أنتم أحرار .. ليس في أعناقكم أغلال

حميد بعلوان
hamidabcd2030@gmail.com

2020 / 2 / 15

لا يمكنني أن أصف الظروف التي يعيش فيها العمال في بعض الشركات المغربية إلا بالعبودية، وأحمل المسؤولية أولا، للخوف والجبن الذي يتحلى به العمال في بعض الحالات.
فمثلا،
في المغرب لدينا، عدد كبير من المشغلين لا يصرحون بعمالهم لدى مصالح الضمان الاجتماعي، رغم أن هذا التأمين إجباري والقانون يعاقب المشغل إذا لم يقم بالتصريح، إلا أن أغلب العمال يقضون سنوات من عمرهم محرومين من التأمين، رغم أن كل ما عليهم هو التبليغ بالمشغل وسيضطر بقوة القانون لإصلاح المشكل.

لماذا لا يقوم العمال بالتبليغ؟
السبب الأول: بعض المشغلين يوظفون الناس دون عقد مكتوب، ما يجعل العمال يتوهمون أنهم عبيد لا يملكون أي حقوق، ما داموا لم يوقعوا أي عقد !

أطمئنك صديقي، أنت إنسان، أنت حر ... الحمد لله ... العمل بلا عقد مكتوب يعتبر في المغرب كالعمل بعقد CDI أي لأجل غير محدد، ولك كافة الحقوق التي يخولها قانون الشغل المغربي .. حتى لو لم يكن لك أي عقد عمل.
وتملص المشغل على التصريح بك في cnss يعطيك الحق في تقديم شكوى ضده.

السبب الثاني : هو الفقر والحاجة الماسة للعمل والخوف من الطرد.
إلى حدما هذا الخوف من الطرد لا داعي له في المغرب، قانون الشغل المغربي يحميك في المادة 36 التي تنص أنه ليس مبررا مقبولا للطرد من العمل تقديم شكوى بالمشغل.

بالتالي، لو تم فصلك من العمل لمجرد تقديم الشكوى لدى مفتشية الشغل فسيعتبر الطرد تعسفيا ما سيترتب عنه منحك تعويضات عن ذلك، منها:
- التعويض عن فقدان الشغل لمدة 6 أشهر مدة كافيا جدا ليجد الشخص عملا آخر، هذا التعويض يدفعه الضمان الاجتماعي بعد أن يسوي المشغل كل السنوات التي تبث أنه تملص عن التصريح بها.

-التعويض على الطرد التعسفي ... وتعويضات أخرى عن الأضرار ... إلخ.

هنا أستغرب ما يمنع المغاربة الذين يشتغلون لسنوات دون أن يصرح بهم في cnss أن يقوموا بالتبليغ... الخوف من الطرد لم يعد عذرا مقبولا، ما دام cnss يدفع التعويض عن فقدان الشغل.

من الشركات من تشغل الناس أيضا بأجور لا تصل حتى للحد الأدنى SMIC ومنهم من يطلب منه أن يقوم بأعمال حاطه بكرامة الإنسان، ومن المغاربة من يتعرض للتوبيخ الشديد أتناء عمله فقط لأن رئيسه ماسوشي يعشق تعذيب العمال.

وهنا أخبر كل صاحب شركة يقرأ هذا المقال، أن الله سبحانه وتعالى سيحاسبه على كل درهم أو وثيقة أو أي حق لم يؤديه لأهله.

تب يا سيدي، توبي سيدتي،

إن يوم الحساب قريب.



http://www.ahewar.org/wc
مركزابحاث ودراسات الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي