مع هايك

مراد زهري
morad.psg1@mail.ru

2019 / 3 / 17

ماهي المعرفة ؟هذه المشكلة من أخطر المشاكل في الوجود و جل القراء الاكادميين يعيشون وهما فيعتقدون أن مايسمى فلاسفة الغرب مثل أفلاطون كانط ديكارت وغيرهم هم من ناقش هذه المشكلة ، أبدا . تلك كانت أكذوبة كباقي الاكاذيب الاكاديمية الرائجة . وإذن هل الانسان يمكنه أن يعرف الاشياء والامور في العالم معرفة حقيقية أم أنه يتوهم فقط وهو يغط في ظلمات الجهل ويظن أنه يعرف ولايغني الظن من الحق شيئا ؟
إن أول مفكر ناقش مشكلة المعرفة هو مفكر العرب أبو يوسف يعقوب الكندي وتبعه الفاراربي وابن سينا وهؤلاء هم الذين سرق منهم كانط الالماني وغيره ولم يستطع فهمهم مع كامل الاسف .
فريدريك فون هايك هو مفكر عاش حتى آخر القرن العشرين ولد بفيينا وعاش في بريطانيا بجنسية بريطانية بعد أن هرب من النظام النازي الذي بقي يحاربه فكريا حتى مات . درس في جامعات بريطانيا وأمريكا وألف في السياسة والحقوق والقانون والتشريع .لكن هذا المفكر الذي إخترنا النقاش معه و وضعه في الميزان والتنويه بما هو جيد فيه و رد و دحض ماهو خاطئ في تفكريه . إخترنا هذا المفكر لمنهجه المنظم وصدقه العلمي وقوته الفكرية . فما هي إجمالا أراء هايك؟ في كتابه > ينتقد هايك النازية والاشتراكية أو الشيوعية ويدافع عن النظام الرأسمالي باعتباره النظام الوحيد والخالد الصحيح والذي يعبر حقا عن الطبيعة البشرية . يرفض هايك الأحلام والنظريات الفكرية التي ينتجها الدماغ أو المخ أو الخيال ويحاول فرضها على الواقع الاجتماعي . مثلا يمكن حسب الشيوعية أن يكون المجتمع عادلا متساويا لاوجود للتفاوت الطبقي فيه . هذه الأطروحة يعتبرها هايك من أفظع الاوهام والأكاذيب. يقول هايك عبارة > عبارة فارغة لامعنى لها. وحسب هايك الذي سنكشف عن طلاسمه وننخرها ونشرحها لأن الأبكم تعرف أمه لغته.
إذن الأمل الذي حلم به من يحبون الفقراء والضعفاء وأن هؤلاء لهم الحق في الحياة وأن التفاوت الطبقي سيزول من العالم وتسود المساواة المطلقة والحب والعدالة الاجتماعية وقد تزول النقود من الوجود بالرغم من أن لا أحد من البشر و لا الحيوانات فكر أو على الاقل أخطأ وقال بزوال النقود . جاء هايك بذباباته وجيوشه كهولاكو فحرق وأباد كل هذه الاحلام .أجل إن الامر مرعب وفظيع وهايك صادق وليس منافقا كباقي البشر ويشكر على هذا. حسب هايك قارون سيبقى دائما قارونا والفقير أو المفقر سيزداد تفقيرا وهذه هي الطبيعة البشرية فلا أمل في تغييرها أبدا . هل يعرف حقا هايك معرفة حسية و عقلية معنى النقود ؟ الدرهم أو التاكا وهي عملة البنغلادش أو الريال أو الدولار وكل جبال الاوراق النقدية والقطع النقدية المستورة والكامنة في الابناك أو كواكب مجهولة ، هل الانسان يأكل هذه النقود أم يأكل الخبز واللحم والتفاح والحلوة ويشرب الحليب والماء ؟ ويحك يا هايك إنك تمس عالم الاسرار والعجائب ومالا يخطر على بال : كواكب ومجرات وعجائب النقود من إ خترعها ؟ كيف ؟ لماذا ؟
يتبع...



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن