عشتار الفصول:111955 كيف ننقذ مشروعنا القومي من الدمار والفناء والإقصاء؟!!

اسحق قومي
ishak.alkomi@ok.de

2020 / 2 / 18

عشتار الفصول:111955
كيف ننقذ مشروعنا القومي من الدمار والفناء والإقصاء؟!!
رأي مستقل.
من خلال تجارب كثيرة وعديدة ٍ، وخبرات ،وقراءات مستمرة لي في هذا الجانب .بالإضافة إلى ما كتبته حول ما يخص موضوعنا والذي يعني مصير أبناء الشعب البيت نهريني والسوري واللبناني والفلسطيني منه . وبتسمية واضحة لئلا يقع بعضنا رهن التكهنات نقول:الشعب الآشوري الآرامي السرياني الماروني والجماعات التي تسمي نفسها بالكلدانية .
إنّ هذا الشعب يتوزع إلى عدة تسميات بحسب المناطق الجغرافية أولا. والتي سكنها منذ القدم. والغريب أنها أخذت اسمها من خلال تلك المكوّنات لهذا الشعب الذي وحدته اللغة الواحدة قبل الميلاد وحتى اليوم، وإن كانت بعدة لهجات .كما وحدته الأرض فهي امتداد طبيعي لجغرافيا واحدة لا تفصلها الجبال ولا المحيطات . كما وحدته المآسي خاصة منذ ألفي عام حين اعتنق المسيحية ديناً.
لكن إرادته السياسية التي سقطت بسقوط نينوى (نينوي) عام 612 قبل الميلاد على يد الميديين والكلدانيين والسكيثيين والكاميريون .جعله شعباً مشتتاً لا يملك إرادته السياسية ومع الأسف لم يُجرب أن يُعيدها عبر مئات من السنين وذلك لقوة الغزاة أولاً .ولأنّ المسيحية التي اعتنقها أثرت في فكره ووجدانه ، سواء أكان في الشمال الشرقي من بلاد مابين النهرين أو في سورية الكبرى التي ظلت تحت السيطرة القائد نابولا فلاصر(625-605 ) قبل الميلاد. على الرغم من استقلال جزيرة إرواد وجبيل وصور.
إلا أن الحالة على الساحل السوري الفينيقي كانت تتأرجح بين المد الميدي القادم من الشرق وبين الأطماع اليونانية في الغرب.
وننتهي إلى عهد المسيحية ومابعدها ثم الغزو العربي الإسلامي لبلاد هذا الشعب ـــ والذي يُسميه بعضهم بالفتوحات فالجوهر هو واحد في الكلمتين من خلال قواميس اللغة العربية ــ .وتمر أحوال هذا الشعب بعدة مراحل قاسية لايمكن أن نفي ذكرها من خلال هذه العجالة وليست موضوعنا الرئيس .حيث يتم القضاء على أكثر من تسعة ملايين إنسان في الأرض السابق ذكرها عدا من أسلم وأُجبر على تغيير معتقده الديني ومن ينكر هذا فكتب التاريخ تشهد على مانقوله.وفي هذه المرحلة القاسية تم وضع المثقفين المسيحيين تحت خدمة الغزاة وتعليمهم القراءة والكتابة والترجمة والطب والفلك والعمارة والهندسة والري والزراعة ، وكل ما كانوا عليه من حضارة مادية ومعنوية وأدبية وقانونية .حيث بدأ هؤلاء بنقله إلى العرب وكانوا وفي هذه المرحلة راحت الأقلية الأشورية السريانية الكلدانية تعيش مرحلة تقهقر.إلى أن جاءت السلطنة العثمانية وما جرى لبقايا المسيحيين المشرقيين .فكان إن انقسم هؤلاء إلى قسمين بعضهم نادى بثورة فكرية عبر محور إحياء القومية العربية وكان اللبنانيون الأوائل وهم دعاة هذا المحور بينما فكان لابد من دوافع وأسباب لنشوء فكرة قومية لشعبنا في بلاد مابين النهرين حيث نراها تبدأ مع نعوم فائق.
فاسمه الحقيقي هو :نعوم الياس يعقوب بلاخ المولود في ديار بكر (آمد) في شهر شباط عام 1868م ولقبَ بفائق من قبل أترابه. هذا الرجل يُعد أول من وضع الأسس الأولى للفكر القومي الأثوري وإن كان لنا عدة تحفظات على ما جاء في فكره حول التسمية لشعبنا والتي لم يستقر عليها مسايرة لأبناء أشور تارة ولأبناء كلدو تارة أخرى وللسريان الآراميين تارة ثالثة .
وبعد تنقله بين آمد (ديار بكر) وسورية ولبنان وفلسطين وعودته إلى وطنه آمد يرحل بعد أن احتدت الأوضاع والاضطهادات على أبناء شعبه إلى الولايات المتحدة الأمريكية ويسكن في نيوجرسي .وهناك بعد سنوات وفي عام 1927م تموت زوجته ويكون لموتها أثراً قاسيا عليه. يُصاب بذات الرئة بعد هذا ويتوفاه الله في الخامس من شباط عام 1930م.
ومن ثم أُعتبر نعوم فائق الرائد الأول للفكر القومي الأثوري. ولكن الأفكار النضالية لم تنقطع حيث جاءت بعده عدة محاولات وقراءات حتى وصل رفاق نعوم فائق إلى تأسيس المنظمة الأثورية الديمقراطية في مدينة القامشلي بسورية .في الخامس عشر من تموز عام 1957م.
وبهذا تُعتبر مطاكستا(المنظمة الأثورية) أقدم حزب سياسي لأبناء شعبنا.
وبعدها تأسست عشرات الأحزاب السياسية على أرض العراق وسورية لكن قبل سبعة أعوام كان هناك رجلاً مهندساً من أبناء شعبنا في شمال العراق اسمه جورج نويا أسس فكرة برلمان أشوري في المنفى.كمرجعية لجميع مطالبنا حيث عَملَ بجد ونشاط خلال سبعة أعوام التقى خلالها مع أبناء شعبنا في العراق وسورية وبريطانيا وألمانيا وأمريكا ومع البرلمانات ورؤساء وحدات فدرالية بذل جهده وماله وراحته فداء لهذه الفكرة وتكللت أعماله من خلال اجتماعين الأول في يريفان بأرمينيا والثاني في مدينة ماينز بألمانيا كان ذلك في 7/2/2020م.
ومن خلال هذا الاجتماع وغيره يتبين لنا مدى ضرورة التقيد بالجوانب التنظمية وتحقيق آليات العمل التنظيمي الخاص بالعمل النضالي لأنه يعني شعبنا في كل مكان.
وأعيد القول:
إذا كنا على قدر من تحمل المسؤولية التاريخية والوجدانية وقراءة الواقع بمحمولاته وضرورة قراءة المستقبل الذي ينتظر أجيالنا وحتى نصل إلى فعل نضالي حقيقي يؤدي بالتالي إلى وحدة الصف لدى مكوّنات شعبنا على أساس ألا يكون هناك إي إقصاء لإحداها .حتى لو كانت الدراسات الأركيولوجيا تؤكد أو تدحض ما هو سائد أو بعض ماهو سائد . أرى أن نؤجل كل ما يتعلق بتلك الدراسات المتعلقة بحقيقة هوية شعبنا بل نقر بأنه يتكوّن من المكوّنات التالية:.
1= المكوّن الأشوري.2= المكوّن الآرامي السرياني.3= المكوّن الماروني.4= المكوّن الكلداني.
ولكوني وجدت هناك الفكرة الإقصائية تغلب على جلساتنا فإني أفضل .1= أن يعمل كل مكوّن على حدة لصالح قضية وحقوق شعبنا في العراق وسورية وتركيا وغيره من مكان.وذلك بتوحيد الخطاب السياسي الخاص بهذه الحقوق المشروعة.
2= السعي لتوحيد علم جامع مانع يرفعه أبناء شعبنا بكلّ مكوّناته ليكون علامة فارقة لنا ولقضايانا ـ يتم ذلك بتقديم دراسات مبدئة من قبل الأحزاب القومية وبعد قراءة كل الطروحات المقدمة يتم التوافق على صيغة جامعة مانعة.ويُقر وحدة العلم في اجتماع وبالإجماع.
3= إعادة هيكلة للأحزاب والمؤسسات لأبناء شعبنا على أن يكون لكل تسمية حزبين لاغير لأن في كُثرة الأحزاب يجعلنا أمام مسؤولية استحقاقات الخلافات المستمرة والتي تُعيق تقدم مسيرة النضال القومي.
4= الكنيسة ورجالها والنضال القومي.يجب وضع حد لأعلى سلطة كنسية بأن لا يحق لها أن تتبنى الدفاع عن حقوق شعبنا وتترك الأمر للأحزاب ــ أتحفظ على هذه ريثما يكون هناك حزباً قوميا يمثلنا فعلا ـ
لأن وظيفة الكنيسة هي التربية الدينية والروحية ولنترك الكنيسة وشأنها وأن لا نؤسس رؤية خاطئة عنها كونها حافظت على لغتنا الأم وخرجت آلاف الأدباء والشعراء والمفكرين عبر ألفي عام.علينا ألا نكون مغالين تجاهها ونمنع أي رجل دين جاهل يريد أن يُسيءللكنيسة وللنضال القومي.
5= تشكيل لجان لها رؤية واحدة في كل القارات مهمتهامتابعة وقراءة كل ما يُنشر و الرد على ما يُسيء لوحدة مكوّنات شعبنا وهذه اللجان تُعتبر المدرسة الأممية لأبناء شعبنا يكون لها برنامج واحد يوزع على كل اللجان في العالم وباللغات المعهودة.
6= العمل على توحيد الخطاب القومي لدى الإعلام المرئي والمسموع والمقروء لأبناء شعبنا بمكوّناته في العالم لأنه أخطر وسيلة تدميرية إن كان يقوده أناس يظنون أنهم يعملون لصالح أبناء شعبهم.من هنا نرى
ضرورة عقد مؤتمر موسع لكلّ الأحزاب والهيئات والإذاعات والتلفزيونات والجرائد والمجلات وحتى مندوبين عن الكنيسة المسيحية الخاصة بشعبنا ومكوّناته للتوافق على ماجاء في هذه الورقة وإضافة غيرها من أفكار مفيدة فهذه الورقة تبقى مشرّعة على كلّ إضافة إيجابية.
أما إذا بقيت الأمور على حالها كما هي واقعا وليس دعاية فإنني أقرأ العذاب وعدم الوصول إلى الميناء القومي بعد مئتي عام إن بقي لنا أجيالا تؤمن بفكرة القومية وحقوق شعبنا.
ومن له ((أذنان للسمع فليسمع)).
اسحق قومي.
ألمانيا في 17/2/2020م.
ملاحظة:أنا مع كل مايتوافق مع الاستراتيجية السورية والعراقية لأنّ أبناء شعبنا في هاتين الدولتين ولايمكن أن يُفرط في مصلحة أبناء شعبنا من خلال مواقف غير مسؤولة وتدل على المراهقة الفكرية والحزبية.إن أيّ نضال قومي يجب أن يكون متوازناً مع الواقعية والوطنية وعندها يمكن مطالبة دولنا بحقوقنا المشروعة .
وأنوه لقرار مجلس الشعب السوري الذي أقرَّ بالمجازر الأرمنية وتبعها بالأشورية والسريانية.وكنت أتمنى أن يكون اسم شعبنا في العنوان الرئيس ـ ومن خلال هذه الواقعة أتمنى أن نوحد التسمية والعلم….



http://www.ahewar.org/lc
مركز دراسات وابحاث الماركسية واليسار