سؤال : لماذا لا يزال العالم يفتقر على كمّامات وقاية صحّية ؟ لا سيما في عالم الإنتاج الضخم و القدرات التي لا تصدّق – الجواب : الرأسماليّة – الإمبريالية

شادي الشماوي
sonson2121@gmail.com

2020 / 3 / 24

جريدة " الثورة " عدد 640 ، 23 مارس 2020
https://revcom.us/a/640/why-does-the-world-still-lack-for-face-masks-en.html

وقد وقع في قبضة الوباء العالمي لفيروس كورونا ، يواجه العالم بأسره نقصا يبعث على اليأس في كمّامات الوقاية الصحّية للحيلولة دون أن يصاب بدورهم بالفيروس – و يموت - العاملون في قطاع الصحّة .
يصف مقال في جريدة أمريكيّة ، " أخبار و تقارير عالميّة " ( " الجهود العالميّة المبذولة لمعالجة فيروس كورونا تواجه نقصا في الكمّامات " ) وضعا جنونيّا : بلدان لا تملك مخزونا من الكمّامات لمواجهة بواء عالمي كان من الممن توقّعه ؛ و قدرة إنتاجيّة هائلة للرأسماليّة العالميّة و مع ذلك عدم القدرة على إنتاج الكمّامات و تزويد المحتاجين إليها بكمّيات تكون تقريبا كافية ؛ و حتّى الكمّامات الموجودة مكدّسة جرّاء ممنوعات تصدير نو لا توجّه إلى المناطق الأكثر إحتياجا إليها .
و على سبيل المثال ، يصف المقال إيّاه وضعا حيث " النقص الفادح في الصين ، حتّى في المستشفيات ، صار بديهيّا فظيعا بفعل إصابة أكثر من ثلاثة آلاف عامل في مجال الصحّة بالفيروس . و إضطرّت الصين إلى العمل على إستيراد كمّامات من عدّة بلدان أخرى ... و إيطاليا ، البلد الأكثر تضرّرا في أوروبا ، تحصّلت على 800 ألف كمّامة من جنوب أفريقيا لكنّها لا تزال في حاجة إلى ما لا يقلّ عن عشرة ملايين أخرى . و في الظروف العاديّة ، تنتج الصين نصف الكمّامات في العالم.
و معترفا بالوقائع الصعبة ، أعرب المقال عن الآتى : " مثل هذه الأزمات مديدة و معقّدة جدّا و يتعيّن على الدول – الأمم أن تواجهها منفردة " ( التشديد من وضعنا ) و تساءل : " كيف يكون بوسعنا أن ندفع الشركات العالميّة إلى أن تشارك بصورة أتمّ في الإستعداد للوباء العالمي التالى و للعمل مع الحكومات على أصعدة متنوّعة ؟ "
فلنلقى نظرة على الواقع في ظلّ النظام الرأسمالي- الإمبريالي !
أجل ، " سلسلة الإنتاج العالميّة " (1) لهذا النظام تنتج الكثير من السلع و الخدمات ، الكثير من الثروة ! بيد أنّه غير موجودة و غير منظّمة لإنتاج حاجيات الإنسانيّة . هي منظّمة من أجل و يحرّكها الحدّ الأقصى من الربح الذى تحقّقه التجمّعات الكبرى المتنافسة من رأس المال وهي " مرتبطة " و تستفيد من الإستغلال – و الإستغلال الفاحش – للجماهير الشعبيّة ، لا سيما في العالم الثالث ( أو " جنوب الكوكب " بكلمات المقال إيّاه ).
إنّ سلاسل الإنتاج الرأسمالي منظّمة حول ما يمكن أن يكون مربحا على المدى القصير، و ليس حول ما هي أو ما يمكن أن تكون حاجيات الإنسانيّة وهي لا تسترشد بالتخطيط الواعي لذلك . الصناعة الفعليّة و شركات الإنتاج تتطلّب عملا كثيفا و غالبا ما تتركّز بصفة عالية في المناطق حيث الأجور منخفضة ،كالصين و بنغلاداش إلخ . و في أوضاع أزمة كوباء كوفيد-19 العالميّة ، إنقطاع إنتاج الكمّامات في بلد واحد كالصين يمكن بالتالى أن يفضي إلى نقص عالمي هائل – في الوقت الذى تكون الحاجة إليه ماسّة ! ( بينما وُجدت بعض التعديلات على المدى القصير لتكييف مصانع في أماكن أخرى لصناعة الكمّامات ، إلى جانب إعادة إطلاق الإنتاج في الصين ، ثمّ’ حاجة كبيرة لتلبية الطلبات المتوقّعة – زيادة 40 بالمائة في التصنيع ).
و علاوة عن هذا ، في لحظة عدم وجود مجتمعات او دول إشتراكية حقيقيّة في العالم (2) ، لا توجد الحكومات الوطنيّة اليوم جوهريّا لتلبية الحاجيات الإنسانيّة – أو حاجيات شعوبها " ذاتها " ، كذلك. إنّها أساسا تخدم كأدوات بيد الطبقات الحاكمة ، وهي جزء من النظام العالمي للرأسماليّة – الإمبرياليّة . إنّها تتنافس وهي غالبا في نزاع مع بعضها البعض حول الموارد و الأسواق و التحكّم في مناطق العالم ( من مثل الشرق الأوسط أو بحر جنوب الصين ) . إنّها تيسّر توسّع – و الميزات التنافسيّة – كتل رأس المال المتجذّرة في بلدانها ، في تنافس مع رأس مال البلدان الأخرى .
و قد أدّى كلّ هذا في نهاية المطاف إلى وضع حيث يقرّ بذلك المقال إيّاه ، " في إطار الرأسماليّة العالميّة ، غدت الآن بديهيّة حماقة الإستهانة بمركزة العولمة الإقتصاديّة – هذه المرّة في شكل سلسلة التزويد العالميّة بالكمّامات – و مساهمتها فى و الردّ على أزمة صحّة عالميّة . "
و في تعارض بيّن مع هذا ، تصوّروا عالما أين يكون الاقتصاد و تكون البنية التحتيّة الإنتاجيّة و تكون جهود الجماهير الشعبيّة و المعرفة و افبداع منظّمن – عالميّا – حول تلبية حاجيات الإنسانيّة ؛ و غير مقيّد بالحاجيات المحرّكة لمراكمة الأرباح و الفوائد ، و التنافس و النزاع بين كتل رأس المال و الدول – الأمم . تصوّروا عالما يكون فيه الفكر الإستباقي و التخطيط الواعي متوفّر في الإعداد للكوارث ، و حيث – لمّا تحدث – تتمّ إعادة تويجه الاقتصاد و المجتمع و قيادة الجماهير و إطلاق العنان لإبداعها و دفع موجات من المساعدة للأماكن ألكثر تضرّرا و حيث تكون الحاجة ماسة أكثر .
و هذا العالم ممكن غير أنّه يتطلّب ثورة فعليّة – لا شيء أقلّ من ذلك ! لفكّ اسره من كوابيس اليوم ، و تحريره من قبضة هذا النظام الرأسمالي – الإمبريالي .
---------------
(1) سلاسل الإنتاج العالمي – أو التزويد العالمي – مصطلح يصف شبكة العمل العالميّةمن الناس و النشاطات المعنيّة بالإنتاج و بمعالجة المواد و المنتوجات او الخدمات و توزيعها في ظلّ هذا النظام . بالنسبة لشيء مثل الحاسوب ، قد يشمل هذا مظاهر من التزويد بالمواد الأوّليّة كمادة الكلتون النادرة المستخرجة من مناجم الكنغو، و الرسم و التسويق في كاليفرنيا، بالولايات المتّحدة الأمريكيّة ، و قطع السليكون و القطع الألكترونيّة المصنوع في تايوان و بلدان أخرى ، و تجميع القطع المتطلّب لكثافة يد عاملة في معامل هشّة بالصين ، و النقل البحري عبر العالم ، و معظم السفن الحاملة للحاويات تستخدم نفطا بخس الثمن و عالي التلويث للبيئة في المياه الدوليّة.
(2) الصين دولة رأسماليّة ، بالرغم من توصيفها بالعكس من قبل الحكومة الصينيّة و أيضا من قبل المثقّفين و وسائل الإعلام السائدة و غيرهما . و للمزيد حول هذا ، أنظروا [ كتاب لريموند لوتا ترجمه و نشره شادي الشماوي وهو متوفّر بمكتبة الحوار المتمدّن – " الماويّة : نظريّة و ممارسة " عدد 23 / فيفري 2016 ] " لا تعرفون ما تعتقدون أنّكم " تعرفون " ... الثورة الشيوعية و الطريق الحقيقي للتحرير : تاريخها و مستقبلنا " .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
مقالات هامة أخرى ذات صلة بوباء كورونا فيروس ( من إقتراح المترجم الذى عرّب و نشر بعدُ على صفحات الحوار المتمدّن ثلاثة مقالات تستحقّ الدراسة ) :
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
https://revcom.us/a/640/covid-19-hits-two-million-palestinian-people-in-gaza-en.html
COVID-19 Hits Two Million Palestinian People Under Blockade in Gaza
March 23, 2020 | revcom.us
---------
https://revcom.us/a/640/the-corona-virus-and-the-attacks-on-immigrants-we-need-a-revolution-en.html
Communique #3 from the Revcoms
The Coronavirus and the Attacks on Immigrants: We Need a Revolution!
Permalink: https://revcom.us/a/639/real-truth-on-the-coronavirus-what-it-is-and-how-to-confront-it-en.html
Communique #1 from the Revcoms:
Real Truth on the Coronavirus: What It Is and How to Confront It
March 16, 2020 | revcom.us
https://revcom.us/a/639/coronavirus-what-we-know-what-we-dont-know-en.html
Updated March 23, 2020 | revcom.us
The Coronavirus Pandemic: Frequently Asked Questions—
A Resource Page (Updated March 22, 2020)
What is the coronavirus?
• What happens to people infected with the coronavirus?
• Why is COVID-19 so dangerous?
• What can be done to prevent "worst-case" scenario?
• What can people do to avoid getting´-or-spreading the virus?

https://revcom.us/a/640/viruses-and-natural-disasters-how-dealt-with-depends-on-system-en.html
Viruses and Natural Disasters Happen in Every Society...
How They Are Dealt with Depends on the System in Power
March 23, 2020 | revcom.us
https://revcom.us/a/639/trump-on-google-and-the-coronavirus-spewing-lies-and-ignorance-en.html
Trump on Google and the Coronavirus:
Spewing Lies and Ignorance
March 16, 2020 | revcom.us
https://revcom.us/a/640/new-yorker-interviews-doctor-at-rikers-island-prison-as-coronavirus-hits-en.html
Check It Out
New Yorker Interviews Doctor at Rikers Island Prison as Coronavirus Hits: Horror on Top of Horror at America’s Hellholes
March 23, 2020 | revcom.us
-------------
https://revcom.us/a/639/how-the-revolution-would-deal-with-health-care-including-epidemics-en.html
How the Revolution Would Deal with Health Care, Including Epidemics
Excerpt from the Constitution for the New Socialist Republic in North America
March 16, 2020 | revcom.us
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++



http://www.ahewar.org/lc
مركز دراسات وابحاث الماركسية واليسار