نعم، سي بوزبال يستحق الاحترام

حميد بعلوان
hamidabcd2030@gmail.com

2020 / 2 / 16

ليس شرطا أن تكون غنيا أو ذا سلطة وجاه، لكي نقدرك ونحترم التزاماتنا معك، تستحق كل التقدير والاحترام مهما كان منصبك لأنك إنسان.

فإن لم يحترم رجل الأعمال المواطن البسيط ، الذي هو عصب الإنتاج والمحرك الأول للاقتصاد، لن نتقدم أبدا.

عندما يسرق رب العمل من اشتراكات التأمين الإجباري cnss فإنه بذلك يسرق أيضا الضرائب في الخزينة العامة، ويساهم في العجز المالي للدولة وبالتالي تراكم الديون على المغرب.

أرأيتم؟؟ .. سرقة أموال سي بوزبال، هو سبب التخلف.

سي بوزبال عندما يرى دولته فقيرة يلوم الوزير، ويلوم الملك والدولة معتقدا أنهم من سرق الثروة، ويجهل أن اللصوص الحقيقيون هم من يتهربون من الضرائب ويسرقون اشتراكاته في الضمان الاجتماعي والخزينة العامة.

سي بوزبال مسكين "غير نية"، ولا يعلم أنه عندما سيصل لسن التقاعد، لن يحصل عليه لأن مشغله نكح حقه في ذلك، وبالتالي السيد بوزبال سيلتحق بمن يتسولون أمام المساجد.

فهل حان الوقت أن تفكر الدولة في حماية السيد بوزبال وتحمي أيضا أمواله وأموال الخزينة العامة التي يعتبرها خزينته أيضا.

أ ليس على الدولة أن تحترم جميع حقوق سي بوزبال بما في ذلك حق الحصول على المعلومة، وذلك بإجبار الشركات على تعليق لوحة في مكان يراه جميع العمال، مكتوب فيها حقوقهم ومكان تواجد مفتش الشغل.

إن من واجب الدولة أن تحمي الخزينة العامة من المتهربين الضريبين وإقامة حملات تحسيسية وتوعوية للمواطنين في التلفاز والراديو وتضع أيضا دروس في المقررات الدراسية تتحدث عن موضوع الضمان الاجتماعي وعلاقته بالتهرب الضريبي.

وأخيرا، أقول دفاعا عن السيد بوزبال المحترم، لكل من ينتهك حقوقه المالية :
" تــــبـــــا لـــــــــــــــك أيــــــــــهــــا الـلّـــــــــــــص ! "



http://www.ahewar.org/lc
مركز دراسات وابحاث الماركسية واليسار