في مرآة الثورة البلشفية. ولكن نشرتموه مرتين في نفس الصفحة. الرجاء مراجعته وحذف النص الأول الذي لا توجد فيه أرقام وهوامش.

العدد: 29554 Sunday, May 27, 2018
العراق City/Country جعفر حاجم البدري الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لقد أرسلت ترجمة باللغة الانجليزية لقصة قصيرة و تفاجأت بعدم نشرها علما بأنني اختصاص في مجالي و عضو جمعية المترجمين العراقيين و أتسائل هل أن الترجمات ممنوعة ؟ مع مودتي .

العدد: 29553 Saturday, May 26, 2018
تركيا City/Country فادي شنن الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
.. السيدات و السادة في الحوار المتمدن
أنعي إليكم وفاة والدي بدي الدين شنن الذي رحل عن هذه الحياة مساء أمس في لاهاي بهولندا .. لقد كنتم منبره الوحيد لسنوات و وجدت أن من حقه أن أنعيه لديكم.
سلامي و احترامي إلى جميع أعضاء الموقع راجياً للجميع دوام الصحة و الكرامة

العدد: 29552 Tuesday, May 22, 2018
الجزائر City/Country علجية عيش الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
في ردي على المسماة نور الحياة و تعليقها على مقالي بعنوان: الانفجار القادم هل هو إعلان عن نهاية التاريخ العربي؟
استلمتهه اليوم عبر بريدي الإلكترون، تتهمني فيه بأنني أحمل ثقافة داعش، و كنت قد علقت على تعليقها لكنه نشر ضمن المقالات الجديدة، أرجوا حذفه لأن مكانه ليس في عناوين المقالات
،

العدد: 29551 Sunday, May 13, 2018
الاردن City/Country )محمود الكسواني (أبو أويس الاسم
سيء تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
مرحبا

. أقترح ان يتغير اسم الموقع اسم الموقع الحوار المتمدن , أنا لم أرى حوار فقط مقالات دون حوار

العدد: 29550 Wednesday, April 25, 2018
فلسطين City/Country نعيم عباس الاشهب الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
اﻷ-;-خوة المحترمون ، في هيئة تحرير-الحوار المتمدن-.

تحية واحترام،
أرسلت لكم ، مؤخرا، مادتين للنشر، اﻷ-;-ولى تحت عنوان - اﻹ-;-نسانية مدينة وستبقى لثورة أكتوبر- ، والثانية تحت عنوان - تمخض الجبل فولد فأرا-. وقد قمتم ، مشكورين ، بنشرهما على صفحة - الحوار المتمدن- اﻷ-;-لكترونية. لكن من المؤسف أن جرى في المادة اﻷ-;-ولى تدخل غير مبرر وﻻ-;- مسموح به ، بتغيير تاريخ وقوع كومونة باريس من ١-;-٨-;-٧-;-١-;-، كما جاء في المادة المرسلة اليكم ، الى ١-;-٧-;-٧-;-١-;-؛ أي أن كومونة باريس العمالية سبقت ثورة ١-;-٧-;-٨-;-٩-;-البرجوازية؟!؛ فهل لديكم من تفسير لهذا؟. أما في مقال -تمخض الجبل فولد فأرا- ، فقد نشرتم تعقيبا بتوقيع مجهول، مكتفيا بعبارة -أبو كذا-، وهذا مخالف لما تكررونه باستمرار، بعدم استعدادكم نشر أي تعليق غير موقع باﻹ-;-سم الكامل لمرسله ، فكيف وقع هذا أيضا؟
أرجو اﻹ-;-يضاح ، وإطلاع القراء على ذلك. وشكرا سلفا.
نعيم اﻷ-;-شهب


العدد: 29539 Monday, March 26, 2018
الأردن City/Country مؤيد الرقب الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
مرحباً .... أريد التواصل مع الكاتب سلام عبود عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني .. هلّا ساعدتموني بذلك
شاكراً لكم تعاونكم

العدد: 29534 Tuesday, March 13, 2018
Jordan City/Country (محمود الكسواني (أبو أويس الاسم
مقبول تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
, أنصح بدراسة انهيار مبدأ الموقع وهو اليسارية هذا الموقع لا شيء بعد أن انهارت اليسارية الشيوعية هو محاولة لاحياء العظام الميتة ونفخ الروح في الصنم الذي انهار طبيعيا

العدد: 29500 Tuesday, January 9, 2018
City/Country سمير فاضل الاسم
سيء تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
بخصوص موضوع هدم الكعبة من ابرهة فالمرجعية هي القرأن الكريم و على القلة ان لا تحاول تشويه التفسير بكلام لا اساس له من الصحة وغير مقنع و موجه بتعمد و الناس واعية . وهذا ينطبق على كل المواضيع الدينية المثبتة و الافضل عدم الاقتراب منها لانها تفضح الكاتب باسلوبه غير الحضاري وغير المتمدن فالتمدن هو المصداقية

العدد: 29498 Saturday, January 6, 2018
المغرب City/Country أمين ريحان الاسم
سيء تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
لا شيئ

العدد: 29489 Monday, December 25, 2017
اربيل City/Country عبد الباري الاديب الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
فتاوى التكفير توحي ان ابن تيمية أجير

من يقرئ ويسمع ما صدر عن أبن تيمية من فتاوى كلها لا تصب في مصلحة المسلمين ولا توحي أن ابن تيمية أهل للفتيى
فالمسيحيون عند أبن تيمة يحل قتلهم وسلب أموالهم وسبي نسائهم وما يحصل اليوم من تفجير للكنائس وألاديرة ومقامات تعبد المسيحيون في كل بقاع العالم من أستهداف وقتل وتفجير خير ما يوحي لتاييد هذا الرأي التيمي التكفيري
والمسلمون قسمهم ابن تيمية الى شطرين الاول هو من كان من أهل السنة وعلى مذهب الصحابة الكرام شافعي كان أو حنبلي او ترمذي أو اشعري أو نصيري مهما كان فهؤلاء قد وضعهم أبن تيمية تحت طائلة التوبة والعدول الى أ تباع دين أبن تيمية ومن خالف فقد كفر وأستحق القتل وقطع الرقاب
والصنف الاخر هم ما يسميهم أبن تيمية ب(الروافض ) وهم الشيعة بكل أطيافهم وهؤلاء مكفرون في دين أبن تيمية جملة وتفصيلا ويحل وضع القتل فيه بل أن في قتلهم قربة لله وفي تفجيرهم زواج بالحور العين وهكذا من المغريات الكاذبة التي وضعها ابن تيمية من أجل الحث ودفع البلهاء الى قتل وتفجير أنفسهم بين المسلمين
ومن حقنا أن نسأل ابن تيمية سؤال مفاده
لم نسمع ولم نرى أن أحدا من أتباع أبن تيمية من دواعش الفكر التكفيري قد ذهب الى أسرائيل وفجر نفسه ولا يحق لأحد أن يتهمنا بالتحريض على العنف والارهاب بل من حقنا المقارنة والقياس
هذا ما فتحه لنا الاستاذ المحقق من خلال جملة من المحاضرات الاصولية التاريخية موضحا طريقة سهلة للوصول الى الحقيقة وهي أجراء المقارنة في الموقف والزمان والمكان والشخصية
فمن خلال طرح السؤال اعلاه نفهم أن أبن تيمية الحراني مجرد واجهة لحركة صهيونية يهودية غايتها قتل وتدمير الاسلام وجلب الاسائة له من قريب ورسم صورة الارهاب والقتل والتهجير والتدمير وألصاقها بالاسلام وهذا منافي لخلق الاسلام الذي يدعوا الى التعايش السلمي والأخاء بين المسلمين أنفسهم وبين غيرهم من القوميات الاخرى وخير دليل هو ما حصل في صلح الحديبية برغم كون المسلمون أصبحوا قوة واهل الارض ولكنهم لم يبخسوا الاخرين حقهم

العدد: 29479 Thursday, December 14, 2017
العراق City/Country طارق محسن حمادي الاسم
جيد جدا تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
ارجو مساعدتي في كيفية نشر صورتي الشخصية على صفحتي في الحوار المتمدن ..
. كوني اجد صعوبة في ذلك ..
مع التقدير

العدد: 29478 Wednesday, December 13, 2017
المغرب City/Country فوزي البصري الاسم
جيد تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
( قمت بنشر مقال بالأمس (فك لغز الجدارية الرئيسية بقصير عمرة
لتسهيل القراءة المرجو مراجعة اخراج النص
وشكرا جزيلا

العدد: 29473 Saturday, December 9, 2017
hglyvf City/Country سوبر مان الاسم
جيد تقييم الموقع بريد من صديق كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
يبدو جليا أن كاتب المقال شيعي أو يمني حوثي ، ودليل ذلك تزويره الحقائق التي يعرفها العالم أجمع ، انقلاب صالح عن الحوثيين قوبل بترحيببالن يمني لملايين الشعب ، و صالح استشهد مدافعا عن مبادئه التي لطالما عمل على ارساءها لمدة عقود . أرجو من موقع الحوار المتمدن أن يقبلوا
فقط المقالات الموضوعيه والمنطقيه وليس كل ما هب ودب. شكرا

كلامي هذا تعليقا عن المقال للكاتب الأسدي حول وفاة الرئيس اليمني الاسبق صالح

العدد: 29472 Friday, December 8, 2017
الكويت City/Country احمد سامي الاسم
سيء تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
اريد ان اتحدث عن مقال مغريات الجنة لصباح ابراهيم
اولا ليكون بعلمه ان الغلمان في الجنة ليس للنكاح بل انهم للخدمة
وهذا جواب لسؤاله عندما قال لماذا الحور للنكاح وليس للخدمة والتربيه ودور الامومه اي انه من يقول بالخدمة هم الغلمان والحور للترفيه
وان الخمر في الجنة لا يذهب العقل مثل خمر الدنيا
لا يسكر المومنون بالجنه اي انه مثل عصير (الفواكه) كما ذكرت
وان الانسان بطبيعته فطر على الشهوة
والجنة ليست للنكاح فقط
بل تأكل ما تريد وتفعل ما تريد
لم يرغمك الله على النكاح بالجنة بل انه بكامل ارادتك وبالوقت الذي تريده __ليس كل الاوقات__
تضلوا لتكذبوا به غز شأنه وعلاه وضلوا لتكذبوا باليوم الاخر وستبقى الايه القرانية العظيمة تقول
وان الساعة قائمة لا ريب فيها
والحمدلله على من هدانا للاسلام حمدا كثيرا طيبا كما يحب ربنا ويرضى

العدد: 29464 Wednesday, November 29, 2017
paris City/Country hajj الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
OMRA DECEMBRE 2017 à partir de 1090€
OMRA RAMADAN 2018 1 mois à partir de 1490€
HAJJ 2018 1 Mois a partir de 4690€

AGENCE ELMOUSLIM
3 rue Fontaine
93200 Saint Denis
Tél 0149331200
https://www.elmouslim.com
HAJJ 2018
OMRA RAMADAN 2018
OMRA 2018
OMRA PAS CHER 2018
HAJJ PAS CHER

العدد: 29462 Tuesday, November 28, 2017
U S A MICHIGAN City/Country سالم كوركيس الاسم
جيد جدا تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
تمنياتي لكم بالتوفيق والاستمرار لما هو الافضل علما اني متابع لكم منذ سنوات تقبلوا تحياتي

العدد: 29460 Saturday, November 25, 2017
الولايات المتحدة الأمريكية City/Country عبدالاحد سليمان بولص الاسم
جيد جدا تقييم الموقع محرك بحث كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
عملا بحرية النشر أرجو إنزال الرد التالي في موقعكم المحترم على مقالة للدكتور جعفر الحكيم سبق لكم نشرها تطعن بالمعتقدات المسيحية:
ولكم الشكر


الدكتور جعفر الحكيم والمساس بالمعتقدات المسيحية

دأب الدكتور جعفر الحكيم منذ مدة على نشر مقالات على هذا الموقع وغيره يسيء فيها إلى المعتقدات المسيحية ويحاول فيها الإنتقاص من هذا الدين ومن مؤسسه يسوع المسيح ( عيسى بن مريم بحسب القرآن) الذي خصه القرآن بمميزات لم يحظ بها أي نبي آخر من الأنبياء بما فيهم النبي العربي محمد بن عبدالله.

في موضوع نشره مؤخراً يركّز على إقامة لعازر بعد أربعة أيام من وفاته كما ورد في إنجيل البشير يوحنا ويعتبر الأمر أسطورة غير قابلة للتصديق لأنها تتعارض مع المنطق بحسب المفهوم البشري وفي الوقت الذي أؤيد فيه وجهة نظره هذه من الناحية البشرية ذات الفهم المحدود أرى أنّه قد تجاوز على الذات الإلاهية وقدرتها اللا محدودة التي بواسطتها قام السيد المسيح بهذه الأعجوبة والقرآن يشهد كونه كلمة الله وروح منه وأعطاه المقدرة على إحياء الموتى بإذن منه.

بما أنّ الإنتقاص من الأديان كوسيلة لإثبات كون دين محدد هو دين الحق وغيره من الأديان باطل يعتبر تجاوزاً على مشاعر متبعي تلك الأديان ويحتاج إلى إثبات مادي لا يقبل الجدل ولتأكدي بعدم إمتلاك الدكتور جعفر الحكيم لمثل هذه الحجج والإثباتات وكل ما يفعله هو تسطير آرائه الشخصية أو إستقطاع كلمات محددة من آيات يتحاشى ذكر نصها الكامل لأنه يفند إدعاءاته فإني أرى أنه قد أوقع نفسه في ورطة كبيرة حيث طعن بمبادئ دينه من حيث لا يدري وهنا أطالبه بأن يوضِّح لي وللقراء إستناداً على نفس النظرية البشرية التي إعتبر فيها قصة إحياء لعازر اسطورة أن يثبت كيفية بقاء النبي محمد في بطن أمه أربع سنوات وكيفية طيرانه على ظهر البراق ( الحمار الطائر يعفور) إلى المسجد الأقصى الذي لم يكن قد تم بناؤه في تلك الفترة ومن ثم وإختراقه للفضاء المحيط بالكرة الأرضية في طريقه إلى السماء السابعة دون أن يحترق وهاتان النقطتان تتقاطعان مع مفهوم العلوم البشرية التي يستند إليها.

ليست غايتي الإنتقاص من معتقدات أحد لأني أؤمن بأن من حق أي إنسان أن يؤمن بما يفوق إستيعاب الطبيعة البشرية أو لا يؤمن وعلى الجميع إحترام مثل هذا الحق والإبتعاد عن التجاوز عليه.

العدد: 29459 Monday, November 20, 2017
المانيا City/Country فخرية صالح الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الاعزاء في الحوار المتمدن
ارجو الانتباه الى ان هناك من يحاول تشويه الصورة عن الصديق الراحل امير الدراجي وينشر بأسمه وعلى صفحته هنا مع صورة الراحل اتمنى عليكم حذف كل مانشر عن امير الدراجي حيث ان امير توفي في العشرين من يناير 2009
امير لم يستخدم البسملة ولم يؤمن باديان هؤلاء المنتحلين المتدينين
مثلا
المسامحة والمصالحة في نهج الشرفاء


امير الدراجي
الحوار المتمدن-العدد: 3709 - 2012 / 4 / 26 - 23:37

العدد: 29458 Monday, November 20, 2017
المانيا City/Country فخرية صالح الاسم
تقييم الموقع كيف وجدت موقعنا
:التعليق والملاحظات
الاعزاء في الحوار المتمدن
ارجو الانتباه الى ان هناك من يحاول تشويه الصورة عن الصديق الراحل امير الدراجي وينشر بأسمه وعلى صفحته هنا مع صورة الراحل اتمنى عليكم حذف كل مانشر عن امير الدراجي حيث ان امير توفي في العشرين من يناير 2009
امير لم يستخدم البسملة ولم يؤمن باديان هؤلاء المنتحلين المتدينين
مثلا
المسامحة والمصالحة في نهج الشرفاء


امير الدراجي
الحوار المتمدن-العدد: 3709 - 2012 / 4 / 26 - 23:37