عندما ترد ( مسكيانة ) على ( قرطاج)؟ !.

الطيب آيت حمودة
aithamoudatayeb@yahoo.fr

2019 / 1 / 14


زعم الزاعمون بأننا ( فينق /عرب) وقلنا أننا أمة متجذرة في هذه الأرض المعطاء التي لم تبخل علينا ... فلم تبخل علينا بقموحها وانبجاس مائها وكثرة زرعها و تمورها وأشجار تينها وزيتونها .... ، فهي وإن حوت كنوزا كثيرة تغدق بها علينا كلما كانت الحاجة إليها ، فأرضنا زيادة عن خيرها المادي ، فقد أعطتنا تحفيزا معنويا ، وأخبارا سارة جعلتنا ( أمة واثقة من أصلها وفرعها ) وأنها متجذرة لم تأت لا من الشرق ولا من الغرب ، فاكتشاف ( جبل ايغود) ، و(عين بوشريط) كفيلان بإسكات كل مشكك ، فالمتشككون في انتمائهم لهذه الأرض هم فقط المطالبون بإجراء اختبار ADN في مخابر أمريكا .

يناير .... تلوج وأمطار ومسكيانة الخير .

°°°بمناسبة يناير بداية السنة الأمازيغية 2969 تم الإخبار عن اكتشاف جديد في بلدة (مسكيانة) الشاوية ، إكتشاف صخور بلورية مدفونة تحوي خطوطا ليبية أمازيغية ، يقول المشرف عنها عالم التحفير المصري ( ناصر اسماعيل ) بعد إخضاعها (للكربون 14 ) المحدد لعمر الآثار ، بإنها تعود إلى القرن 15 قبل الميلاد ، [ أي قبل وصول الفنيقيين إلى ساحلنا ب 700 سنة ] . ( قرطاج تأسست في 814 ق. م ) و خطنا التيفناغي أقدم بكثير من الخط الفنيقي .

ولا شك بأن هذا الإكتشاف سيُسكت إلى الأبد دعاة (الفينقة العروبيين )، وإن لم يسكتوا فأرض شمال افريقيا حُبلى بما يُسكتهم في مناطق أخرى غنية بآثارها القديمة في ( زوارة الليبية) و(آثارالقيصرية بشرشال) و ( فضاء الطاسيلي) الذي هو فضاء أركولوجي مفتوح فيه ثراء قيم لو عرفنا كيف ( نستنطقه و نستغله ) في السياحة العالمية ببناء كبرى المطارات فيه .

°°° هل نحن بحاجة إلى ( شامبليون جديد ) .

طمس الرموز ا لمحلية وحضارتها بالدفن والتخريب وتغييب الإهتمام بها فعل مقصود ، فلولا علماء الغرب المرافقين لحملة نابليون على مصر لما عرف العالم أسرار حضارة مصر القديمة ، ولمَا تشكل بحاثٌ في الآثار يعرفون ب ( علماء المصريات Egyptologist) ، فدولتنا ووزارة ثقافتنا يجب عليها إفراد العناية لهذا الجانب بدل تثمين شطحات ومهرجانات الغناء المشرقي في أموقادي ( تيمقاد) وكويكويل ( جميلة) بإقامة مهرجانات الغناء الذي لا يعبر عن ثقافتنا أصلا . فالدولة مطالبة بتكوين متخصصين في مجال البحث الأركيولوجي لإغناء الحاجة المعرفية لأبنائنا مستقبلا ، فلا خير في أمة أرجلها في الجزائر وعقلها مشدود نحو الشرق أو الغرب .

°°°الأرض هي الوعاء الثابت الجامع لنا ، فالواجب هو الإنتماء إليها قبل غيرها ..... ، باعتبارها (الثابت الهوياتي الأصدق والأقوى ) أما باقي العناصر وإن كانت مهمة فهي عابرة وقابلة للتبدد التبدل .



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن