فضائل رمضانية

احمد الحمد المندلاوي
ahmedmindly1945@gmail.com

2019 / 5 / 14

# قال سبحانه و تعالى في محكم كتابه المجيد :" ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون" ( سورة البقرة : 183 ) ، ما شرع اليه سبحانه وتعالى لعباده من تشريع عبادي او حياتي الا وكانت وراءه حكمة بالغة لصالح الانسان نفسه تسلك به سبل الصلاح ومعارج الكمال نحو خالقه العظيم. والصوم فريضة اوجبها الله تعالى على الانسان المسلم من الفرائض التي لها آثار كبيرة على حياته الفردية والاجتماعية، فالمسلم وهو يؤدي صومه اداء لما افتر ض الله عليه، يجد في صومه لذة القرية الى الله وفرحة نيل رضاه، ويعيش مطمئناً بذكر الله ومستجيباً لامره . ونحن في رحاب شهر رمضان المبارك ، شهر الرحمة والنعم الالهية ، نذكر جملة من الاحاديث الشريفة في بيان فضائل هذا الشهر الكريم، كما ورد عن نبينا الاكرم ( ص ) والائمة الاطهار ( ع )…
شهر رمضان . . شهر مبارك
قال رسول الله ( ص ) : " لقد جاءكم شهر رمضان ، شهر مبارك ، شهر فرض الله عليكم صيامه، تفتح فيه ابواب الجنان وتغل فيه الشياطين، في ليلة القدر خير من الف شهر من لحرمها فقد الحرم."
الصوم جنة من النار
قال الامام محمد الباقر ( ع ) : بني الاسلام على خمسة اشياء : على الصلاة والزكاة والصوم والحج والولاية ، وقال رسول الله ( ص ) : " الصوم الجنة من النار. "
الصوم للامة المفضلة
عن حفص بن غياث النخعي، قال سمعت ابا عبد الله الصادق ( ع) يقول : " شهر رمضان لم يفرض الله صيامه على احد من الامم قبلنا " فقلت له : فقول الله عز وجل : " يا ايها الذين امنوا كتب عليكم صيام كما كتب على الذين من قبلكم . . " قال ( ع ) : " انما فرض الله صيام شهر رمضان على الانبياء دون الامم ففضل به هذه الامة وجعل صيامه فرض على رسول الله ( ص ) وعلى امته . "
لادعاء والاستغفار في شهر رمضان
قال امير المؤمنين علي (ع) : " عليكم في شهر رمضان بكثرة الاستغفار والدعاء، فاما الدعاء فيدفع البلاء عنكم واما الاستغفار فتمحى به ذنوبكم ."
شهر رمضان: مضمار الخلق
عن ابي الصخر احمد بن عبد الرحيم رفعه الى ابي الحسن ( ع ) قال : نظر الى الناس في يوم فطر يلعبون ويضحكون فقال لاصحابه والتفت اليهم : " ان الله عز وجل خلق شهر رمضان مضماراً لخلقه ليستبقوا فيه بطاعته الى رضوانه فسبق فيه قوم ففازوا وتخلف آخرون فخابوا فالعجب ( كل العجب ) من الضاحك واللاعب في اليوم الذي يثاب فيه المحسنون ويخيب فيه المقصرون وايم الله لو كشف الغطاء لشغل محسن باحسانه ومسيء باسائته . "
حرمة شهر رمضان
قال الامام الصادق ( ع ) . . . " شهر رمضان لا يشبهه شيء من الشهور، له حق وحرمة ، اكثر من الصلاة ما استطعت . "
شهر رمضان ومكارم الاخلاق
قال رسول الله ( ص ) لجابر بن عبد الله : " يا جابر هذا شهر رمضان من صام نهاره وقام ورداً من ليله عف بطنه وفرجه وكف لسانه خرج من ذنوبه كخروجه من الشهر " ، فقال جابر : يا رسول الله ما احسن هذا الحديث ، فقال رسول الله ( ص ) : " واكثر في هذا الشهر المبارك من قراءة القرآن ، والصلاة على رسول الله ( ص ) ، وكثرة الصدقة وذكر الله في آئاء الليل والنهار ، وبر الاخوان وافطارهم معك بما يمكنك فان في ذلك ثواباً عظما واجراً كريما . "
احاديث متفرقة من فضائل شهر رمضان
قال رسول الله ( ص ) : " ان ابواب السماء تفتح في اول ليلة من شهر رمضان ، ولا تغلق الى آخر ليلة منه . "
قال الامام الصادق (ع ) . . " من افطر يوماً من شهر رمضان متعمداً خرج من الايمان . "
قال الامام محمد الباقر ( ع ) : " لكل شي ربع وربع القرآن شهر رمضان "
قال رسول الله ( ص ) : " صوموا تصحوا "
عن ابي عبد الله الصادق ( ع ) : لا تقولوا : رمضان ولكن قولوا شهر رمضان فانكم لا تدرون ما رمضان . "
واوصى الامام علي بن موسى الرضا (ع) احد اصحابه فقال : " واكثر من الدعاء والاستغفار وتلاوة والقرآن وتب الى الله من ذنوبك ، ليقبل شهر رمضان عليك ، وانت مخلص لله عز وجل "



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن