واصل علينا السفر صوت الرواحل شجانى( الجزء الثانى )!

سليم نزال
salim_nazzal@yahoo.com

2019 / 9 / 9


بحاول عام 1914 كانت الغيوم ملبدة فوق العواصم الاوربية .و كان حادث سرايفوا كافيا ان يشعل الحرب ؟اعلنت الحكومة الانقلابيين فى اسطنبول دخولها الحرب الى جانب المانيا .

اما نحن العرب فلم يكن لنا ناقة و لا جمل فى هذه الحرب .الامر الذى عبر عنه بعض الكتاب العرب من امثال اديب اسحاق و سواه الذين وقفوا ضد دخول الدولة العثمانية الحرب . و منذ القرن التاسع عشر .كانت رياح المشاعر القومية قد بدات تهب على اوروبا الشرقية التى كانت البعض منها تحت الحكم العثمانى .و هكذا بدات اعمال مقاومة عسكرية ضد العثمانيين الامر الذى كانت الدولة تقمعه بقوة عبر الرسال الالاف الجنود العرب الذين مات منهم الكثيرين فى حروب لا شان لنا بها .و قد سمعت قصصا عدة عن اسلاف من الشبان ممن سيقوا بعيدا و لم يعودوا ابدا .

كلمة سفر برلك تعنى اعلان حالة الاستنفار . و و قد بدات الدولة باستدعاء الشباب لللانخراض فى الجيش و بدات المداهمات فى البيوت لالقاء القبض على الشباب الهارب و سوقه رغما عنه للحرب .
و فى تلك الاوقات كان الجيش العثمانى ضعيفا بل لم يكن يملك من يكفى من التموين الامر الذى جعله يصادر اقوات الاهلين من اجل اطعام جيش كبير.

و قد كانت اغنية حيد عن الجيش يا غبيشى من الاغانى الشعبية التى ظهرت فى فلسطين و بلاد الشام فى تلك المرحلة لتعبر عن رفض الاهالى الدخول فى الجيش و السفر الالاف الكيلو مترات لمحاربة اقوام لا يعرفون عنهم شيئا .

و ق قرانا الكثير من القصص و الروايات التى سجلت احداث مرحلة قاسية من تاريخنا .
منها رواية الكاتب الفلسطينى الفاهوم الذى يروى كيف كان الجيش يسرق طعام الاهالى .و منها ايضا رواية توفيق يوسف عواد التى تؤرخ للمجاعة التى حلت فى جبل لبنان بسبب مصادرة الجيش لكل شى .احصنة و جمال و طعام الخ .
و فى المدينة المنورة تم تهجير الالاف الشباب و تم سوقهم بقوة على يد فخرى باشا الذى اعتبره اردوغان جده العظيم !!!.
و فى العراق اخذ العثمانبيون الالاف الشباب الى جبهة القفقاس و لم يعد منهم سوى القله .

و الطريف ان كلمة سفر برلك دخلت اللغة الكردية لللاشارة الى سوء الحظ او الى قدر سىء يصيب الانسان و لا مهرب منه !
و لعل تعيين جمال باشا قائدا الفيلق الرابع حاكما عسكريا على البلاد كان من اسوا الامور فى تاريخنا فى تلك المرحلة .كان شخصا قاسيا كاره للعرب كما انه اعطى صلاحيات استثنائية الامر الذى منحه سلطه واسعة للقتل و الاعدامات .
و عندما كنت فى اسطنبول دار حوار قاس بينى و بيت اتراك فى الفندق .قلت لهم كل هذه المعالم العظيمة فى بلادكم تمت من خلال سرقة جهد و عرق اجيال اجدادنا طوال اكثر من 400 عام .حصل ذلك من خلال استعمال الدين كاداة خبيثة لاستغلالنا .



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن