عشتار الفصول:111699 دعوة من المنتدى الدائم لأقليات الشرق الأوسط والمركز الأوروبي للمهتمين من أبناء الأقليات في الكتابة إلى

اسحق قومي
ishak.alkomi@ok.de

2019 / 9 / 11

عشتار الفصول:111699
دعوة من المنتدى الدائم لأقليات الشرق الأوسط والمركز الأوروبي للمهتمين من أبناء الأقليات في الكتابة إلى المستشارالسيد اسحق قومي .
عن تاريخ ومكان ومراحل ومعاناة أقلياتكم .والمقترحات التي ترونها بشأن القضايا المصيرية المتعلقة بها.
إنّ المنتدى الدائم لأقليات الشرق الأوسط والمركز الأوروبي لدراسات الشرق الأوسط. اللذان يريان . بأنّ أيّ رأيّ، أو مطالبة، أو قرارٍ يمكن تبنيه تجاه تلك الأقليات المشرقية يجب أن يعتمد على ثوابت مركزية وواقعية وموضوعية وعملية بشأن تلك الأقليات.
ولهذا نؤكد على أنه لا يمكن لأيّ مؤسسة، أو هيئة أو تنظيم . أن يتبني أيّ مقترحات .أو آراء تجاه قضية ما. إلا وأن يكون لديه ملفا كاملا وشاملا ، جامعا مانعاً عن تلك القضية .حتى يتمكن من تقديم الدراسات العلمية والمفيدة ويبتعد عن الإفراط في الأمل والمغالاة في أمورها .
ولهذا ندعو أبناء الأقليات الأثنية تقديم دراسات عن أقليتهم بدء من تاريخ وجودها ونسبتها ومكانها التاريخي ومعاناتها وأعداد أبنائها والحياة السياسية والاقتصادية والتعليمية وكل ماله علاقة بشخصيتها وكينونتها حتى تلك العلاقات القائمة مع بقية المكوّنات الوطنية. والمقترحات التي ترونها مناسبة وعملية وواقعية و تحقق لأقليتكم الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها ضمن وحدة وسيادة تراب الوطن .. وبمشاركة حقيقية للمكوّنات القومية والدينية التي تعيشون معها .
إن المنتدى الدائم والمركز ينظران إلى دراسات علمية لا تتبنى العاطفة الفردية بل الواقعية والعلمية والموضوعية وتلك الروح الجماعية للمجتمعات المشرقية.
وغايتنا الوحيدة هو الوقوف الميداني ـ من خلال ماتقدمونه من دراسات على حقائق وليس ادعاءات ـ تتعلق بأقليتكم ..
والغاية الكبرى والأهم هو لتقديم مقترحات وقرارات بشأن الإنسان الذي لا يوجد أثمن منه . كما ونؤكد بأنه لا يمكن للمجتمعات أن تتقدم وتتطور وتزدهر وتتجه نحو القيم الكبرى كا(الخير والحق والجمال) إلا إذا استثمرنا الإنسان لصالح نفسه . ولصالح مجتمعه ككل من دون شوفينية أو عنصرية أو تمييز بين أبناء الوطن الواحد.
على أن تأتينا الدراسات من خلال نظام الكتابة وورد لنتمكن من استخدامها والتعامل معها.
ونعلمكم بشأن المنسقين الخاصين بالمنتدى والمركز فقد تقرر أن يتم افتتاح بوابة أو منصة تعليمية يكون للراغبين الحق في التسجيل بفترة تعليمية( كورس) يتم من خلاله تقديم ثقافة تؤهل المتعلم لكي يُحيط بكلّ شاردة وواردة عن منهجية دراسة الأقليات وتقديم الحلول لها.وتنتهي الفترة التعليمية من خلال المنصة التابعة للمنتدى والمركز بتقديم امتحان فإذا نجح المتقدم تكون تلك الشهادة كمادة علمية وخبرة مكتسبة تؤهله للتقدم كي ينتسب للمنتدى والمركز.
سنوافيكم بالرابط لاحقاً.
أما أخر فكرة فنطرحها هنا.
ما رأيكم بأنظمة الحكم في الشرق؟!!!.
1= الحكم الجمهوري المركزي مع توسيع صلاحيات المحافظ والسلطة القضائية والتشريعية في المحافظة.
2= النظام الفدرالي بما يتناسب مع الحياة الاجتماعية في الشرق وليس استنساخ للتجارب الغربية.
3= المنتدى والمركز والمسؤولين فيهما لايوافقون على المحاصصة الطائفية لنظام الحكم في أي بلد مشرقي لكونها ستحول الوطن إلى ساحة صراع للطوائف . ولن تحقق حقوق الأقليات لابل ستدمر أيّ أمل ٍ لتحقيق تلك الحقوق ..
4= كيف نطور آليات حرق المراحل لطرح مسألة الدولة المدنية .هل علينا أن نُغير في المناهج التربوية والتعليمية والخطاب الديني والسياسي ؟!!هل توافقهم الرأي في هذا الجانب أو الأسئلة السابقة.
ماهي اقتراحاتكم وإضافاتكم.
الرجاء اكتبوا إلى مستشار المنتدى والمركز .
كتب هذه الدعوة المستشار
اسحق قومي.
ألمانيا في 11/9/2019م



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن