29 - من قال هذه الايات .. الله ام النبي محمد ؟

ابراهيم الجندي
elgendyexports@gmail.com

2019 / 1 / 4

الحلقة التاسعة والعشرين: البقرة 196- 203

196- وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
1- سبب نزول قوله.. وأتموا الحج والعمرة لله
ان رجلا ضخم يرتدي جبة جاء الي النبي وسأله .. ما الذي تأمرني به في عمرتي ؟
قال النبي : ألق عنك ثيابك ثم اغتسل واستنشق ما استطعت ، ثم اصنع في حجك ما صنعته في عمرتك
2- سبب نزول قوله .. فمن كان منكم مريضا ففدية من طعام مسكين ؟
ان كعب ان عجرة قال .. حُملتُ إلى النبي والقمل وهوام شعري يتناثر على وجهي
فقال النبي: ما كنت أرى أن الجهد ( الفقر ) قد بلغ بك هذا الحد .. ألم تجد شاة لتذبحها ؟
قلت : لا
قال: صم 3 أيام أو أطعم 6 مساكين، واحلق رأسك / جلال الدين السيوطي ص37
3- ما الداعي أو الحكمة من جمع 3+7 = 10 بالقول .. تلك عشرة كاملة ، اذا كانت مفهومة بالاساس ؟
4 - من المتحدث الي المؤمنين عن الله بضمير الغائب؟
5- النبي تساوي مع الله في الايمان بكليهما .. والدليل :
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا / الحجرات 15
6- لنفترض ان الايتين التاليتين (علي لسان النبي يحكيها عن حوار الله - موسي - اليهود ) أخذا في الاعتبار.. انه لقول رسول كريم / الحاقة 40 )
لنري .. هل يستقيم السياق ونتوقف عن سؤال .. من المتحدث عن الله بضمير الغائب ؟
A- قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ/ 68 البقرة
B - قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ / 69 البقرة

197- الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ
1- سبب نزول (وتزودوا) : أن أهل اليمن كانوا يحجون بلا زاد و كانوا يطلقون علي انفسهم (المتوكلون) فكانوا عالة على الناس
2- ما الحكمة من تكرار كلمة الحج ثلاث مرات بالاية ؟
3- الضمير غائب في الفعل ( يعلمه ) ، و بعده ضمير حاضر ( واتقون )
4- من المتحدث في الاية ؟

198- لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ
سبب النزول :
1- ان المؤمنين خشوا إثم التجارة في موسم الحج ، فسألوا النبي .. فنزلت
2- ابي اُمامة التميمي سأل ابن عمر قائلا .. نحن نتاجر في الموسم فهل حجنا مقبول؟
رد ابن عمر.. أن رجل سأل النبي نفس السؤال ولم يجبه حتي نزل عليه جبريل بهذه الاية / السيوطي ص 38
سؤال : من المتحدث بضمير الحاضر ( افضتم ) ، وعن الله بضمير الغائب ( واذكروه ) ؟

199- ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
سبب النزول : قريش كانوا يقفون بالمزدلفة ، وباقي العرب بعرفة .. فنزلت تأمرهم بالوقوف مع الناس بعرفة
سؤال : من المتحدث الي المؤمنين بضمير الحاضر عن الله بضمير الغائب ؟

200- فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ
سبب النزول : كانت عادة العرب يتفاخرون بالآباء و يقول الواحد منهم إن أبي كان عظيم و كثير المال، فأعطني مثله فلا يذكر الله بل ابيه فقط
من المتحدث الي المؤمنين بضمير الحاضر عن الله بضمير الغائب ؟

201- وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
الحجيج يدعون الله بعد الانتهاء من المناسك

202- أُوْلَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ
1- سبب النزول : رجلا قال للنبي .. مات أبي ولم يحج فهل أحج عنه؟
فقال النبي : لو كان على أبيك دين فاقضيه لان الدين مقدم علي الحج القرطبي
2- سريع الحساب: الله يحاسب الخلق كلهم في نصف نهار من أيام الدنيا / الجلالين
سؤال : ما الدليل علي ان الله سوف يحاسب الناس في نصف نهار؟

203- وَاذْكُرُواْ اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ
1- الأيام المعدودات هي أيام التشريق وعددها 4 أيام ، يوم النحر و 3 بعده / ابن عباس
يوم النحر ويومان بعده / علي بن ابي طالب
2- هل النبي هو المتحدث الي المؤمنين عن الله ؟
3- الايات الثمانية تتحدث عن الحج وبينها وحدة موضوعية ، المقال التالي موضوع جديد تماما لا علاقة له بالحج


الموضوع منشور ( بنفس العنوان ) علي رابط اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=ff-MF3do2ZQ



http://www.ahewar.org/
الحوار المتمدن